تؤكد برامج جميع الأحزاب (تقريبًا) فى مصر على احترام الهوية الإسلامية.. المرجعية.. الثقافة.. سمّوها ما شئتم.. لكن عند الممارسة والتطبيق قد لا نجد ذلك.. الاحترام أفعال لا أقوال.. هاكم نبيكم صلوات الله وسلامه عليه يقدم لنا نموذجًا جديرًا بالاقتداء.. جديرًا بالتأسى فى أجواء الاحتقان الحالية.. كان النبى (صلى الله عليه وسلم) يبحث عن مكان آخر للدعوة بعد أن ضاقت السبل بمكة والطائف.. وظل يلتقى بوفود الحجيج طلبًا للنصرة, وكان منها أن توجه أبو بكر برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مخيم بنى شيبان فى عَرَصات الحج.. وفيهم مفروق بن عامر والمثنى بن حارثة وهانئ بن قبيصة.. ودار هذا الحوار: تقدّم أبو بكر فسلّم فقال: مَن القوم؟ قالوا: شيبان بن ثعلبة. فقال أبو بكر: كيف العدد فيكم؟ فقال مفروق: إنّا لا نزيد على الألف، ولن تغلب ألف من قلة. فقال أبو بكر: وكيف المنعة فيكم؟ فقال مفروق: إنا لأشد ما نكون غضبًا حين نلقى، وأشد ما نكون لقاء حين نغضب، وإنا لنؤثر الجياد على الأولاد، والسلاح على اللقاح، والنصر من عند الله يديلنا مرة، ويديل علينا أخرى.. لعلك أخو قريش؟ فقال أبو بكر: إن كان بلغكم أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فها هو ذا! فقال مفروق: إلامَ تدعونا يا أخا قريش؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أدعوكم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنى عبد الله ورسوله، وإلى أن تُئوونى وتنصروني، فإن قريشًا قد تظاهرت على الله، وكذّبت رسوله، واستغنت بالباطل عن الحق، والله هو الغنى الحميد». فقال مفروق: وإلامَ تدعو أيضًا يا أخا قريش؟ فوالله ما سمعت كلامًا أحسن من هذا. فتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِى حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [الأنعام: 151]. فقال مفروق: دعوت – والله - إلى مكارم الأخلاق، ومحاسن الأعمال، ولقد أفك قوم كذبوك، وظاهروا عليك.. ثم ردّ الأمر إلى هانئ بن قبيصة فقال: وهذا هانئ شيخنا، وصاحب ديننا. فقال هانئ: قد سمعت مقالتك يا أخا قريش، وإنى أرى تركنا ديننا، واتباعنا دينك لمجلسٍ جلست إلينا، لا أوّل له ولا آخر - لذلّ فى الرأي، وقلة نظر فى العاقبة أن الزلة مع العجلة، وإنّا نكره أن نعقد على من وراءنا عقدًا، ولكن نرجع وترجع، وننظر.. [هذا درس بليغ فى قيمة التشاور وعدم العجلة من رجل لم يكن على ملة الإسلام بعد!!]. ثم كأنّه أحب أن يشركه المثنى بن حارثة، فقال: وهذا المثنى شيخنا وصاحب حربنا! فقال المثنى - وأسلم بعد ذلك -: قد سمعت مقالتك يا أخا قريش، والجواب فيه جواب هانئ بن قبيصة، فى تركنا ديننا ومتابعتنا دينك، وإنّا إنما نزلنا بين صَرَيَين أحدهما اليمامة والآخر السّمامة! فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما هذان الصريان»؟ قال: أنهار كسرى، ومياه العرب، فأما ما كان من أنهار كسرى، فذنب صاحبه غير مغفور، وعذره غير مقبول، وإنّا إنما نزلنا على عهد أخذه علينا كسرى، ألا نحدث حدثًا ولا نؤوى محدثًا، وإنى أرى هذا الأمر الذى تدعونا إليه - يا أخا قريش - مما تكره الملوك، فإن أحببت أن نؤويك وننصرك مما يلى مياه العرب، فعلنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولته التى أبان فيها شمول هذا الدين وأنه لا يتجزأ.. «ما أسأتم فى الرد إذ أفصحتم بالصدق! وإن دين الله عز وجل لن ينصره إلا من حاطه من جميع جوانبه. أرأيتم إن لم تلبثوا إلا قليلاً حتى يورثكم الله تعالى أرضهم وديارهم ويفرشكم نساءهم، أتسبحون الله وتقدسونه؟» فقال النعمان بن شريك: اللهم فلك ذاك. الشاهد: أن النبى (صلى الله عليه وسلم) لم يتفق مع بنى شيبان، لكنه أثنى على صدقهم ووضوح موقفهم (ما أسأتم فى الرد إذ أفصحتم بالصدق).. ومن ناحية أخرى لم يتفق بنو شيبان مع النبى (صلى الله عليه وسلم) لكنهم أثنوا على ما قال حين قال مفروق (فوالله ما سمعت كلامًا أحسن من هذا).. نحن بحاجة إلى حوار وطنى مثل هذا.. إنه مطلب عسير جدًا.. لكنه ليس بمستحيل.. حتى ولو أفضى الحوار إلى عدم اتفاق, لكننا نأمل أن يغيب عنه وبعده كل صور التجهيل والتكفير والتخوين.. النتيجة: أن الدين قد انتصر بغير بنى شيبان.. صحيح أنهم أسلموا بعد ذلك.. لكن فاتهم أن يكونوا هم (الأنصار) وفاز بها (أهل المدينة).. [email protected]