اسئلة كثيرة وردت إلي "المساء الديني" من القراء تتعلق بالعبادات والعلاقات الاجتماعية بين المسلم وأخيه وكذا بين الزوجين بالاضافة إلي الاستفسار عن المعاملات وبعض الأمور التي تتطلب رأي الدين وذلك لكي تمضي حياتهم في ضوء تعاليم الشريعة الإسلامية. في هذه الحلقة يجيب علي بعض هذه الاسئلة أحد علماء الدين المشهود لهم بالورع والتقوي وامتلاك ناصية العلم وهو الشيخ بسيوني عبدالعزيز بالي امام وخطيب مسجد رابعة العدوية بحي مدينة نصر بالقاهرة. * يسأل عبدالرازق طاحون فيقول: يحدث أن طفلي الرضيع يبول علي ملابسي وأجد المشقة في خلعها وغسلها من أجل الصلاة. فهل يكفي المسح عليها دون حاجة إلي الغسل؟ * * اخرج الإمامان البخاري ومسلم في صحيحيهما بسندهما "أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يؤتي بالصبيان فيبرك عليهم ويحنكهم بالتمر. فأتته أم قيس بنت محصن بابن لها لم يأكل الطعام. فبال في حجره صلي الله عليه وسلم فلم يزد علي أن دعا بماء فنضحه" "أي رشه علي ثوبه ولم يغسله غسلا". وروي الإمام أحمد في مسنده وأصحاب السنن إلا النسائي قوله صلي الله عليه وسلم: "بول الغلام ينضح عليه وبول الجارية يغسل". قال قتادة: وهذا ما لم يطعما فإن طعما غسل بولهما والقول الصحيح والمختار هو المشهور عند الشافعية والحنابلة وما ذهب إليه ابن وهب من أصحاب مالك وغيرهم وهو نضح بول الولد وغسل بول البنت كما يدل عليه حديث أحمد ومن معه. وعليه فإن الأولاد الذين يعتمدون الآن علي الغذاء الصناعي أكثر من لبن المرضع يجب غسل بولهم ولا يكتفي بالنضح والرش. ولا يجوز المسح كما يقول السائل. الصوم عن المتوفي * يسأل عاطف أبوشريف: توفيت والدتي في رمضان هل أصوم عنها. أو أخرج فدية؟ وهل أقضي الصلاة عنها؟ * * السيدة التي توفيت في رمضان لا تطالب بصوم الأيام الباقية منه. فقد انتقلت من دار التكليف بمجرد وفاتها والصيام تكليف من التكاليف الشرعية يجب علي الحي القادر. فإذا كانت قد صامت أياما من رمضان قبل وفاتها فقد برئت ذمتها ولا شيء عليها ولا علي أحد من أهلها. أما إذا كانت لمن تصم أياما قبل وفاتها من رمضان صام عنها وليها بنص حديث النبي صلي الله عليه وسلم الذي رواه البخاري ومسلم: "من مات وعليه صيام صام عنه وليه". وروي أحمد وأصحاب السنن أن رجلا قال للنبي صلي الله عليه وسلم: "إن أمي ماتت وعليها صيام شهر أفأقضيه عنها؟ فقال: لو كان علي أمك دين. أكنت تقضيه؟ قال: نعم قال: فدين الله أحق أن يقضي" وهذا هو المذهب المختار عند الشافعية ولكن لا يشترط أن يصوم عنها الولي القريب ويجوز أن يصوم عنها الأجنبي إذا أذن الولي له بذلك. تغسيل الميت * يسأل فوزي حسين قائلاً: قمت بتغسيل والدي المتوفي ثم توضأت وصليت عليه. فقال البعض إن صلاتي عليه باطلة لأنني لم أغتسل فهل هذا صحيح؟ * * الغسل لمن غسل ميتا مستحب وليس بواجب كما قال بذلك جمهور العلماء وذلك لحديث رواه أحمد في مسنده وأصحاب السنن وغيرهم "عن النبي صلي الله عليه وسلم: من غسل ميتا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ". والأمر في الحديث للندب وليس للوجوب لما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "كنا نغسل الميت. فمنا من يغتسل ومنا من لم يغتسل" وخلاصة القول أن هذا الأمر مستحب وليس بواجب. صلاة المرأة * تسأل ايمان عبدالحميد ما حكم الإسلام في صلاة المرأة وقدماها عاريتان؟ * * جسم المرأة كله عورة في الصلاة عدا وجهها وكفيها. فلو ظهر شيء منه بطلت صلاتها. كما أنه يجب عليها ألا تصلي بملابس قصيرة أو ضيقة تكشف عورتها المخففة عند مالك فتصح صلاتها وإن كان كشفها حراما أو مكروها وينبغي عليها اعادتها بستر كامل إن كان وقت الصلاة باقيا. فإن خرج وقتها فلا إعادة مع بقاء المؤاخذة عليها ويعتبر بطن القدمين عورة يجب سترها عند الشافعية والأحناف. وظاهرهما عورة عند الشافعية يجب سترها وليس بعورة عند الأحناف لو انكشف لا تبطل الصلاة. وستر القدمين قد يكون بالجورب غير الشفاف وقد يكتفي فيه بالثوب الطويل السابغ المغطي لهما عند السجود. سجود التلاوة * يسأل مصطفي أنور ما حكم سجود التلاوة وما كيفيته؟ * * يسن لقارئ القرآن ومن جلس يستمع إليه ليتعلم منه كيفية القراءة أو الحفظ أن يسجد سجدة التلاوة إن كان محصلا لشروط الصلاة وشروط السجدة. وسجدة التلاوة سجدة مجردة يكبر فيها ساجدها ثم يضع جبهته علي الأرض ويطمئن ثم يرفع رأسه بتكبير أيضا وليس لها سلام بعده وتؤدي في كل وقت إلا وقت خطبة الجمعة ويكره تركها عند تحصيل شروطها وتؤدي في الصلاة فرضا ونفلا وإذا كانت الصلاة سرية جهر الإمام بما فيه السجدة ليعرف المأمومون ويسجدوا معه فإن لم يجهر وسجد سجدوا معه أيضا وإن كان الأولي عدم السجود في السرية حتي لا يحدث لبس علي المصلين. * يسأل فؤاد البنا فيقول: ما حكم تخطي رقاب المصلين في المسجد أثناء خطبة الجمعة؟ * * لا يجوز لمن يدخل المسجد أثناء الخطبة أو صعود الإمام المنبر أن يتخطي رقاب الجالسين ليجلس في فرجة يراها في صف امامي. أما قبل صعود الإمام المنبر فيجوز التخطي لفرجة ويكره لغيرها كأن يجلس بجوار شخص معين. أما بعد انتهاء الخطبة فيجوز تخطي الصفوف للوقوف للصلاة في صف أمامي.