تنطلق 15 مايو.. جدول امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 بالمنيا    ضمن مشروعات حياة كريمة.. محافظ قنا يفتتح وحدتى طب الاسرة بالقبيبة والكوم الأحمر بفرشوط    وضع حجر الأساس لنادي النيابة الإدارية في بيانكي غرب الإسكندرية (صور)    وزير الدفاع يلتقي قائد القيادة المركزية الأمريكية    مدبولي يتابع موقف التعديلات المقترحة على قانون المناطق الاقتصادية    ارتفاع أسعار الدواجن، وهذا سعر البيض في السوق اليوم الثلاثاء    بيلاروسيا تجري اختبارا مفاجئا لحاملات الأسلحة النووية    تعرف على حكم مباراة العودة بين الأهلي والترجي في نهائي دوري أبطال أفريقيا    النيابة تخلي سبيل مجدي شطة بكفالة مالية    سب والدته.. المشدد 10 سنوات للمتهم بقتل شقيقه في القليوبية    تجاوز 185 ألف جنيه.. تعرف على سعر إطلالة ياسمين عبدالعزيز في «صاحبة السعادة» (صور)    وائل كفوري ونوال الزغبي يحييان حفلًا غنائيًا بأمريكا في هذا الموعد (تفاصيل)    الصحة: نحرص على توفير الدورات بشكل دائم لصقل مهارات الأطقم الطبية والإدارية    الشامي: حسام حسن علمني الالتزام في الملعب.. وأخبرني أنني أذكره بنفسه وهو صغير    «زعيم الأغلبية» يدين الهجمات الوحشية للقوات الإسرائيلية على رفح الفلسطينية    غدا.. صحة المنيا تنظم قافلة طبية بقرية معصرة حجاج بمركز بني مزار ضمن مبادرة حياة كريمة    على طريقة الشيف عظيمة.. حضري بسكويت اليانسون في المنزل    9 أيام إجازة متواصلة.. موعد عيد الأضحى 2024    الرئيس الصيني يتعهد ب"عدم نيسان" قصف الناتو للسفارة الصينية في بلجراد    قبل بدء فصل الصيف.. موعد انخفاض أسعار الاجهزة الكهربائية وتوقعات السوق (الشعبة توضح)    نجمة البوب العالمية دوا ليبا تصدر ألبومها المنتظر "التفاؤل الجذري"    كيف يقوم العبد المسلم بشكر ربه على نعمِه الكثيرة؟..د.عصام الروبي يوضح    رئيس "دينية الشيوخ": تعليم وتعلم اللغات يمهد لمقاصد شرعية كريمة    البورصة المصرية تربح 11.9 مليار جنيه في ختام تعاملات الثلاثاء    بدء تطبيق نظام رقمنة أعمال شهادات الإيداع الدولية «GDR»    وزير الدفاع البريطاني يطلع البرلمان على الهجوم السيبراني على قاعدة بيانات أفراد القوات المسلحة    للأمهات.. أخطاء تجنبي فعلها إذا تعرض طفلك لحروق الجلد    وزير الري يتابع موقف المشروعات المائية وتدبير الأراضي لتنفيذ مشروعات خدمية بمراكز المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"    انطلاق الأعمال التحضيرية للدورة ال32 من اللجنة العليا المشتركة المصرية الأردنية    ضبط متهم بالاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بأهالي المنيا    نصائح مهمة لطلاب ثانوي قبل دخول الامتحان.. «التابلت مش هيفصل أبدا»    توقف حركة دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة    75 رغبة لطلاب الثانوية العامة.. هل يتغير عدد الرغبات بتنسيق الجامعات 2024؟    احتفالات القيامة بإيبارشية القوصية ومير بحضور المحافظ ومدير الأمن| صور    حفل met gala 2024..