* تسأل فاتن عبد الحميد من الإسكندرية: أنا محجبة فهل يجوز أن أقص شعري كما تفعل بعض المدرسات من زميلاتي؟! *. يجيب الشيخ كمال خضيري عبد الغفار امام وخطيب مسجد عمر بن عبد العزيز بالإسكندرية.. من المعلوم أن المرأة لها أن تتزين لزوجها فإن كانت تقصر شعرها تجملا وزينة للزوج فهذا أمر مباح ومادامت محجبة فلن تظهر هذه الزينة لأجنبي والمحرم هو إظهار المرأة زينتها للأجنبي كما تفعل بعض المدرسات السافرات من التنافس في قصات مثيرة وتسريحات وافدة من الغرب إن كانت المحجبة لا تبدي زينتها للغير فعليها وهو الأفضل أن تبتعد عن قص الشعر بصورة مشابهة للرجال لأن المرأة منهية عن التشبه بالرجال وقد لعن الرسول صلي الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال. وذلك لأن المدرسات قدوة حسنة للأجيال القادمة فيجب عليهن الالتزام بالحشمة والوقار والابتعاد عن التبذل واتباع غواية الشيطان.. وليتذكرن قول الرسول الكريم "من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها الي يوم القيامة.. ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الي يوم القيامة".. * يسأل الأستاذ عماد عثمان من القاهرة والأستاذ أحمد مصطفي سالم من السويس ما العلة من تحريم الربا؟ ** يجيب الدكتور كمال بربري حسين محمد مدير عام مديرية أوقاف السويس.. الربا حرام بالكتاب والسنة وإجماع الأمة قال تعالي: "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهي فله ما سلف وأجره الي الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" "البقرة: 275". ولقد ذكر العلماء في علة تحريم الربا وجوها اذكر منها: الوجه الأول: ان الربا يقتضي أخذ مال الإنسان من غير عوض لأن من يعطي المائة بمائة وعشرين مثلا يحصل له زيادة بدون مقابل وحرمة مال الإنسان محرمة دمه. الوجه الثاني: ان الربا يمنع الناس عن الاشتغال بالمكاسب وذلك يؤدي الي انقطاع منافع الخلق. ومن المعلوم أن مصالح العباد لا تنتظم إلا بالكسب من التجارة والزراعة والصناعة. والربا يعطل ذلك كله. الوجه الثالث: أن الربا يؤدي الي انقطاع المعروف بين الناس فلا يقرض أحد أحدا إلا بالربا ولا يواسي أحد أحدا إلا بالربا وفي ذلك ما فيه من التدابر وانقطاع المواساة والمعروف والإحسان إلي المحتاجين وأصحاب الحاجات. الوجه الرابع: أن المقرض في الغالب يكون غنيا والمستقرض فقيرا وجواز الربا تمكين للغني من الفقير ويستذله ويستضعفه. الوجه الخامس: أن حرمة الربا تثبت بالنص فوجب القطع بحرمته.