عندما أخبرناه أننا نريد أن نلتقي به لعمل حوار صحفي عن مجموعته الجديدة "حجرتين وصالة" كان رده: وماذا أقول عن كتاب كتبته وانتهت صلتي به، فهو الكاتب الذي لا يطيق الحديث عن أعماله ولا يقرؤها إلا نادرا ولظروف إعادة الطبع.. هو الآن يعيش في حي المقطم الهادئ بعدما نزع من إمبابة بحياتها الصاخبة كما تنزع قطعة لحاء جافة وإن كانت حية عن جذعها الطري، هذا ما قاله في كتابه "شيء من هذا القبيل"، هو الروائي المصري إبراهيم أصلان الذي يدهشنا دومًا بقدرته علي رصد التفاصيل الاجتماعية لتصوير أنماط الشخصيات بطريقة تجعلك تري وتسمع وتشم وتحس. أكد لنا أنه لن يقدم علي كتابة سيرته الذاتية، كانت للتفاصيل التي يهملها الناس الحضور الأكبر والطاغي في كل أعماله بداية من مجموعته القصصية الأولي "بحيرة المساء" مرورا بعمله وروايته الأشهر "مالك الحزين" التي تحولت إلي الفيلم السينمائي "الكيت كات" ورواية "عصافير النيل" التي تحولت أيضا لفيلم بنفس العنوان كتب له السيناريو بنفسه وحتي كتابه "حكايات فضل الله عثمان" و مجموعة "وردية ليل" التي استلهمها من وحي عمله في هيئة البريد ما زال إبراهيم أصلان محافظاً علي الصورة التي نعرفها عنه، علي الصدق والعفوية التي اختصه بها الله، قابلناه في محرابه وكان لنا معه هذا الحوار. تحكي متتالية "حجرتين وصالة" يوميات زوجين في سن المعاش.. لماذا اخترت هذا الموضوع بالذات لتحكي عنه؟ التفاصيل الصغيرة هي قوام هذه الحياة التي نعيشها، ولا تستطيع أن تفصل تلك التفاصيل بالقضايا الكبري، والتفاصيل التي أردت الحكي عنها في متتالية "حجرتين وصالة" هي تفاصيل تدور في حدود ضيقة جدا، رجل وزوجته يعيشان في بيت صغير، وبالمناسبة كانت لدي علاقات مع أشخاص في مثل هذه السن التي حكيت عنها في المتتالية، وكان عندي شغف كبير منذ الصغر أن أتعامل مع هؤلاء الناس خصوصا في تلك المرحلة التي تقل فيها أعباء الحياة المعنوية والنفسية ويستعيد فيها الإنسان ملامح الطفل الذي كان. وهل يكتسب الأدب جلاله من طبيعة القضايا التي يقدمها وذلك علي خلفية ذكرك لارتباط الأدب بقضايا المجتمع الكبري؟ يكتسب الأدب جلاله من بلاغة الحالة الفنية التي يكتب بها الأديب أدبه، بمعني أن كل القضايا هي كبري فقط لأنها تؤثر في طبيعة العلاقات الإنسانية علي نحو غير مباشر، القضايا الكبري هي التي تصنع المناخات التي يعيش فيها الناس حياتهم العادية مع بعض، فليس معني أن القضايا الكبري هي التي تكسب الأدب قيمته، فالتفاصيل الصغيرة تنطوي علي إمكانيات شعرية وجمالية وإنسانية وكل المطلوب من الأديب هو أن يكون مؤهلا للتعبير عنها. وهل هذا يفسر أنك لم تكتب في السياسة بشكل مباشر؟ هناك أعمال تتناول قضايا سياسية وتلاقي نجاحًا كبيرًا، أما بالنسبة لي فعادة ما تشغلني فكرة وصف المرحلة ، فرواية "مالك الحزين" مثلا أصف فيها عالمًا وقيمًا بدأت تزول، بيوت تباع وتهدم وتصعد عمارات، أنا لم أتناول هذا بوجهة نظر سياسية ولولا أني رأيت هذا بعيني لم أكن أكتب عنه، باختصار أنا غير مبال بالتعامل مع مفاهيم وظواهر لا تقع تحت ملاحظتي المباشرة. وماذا عن المجتمع المصري حاليا؟ قضيت عمري كله في إمبابة، كانت العلاقات بين الناس مترابطة وقوية، وكانوا يضحكون من قلوبهم، تسمع ضحكاتهم تدوي في كل أرجاء المكان، الآن وبعد أن انتقلت إلي المقطم لم أعد أسمع تلك الضحكات، بالطبع لست أقصد طبيعة المكان ولكني أقصد طبيعة العلاقات بين الناس، وأعتقد أن المواطن المصري بعد فترة في طريقه لأن يستبدل تكشيرته باللطم. هل ل "حجرتين وصالة" ذكريات معك؟ أكاد أجزم أن "حجرتين وصالة" هو الكتاب الوحيد الذي أستطيع أن أقول إنني لم أكتبه، بل هو الذي كتب نفسه بنفسه، انا فقط كنت وسيلة لتكوينه، وبمجرد أن انتهيت منه لم يبق في ذاكرتي له أي شيء علي الإطلاق، الكتاب أخذ وقته وحالته وانتهي نعلم أنك كتبت "عصافير النيل" و"مالك الحزين" في مدد كبيرة تتجاوز العشر سنوات.. فكم استغرقت من وقت لكتابة المتتالية؟ تقريبًا سنتين لكن بشكل غير مستمر. هل أنت كاتب موسوس؟ موسوس جدًا، كنت أخاف من الكتابة جدًا، وأنا لم أتخل عن خوفي هذا إلا في السنوات الأخيرة فقط، ثم إني أميل إلي الكسل وإلي الاسترخاء، وميال أيضا إلي الاستماع. يقال أيضا إنك مزاجي الكتابة؟ بالطبع، أنا مشغول دائمًا بوضع الكلمات في مكانها الصحيح، فالجملة هي اللزمة الموسيقية التي تجسد نبرة التواؤم بين ما هو داخل الكاتب وما بين تفاصيل التجربة التي يعيشها، الجملة هي الصوت الذي يتردد في أذني قبل فعل الكتابة والذي يتحول إلي مجرد ابتسامة خفيفة بعدها أشعر أن الورق الذي أكتبه يريد أن يقرأه آخرون وقتها تنتهي مهمتي ككاتب. وهل هذه المزاجية انتقلت إلي الأستاذ خليل بطل المتتالية، فنراه مرة متذمرا وضاجرًا من زوجته ونراه مرة متسامحا ومتفاهما؟ ومن منا ليس "الأستاذ خليل"، من منا ثابت وجامد المشاعر والمزاج، أنا تركت الأستاذ خليل يفعل ما يشاء، وكنت مستمتعًا بوجوده وبحركته لأنني كنت أراه وأشعر به. الموت حدث جلل، في قصة "أبيض وأسود" وهي إحدي قصص المتتالية نراك تسرد موت الزوجة في سطور قليلة لا تتناسب مع أهمية الحدث لماذا؟ الموت شيء كبير ولكنه عادي جدا، ويكاد يكون أكثر الأشياء عادية في الحياة، ونستطيع تلمس ذلك في ألفتنا نحن مع الموت، فالميت بالنسبة لكثير منا هو مسافر نذهب لزيارته في المقابر، نذهب إليه بالأكل والشرب ونجلس معه بالأيام، فموت "إحسان" زوجة "الأستاذ خليل" في المتتالية ليست المرة الأولي التي أتعامل فيها مع الموت، ف "عصافير النيل" فيه كذا حالة موت الذي أعتقد أنه جزء مكمل للحياة. قلت في كتاب "شيء من هذا القبيل" إنك نزعت من إمبابة، ولن نقصد النزع هنا النزع من المكان فقط بل النزع من الحياة والعلاقات والأحداث هل هذا أثر في أدب ما بعد إمبابة وتسمح لي بتسميتها بهذا الاسم؟ كل شئ يؤثر في الأدب، علاقتي بالمكان تظل موجودة نظرًا للذاكرة المشتركة بيني وبين المكان، ويمكن أن يكون هذا المكان هو الأسوأ في الدنيا ولكن لأني عشت فيه طوال عمري فطبيعي أن يكون الحنين إليه متواجدا فيما أكتب، الآن لا أستطيع أن أقول إنني تركت إمبابة، ويمكن أن الوقت الذي أعيش فيه خارجها جعلني أراها بشكل مختلف، فمساحات البرودة تزحف علي علاقات الناس وألفتها مع بعض. كتبت في بداياتك القصة فهل هي الأقرب إلي قلبك من الرواية؟ مزاجي مزاج كاتب قصة قصيرة، لكني لم أكتبها بمعزل عن تجربة أعم، القصة عندي ليست حدوتة منبتة الصلة عن عالم أكبر وعن جدارية كبيرة وعن حالة تضمن لها التأثير والبقاء، فعلاقتي بالقصة مختلفة عن معظم كتاب القصة القصيرة. وما رأيك في المشهد القصصي الحالي؟ لا يشغلني المشهد القصصي إن كان يعاني أم لا، كل ما يشغلني أنني أكتب كتابة ترضيني أي من أعمالك أقرب إليك؟ صعب جدًا أن أحدد، لا أستطيع أن أستبعد "مالك الحزين" أو "عصافير النيل" أو "حكايات فضل الله عثمان" أو "وردية ليل" أو حتي كتاب "خلوة الغلبان" علي الرغم من أنه ليس عملا أدبيا، علاقتي بما أكتبه تنتهي بفعل الكتابة وتصبح العلاقة وقتها عامة، ونادرًا ما اقرأ أعمالي إلا لضرورة مثل إعادة الطبع او شيء من هذا القبيل. اتجه كثير من كتاب الستينات للاستلهام من التراث، فلماذا لم تنح نحوهم؟ لا أطيق أن أفعل ذلك، فليستلهم المستلهمون ولكني لا أطيق حتي أن اقرأ كتب التراث إلا قليلا، فمثلا قرأت كتاب "الأغاني" لأبي الفرج الأصفهاني وبعضا من مقامات الوهراني والحريري، وبعض الشعر القديم للمتنبي وابن الرومي، ومن وجهة نظري أن التراث ليس هو التراث المكتوب فقط، فلا نستطيع أن نغفل تراثا شفهيا هو الأكثر تأثيرًا في حياة الإنسان وهو الذي مازال موجودًا معنا حتي هذه اللحظة من خلال ما تعارفنا عليه من عادات وتقاليد، فأنا مشغول بالتفاصيل اليومية المحيطة بي في كل مكان، وغير مضطر أن أفعل شيئا لا يبسطني، فكثير من أدب التراث مثلا لا قيمة له علي المستوي البلاغي والجمالي، فما اقرؤه من التراث بالنسبة لي هو فقط للاستمتاع وليس للاستلهام. نعود إلي الوراء قليلا لأزمة رواية "وليمة لأعشاب البحر" عندما كنت رئيسا لتحرير سلسلة آفاق عربية التي صدرت عنها الرواية، هل لو عاد بك الزمن إلي وقت الأزمة التي فجرتها الرواية لكنت أعدت النظر في إصدارها أم ماذا؟ لو عاد بي الزمن وعلمت حجم المضاعفات التي حدثت بالطبع لن أنشرها، لأن القضية ليست في الصدام مع المجتمع، ولكن القضية تكمن في التغيير، رواية "وليمة لأعشاب البحر" للكاتب السوري حيدر حيدر اختيرت ضمن أفضل 100 رواية في استفتاء أجراه اتحاد الكتاب فلم يكن من الطبيعي ألا آخذ قرارا بنشرها، خصوصا أن القارئ السوري واللبناني والتونسي والمغربي وكل الوطن العربي يقرؤها. علي خلفية قضية "ألف ليلة وليلة" التي كانت مثارة قبل حفظ التحقيق فيها.. كيف تري حجم القيود علي الإبداع؟ بالطبع النشر الرسمي يعاني قيودا وهذا بخلاف دور النشر الخاصة التي يرتفع فيها سقف الحرية، ولكن المصيبة الحقيقية أن الشارع تراجع أكثر بكثير من تراجع المؤسسات الثقافية وأعتقد أن هذه مسئولية مؤسسة التربية والتعليم التي تعيش انهيارا كاملا، فالشعب حاليا لا يتعلم علي الإطلاق، أما بالنسبة لطلب البعض مصادرة كتاب "ألف ليلة وليلة" الذي قامت هيئة قصور الثقافة بإعادة نشره هو عبث، فالكتاب يوزع علي مستوي العالم ملايين النسخ سنويا، بالإضافة إلي أنه أصبح جزءا من التراث الإنساني، واضح أننا ميالون كل فترة إلي أن نذكر العالم بأننا قوم ضد حرية التعبير ومتعصبون ومتحجرون، وكأن المسلمين تخلصوا من الصورة التي رسمها الغرب في مخيلتهم بأننا أمة تهدد رفاهيتهم وإنسانيتهم. تهتم كثيرا بالحوار وهو عمود الكتابة المسرحية.. فلماذا لم تكتب المسرح؟ أول عمل إبداعي نشرته كان مسرحية من فصل واحد بعنوان "الساعة الواحدة" ونشرتها في مجلة الثقافة الجديدة عام 1964، وأعتقد أن القصة التي أكتبها معتمدًا علي الحوار هي مشهد مسرحي. هل تأخرت في الكتابة للسينما؟ نعم بالطبع تأخرت كثيرًا وهل الكتابة للسينما ممتعة بقدر كتابة الأدب؟ هي ممتعة لأني أكتبها مثل ما أكتب الأدب، أخلق شخصيات حية أراها أمامي، فذاكرتي ذاكرة بصرية، أريد من قارئ الأدب أن يري ويسمع ويشم ويلمس ما أكتب، والمشهد السينمائي هو مشهد ينبض بالحياة. حصلت علي جائزة الدولة التقديرية عام 2003 وجائزة ساويرس للأدب عام 2006.. فهل أنت راض عن هذا التقدير؟ الحقيقة لم يكن في بالي الحصول علي الجوائز، فالتقديرية فوجئت بترشيحي لها من قبل أكاديمية الفنون وكان يكفيني هذا، ولكني سعدت جدا عندما علمت أن التصويت كان بالإجماع، أما جائزة ساويرس فسعادتي كانت كبيرة لأنها منحت لي بمجموعة "حكايات فضل الله عثمان". وهل جوائز الدولة تذهب إلي مستحقيها فعلا؟ بالطبع تذهب لمستحقيها ولكن لا يليق ألا يحصل علي التقديرية كتاب كبار مثل محمد البساطي، لكن لا يليق أيضا أن تتطاول الأقلام الصحفية علي من حصلوا علي جوائز الدولة لأنهم لم يمنحوها لأنفسهم بل مجموعة من المثقفين والمفكرين والأكاديميين المحترمين.