نجمة في موقف محرج بسبب فستان الساعة الرملية (فيديو)    9 عروض مسرحية مجانية لقصور الثقافة بالغربية والبحيرة    المشاكل بيونايتد كبيرة.. تن هاج يعلق على مستوى فريقه بعد الهزيمة القاسية بالدوري    بحضور مجلس النقابة.. محمود بدر يعلن تخوفه من أي تعديلات بقانون الصحفيين    الضرائب: تخفيض الحد الأدنى لقيمة الفاتورة الإلكترونية ل25 ألف جنيه بدءًا من أغسطس المقبل    الأمم المتحدة: العمليات العسكرية المكثفة ستجلب مزيدا من الموت واليأس ل 700 ألف امرأة وفتاة في رفح    برلماني: الاستجابة للمقترح المصري طوق النجاة لوقف نزيف الدم    3 ظواهر جوية تضرب البلاد.. الأرصاد تكشف حالة الطقس على المحافظات    بكتيريا وتسمم ونزلة معوية حادة.. «الصحة» تحذر من أضرار الفسيخ والرنجة وتوجه رسالة مهمة للمواطنين (تفاصيل)    انطلاق فعاليات مهرجان المسرح الجامعي للعروض المسرحية الطويلة بجامعة القاهرة    ضبط نصف طن أسماك مملحة ولحوم ودواجن فاسدة بالمنيا    «تعليم القاهرة»: انتهاء طباعة امتحانات نهاية العام الدراسي لصفوف النقل.. وتبدأ غدًا    عادات وتقاليد.. أهل الطفلة جانيت يكشفون سر طباعة صورتها على تيشرتات (فيديو)    "تم عرضه".. ميدو يفجر مفاجأة بشأن رفض الزمالك التعاقد مع معلول    إيرادات «السرب» تتجاوز 16 مليون جنيه خلال 6 أيام في دور العرض    اقوى رد من محمود الهواري على منكرين وجود الله    المتحف القومي للحضارة يحتفل بعيد شم النسيم ضمن مبادرة «طبلية مصر»    تفاصيل نارية.. تدخل الكبار لحل أزمة أفشة ومارسيل كولر    كيفية صلاة الصبح لمن فاته الفجر وحكم أدائها بعد شروق الشمس    عبد الجليل: استمرارية الانتصارات مهمة للزمالك في الموسم الحالي    زعيم المعارضة الإسرائيلي: على نتنياهو إنجاز صفقة التبادل.. وسأضمن له منع انهيار حكومته    لاعب نهضة بركان السابق: نريد تعويض خسارة لقب الكونفدرالية أمام الزمالك    أجمل دعاء تبدأ به يومك .. واظب عليه قبل مغادرة المنزل    شكر خاص.. حسين لبيب يوجه رسالة للاعبات الطائرة بعد حصد بطولة أفريقيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجيب محفوظ في مرآة نقاده
نشر في القاهرة يوم 22 - 12 - 2009

ذا كانت الجمالية هي موطن الميلاد والنشأة فإنها - أيضاً - قطعة من التاريخ بمعالمها وآثارها الإسلامية المزدهية. بين حاراتها وأزقتها وقبابها عاش نجيب محفوظ طفولة مليئة بالفرحة والدهشة معا ورسخت في ذاكرته القاهرة القديمة حتي أصبحت مصدرا لا ينضب لأعماله الإبداعية.
وضع نجيب محفوظ يده علي مواطن التحول والتغير اللذين طالا المدينة التي عشقها وهام بها ورصد تحولاتها.. وجاءت الثلاثية منبثقة من عبق الحارة لتسجل المتغير الاجتماعي والسياسي وراح السياسيون يتلمسون مسيرة الأسرة المصرية صعودا وهبوطا عبر أجيالها الثلاثة بدءاً من 1917 وحتي عام 1944.
معالم المجتمع المصري
ولم يتوان نجيب محفوظ عن رصد معالم المجتمع المصري الحديث في أشواقه وأزماته وتطور أحداثه وواكب ذلك إفادة ثرية مما طرأ علي السرد من آليات فنية متجاوزة وانطلق يبحث عن المعاني الكبري الكامنة وراء الظواهر المتغيرة.
نال نجيب محفوظ جائزة نوبل في الرواية بجدارة عام 1988 وفي حيثيات استحقاق الروائي الكبير بالجائزة أوضحت الأكاديمية السويدية أن إنتاجه يتميز بالثراء والتنوع الواسع في الألوان وبالواقعية ذات الرؤي المباشرة الصافية وبالغموض المثير بدلالاته كما أن أدبه يخاطب الإنسانية كلها..
وإذا كانت الرواية هي الفن الأثير لديه إلا أنه قدم عددا وفيرا من المجموعات القصصية أبرزت دوره في تأصيل هذا الفن كما أن القيم الفنية والفكرية في قصصه القصيرة لا تقل توهجا عن عطائه في الرواية وفيهما معا يتجلي الفن والعمق والتنوع.
وانكب الدارسون علي إبداعه الثري يدفعهم إلي ذلك تعدد الموضوعات وتنوع مستويات الكتابة ورموزها وإشاراتها الدالة.
ولقد أتيح لنجيب محفوظ عبر إبداعه أن يسجل معالم المجتمع المصري الحديث وأزماته وتطورات أحداثه السياسية وهو ما أدي إلي أن «مصر الحديثة لا يمكن فهمها - كما يقول رجاء النقاش فهما صحيحا بدون قراءة نجيب محفوظ».
