يسأل إبراهيم الملواني رجل أعمال بالإسكندرية: يقوم بعض الشباب بلبس الانسيال والحظاظة والسلسلة .. فما حكم الشرع في ذلك؟! يجيب الشيخ إسماعيل نور الدين من علماء الأزهر الشريف: الإسلام دين واضح في وسائله وغاياته وأهدافه وهو دين لايعرف التواكل والأشكال والظواهر الخادعة وإنما يعرف العمل الجاد والتوكل علي الله والأخذ بالأسباب وأن كل إنسان له رزقه المقدر له وأجله المحدود وما يقع في هذا الكون وما يحدث فيه إنما هو بأمر الله وحده وإرادته سبحانه وتعالي ولا دخل للإنسان في شيء من ذلك. والشكليات والظواهر وسائر البدع لا تغني شيئا ولا تجدي فتيلا في تغيير شيء سبق أن قدره الله تعالي وعلمه وهناك أمور قضي الله عز وجل فيها أزلاً كمسألتي الرزق والأجل ومهما تعلق الإنسان واحتال بمثل هذه التمائم كالحظاظة والانسيال وغيرهما لا تزيد شيئا ولا تنقص فيما قدره الله عز وجل والإنسان في نظر الإسلام يقومه عمله هو الذي يعرف به بين الناس فإذا عمل وجد نتيجة عمله وإذا لم يعمل لا يجد شيئاً لأن الإسلام دين يحث علي العمل والكسب ويحذر من الكسل والاتكال فمن أراد السعادة والغني عليه أن يأخذ بالأسباب ويتوكل علي الله ففي الحديث الشريف عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول "لو أنكم تتوكلون علي الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا.." رواه الترمذي وشيء آخر ننبه عليه ونلفت الأنظار إليه أليس في لبس الانسيال والحظاظة والسلاسل تشبه الرجال بالنساء؟ أليس في هذا فتح لباب المفاسد والميوعة وفيه فتح باب للفساد وإسقاط لكرامته بين الناس وخوض الناس في عرضه والاستهانة بشخصيته وهذا ما حذر منه الإسلام ونهي عنه ففي الحديث الشريف قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال.." رواه البخاري وروي أبو داود بإسناد صحيح لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل. يسأل محمود فرغلي مهندس تبريد وتكييف: ما هي كيفية صلاة القصر. وهل الصلاة بالشورت مقبولة .. أم مكروهة؟! يجيب الشيخ إسماعيل نور الدين صلاة القصر تكون في صلاة الظهر والعصر والعشاء وتكون ركعتين فقط وتكون بعد الخروج للسفر لأن السفر قطعة من العذاب ويقطع المسافر مسافة 83 كيلو مترا أو يجمع صلاة الظهر مع العصر أو المغرب مع العشاء ومدتها 3 أيام إقامة فقط وأجاز بعض العلماء أن تكون لمدة 15 يوما بشرط أن تكون غير محدد المدة وأجاز الإمام مالك فقط الصلاة بالشورت والفقهاء الآخرون لم يجيزوا ذلك لأن العورة ما بين السرة والركبتين.