سعر اليوان الصيني بالبنك المركزي اليوم الجمعة 24 مايو 2024    اليابان ترسل 4 آلاف جندي و200 آلية للمشاركة في مناورات أمريكية    الأهلي يختتم استعداداته اليوم لمواجهة الترجي التونسي    حالة الطقس اليوم، انكسار الموجة الحارة (فيديو)    يمنى الحماقي: التعويمات المتكررة تسببت في إفقار الطبقة المتوسطة    «القاهرة الإخبارية»: قصف مدفعي للاحتلال على المناطق الشرقية لمدينة دير البلح    الولايات المتحدة تعلن عن مراجعة شاملة للتعاون الثنائي مع جورجيا    تعرف على أسعار ومميزات السيارة اليابانية سوزوكي سياز 2024 Suzuki Ciaz    استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم    حظك اليوم برج العقرب 24_5_2024 مهنيا وعاطفيا..تصل لمناصب عليا    «الإفتاء» توضح مناسك الحج بالتفصيل.. تبدأ بالإحرام    موعد مباراة جنوى وبولونيا في الدوري الإيطالي    مدرب الزمالك السابق.. يكشف نقاط القوة والضعف لدى الأهلي والترجي التونسي قبل نهائي دوري أبطال إفريقيا    45 دقيقة متوسط تأخيرات القطارات على خط «طنطا - دمياط».. الجمعة 24 مايو 2024    بعد انكسار الموجة الحارة.. تعرف على حالة الطقس اليوم    نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 برقم الجلوس الصف الثالث الإعدادي الترم الثاني محافظة جنوب الوادي    مقتل مُدرس على يد زوج إحدى طالباته بالمنوفية    مصرع شخص فى مشاجرة بسبب خلافات الجيرة بالفيوم    مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 24 مايو في محافظات مصر    هشام ماجد: أرفض المقارنة بين مسلسلي «أشغال شقة» و«اللعبة»    عودة الروح ل«مسار آل البيت»| مشروع تراثي سياحي يضاهي شارع المعز    أسعار الدواجن واللحوم اليوم 24 مايو    فلسطين.. اندلاع اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال خلال اقتحام مخيم بلاطة    ألمانيا: سنعتقل نتنياهو    نقيب الصحفيين يكشف تفاصيل لقائه برئيس الوزراء    أوقاف الفيوم تنظم أمسية دينية فى حب رسول الله    شخص يحلف بالله كذبًا للنجاة من مصيبة.. فما حكم الشرع؟    عائشة بن أحمد تكشف سر العزوبية: أنا ست جبانة بهرب من الحب.. خايفة اتوجع    هيثم عرابي: فيوتشر يحتاج للنجوم.. والبعض كان يريد تعثرنا    كسر محبس مياه فى منطقة كعابيش بفيصل وانقطاع الخدمة عن بعض المناطق    وفد قطرى والشيخ إبراهيم العرجانى يبحثون التعاون بين شركات اتحاد القبائل ومجموعة الشيخ جاسم    «حبيبة» و«جنات» ناجيتان من حادث معدية أبو غالب: «2 سواقين زقوا الميكروباص في الميه»    تمنحهم رعاية شبه أسرية| حضن كبير للأيتام في «البيوت الصغيرة»    الزمالك ضد فيوتشر.. أول قرار لجوزيه جوميز بعد المباراة    منتخب مصر يخسر من المغرب فى ربع نهائى بطولة أفريقيا للساق الواحدة    بركات: مواجهة الترجي ليست سهلة.. ونثق في بديل معلول    تشييع جثمان شقيق مدحت صالح من مسجد الحصرى بعد صلاة الجمعة    أصداء «رسالة الغفران» في لوحات عصر النهضة| «النعيم والجحيم».. رؤية المبدع المسلم وصلت أوروبا    الهندية كانى كسروتى تدعم غزة فى مهرجان كان ب شق بطيخة على هيئة حقيبة    السفير رياض منصور: الموقف المصري مشرف وشجاع.. ويقف مع فلسطين ظالمة ومظلومة    بوتين يصل إلى بيلاروس في زيارة رسمية تستغرق يومين    متحدث الوزراء: المجلس الوطني للتعليم والابتكار سيضم رجال أعمال    يوم الجمعة، تعرف على أهمية وفضل الجمعة في حياة المسلمين    سورة الكهف مكتوبة كاملة بالتشكيل |يمكنك الكتابة والقراءة    شعبة الأدوية: التسعيرة الجبرية في مصر تعوق التصدير.. المستورد يلتزم بسعر بلد المنشأ    الصحة العالمية تحذر من حيل شركات التبغ لاستهداف الشباب.. ما القصة؟    