فإبداعه المتنوع مصدر مهم لقراءة حركة المجتمع وهو خير من عبر عن الطبقة الوسطي بما يكتنفها من قلق وطموح كما رصد أزمة المثقف الذي يعجز عن الفعل رغم حمولته الفكرية وأبان عن الغموض الذي يحتوي الحياة وما يدور فيها من غرائب ومصادفات وأن التمرد الفردي علي منظومتها لا جدوي منه بل يجلب الضرر كما أن الذات البشرية التي تعيش أزمة التوجه السياسي غير قادرة علي الفعل والتلاؤم مع الجديد في عالم السياسية والحكم فالتطور في الفكر والمنهج يحمل آثاراً نفسية ويترك أثره الحاد في الذات.
وفي ظل التداخل بين الأفكار والنظريات ومجريات التغير العام الذي طال أسس المجتمع وأركانه وفاض علي السلوك الفردي الخاص والعام انطلق نجيب محفوظ إلي البحث عن المعاني الكبري الكامنة وراء الظواهر في محاولة لإعادة تشكيل القيم الكبري ومساءلتها عبر نصوص روائية مبدعة ومتجاوزة وأصبح الواقع المادي وما يحيله إلي المتن الروائي محملا بمعان لها دلالات وإيحاءات رمزية.
وإذا كان النقاد قد تجاهلوا نجيب محفوظ فترة طويلة إلا أنه لم يتوقف أمام هذا الأمر طويلا واستمر محافظا علي مسيرته الإبداعية التي توجها بنوبل كما أنه تجاوز الحملة النقدية التي صاحبت روايته الفذة «أولاد حارتنا».
ومع ذلك فقد حظي من النقاد بما لم يحظ به كاتب آخر فتعددت الكتب والدراسات حوله ومنها كتاب «قراءة النقد الأدبي».
قراءة النقد الأدبي
في كتابه «قراءة النقد الأدبي» كتب الناقد الكبير دكتور جابر عصفور دراسة نقدية تناولت بالنقد.. والمساءلة ما كتبه النقاد حول أدب نجيب محفوظ.. كتبت الدراسة ونشرت في مجلة فصول عام 1981 وترجمت فيما بعد إلي الإنجليزية وضمت في كتاب عن نجيب محفوظ صدر في نيويورك عام 1993 بعنوان «محفوظ من المحلية إلي العالمية».
ولقد سجل الناقد أن القراءات النقدية أبانت عن تعدد في مستويات القراءة وذلك تبعا للمنطلق الذي ينطلق منه الناقد الأدبي الأمر الذي أدي إلي تنوع الرؤي ما بين الواقعية الاجتماعية والسياسية والاشتراكية والتعبيرية والرمزية ومن ثم تلونت «التفسيرات والتأويلات التي تغري بتأمل دلالاتها المتضاربة».
وعالم نجيب محفوظ الأدبي غني بعلاقاته ورموزه ومستوياته المتعددة عالم «حامل للمعني ومولد للدلالة» وكتب عنه النقاد والباحثون العديد من الكتب التي تناولت مظاهر وتجليات الإبداع لديه فكرا وفنا.
مما جعله «يمثل وضعا نقديا فريدا» ومع كثرة ما كتب فإن عالم محفوظ - كما يري الناقد الكبير - «في حاجة إلي مزيد من الكشف»، مشيرا إلي أن استجابات النقاد متنافرة وذات طابع فوضوي فهو عند لويس عوض يمثل تناقضا في تلقي الرؤية فكلما قرأه «عاش مجد الإنسان تارة وتارة أخري يغلي الدم في عروقه ويود أن يصكه «يصفعه»، فالعمل الأدبي أضحي مصدرا لتعارض الاستجابة ومغريا للباحثين الذين يهمهم الحديث عن المعني والموضوع.
ومن هؤلاء من ذهب إلي أن أدب الكاتب يعكس الظروف المتناقضة والمعقدة التي حددت أزمة البورجوازية ودرجة انتمائها وموقفها من قضيتي الحرية والعدل واعتبر مثل هذا النقد كمال عبدالجواد في الثلاثية نموذجا لهذه الطبقة مستشهدين بقوله في «السكرية» "إني أومن بالحياة وبالناس وأري نفسي ملزما باتباع مثلهم العليا.. ما دمت أعتقد أنها الحق.. كما أري نفسي ملزما بالثورة علي مثلهم ما اعتقدت أنها باطل".. بل قد وصل الأمر ببعضهم إلي التوحيد بينهما واعتبار أن أدب نجيب محفوظ ينطوي علي رؤية وسطية.. أو توليفة فكرية تنجذب إليها طوائف الفكر واتجاهاته.
ولقد تعطف محمد مندور مع هذا الاتجاه ورأي أن الطبقة البورجوازية تحتفظ بقيم فاضلة في حين ذهب البعض إلي أنها طبقة مهترئة.. ورأي البعض من النقاد أن أدب نجيب محفوظ ليس أدبا واقعيا وذهب آخرون إلي أنه مشدود إلي الواقع وشخصياته الروائية والقصصية تمثل «الأنماط الاجتماعية الناضجة».
