من أهم وأجمل مظاهر الشهر الكريم بهجة للكبار والصغار هو الفانوس ومعنى كلمة فانوس وأصل كلمة فانوس يعود إلى اللغة الإغريقية التى تعنى إحدى وسائل الإضاءة كما يطلق على الفانوس فى بعض اللغات اسم "فيناس". أما بالنسبة لأصل الفانوس وبداية استخدامه فيوجد عدة حكايات بهذا الشأن منها أن الخليفة الفاطمى كان دائما ما يخرج إلى الشارع فى ليلة رؤية هلال رمضان لاستطلاع الهلال وكان الأطفال يخرجون معه يحمل كل منهم فانوسًا ليضيئوا له الطريق وكانوا يتغنون ببعض الأغانى التى تعبر عن فرحتهم بقدوم شهر رمضان. ورواية أخرى وهى أن أحد الخلفاء الفاطميين أراد أن يجعل كل شوارع القاهرة مضيئة طوال ليالى رمضان فأمر شيوخ المساجد بتعليق فوانيس على كل مسجد وتتم إضاءتها بالشموع. ورواية أخرى تقول بأنه لم يكن يسمح للنساء بالخروج سوى فى شهر رمضان فكن يخرجن ويتقدم كل امرأة غلام يحمل فانوسًا لينبه الرجال بوجود سيدة فى الطريق حتى يبتعدوا مما يتيح للمرأة الاستمتاع بالخروج ولا يراها الرجال فى نفس الوقت، وحتى بعدما أتيح للمرأة الخروج بعد ذلك ظلت هذه العادة متأصلة بالأطفال حيث كانوا يحملون الفوانيس ويطوفون ويغنون بها فى الشوارع. وقد انتقلت عادة فانوس رمضان من جيل لآخر للكبار والصغار حيث يلهو الأطفال ويلعبون بالفوانيس الصغيرة ويقوم الكبار بتعليق الفوانيس الكبيرة على المنازل والمحلات والشوارع. ولعل أول من عرف استخدام الفانوس فى رمضان هم المصريون منذ قدوم الخليفة الفاطمى إلى القاهرة قادمًا من الغرب وكان ذلك فى اليوم الخامس من شهر رمضان لعام 358 هجريًا، خرج المصريون فى مواكب من رجال وأطفال ونساء حاملين الفوانيس الملونة لاستقباله وبهذا تأصلت عادة الفانوس وأصبحت رمزا رمضانيا لمصر والدول العربية. وقد تطورت صناعة الفانوس على مر العصور من حيث الشكل واللون والتركيب، حيث كان له شكل المصباح فى البداية وكانت تتم إنارته بالشموع ثم أصبح يضاء باللمبات الصغيرة ثم بدأ يتطور حتى أخذ الشكل التقليدى المعروف لنا جميعا وبعد ذلك أصبح الفانوس يأخذ أشكالاً تحاكى مجريات الأحداث والشخصيات الكرتونية المختلفة المشهورة فى الوقت الحاضر، وطغى الفانوس الصينى لفترة طويلة على الأسواق حتى جاء قرار منع استيراد الفانوس المصرى من الخارج فأحيا صناعة فانوس الشمع وغيرها من الفوانيس محلية الصنع وانتشرت من جديد فوانيس تحمل عبق الماضي. المسحراتى.. مهدد بالانقراض كلنا نعرف المسحراتي، وقبيل السحر نسمعه يضرب طبلته ليوقظ النوام.. لكن متى ظهرت مهنة المسحراتي؟ يطلق المسلمون على الشخص الذى يوقظ المسلمين فى ليل شهر رمضان لتناول وجبة السحور "المسحراتي"، والمشهور عنه هو حمله للطبل أو المزمار ودقها أو العزف عليها بهدف إيقاظ الناس قبل صلاة الفجر وعادة ما يكون النداء مصحوبًا ببعض التهليلات أو الأناشيد الدينية. وقد ظهرت الفكرة عام 238 هجريًا على يد الوالي- (عتبه بن إسحق) الذى كان بنفسه يطوف من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص فى الفسطاط وكان الوالى ينادى بصوت جميل ( يا عباد الله ---تسحروا----- فإن فى السحور بركة--) .. وتطور الأمر فى العصر العباسى وبالتحديد فى بغداد زمن الخليفة (الناصر لدين لله) حيث كلف شخصًا يدعى (أبو نقطة) للقيام بمهمة السحور وإيقاظ الخليفة شخصيًا. وظل الحال كما هو عليه عند المسلمين حتى عهد الدولة الفاطمية- وبالتحديد زمن الحاكم بأمر الله الفاطمى حين أمر فى البداية جنود الدولة أن يتولوا مهمة إيقاظ الناس، حتى اهتدى إلى فكره تعيين رجل للقيام بمهمة المسحراتي، وكان المسحراتى يردد آنذاك عبارة جميلة وهى (يا أهل الله قوموا تسحروا) ولا تزال مهنة المسحراتى قائمة فى مجتمعنا العربى والإسلامى حتى يومنا هذا فقديمًا كان المسحّراتى لا يأخذ أجره، وكان ينتظر حتى أول أيام العيد فيمر بالمنازل منزل منزل ومعه طبلته المعهودة، فيوالى الضّرب على طبلته نهار العيد لعهده بالأمس فى ليالى رمضان ومازال هذا متداولا فى بعض القرى والأحياء الشعبية. وكان الأطفال قديمًا يخرجون مع المسحراتى بفوانيسهم التى تضيئها الشموع، لكن مع تقدم الزمن التطور التكنولوجى للمجتمعات قلت هذه المظاهر وأصبحت هذه المهنة شبه منقرضة بعدما كانت مشهورة ومتداولة بقوة.