وفد قطري يزور اتحاد القبائل العربية لبحث التعاون المشترك    إخفاء وإتلاف أدلة، مفاجأة في تحقيقات تسمم العشرات بمطعم برجر شهير بالسعودية    إصابة فتاة إثر تناولها مادة سامة بقنا    «صحة البرلمان» تكشف الهدف من قانون المنشآت الصحية    "قمة اليد والدوري المصري".. جدول مباريات اليوم والقنوات الناقلة    حظك اليوم برج الجدي الجمعة 24-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    افتكروا كلامي.. خالد أبو بكر: لا حل لأي معضلة بالشرق الأوسط بدون مصر    مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: الحصول على العضوية الكاملة تتوقف على الفيتو الأمريكي    لمستخدمي الآيفون.. 6 نصائح للحفاظ على الهواتف والبطاريات في ظل الموجة الحارة    «فيها جهاز تكييف رباني».. أستاذ أمراض صدرية يكشف مفاجأة عن أنف الإنسان (فيديو)    انتهاء فعاليات الدورة التدريبية على أعمال طب الاسرة    في إطار تنامي التعاون.. «جاد»: زيادة عدد المنح الروسية لمصر إلى 310    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"البوح العظيم".. أوجاع المصريين في 5 سنوات كبيسة
نشر في البوابة يوم 09 - 10 - 2016

في كتابه «البوح العظيم.. المصريون ما جرى لهم وبهم (2011-2015)» الصادر مؤخرا عن دار نهضة مصر، يقدم الاستشارى النفسى، الدكتور خليل فاضل محاولة للتأريخ لمصر والمصريين، راصدا ما جرى ويجرى لنا وبنا، وفى محاولته هذه استعان بعينات لفئات عمرية مختلفة، منذ نهاية التسعينيات ومن أول عام النكبة 1948.
يرصد الكاتب الحالة النفسية للمصريين بعد الثورة من خلال سبعة محاور هي: الصحة العامة للمصريين وأبعادها الاجتماعية والسياسية، وسيكولوجية رجل الأمن والدولة العميقة، ويناير 2011 وما بعده، والدين والتدين والهوية والإرهاب، والفساد والاقتصاد، والعلم والتعليم، والصحة النفسية للمصريين ( 2011 2015)، وفيه يعرض للحالة النفسية للشعب المصرى بعد الثورة، حيث اجتمع فريق «نفسانيون من أجل الثورة» وعددهم ثلاثة وعشرون من المتخصصين في الطب النفسى وعلم النفس في 31 مارس 2011 بنقابة الأطباء للتحاور حول هذه المحاور.
وطرح المجتمعون سؤالًا هامًا يتلخص في «هل يكتفون برصد الحالة النفسية للشعب المصرى، أو من الأفضل عمل دراسات تحليلية مقننة تعتمد على عينات كبيرة من مختلف فئات الشعب المصرى، وتكون نتائجها أكثر دقة وموضوعية؟».
من خلال محور الرصد النفسى تبينت الملامح الرئيسية للحالة النفسية للمصريين بعد الثورة كالتالى: الصدمة، الخوف، الصامتون، المناهضون.
أما محور الدعم النفسى فقدمت بصدده عدة مقترحات، منها: إشهار وتسجيل جمعية «نفسانيون من أجل الثورة» ليستمر النشاط الداعم لخطوات الثورة من خلال مؤسسات المجتمع المدنى، والتفكير في آليات ووسائل توصيل نتائج المناقشات والدراسات التي يقوم بها المتخصصون النفسيون إلى دوائر صنع القرار وإلى الجماهير من خلال القنوات الشرعية ووسائل الإعلام، ومساعدة المصريين كلهم على استيعاب الحدث، سواء المؤيدين للثورة أو الصامتين الخائفين أو المعارضين، إضافة للعمل الميدانى من خلال ندوات توعية وتثقيف، والاهتمام بتحقيق الأمن في الشارع المصرى، حيث يشكل الأمن أحد أهم الاحتياجات الإنسانية، والعمل على تهيئة الظروف للتغيير المتدرج العميق بشكل علمى صحيح، ورصد استخدام الدين في تحقيق مكاسب طائفية أو توجيه وعى الناس بشكل خاطئ، والتربية السياسية التي تتلخص في زيادة الوعى بالحقوق والواجبات واحترام مبادئ الحرية والعدالة والمساواة والمواطنة، ومقاومة الشائعات من خلال زيادة الشفافية وبث المعلومات الصحيحة والدقيقة في كل ما يهم الناس وإعمال العقل في استقبال المعلومات وتنمية القدرة النقدية لدى الجميع، ليزنوا كل ما يعرض عليهم، والتطهير المقصود به محاسبة الفاسدين والمفسدين وإبعادهم فورا عن مراكز التأثير.
