سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
خلال ندوة لمناقشة الأعمال المسرحية الكاملة ل"سلماوي".. أسامة أبوطالب: تميز بتفرد أسلوبه وتجربته المسرحية مرتبطة بالواقع.. فهمي الخولي: ارتبط بأحلام الطبقة الكادحة.. وصنع في كل خطوة إبداعًا جديدًا
استضافت قاعة ضيف الشرف الكاتب والروائي الكبير محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر، في ندوة لمناقشة أعماله المسرحية الكاملة والتي صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في إطار البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب، والتي إدارةا الناقد الأدبي الدكتور اسامة أبو طالب أستاذ الدراما والنقد بأكاديمية الفنون بحضور المخرج المسرحي فهمي الخولي. في البداية قال الدكتور اسامة أبو طالب إنه لا يتصور خلو الساحة الثقافية من كتابات سلماوي المسرحية، مشيرا إلى أن تجربة سلماوي في المسرح تجربة واقعية، فهو لا يعطى ظهره لأحداث الأوطان الواقعية، والتي تعد عصب تجاربه وكتاباته. وأشار أبو طالب إلى أنه سبق ووجه ل"سلماوي" تهمة التأثر بالآخرين، ولكنه تراجع عن ذلك لأنه اكتشف أنه لا قيمة لكاتب إذا لم يعِ الحاضر ويعرف أن أجداده الموتى موجودون في كتاباته. وأكد أبو طالب أن الكاتب الكبير نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، لم يستطيعا كتابة مسرحًا جيدًا على الإطلاق، لأنهما كانا عقليات سردية وحكائيه في المقام الأول، أما تجربة الكاتب محمد سلماوي، في المسرح تجربة واقعية، فهو لا يعطى ظهره لأحداث الوطن، كما أن مسرحياته مسيرة للجدل والدهشة تمتزج بها الروائية والواقعية ويمثل وجهة النظر بحلوها ومرها، ويحاكى من خلالها أفعال البشر. وأضاف أبو طالب أن "سلماوي" يتميز بتفرد أسلوبه ولذلك أصبح متفردا عنهم وامتاز مسرحه بالفن الحقيقي، مثل مسرحية "فوت علينا بكرة" و"اللى بعدة"، مشيرا إلى أنه يمكن أن يسمى سلماوي بالكاتب العبثي، وخاصة أنه يتعرض كثيرا لبعض ملامح المسرح الذهنى، ويمثل وجهة النظر بحلوها ومرها، ويحاكى من خلالها أفعال البشر، كما تمتاز أعماله بالجملة الحوارية الرشيقة المخلصة والمكثفة في معناها، وارتبطت أعماله بالطبقة الكادحة. وأوضح أبو طالب أن الكتابات النقدية لأعمال "سلماوي" كتبها كبار الكتاب والمثقفين منهم الدكتور لويس عوض، وجابر عصفور وغيرهم ومن المهم أن نعرف رأي هؤلاء الكتاب فيه. ومن جانبه قال المخرج الدكتور فهمى الخولى، إن مسرح "سلماوي" امتاز بأنه مسرح الفن الحقيقى، ويمتاز بالجملة الحوارية الرشيقة الملخصة والمكثفة، وارتبط مسرحه بأحلام الطبقة الكادحة برغم قربه من الطبقة البرجواتية القريبة من الأرستقراطية، كما أنه مؤمنا بكل ما جاء على لسان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. وأشار الخولي إلى أن سلماوي تميز وانفرد بأسلوبه، مضيفا أن "سلماوي" تعرض لصراع الفكر الصهيوني مع الفكر الناصري، وكان أول صراع قد قابله في بغداد في صيف 1987، حيث تم حذف العديد من الجمل من النص الخاص به، بل تم رفضه نهائيًا، لكن تم تقديمه بعد ذلك على مدى 6 أشهر كاملين دون انقطاع، داعيًا محمد سلماوي بأن يعود