لم أشعر بالاستياء والشفقة والغرابة إلا مع هذه الشخصية، فالرومان وثنيون لا يعنيهم الأمر ورؤساء اليهود كانت لهم مصالحهم، والتى تعارضت مع رسالة المسيح والجموع التى هتفت فى بيلاطس اصلبه اصلبه، لم تكن تدرى جيدًا ما تقول بسبب الحماسة الطارئة والتضليل، أما يهوذا فقد كان تلميذًا وأمينًا لصندوق الجماعة، وقد خصه المسيح بهذا الشرف أن يكون من خاصته من بين ملايين فلماذا يخون؟ وما المقابل؟ هلموا نقترب من هذه الشخصية، ونحاول إلقاء الضوء عليها، ونغوص فى داخلها قليلًا فى إنجيل القدس الإصحاح الثانى عشر نواجه صورتين متناقضتين المرأة الخاطئة التى سكبت الطيب على قدمى المسيح فهى خاطئة محتقرة من مجتمع محافظ وشكلى فى آن واحد، ومع ذلك فهى تقدم توبة للمسيح وإكرامًا له بحب وصدق ثم يهوذا والمحسوب ضمن تلاميذ الرب وأمين الصندوق بحسد وغش يذكر على المرأة محبتها وإكرامها للرب كما يذكر على الرب أيضا قبوله لقربان تلك الخاطئة (يوحنا 8 -1:12)، ولكن الرب خصها بمكافأة غير متوقعة إذ خلد فعلها وأمر بالمناداة بما قدمته حيثما كرز بالانجيل «الحق أقول لكم حيثما يكرز بهذا الإنجيل فى كل العالم يخبر أيضا بما فعلته هذه تذكارًا لها» (متى 13 : 26)، راجع أيضًا (مرقس 9 : 14) هذا فعلت بحب وذلك بكت برياء.. ومع أن قصة يهوذا صريحة وواضحة ومكتملة الأركان من جهة التآمر والتنفيذ، إلا أنه شخصيًا يعد الأشد سذاجة بين الذين اشتركوا فى دراما الصليب من هو يهوذا ؟ يهوذا الإسخريوطى: معنى الاسم: «إياك يحمد اخوتك» (أى محمود أو ممدوح)، وقد ارتبط اسمه بإحدى صفتين، إما الإسخريوطى (أى رجل من قريوط)، وإما «يهوذا مسلمة أو يهوذا الذى أسلمه اسمه بالكامل» يهوذا سمعان الإسخريوطى. والسبب أن السيد سبق فحدد الموعد والطريقة التى يموت بها. كان اليهود قد اتفقوا أن يرجئوا أمر القبض عليه إلى ما بعد الفصح لئلا يثور بعض الحجاج وبعض من مريديه تعاطفًا معه، ولكن يهوذا استطاع بعرضه أن يعدل لهم الخطة حيث سيهيئ لهم الوقت والمكان الذى يقبضون فيه عليه وبسهولة وقبل الفصح فراقت لهم الخطة ووضعوها موضع التنفيذ وجاء اتفاقهم معه كأسوأ وأحقر اتفاق تم فى التاريخ البشرى كله! حينئذ ذهب واحد من الاثنى عشر الذى يدعى يهوذا الإسخريوطى إلى رؤساء الكهنة وقال ماذا تريدون أن تعطونى وأنا أسلمه إليكم؟ فجعلوا له ثلاثين من الفضة، ومن ذلك الوقت كان يطلب فرصة ليسلمه (متى16 – 6:14)، وسواء كانت هناك صلة قربى بين يهوذا ورئيس الكهنة اسطاعوا استثمارها فى الخطة أم لا فقد ذهب يهوذا ليلًا إلى حنان حمى قيافا يعرض عليه ذلك فراقت الفكرة لرئيس الكهنة ومن ثم اتجه قيافا إلى بيلاطس فى يوم الخميس، الذى كان فيه بيلاطس قد جلس للقضاء وحكم فيه الاثنان بالبراءة بينما سجن واحد وأعدم آخر (نفذ فيه الحكم قبل الليل)، وتكلم قيافا مع بيلاطس بخصوص يسوع فقد خانه أحد تلاميذه (أو تخلى عنه) وحدد مكان وزمان تسليمه لهم، وأن الأمر سيمر بهدوء فوافق بيلاطس مبدئيًا، ومن هنا جاءت الإجراءات سريعة مخالفة فى ذلك «المشناه» والناموس بل والقانون الرومانى نفسه طلب قيافا من بيلاطس أن يرسل معهم جنودًا للقبض على يسوع، ولكن بيلاطس نصحه بالاستعانة بجند الهيكل، وإذا استدعى الأمر يمكن طلب جنود من قلعة أنطونيا فقد كره بيلاطس أن يقبض على نبى مثلما فعل هيرودس مع يوحنا المعمدان. قبلة يهوذا: وللأسف لقد اتفق يهوذا مع الذين جاءوا معه على العلامة التى يتعرفون على الشخص المراد القبض عليه، وهى القبلة حتى لايخطئوا الهدف لاسيما والضوء خافت والملامح متقاربة مع بعض التلاميذ، فللوقت تقدم إلى يسوع وقال السلام ياسيدى وقبله (متى 49 : 26)، ولقد عاتبه السيد قائلًا «أبقبلة تسلم ابن الإنسان»؟ (لوقا 48 : 22)، وكانت القبلة من التلميذ على يد معلمه أمرًا مقبولًا وشائعًا، وأحيانًا تكون على القدم، لكنها هنا لا معنى لها، بل إن مناداة يهوذا المسيح «ياسيدى» كانت إهانة متعمدة. ولكن لماذا خان: هل لأنه وطنى غيور، ولذلك خاف على شعبه من المسيح؟ ولكن هل الغيور على وطنه يأخذ أجرًا على هذه الخدمة؟ أم أنه انضم إلى تلاميذ المسيح بغرض الخيانة؟ لكن السيد المسيح هو الذى اختاره ودعاه «ليس أنتم اخترتمونى، بل أنا اخترتكم وأقمتكم لتذهبوا وتأتوا بثمر ويدوم ثمركم» (يو 16 : 15)، بينما رأى البعض الآخر أن يهوذا بما فعله اشترك فى إتمام الفداء، ولكن هذا أمر مردود عليه ذلك، لأنه ندم ومضى وشنق نفسه، أم أنه يأس عندما وجد المسيح قد مات، وبالتالى لم يحقق الخلاص الذى ظن يهوذا أنه اشترك فيه؟ (حسبما ظن البعض مدافعًا عنه)؟!