عشرة أيام فقط استغرقها الشاعر الغنائى نبيل خلف فى كتابة عشر أغان دينية عن أمهات المؤمنين وصحابيات وشخصيات نسائية مؤثرة فى حياة الرسول بعد أن استعان بعدد من المراجع الدينية لكبار علماء الدين. نبيل خلف الذى قدم ألبوما دينيا العام الماضى مع وائل جسار باسم «فى حضرة المحبوب»، وحقق نجاحاً كبيراً تخطى نجاح ألبومات غنائية كثيرة قرر أن يكرر التجربة هذا العام مع مطربة مصرية لها شعبية كبيرة هى أنغام، ويراهن على نجاح التجربة قبل طرح الألبوم فى الأسواق. ■ لماذا اخترت أنغام لغناء الألبوم الدينى «الحكاية محمدية» واستبعدت وائل جسار فى اللحظات الأخيرة؟ - لم أختر أنغام ولم أستبعد جسار، الحقيقة أنغام هى التى اختارتنى، فبعد أن شاهدت حلقة «مصر النهارده» على شاشات التليفزيون المصرى، وكنت ضيف الحلقة بصحبة وائل جسار بعد نجاح ألبوم «فى حضرة المحبوب»، بادرت أنغام بالاتصال بوليد سعد وقالت له «نفسى أغنى ألبوم عن أمهات المؤمنين من تأليف نبيل خلف»، وعندما أبلغنى وليد، وافقت على الفور، وأكدت له أننى سأكتب ألبوما عن هذه الفكرة حتى لولم تغنه أنغام، ومن ناحية أخرى لم أستبعد جسار الذى انتهى من تسجيل رباعيات فى حب الله ستذاع خلال شهر رمضان المقبل من كلماتى. ■ لكنك لم تلتزم فى الألبوم بأمهات المؤمنين فقط؟ - بالفعل طورنا الفكرة وجعلناها أكثر تنوعا، لأن أمهات المؤمنين هن زوجات الرسول فقط اللاتى لا يجوز لهن الزواج بعد الرسول، لذا كتبت عن زوجات الرسول وبعض الشخصيات النسائية اللاتى لهن تاريخ مجيد فى حياة الرسول، وعدد من الصحابيات. ■ كيف اخترت 10 شخصيات من بين عدد كبير من الشخصيات النسائية المؤثرة فى حياة الرسول؟ - قرأت فى السيرة النبوية وعن آل البيت، والشخصيات التى كانت تهزنى وأشعر أنها لها بعد إنسانى وتبرز إنسانية الرسول فى الوقت نفسه هى التى أكتب عنها، لذا اخترت من زوجات الرسول، السيدة عائشة والسيدة صفية ابنة ملك اليهود فى يثرب، وشخصيات أخرى مثل أسماء بنت أبى بكر، و«أم أيمن» المربية التى كان يحبها جدا، وحليمة السعدية المرضعة، وآمنة والدة الرسول، وغيرهن. ■ هل استغرق الألبوم وقتاً طويلاً للكتابة؟ - لم يستغرق سوى 10 أيام فقط مثل ألبوم «فى حضرة المحبوب»، لأن «العطية ربانية». ■ ما أكثر شخصية أثرت فيك؟ - تعاطفت مع السيدة عائشة جدا لأنها كانت تحب الرسول جدا وتغير عليه بشدة، بالرغم من أنها تعرضت لانتقادات كثيرة من البعض فى ذلك الوقت، ولكن فى حديث «الإفك» تعاطفت معها أكثر، وتخيل أن زوجة الرسول تتهم فى عرضها وشرفها، لكن الله سبحانه وتعالى أنصفها فى القرآن بعد ذلك. ■ ومن الشخصية التى اكتشفتها أثناء القراءة؟ - «أم أيمن» لأنها كانت تتدلل على سيدنا الرسول، وفى إحدى الغزوات، عرض عليها الرسول 4 نخلات فرفضت فأعطاها 20 نخلة حتى يرضيها، وهى شخصية كان يحبها الرسول وقال «هى أمى بعد أمى». ■ وما تقييمك لغناء أنغام؟ - أنغام مطربة كبيرة ومنذ سنوات طويلة لم أسمعها تغنى بهذا الشكل، بصدق وإحساس غير عادى، وسعيد جدا بغنائها فى الألبوم، والمطرب الكبير يثبت أنه كبير عندما يغنى من قلبه بصدق، وهى فعلت ذلك. ■ هل طالبتك أنغام بتعديل أوتغيير بعض الجمل؟ - لم تطلب تعديل أو أى كلمة تغييرها، لكنها دائما كانت تستفسر عن بعض المعلومات، وأتذكر أننى غيرت من نفسى بعض الكلمات البسيطة مثل «السيدة زينب التى كانت تفدى زوجها ابن الربيع ب«قلادة» أمها، فغيرتها إلى «عقد» أمها. ■ ومن الشخصية التى أجهدتك فى كتابتها؟ - السيدة عائشة لأنى ناقشت موضوعات حساسة جدا منها الغيرة، وحديث الإفك، وكنت متأزما أثناء كتابتها وحاولت صياغة كلمات الأغنية بشكل لا يمس هذه السيدة العظيمة بأى شىء. ■ لكنك خضت فى منطقة شائكة قد تثير الكثير من المشاكل خاصة أن علماء الدين اختلفوا حول وقائع كثيرة؟ - المعلومة التى تثير شكوكى كنت أقرؤها فى أكثر من مرجع، كما أنى كنت أحكم عقلى فى النهاية، فمثلا قرأت فى أحد الكتب أن الرسول عليه الصلاة والسلام طلب الإذن من ربه لزيارة قبر والديه، فأذن له ربه، ثم طلب أن يغفر لهما فرفض واعتبرهما من المشركين، لكنى لم أقتنع بهذا الكلام لأن والده فارق الحياة وهو جنين، وأمه توفيت وهو فى سن السادسة، لذا راجعت أكثر من مرجع وتأكدت أن هذه الحكاية غير سليمة فاستبعدتها. ■ أشعر أن كلمات الأغنيات أكثر سلاسة من ألبوم فى «حضرة المحبوب»؟ - لم أقصد شيئا، لكن أصبح لدى خبرة مستقرة فى مواضيع محددة ودخلت فى عمق الأشياء، وهذا يجعلنى أكتب بشكل أبسط، لكن ألبوم «الحكاية محمدية» فيه سيناريو وحوار وصراع ومأساة ومصائر بشر تتغير ويضم حواديت أكثر من ألبوم «فى حضرة المحبوب»، لكنى أعتبر البساطة عمقا حتى أنغام غنت ببساطة. ■ وهل الأغنيات الدينية تؤثر فى الجمهور أكثر من التوجيه المباشر؟ - الفن دائما غير مباشر ولغة الأمر والنهى لا تحقق نتائج مع الناس، والأفضل أن نحكى لهم حواديت وحكايات من تاريخ الإسلام فيها عبرات ودروس، وبشكل شخصى أنا ضد المباشرة ليس فقط فى الأغانى الدينية. ■ وهل نجاح هذا الألبوم سيجعلك تكرر التجربة كل عام؟ - أقل من كل عام، وبالفعل كتبت موضوعات كثيرة سترى النور قريباً. ■ وهل استغرق الألبوم جلسات عمل كثيرة؟ - عقدنا جلسة عمل واحدة، وبعد ذلك كنت أتلقى اتصالات من أنغام تستفسر خلالها عن بعض التفاصيل، وبشكل عام أنغام مثقفة ولا تغنى أى كلمة إلا بعد أن تفهمها. ■ وما حقيقة اختلافكما على اسم الألبوم؟ - لم يكن اختلافا، لكن مجرد مناقشة، واقترحت عليها فى البداية اسم «فى حضرة المحبوب الجزء الثانى»، لكنى اقتنعت برأى أنغام وبالاسم الذى اختارته «الحكاية محمدية»، وهذه الجملة مأخوذة من أغنية صفية التى يقول مطلعها «كيف كانت البداية يا صفية يا تقية، البداية فى النهاية والحكاية محمدية». ■ هل تتوقع نجاحا تجاريا للألبوم؟ - أتوقع نجاحا جماهيريا وتجاريا للألبوم، وأنغام مطربة لها جمهور عريض ليس فقط فى مصر بل فى الخليج والوطن العربى بالكامل، كما أن الجمهور متعطش للغناء الدينى، والألبوم يضم أغنيات بها خطاب دينى مختلف يذكرنا «بالأيام الحلوة بتاعه زمان». ■ هل وضعت فى الحسبان أن الجمهور سيقارن بين النجاح الذى حققه ألبوم «فى حضرة المحبوب» وبين «الحكاية محمدية»؟ الحقيقة أن نجاح ألبوم «الحكاية محمدية» سيكمل نجاح ألبوم جسار واعتبره إضافة له وهذه الأغانى تخدم بعضها، ومن البداية كنت أبحث عن عمل أتخطى من خلاله نجاح ألبوم فى «حضرة المحبوب»، وأنغام منحتنى الخيط، ومن اليوم التالى بدأت فى الكتابة كما أن أنغام لم تستغرق وقتا فى التسجيل وذكرتنى بأغانيها الأولى «يا طيب» و«الركن البعيد الهادى» وعادت لأفضل فترات حياتها. ■ وهل عبر وليد سعد عن الكلمات بشكل جيد؟ - وليد ملحن موهوب واستطاع تقديم ألحان متميزة جدا وسلسة فى وقت قياسى جدا، كما أن الموزع أسامة الهندى قدم توزيعات غير متوقعة أضافت للألبوم كثيرا.