لكتابة المسرح ثانية، بعد أن أخذته الصحافة والسياسة. وأوضح الخولي أن سلماوي اختار منهج ممتع في كتابة مسرحياته وهو ما يسمى بالشهادة الشخصية، كما قدم رؤية نقدية عميقة لهذا المسرح الذي ساهم في صناعته، ويدخل في النص ما يراه من تعديلات هامه لكنها نابعة من رؤيته الحاكمة للنص وهي رؤية المؤلف ويصعب على أن اعترض على هذا التغير، مشيرا إلى أنه حين يتحدث عن هذا الكتاب فهو يتحدث عن من شارك في صنع العرض وعايشه. وقال أن الحديث عن "سلماوي" يمكن أن يطول كثيرا لأن إبداعه متعدد الجوانب حيث يجمع بين حرفة الكتابة السياسية إلى هوية وموهبة كتابة الادب والفن ويتنقل كثيرا بحيث يصنع في كل خطوة ابداعات جديدة. وتابع: أن الحديث عن "سلماوي" الاديب يتشعب إلى قسمين الأول هو القاص والروائي والثاني فهو الدرامي كاتب المسرح وبينهما مسافه كبيرة لأن عقل السارد غير عقل الدرامي وعقل منشئ الأحداث لا تروي ولا تسرد ولا يغيب قائلها بينما الدرامي منتج لمشهد وحدث أو مجموعة احداث تتفاقم منتجة احداث جديدة ويظل في النهاية الكاتب الدرامي هو أول مخرج للعمل المسرحي. فيما قال الكاتب الكبير محمد سلماوي، إنه لم يترك المسرح، إنما المسرح تركنا جميعًا، متسائلًا: "أين هو المسرح اليوم، ونحن نكتب مسرح لمن"، مشيرًا إلى أن الكاتب أسامة أنور عكاشة بدأ بكتابة المسرح، ثم تحول لكتابة الدراما، بعدما وجد الاهتمام بالتليفزيون أكبر من المسرح، ولنفس السبب توجه لكتابة الرواية، والمجموعات القصصية، ولكنة يتمنى أن يعود المسرح إليه، وإلى جمهوره الكبير، الذي يتطلع لنهضة مسرحية مثلما كانت في بدايتها. وأشار "سلماوي" إلى الجائزة السنوية لكتاب المسرح تحت عنوان "جائزة محمد سلماوى لشباب المسرحيين"، قائلًا: إنها جائزة يمنحها للشباب تحت أقل من 40 سنة، جاءت فكرتها بعدما حصلت على جائزة الدولة التقديرية، فقررت وضع المبلغ المالى الذي حصلت عليه منها كوديعة في البنك، وأن يكون ريعها السنوى، كجائزة سنوية، يمنح مع القيمة المادية شهادة، وميدالية برونزية، مضيفًا أن الغرض منها تشجيع الكُتاب المسرحيين الشباب، الذين لا يرون النور بسبب ما يعانى منه المسرح من أزمات متعددة. واستكمل قائلا: إن ما قدمة "أبو طالب" يعد محاصرة راقية جدا ومشروع كتاب عن اسس وتاريخ المسرح وحجته وليس فقط مسرحي، وما قدمه اوسع بكثير من هذه المسرحيات لأنه اصلها وقدمها في اشكال النص المسرحي من مسرح العبث حتى وقتنا هذا. وقال سلماوي إن ما قدمة المخرج فهمى الخولي قد اختار منهج آخر لا يقل متعه عن المنهج العالمي الذي اختاره الدكتور اسامة فأختار شهادته الشخصية وعلاقته بالشخصيات قدم رؤيه نقدية متكاملة وعميقة لهذا المسرح الذي ساهم هو في صناعته لأنه ليس مخرج ومترجم يوزع النص على ممثلين ويكتفي بل يضع يده على رؤيه مركزية محكمة لهذا النص ومن خلالها يبدع إخراجيا، ويعمل في النص ما يراه من تعديلات يراها هامة ونابعة من رؤيه حكيمة للنص وهي رؤية المؤلف ويصعب بالتالي على المؤلف أن يعترض على تعديل ما يقوم به المخرج فهمي الخولى، وخاصة أن له تجربة مع اخرين، مؤكدا أنه استفاد كثيرا مما سمعه من المشاركون معه في الندوة.