كان ثمة حفر في النفس البشرية قام به فرويد في مدينة فيينا في 1913, وكان ثمة حفر آخر قام به منصور فهمي في ذلك العام. والسؤال إذن: ما الفارق بين الحفرين؟ كان حفر فرويد في اللاوعي عند الانسان, وانتهي منه إلي أن هذا اللاوعي محكوم بالتابو أي المحرم, وأن هذا المحرم هو أصل الأخلاق والدين. فماذا كان حفر منصور فهمي؟ ونجيب بسؤال: من هو منصور فهمي؟ كان طالبا مبعوثا من الجامعة المصرية بالقاهرة إلي جامعة السوربون بباريس في عام 1908 لنيل درجة الدكتوراه في علم الاجتماع تحت إشراف عالم الاجتماع الفرنسي ليفي بريل الذي كان قد أسس مع رفيقه الفرنسي اميل دوركايم مدرسة في علم الاجتماع اسمها المدرسة الاجتماعية الفرنسية, وكان موضوع الرسالة حال المرأة في التقاليد والتطور الإسلامي. وقبل مناقشة الرسالة ورد إلي الجامعة المصرية تقرير مفاده أن رسالة منصور فهمي لنيل الدكتوراه معادية للاسلام وتحت اشراف أستاذ يهودي. وعندئذ طلبت الجامعة من منصور فهمي تأجيل المناقشة إلا أنه لم يستجب, ومن ثم نوقشت الرسالة في الموعد المحدد وهو أول ديسمبر 1913 وإثر انتهاء المناقشة عاد منصور فهمي إلي الجامعة المصرية فوجد نفسه مفصولا. والسؤال إذن: لماذا فصل؟ لأنه حفر. وماذا وجد في نهاية المطاف؟ لم يكن منصور فهمي يعنيه ما كان يعنيه فرويد عندما كان يحفر في النفس البشرية. كان فرويد متجها نحو مخزون اللاوعي عند الانسان البدائي, فقد حفر منصور فهمي في نفس المرأة المسلمة حتي وجد نفسه أمام العصر الجاهلي, أي عصر ما قبل الاسلام, فراح يبحث عن هويتها. ولكنه قبل أن يحفر أعلن أنه لا يبغي من الحفر سوي معرفة الحقيقة مستعينا في ذلك بعقل منفتح استلهمه من الحي اللاتيني بباريس كما استلهمه من الأمير أحمد فؤاد ومن أستاذه المشرف علي رسالته. وهذا ما قاله منصور فهمي في افتتاحيته للرسالة. والسؤال بعد ذلك: ماذا وجد؟ وجد المرأة, في زمن الجاهلية, تشتغل بالتجارة وتختار الدين الذي يحلو لها أن تعتنقه, ووجد أنها لم تكن تعرف الحجاب. ومعني ذلك أن انعزالها في المنزل لم يكن شائعا ولا لبس الحجاب كان سائدا, وأن ما ذكر في القرآن الكريم بشأن استقرارها في المنزل كان متعلقا بزوجات الرسول (صلي الله عليه وسلم) ليس إلا, وأن الحجاب أو الانعزال في المنزل لم يكن عادة عربية أو إسلامية إنما كان عادة استعيرت من شعوب أخري مثل الترك والفرس. وفي زمن الحرب كان ينظر إلي المرأة علي أنها غنيمة ثمينة. لهذا كان من اللازم حمايتها وذلك بتحصينها بحيث يمتنع اقتناصها. وكان منصور فهمي في ذلك كله يميز بين الدين الإسلامي والتقاليد الإسلامية ويكتفي بتناول التقاليد من وجهة نظر اجتماعية. ومع ذلك جاء في الصحافة المصرية أن منصور فهمي ملحد ومفسد للشباب. وإثر ذلك رحل منصور فهمي إلي قريته شرنفاس المجاورة لطلخا واشتغل بالزراعة في ضيعة أبيه. والسؤال بعد ذلك: ماذا حدث لأفكاره؟ تراجع عنها إلي حد الردة, وقال من بين ما قال: الخير كل الخير في ألا تخرج المرأة من البيت ومن ميدان الأمومة ومن ميدان الزوجية حتي تسهر علي راحة زوجها, والشر كل الشر هو في سوق المرأة إلي المصانع والحوانيت مما يتنافي مع قوانين الله والطبيعة. ومطلب المرأة بخلاف ذلك هو مطلب موهوم. وماذا حدث له بعد هذه الردة؟ أعيد إلي الجامعة في عام 1921 ثم عين عميدا لكلية الآداب في عام 1932 ثم عين مديرا لجامعة الاسكندرية في عام 1945 وبذلك تم إجهاض العقل المتنور لمنصور فهمي في مدينة القاهرة. والسؤال بعد ذلك: هل ستجري عمليات إجهاض لعقول أخري متنورة؟