خولة بنت اليمان بن حسل بن جابر بن عمرو بن ربيعة بن مازن من عبس. حلفاء الأنصار "أخت حذيفة بن اليمان" وكان "اليمان" أبوها هو حسل بن جابر قد أصاب دم في قومه فهرب إلي المدينة حيث حالف بني عبد الأشهل الأنصار. فسماه قومه "اليمان" لأنه حالف الأنصار وهو من اليمن.. وقد ذكر خوله في الصحابة وقد ذكر ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قد خير حذيفة - حيث انه عبسي الأصل في ان يكون من المهاجرين أو الأنصار فاختار الأنصار. وحذيفة هو صاحب سر رسول الله صلي الله عليه وسلم في المنافقيه "انظر: ابن الأثير: أسد الغابة مح1 ص .468 وفيه النسب". "ابن قتبه المعارف ص 263" و"ابن عبدالبر: الاستيعاب ج 4 ص 284". روت خولة عدة أحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم هي: ا حديث "الطهارة من الحيض". ب حديث " لا خير في جماعة النساء إلا عند ميت فإنهن إذا اجتمعن قلن وقلن". ج حديث "يامعشر النساء أما لكن في الفضة ما تحلين به. أما إنه ليس منكن امرأة تحلي ذهبا تظهره إلا عذبت به". هذا. وقد ذكر الإمام ابن حنبل في مسنده ثلاثة أحاديث لها أخرجها تحت اسم "أخت حذيفة". وقد ذكرها ابن حبان في "ثقافة". وقال لها صحبة. روي عنها أبوسلمة. كذلك ذكرها ابن الأثير. أما ابن الجوزي فقد ذكرها باسم "خولة بنت اليمان". وقد ذكر نفس الحديث عند أختها فاطمة بنت اليمان. إلا أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قد حلل الحرير والذهب للنساء في خطبة الوداع "المؤلفة". المصادر: ابن حبان "التقات. تجريد أسماء الصحابة. الاستيعاب. أسد الغابة. الاصابة ح 4 ص 287. تلقيح مفهوم أهل الأثر لابن الجوزي. كتاب الأنصاريات ضمن موسوعة الصحابيات للمؤلفة".