الكتاب رصد كيفية تعامل المصريين مع القوات المسلحة ومع السلطة بوجه عام، مؤكدًا أن على الشعب أن يدرك حجم المسئوليات والضغوط الملقاة على القوات المسلحة والدور الهائل الذي تقوم به، ولذلك يصبح من الواجب الوطنى أن يساندهم.
وكشف الرصد ضرورة تطوع المختصين النفسيين في الشرطة والجيش، إذ تبدو أن هاتين المؤسستين تحتاجان لهذا التخصص بقوة لتحسين نوعية الأداء على المستوى الفردى والجماعى.
ووجود التخصصات النفسية في هاتين المؤسستين يؤدى إلى تحسين الصحة النفسية بشكل كبير كما ثبت من تجارب دول أخرى عديدة. التنشئة السوية للأطفال، حيث إن التغيير في المراحل المبكرة ممكن، وإذا كانت الأجيال المتقدمة في السن لم تترب على مبادئ الشورى وعلى آليات الديمقراطية فإن الأمل أكبر في المراحل العمرية الأولى لترسيخ هذه المبادئ.
يفرق الدكتور خليل فاضل بين مفهومى الدين والتدين، حيث يذهب إلى أن الدين هو المجموع العام للإجابات التي تفسر علاقة البشر بالكون. بينما التدين بحسب «عبد الباسط عبد المعطى» هو من التفعيل والتزييف والتضخيم والتهويل» وهو عملية ليست فيها طهارة أو خشوع أو مناجاة مع الله.
عملية التدين تتم بإنتاج الرسائل الإعلامية، وتأليف الكتب الدينية التي يشترك فيها بعض أساتذة الجامعات، وأئمة المساجد، والدعاة الجدد، والمدرسون في مراحل التعليم قبل الجامعى.
يقصد بالتدين: نشر وتدعيم وعى دينى ذى خصائص نوعية، سواء على مستوى المظهر، أو الملبس أو الأفكار أو الممارسات. وفى شرح أنماط التدين لدى المصريين المسلمين دون المصريين الأقباط تتبلور من خلال ملاحظتين الأولى هي تزايد مظاهر التدين في المجتمع المصرى خلال ثلاثة عقود حتى 2010، ومنها على سبيل المثال، الاهتمام بالمظهر الدال على التدين في الملبس، والاهتمام بتشغيل الأشرطة الدينية في المواصلات، وتزايد المطبوعات الدينية، وتفوق توزيعها على صنوف الإنتاج الثقافية الأخرى، وتزايد عدد القنوات الدينية «قبل 3 يوليو 2013 تحديدا»، وازدياد الحرص على حضور حلقات الدرس والوعظ.
في المقابل رصد انتشار أنماط من السلوكيات والتصرفات الفردية وشبه الجماعية في الحياة اليومية لا توحى بعمق المظاهر الدينية، كتزايد العنف الفردى والجماعى، كما انتشرت الرشوة وتنوعت أساليب الغش والفساد والتحايل على الناس في غذائهم ودوائهم.
كذلك تزايد التعصب ضد الآخر الدينى «القبطى»، والعنف اللفظى والسلوكى والسعى نحو إقصائه، مع التأكيد أن هذه المتناقضات لا تتجاوز اجترار ذكريات الماضى التاريخى مع الآخر، ورفع شعارات المجاملة في المناسبات المختلفة، ويغيب الحوار المجتمعى الحقيقى حول ما يحدث في المجتمع المصرى.
يذهب خليل فاضل إلى أنه ربما رأى الرئيس عبد الفتاح السيسى «في خطابه بمناسبة المولد النبوى» أن الأمة الإسلامية بالكامل تتجه نحو موقع تكون فيه مصدرا للقلق والخطر والقتل والتدمير، وأن ظواهر تنامى التيارات الإسلامية المسلحة في مصر أصوله دينية وليست سياسية واقتصادية، لهذا وفى خطابه أوائل 2015 وجه السيسى كلامه بشكل مباشر للقيادات الدينية وعلماء الأزهر في مصر، طالبا منهم مراجعة الفكر الإسلامى من منطلق فكر مستنير حقيقى، يهدف إلى صياغة خطاب دينى صحيح يتناغم مع العصر.
إن الدعاة وخطباء المساجد لا يتمكنون من تجديد الخطاب الدينى، ولن تكون هناك ثورة دينية على حد تعبير «السيسى» بتغيير المناهج الدراسية ومصادرة بعض الكتب وحرقها.
