* يسأل ابراهيم عبدالموجود الملواني صاحب شركة للتسويق العقاري بمدينة الزهور بالإسكندرية: ما معني قول الله تبارك وتعالي "وسارعوا إلي مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين". ** يجيب الشيخ اسماعيل نورالدين من علماء الأزهر الشريف: يقول الله تعالي وسارعوا إلي ما يوجب المغفرة من ربكم.. إن ما يوجب المغفرة هو فعل خير من المأمورات وترك المنهيات وظاهر الأمر يوجب الفور ويمنع عن التراخي. قال ابن عباس هو الإسلام والمراد منه المغفرة. وقال علي ابن ابي طالب هو أداء الفرائض وقال عثمان هو الاخلاص وقال الضحاك هوالجهاد. وقيل معني سارعوا أي بادروا إلي الله تعالي بالتوبة من الربا والذنوب وكما تجب المسارعة إلي المغفرة تجب المسارعة إلي الجنة.. جنة عرضها السماوات والأرض - أي أن الجنة يكون عرضها مثل عرض السماوات والأرض وروي أن رسول هرقل سأل النبي - صلي الله عليه وسلم إنك تدعو إلي جنة عرضها السماوات والارض أعدت للمتقين فأين النار فقال النبي - صلي الله عليه وسلم سبحان الله فأن الليل إذا جاء أين يكون النهار؟ وسئل أنس بن مالك عن الجنة أفي الأرض أم في السماء فقال وأي أرض وسماء تسع الجنة قيل فأين هي؟ قال فوق السماوات السبع تحت العشر أعدت للمتقين فظاهره أن الجنة والنار مخلوقتان. وقوله تعالي: "الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين" أن هؤلاء الدين ينفقون في السراء هو الغني والضراء هو الفقر: أي فهم لا يتركون الانفاق في أحوالهم في العسر واليسر والكاظمين الغيظ أي الذي يكف غيظه عن الناس ويكتمه في جوفه فلا ينتقم لنفسه والعافين عن الناس وهو العفو عن الناس أي عن المعسرين.. والله يحب المحسنين أي الله عزوجل يحب إيصال النفع للناس. * يسأل إيهاب فتحي من القاهرة: : مات أبي. فتنازلت أمه عن نصيبها من الميراث والآن توفيت جدتي. وأعمامي يريدون احتساب ميراثها من أبي الذي تنازلت عنه في حياتها ضمن التركة. رغم أنها تنازلت عنه في حياتها. فما رأي الدين؟ ** يجيب الدكتور عثمان عبدالرحمن مستشار العلوم الشرعية بالأزهر: اعلم أخي الكريم أن الإجابة هنا تحتاج إلي توضيح بعض الصور: الصورة الأولي: إن كان تنازل جدتك عن نصيبها كوصية أوصت بها لأحد بعد مماتها. ولم تقصد أنها وهبته في حياتها. فهذه تعتبر وصية. وينظر في الموصي له هل هو من الورثة أم لا؟ كما ينظر أيضا في مقدار ما تنازلت به هل هو يزيد عن ثلث التركة أم لا؟: فإن كان من أوصت له بنصيبها ليس من الورثة وكان ما أوصت له به لا يزيد عن ثلث تركتها. فإن الوصية ماضية. وليس لورثتها ردها. وإن كان من أوصت له بنصيبها يزيد علي ثلث التركة. مضي منها مقدار الثلث فقط وللورثة الحق في إبطال ما زاد عن الثلث. وإن كان من أوصت له من جملة الورثة فإن الوصية للوارث ممنوعة شرعا ولا تمضي إلا برضا بقية الورثة. الصورة الثانية: إن كان تنازل جدتك عن نصيبها كهبة وهبتها في حياتها فإنه يجري عليها حكم الهبة. ولا يخلو تنازلها عن ثلاثة أحوال: - الحالة الأولي: أن تكون تنازلت وهي في كامل أهلية التصرف بأن تكون عاقلة. وفي غير مرض مخوف. فإذا استلم الشخص المتنازل له. نصيبها حينئذ. وصار يتصرف فيه تصرف المالك. ففي هذه الحالة تكون الهبة قد تمت. وليس من حق ورثتها أن يطالبوا بما تنازلت عنه لأنه خرج عن ملكها. - الحالة الثانية: أن تكون تنازلت دون أن يكون لديها أهلية للتصرف. بأن كانت قد تغير عقلها لكبر سنها مثلا. وفي هذه الحال لا عبرة بتنازلها لعدم أهليتها للعطية. ولورثتها الحق في المطالبة بنصيبها من الميراث. الحالة الثالثة: أن تكون تنازلت وهي عاقلة. ولكنها في مرض مخوف. وهذا التنازل يعتبر وصية.