يشكل الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن علامة فارقة في الكتابة الإبداعية التاريخية في مصر والوطن العربي من الخليج إلي المحيط.. فقد جاءت أعماله الدرامية والمسرحية والسينمائية والإذاعية أيضًا لتعبر عن نبض المواطن العربي فشكلت سلسلة من الحلقات الذهبية في المسيرة الإبداعية للفن العربي، أعمال محفوظ عبدالرحمن تجسد رحلة إبداع لم ولن تتكرر فمن منا لا يذكر أفلامه: القادسية، ناصر 56، حليم، ومسلسلاته الخالدة: سليمان الحلبي، بوابة الحلواني، الكتابة علي لحم يحترق، أم كلثوم، ومسرحياته: حفلة علي الخازوق، عريس لبنت السلطان ما أجملنا وغيرها من المسرحيات التي كانت المسارح العربية شاهدة علي تألقها والتفاف الجماهير حولها ومع الكاتب الكبير الذي لم يحترف الكتابة ولم يتاجر بموهبته مع محفوظ عبدالرحمن عميد الدراما التاريخية كان الحوار: ما سر غياب محفوظ عبد الرحمن عن الساحة الفنية؟ أنا لست غائباً فأعمالي موجودة وتتحدث عني ولكني توقفت بحثا عن الجديد في القصة والأسلوب والمضمون وحتي لا أكرر نفسي، وأنا أهتم بالكيف وليس الكم وأعمل بروح الهواية لذلك أختار الموضوع الذي يثير حماستي ككاتب وأعد له جيدا ولا أهتم بالفترة الزمنية التي يستغرقها الإعداد فكل ما يهمني أن يخرج العمل بشكل جيد لأني أقدم عملاً إبداعياً ولا أتاجر باسمي و تاريخي. أعلنت منذ فترة أنك تنوي تقديم مسلسل عن الشاعر (بيرم التونسي) فلماذا توقف هذا المشروع؟ - مسلسل ( بيرم التونسي) توقف لأسباب تتعلق بالعملية الإنتاجية فلماذا أتحمل أنا المسئولية؟ للعلم أنا لم أقدم عملاً للتليفزيون منذ تسع سنوات لأن التليفزيون أصبح يشترط وجود النجوم والإعلانات التي سيطرت علي الدراما التليفزيونية، فأصبح المطلوب من الكاتب أن يسعي وراء النجم ويعرض عليه المسلسل ويكتب لحسابه وهذه ليست وظيفتي والكتابة ( الملاكي) لحساب نجم بعينه لا تليق بالكاتب والأكرم له أن يشتغل بعمل آخر غير الكتابة التي حولها معظم الكتاب لتجارة وبالتالي فقد العمل قيمته الإبداعية. الدراما والمصداقية التاريخية قدمت العديد من الأعمال الدرامية التاريخية والسير الذاتية فهل يجب علي الكاتب أن يقدم التاريخ بصورة محايدة أم يعبر عن وجهة نظره وهل في هذا التعبير إخلال بالمصداقية التاريخية؟ - لا يوجد تعارض بين تقديم الكاتب للتاريخ بصورة محايدة وعرضه لوجهة نظره فالأصل في العمل الإبداعي أن يعبر عن وجهة نظر الكاتب في الشخصية التي يتناولها سواء بالسلب أو الإيجاب و هذا التعبير لايخل بالمصداقية التاريخية ، بصفة عامة فكتابة الأعمال التاريخية والسير الذاتية تتطلب من الكاتب الأمانة في عرض المعلومات التاريخية مع القدرة علي فهم هذه المعلومات ومراعاة الخطوط الدرامية بين الشخصيات و هذه أهم عناصر نجاح العمل ، أما تزييف التاريخ لحساب وجهة نظر الكاتب فهذا أمر مرفوض تماما. انتقد البعض مسلسل (أم كلثوم) قائلين انك تجاهلت أحداثا تاريخية وشخصيات مؤثرة مثل الرئيس الراحل (أنور السادات) كما أنك قدمت شخصية أم كلثوم بصورة ايجابية لحد الكمال مما يعد إخلالاً بالمصداقية التاريخية فما تعليقك؟ أنا قدمت مسلسلاً عن أم كلثوم لأنها ظاهرة فريدة وفنانة تستحق كل التقدير فهي شخصية مناضلة أجادت إدارة موهبتها ووصلت للقمة ومازالت حاضرة بفنها حتي اليوم، الشخصية المركزية في المسلسل هي أم كلثوم وهي محور الأحداث وبالتالي فقد تناولت الأحداث والشخصيات من وجهة نظر أم كلثوم و بناء علي العلاقة التي تربطهم بها سواء بالسلب أو الإيجاب، و بالنسبة لشخصية الرئيس الراحل (أنور السادات) فلم يتم تجاهلها أو توجيه نقد لها لأنه لا يصح أن أنتقد رئيس جمهورية فالرؤساء لهم احترامهم، ولكن الثابت تاريخيا أن العلاقة بين الرئيس الراحل (جمال عبد الناصر) وأم كلثوم كانت أكثر عمقا علي المستوي الإنساني ورغم ذلك ( عبد الناصر ) كان موجوداً في 8 مشاهد فقط ، وعن تصوير أم كلثوم بصورة تصل لحد الكمال فهذا غير صحيح لأني حرصت علي تقديم أم كلثوم الإنسانة قبل الفنانة بكل ميزاتها وعيوبها وعلاقتها بأسرتها ومعظم جوانب شخصيتها ، علي فكرة لو أعدت كتابة مسلسل (أم كلثوم) فلن أغير حرفا لأني مقتنع بما قدمته فهل يجب أن أزيف تاريخ أم كلثوم لأرضي النقاد؟ إهمال التراث ما شعورك ككاتب مصري وأنت تري أن معظم الأعمال الدرامية التي تتناول التاريخ المصري ومسلسلات السيرة الذاتية من إنتاج جهات عربية وبممثلين ومخرجين غير مصريين و هل نجح هؤلاء في تناول واقعنا التاريخي؟ - المصداقية وكفاءة عناصر العمل من ناحية الإنتاج والكتابة والتمثيل والإخراج هي معيار الحكم علي أي عمل تاريخي أو سيرة ذاتية والعمل الإبداعي لا يعترفا بالحدود والجنسيات فالعمل الجيد يفرض نفسه وللأسف نحن أهملنا تراثنا التاريخي لأننا لا نملك الوعي الكافي بأهمية تاريخنا وقضايانا هذا إلي جانب طرح شديد السذاجة سيطر علي العملية الإنتاجية لفترة طويلة وهو أنه كلما كان العمل شديد المصرية ويتناول واقعنا التاريخي فلن يوزع جيدا خارج مصر كما أن المسلسل التاريخي يتطلب ميزانية مرتفعة وأثبتت الأيام عدم صحة هذا الكلام فمسلسلات مثل (بوابة الحلواني) و(أم كلثوم ) نجحا نجاحا غير مسبوق واشترتهما معظم المحطات العربية و للعلم ميزانية مسلسل ( أم كلثوم ) كانت نصف ميزانية أي مسلسل أنتج بنفس العام. تحفيز للطاقات في رأيك ككاتب ومشاهد هل تراجعت الدراما المصرية أمام الدراما السورية والخليجية رغم أن الريادة كانت للدراما المصرية؟ - منافسة الدراما السورية أو الخليجية لا تقلقني لأن المنافسة بحد ذاتها مطلوبة كما أنها تحفز الطاقات الإبداعية في كل المجالات الفنية سواء الكتابة أو التصوير والإخراج والتمثيل وغيرها، والدراما المصرية لم تتراجع و لكن ما يعيبنا هو الاستسهال و عدم البحث عن الجديد فمعظمنا يرفض التطوير ولا يملك رغبة للتعلم بعكس الدراما السورية أو الخليجية اللتين يتسمان بالدقة و الجدية، و يكفي أن تعلمي أن آخر مخرج مصري سافر في بعثة للخارج كان المخرج الراحل (يحيي العلمي) فأين الكوادر الفنية المصرية؟ بعكس السوريين الذين تعلموا في روسيا وشرق أوروبا و انعكس ذلك علي أعمالهم ، نحن بحاجة لتطوير مهاراتنا وإمكاناتنا الفنية و بدلا من البحث عن الريادة الفنية فلنقف ولنحاسب أنفسنا. مجتمع ضد المسرح عرفت ككاتب مسرحي بالمقام الأول فلماذا ابتعدت عن الكتابة المسرحية وما رأيك في واقع المسرح المصري اليوم؟ - ابتعدت عن الكتابة المسرحية بسبب الحالة المتردية للمسرح المصري اليوم، و للأسف حالة المسرح ليست حالة طارئة بل مستمرة فالحركة المسرحية المصرية اليوم في أسوأ عهودها فهناك كتاب ومخرجون وممثلون لا يصح أن يتواجدوا علي الساحة المسرحية بما يقدمونه من إسفاف وابتذال لا يليق بمكانة المسرح المصري و لا برواد النهضة المسرحية و عموما المسرح الهادف الآن ليس من أوليات و اهتمام الجمهور. أين مسرحية (سيف صلاح) التي أعلنت أنك ستعود بها للمسرح؟ - أنا لا أريد الحديث عن عودتي للمسرح والدخول في معارك خاسرة الآن، فهناك عدم تقدير من القائمين علي العملية المسرحية و يكفي أنه توجد مسرحية باسمي منذ ست سنوات في المسرح و أخذت موافقة الرقابة لكن لم يتم البت في أمرها ولا أعرف أين المشكلة؟ هل تابعت مؤخرا أية أعمال مسرحية وحازت إعجابك وأظهرت بادرة أمل لحل الأزمة المسرحية؟ الحقيقة المؤسفة أننا مجتمع ضد المسرح و لا نعطي فرصة للمواهب الجادة وربما الأزمة تكمن في أننا لا نجيد إدارة و توظيف إمكاناتنا واستغلال الكفاءات و بالتالي نسهم في وأد الإبداع فيجب إعادة النظر في أسلوب إدارة الحركة المسرحية ربما حينئذ تلوح بوادر الأمل، وهناك بعض النماذج المبشرة و لكننا بحاجة للمزيد من المواهب التي تسهم في إحياء الحركة المسرحية. السينما الواقعية قدمت العديد من الأفلام التي تعد من روائع السينما المصرية فلماذا ابتعدت عن السينما وما رأيك في الواقع السينمائي و تيار ( السينما الواقعية ) و هل أجادت التعبير عن واقع المجتمع المصري؟ - أنا بعيد عن السينما باختياري لأني أكره الواقع السينمائي المفروض علينا و الذي لا أستطيع التكيف معه، وللأسف هناك خلل أصاب الحركة السينمائية و ربما أصاب المجتمع ككل و لذلك احترمت اسمي وتاريخي وآثرت الابتعاد، وبالنسبة لتيار (السينما الواقعية) فهي لم تعبر عن واقع المجتمع المصري فمجتمعنا به بعض السلبيات و هذا لا أنكره و لكن أيضا به الكثير من الايجابيات فلماذا ننكرها بدعوي الواقعية؟ جيل الحلم و الأمل هل تقديمك لفيلم (ناصر 56) جاء لرصد مرحلة تاريخية مهمة في واقع المجتمع المصري أم لأنك ناصري الاتجاه و تؤمن بالمبادئ الناصرية؟ - الناصرية ليست تهمة و لم أنكر في يوم من الأيام انني ناصري وتقديمي لفيلم (ناصر 56) كان تجسيدا لمرحلة الحلم و الأمل في واقع المجتمع المصري ، الرئيس الراحل (عبد الناصر) وحد المصريين والعرب علي حلم واحد ونحن كنا جيل الحلم والأمل ومازلنا نملك الحلم ولم نفقد الأمل في تحقيقه، وربما النجاح الساحق لفيلم ( ناصر 56 ) سواء في مصر أو العالم العربي كان حنينا للحلم والهدف والانتماء. قدمت فيلم (القادسية) وهو من الأفلام التي جسدت مرحلة مهمة في التاريخ الإسلامي والعربي ورغم ذلك لم يلق النجاح المتوقع فما السبب من وجهة نظرك؟ - من قال إن فيلم ( القادسية) لم ينجح؟ الفيلم لمن لا يعلم (إنتاج عراقي) و عرض علي هامش مهرجان كان كما عرض في عدة مهرجانات واحتفيت به وكرمته عدة جهات ونال إعجاب الجمهور واستحسان المتخصصين ولكن الفيلم لم يأخذ حقه في العرض بمصر لدرجة اني لم أعرف بعرضه والمسألة لا علاقة لها بالفن بل بالتسويق و الدعاية والإعلان. المكاسب و الجوائز ما الجديد الذي سيقدمه محفوظ عبد الرحمن في المرحلة القادمة؟ - أسعي للتواجد بشكل جديد و تشغلني عدة أعمال ولكني في مرحلة إعداد و لا تهمني مسألة الوقت لأني أقدم عملا إبداعيا بالمقام الأول. بعد هذه المسيرة الفنية الحافلة هل تجد تقديرا لأعمالك أم تشعر أن جهودك ذهبت هباء؟ - لا أشغل نفسي بمسألة التقدير فكل ما يشغلني هو أن أقدم أعمالا هادفة تبقي في ذاكرة الجمهور والتاريخ، ولم أسع في حياتي للمكاسب أو الجوائز رغم اني حصلت علي العديد من الأشياء وأهمها في نظري تقدير وحب الناس وهذا ما يشعرني أن جهودي لم تذهب هباء.