يستدل الكاتب بتصنيف عبدالباسط عبدالمعطى لأنماط التدين في مصر وهى: نمط التدين الرسمى بمعنى التوظيف السياسي للدين، وهو أمر درجت النظم الحاكمة في مصر على القيام به منذ العصور الفرعونية، بهدف إضفاء مشروعية دينية تعالج مشروعيتها المجروحة، ولهذا لم تكتف السلطة السياسية بتوجيه مؤسستها الدينية الرسمية إسلامية ومسيحية، بل حرصت على توظيف المؤسسات الأخرى المعنية بتشكيل الوعى الدينى كمؤسسات التعليم والإعلام والثقافة، لكن توظيف الدين لم يكن مقصورا على حائزى الثروة والسلطة فقط، إذ وظفه الناس أيضا لتحقيق مصالحهم، فسعت بعض الشرائح من الطبقة الوسطى لتوظيف الدين سياسيا، للضغط على السلطة السياسية، ومن أبرز الأمثلة جماعة الإخوان المسلمين.
ومن خصاص هذا التدين السلفى المتشدد الميل للتحريم أكثر من الإباحة، واللجوء للعنف في مواجهة الآخر السياسي والدينى، وإقصاء المرأة عن الحياة العامة، باختزالها في جسدها باعتباره عورة، واختزال أدوارها في كونها زوجة خاضعة بشكل شبه كامل للرجل، كما ظهرت سلفية ثقافية تحت مسميات الغزو الثقافى الخارجى، وإعاقة أي تطور ثقافى بمصادرة الفن والأدب وإقامة دعاوى قضائية ضد رموز ثقافية، والأخطر نمط التفكير التكفيرى. أما النمط الثانى فهو نمط التدين الشعبى وهو الأكثر تفاعلا مع كل الجماعات والشرائح والطبقات الاجتماعية في مصر بما فيها المثقفون والمفكرون، وجاء هذا النمط ليس فقط في مواجهة الخطاب الدينى الرسمى، وإنما في مواجهة أوضاع القوة السياسية والاقتصادية ورموزها، إما يكون نقدا أو سخرية وإما التفافا عليها.
من خصائص هذا النمط أنه منفتح على التراث الثقافى بمفهومه الشامل ومنها التراث الدينى، ومعظم الأفكار والمعتقدات والممارسات السائدة في المجتمع المصرى، التي هي مزيج من عناصر فرعونية وقبطية وإسلامية مع إدخال بعض التجديدات في مضامينها.
هذا النمط عبارة عن مفردات أنماط التدين الأخرى، وما يميزه أنه نمط عملى وواقعى أنتج مفردات دينية شعبية، في حال تعارضت بعض المصالح مع فهم بعض النصوص الدينية كالمثل الذي يقول: «اللى يعوزه البيت يحرم على الجامع».
يخلص الكاتب إلى أن فكرة تجديد الخطاب الدينى سواء كان إسلاميا أو مسيحيا غير واقعية، لأن أي محاولة للتجديد لن تكون سوى محاولة جزئية ووقتية وفوقية، ولن تكون ناجحة وجادة إلا إذا حدثت إصلاحات سياسية عميقة لدعم حقوق المواطنة وتداول السلطة وتغيير أساليب وأهداف التعليم والمؤسسات الثقافية والدينية. ويرى فاضل أنها آمال يصعب تحقيقها في الأجل المنظور، لذا يفترض أن تنشغل كل قوى المجتمع بحوار وطنى هدفه تحييد الخطاب الدينى ومنع إقحامه في السياسة الرسمية وفى خطابات المجتمع المدنى والأحزاب وغيرهما، على أن يتم هذا التحييد بضمان حقوق المواطنة بمعناها الشامل وجعلها مكونا رئيسيا في الثقافة العامة. وفى تحليله لظاهرة التحاق أعضاء ينتمون لجنسيات غربية لتنظيم داعش الإرهابى، حيث تنعدم الأسباب التي تلقى بهؤلاء الشباب لأحضان داعش، سواء كانت فقرا أو بطالة أو قمعا، ويستشهد الكاتب بمقولة عالم النفس الأمريكى «جون هورجان» المهتم بشئون الإرهاب: «نعتقد أن هؤلاء مجانين، وذلك بسبب ما يقومون به من أفعال إرهابية، ولكن أي محاولة لتفسير الإرهاب على أنه مرض عقلى ما هي إلا محاولة مضللة».
وفى تحليل لأسباب انضمام الكندى «أندرية بولين» للقتال مع الإرهابيين ضد قوات الأسد في سوريا، يقول هورجان: إنه قام بالبحث في الموضوع لأكثر من 20 عاما، وأنه رأى في رسالة بولين شكلا مقنعا من التواصل الحر لم يجده في حالة أي إرهابى آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.