ويرجع المؤلف هذا التعارض إلي اختلاف المزاج أو التكوين الثقافي أو المنظور الاجتماعي ويتساءل: هل نصوص «محفوظ» تغذي مثل هذا التعارض وأي الأقوال النقدية أقرب إلي النص الأدبي؟..
إن أقوال النقاد حول أدب نجيب محفوظ تحتاج إلي مراجعة لاكتشاف عناصر تهتدي إلي نظام يواجه الفوضي في المصطلح ويضبط عمليات التلقي والقراءة وآليات التفسير.
يسترعي انتباه القارئ فيما كتب حول أدب نجيب محفوظ التنوع والتعدد والاختلاف وخصوصية الرؤية والنظر إلي العمل الأدبي منعزلا عن منظومة الإبداع الكلي.. أو منضويا تحت دلالة ما تسعي القراءة النقدية إلي تتبع مناحيها وظواهرها في عدد من الأعمال الأخري.
رؤيا وعالم
وتتبع مثل هذه الملامح يبدو فيما أطلقه النقاد علي ما ارتأوه معرفيا ونقديا من أسماء مثل رؤية، و. رؤيا.. أو عالم.. أو ربط.. التسمية بلغة استعارية مثل وحدة الإيقاع، أو الوحدة والتنوع، وهو سعي نحو إدراك نوع من النظام الذاتي الذي يحتوي النصوص.
ولقد أشار البعض في كتاباته النقدية إلي أن أدب «محفوظ» عالم متجانس منذ أول نبضة في أول عمل حتي آخر أعماله.. ذلك لأن هناك هياكل أساسية يتحرك بها هذا العالم مهما نمت وتطورت.
ويسجل الدكتور جابر عصفور في دراسته النقدية «قراءة النقد الأدبي» أن مثل هذا التناول الواعي يقودنا إلي «النظام» الذي يكمن وراء كل نصوص نجيب محفوظ.. وهو ما سيجنبنا الوقوع في التفتيت والتجزؤ.
لكن المشكلة - كما يري - أن ناقد نجيب محفوظ يتعامل مع أدبه عن طريق التجزيء أو التأريخ أو التطوير.. ومن مظاهر هذا التعامل.. افتراض مرحلتين متغايرتين في أدبه.. كالواقعية المتمثلة في «خان الخليلي» مثلا أو الواقعية الجديدة في «اللص والكلاب» وكأنهما جزيرتان معزولتان.. وليس هناك معبر يصل بينهما.
إن التركيز علي المراحل وتصنيفها ينطوي علي نفس النظرة الجزئية مما يترتب عليه تفتيت الوحدة وتحويلها إلي كتل.. يمر عليها الناقد كما يمر القطار علي محطات متباعدة.
والنصوص الأدبية التي تنقسم إلي كتل تصنع جزرا منفصلة وتفتقد العلاقات الداخلية لمجموعة النصوص.
ومن هنا فلقد رأي البعض أن «محفوظ» يري العالم برؤية ميكيافيلليةوتحمل شخصياته بقايا فكر بورجوازي في حين رأي البعض الآخر أنه أديب الطبقة المتوسطة بلا منازع وأقدرهم تعبيرا عن مشاكلها ونظر آخرون إليه علي أنه تقدمي كما تشير أعماله.. إلي فكر اشتراكي مادي أو إنساني عام.
ولقد امتدح سيد قطب وهو أول من قدم نجيب محفوظ إلي الحياة الأدبية المغزي الديني والخلقي في أدبه وكذلك انتصاره لمبادئ الإيمان.. حتي لقد قال عن «كفاح طيبة» "لو كان لي من الأمر شيء لجعلت هذه القصة في يد كل فتي وكل فتاة ولطبعتها ووزعتها في كل بيت بالمجان".
لكن الدكتور جابر عصفور يري أن اقتناص عرض ما في العمل الأدبي واستنطاقه قيمة ما.. أو تأثرا دينيا، أو ظلالا أسطورية.. إنما هو نوع من فردية الرؤية وتجزئتها وإسقاط الفكر عليها.
ويخلص الناقد إلي فكرة منهجية مؤداها.. أن عالم نجيب محفوظ يشكل سياقا دالا عبر شبكة من العلاقات تجعل منه نصا كليا يحتوي علي مستويات من الدلالة والتجليات.. ومن ثم فإن «اللص والكلاب والكرنك والثلاثية وغيرها» تتحرك عناصرها داخل كلية واحدة أو هي بالمعني النحوي «أبنية سطحية ترتد إلي بنية عميقة واحدة تحكمها» وتجعل من النصوص نصاً واحداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.