من أكبر الظلم تقييد الحريات ،فكيف يستعبد الناس وقد خلقهم الله أحرارا، والظلم الأكبر أن يبحث الحر عن العبودية،أو أنه لا يستطيع أن يعيش إلا في جوها،وهذا يذكرنا بحال بني إسرائيل عندما نجاهم الله من فرعون وقومه،وشاهدوا قدرة الله ووضح الحق،ومحق الباطل،ثم بعد ذلك – ولا تزال صورة هلاك فرعون وقومه أمامهم- قالوا:"اجعل لنا إلها كما لهم آلهة ". أمر عجيب بل من عجب العجاب أن تشتاق القلوب إلى العبودية،بل وتشتاق إلى جلاديها ،فمن رضع الذل لا يرضى إلا به،ومن نشأ على حب الضيم والمهانة لا يرضى بالعزة والكرامة،فبنو إسرائيل ذاقوا الذل ألوان من فرعون،حيث تم استخفافهم:"فاستخف قومه فأطاعوه"،واستحى نسائهم،وقتل أبناءهم،حتى تجرأ وطغى بفرعنة الملأ والدهماء له حتى قال لهم:"أنا ربكم الأعلى"،"ما علمت لكم من إله غيري"،كل هذا الغم وتلك الجبروت أزاحها الله،ونجا بني إسرائيل من فرعون وحاشيته الطاغية بالغرق أمام أعيونهم وبآية واضحة،ولكنهم اشتاقوا إلى حياة العبودية والتذلل مرة أخرى وطلبوا من موسى ألها كما يعبد غيرهم العجل. إنها ثقافة العبيد ترعرعت في أرض الذل والمهانة،التي لا تعرف إلا السمع والطاعة للجلاد،وقد صدق من قال السجين يحب جلاده، والقط يحب خناقه!!!. وهذه الثقافة منتشرة عند عامة الناس،وهذا ما ينطقونا به أحيانا عندما يرددون:"أنا عبد المأمور". ولم تقتصر ثقافة العبودية على عامة الناس ولكن قد وقع فيها بعض المنتسبين للعلم،وذلك بتمرير وتبرير أخطاء السادة،تحت زعم الطاعة لأولي الأمر،وهل طاعة أولي الأمر في كل شيء حتى في معصية الله!!. إن هذه الشرذمة التي تحمل أسفارا على ظهورها قد سارت على درب علماء السوء من بني إسرائيل وغيرهم،وللآسف أطاع طائفة من الناس علماءهم،وقدسوا آراءهم،وكأنها قرآن وسنة،وقد سمى الله هذا الفعل عبادة،قال تعالى:" اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ". ويسمي العلماء هذا اللون من الإتباع الأعمى شرك الطاعة ،أي طاعة العلماء والأمراء في تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله،وفي الحديث الصحيح:" أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية على عدي بن حاتم الطائي، فقال يا رسول الله ! لسنا نعبدهم قال أليس يحلون لكم ما حرم الله فتحلونه، ويحرمون ما أحل الله فتحرمونه قال بلى قال النبي صلى الله عليه وسلم فتلك عبادتهم "(رواه الترمذي وغيره). ومن أظهر علامات ثقافة العبيد التملق لأسيادهم،وهو المبالغة في الخضوع والتصديق والإتباع،حتى ولو كان ذلك على حساب دينهم وأخلاقهم ووطنيتهم،فقد تملق هؤلاء للسادة من الغرب حتى بلغ التملق ذروته بإتباع كل ما يأتي ويصدر من أسيادهم؛لذا قال أحدهم:" كل شيء في فرنسا يعجبني ويرضيني، خير فرنسا وشرها، حلو فرنسا ومرها نعيم فرنسا وبؤسها......" وقال "لابد أن نسير سير الأوربيين، ونسلك طريقهم لنكون أندادا، ولنكن لهم شركاء في الحضارة، خيرها وشرها، حلوها ومرها، وما يحب وما يكره، وما يحمد وما يعاب". إنها ثقافة طأطأت الرؤوس والرضا بمعيشة العبيد،ونسي هؤلاء أنهم أمهاتهم قد ولدتهم أحرارا،وأن التملق والتزلف لعباد الله بالباطل لم يزد أحدا في عمره ورزقه،ولا يغير ذلك شيئا في قدر الله رفعت الأقلام وجفت الصحف.