الرهبنة القبطية هي هدية مصر للعالم المسيحي، حتي صارت الأديرة القبطية محط أنظار المستشرقين الأجانب والرحالة والمؤرخين وطالبي العبادة الحقيقية من المصريين أنفسهم ومن أبناء الملوك ومعلميهم. وهنا أود أن أسجل – مخلصاً - عظمة هذا التراث الروحي الذي قدمته الكنيسة المصرية أقدم كنيسة في العالم– بعد كنيسة أورشليم– والتي تأسست في النصف الأول من القرن الأول الميلادي علي يد القديس مرقس. لا يوجد بلد آخر في العالم كله ترك من التراث ما أثر تأثيراً عميقاً علي نمو الديانة المسيحية كما تركت مصر في نمو وانتشار هذا الدين في جميع بقاع المسكونة. هذا التراث تمثل في مدرسة الإسكندرية اللاهوتية والرهبنة القبطية. فمدينة الإسكندرية في القرون الأولي نبغ فيها العديد من آباء ومُعلمي الكنيسة الأولين أمثال أوريجانوس، ديديموس، أكليمنضس الذين قدموا العديد من التفسيرات الفلسفية في العقيدة المسيحية. أما الرهبنة القبطية – التي هي محور مقالنا هذا – فهي التراث النسكي الرائع الذي قدمته مصر للعالم المسيحي والتي كان لها دور هام في تاريخ الكنيسة من القرن الثالث الميلادي إلي يومنا هذا. ترجع الحركة الرهبانية إلي أصل ومنشأ واحد هو وادي النيل الذي نشأت فيه أولاً بأحوال فردية ثم تدرجت إلي الحياة الرهبانية المنظمة التي كان لها أكبر الأثر في كل كنائس العالم الغربي والشرقي. فلم تنشأ الرهبنة في مدينة الإسكندرية مثلاً إذ كانت – في ذلك الوقت – مدينة يونانية بحته، ولكنها (أي الرهبنة) نشأت بين الأقباط في بعض جهات الوجه البحري وفي الوجه القبلي. فالرهبنة فكرة فلسفية روحية يتجرد معتنقها من كل ما يمت للعالم والجسد بصلة، إذ يدرك فناء الجسد وزوال الحياة، ثم يتمسك بما فيها إنعاش الروح، فوصل الآباء الرهبان – الذين اعتنقوا تلك الفكرة – إلي درجة عالية من القداسة والفضيلة حتي صارت حياتهم نموذجاً طيباً. وفي تتبعنا لمراحل نشأة الرهبنة نجد أنها تمت علي حقبتين: الأولي ويُطلق عليها (حقبة المتوحدين) الذين كانوا من النساك أو ساكني الصحراء، ثم تبعها الحقبة الثانية التي يُطلق عليها (رهبنة الشركة) التي بدأت باجتماع عدد من الرهبان حول معلم واحد ذي حكمة وخبرة روحية. ويتفق الرأي علي أن أول من خرج إلي الصحراء ليعيش متنسكاً وحيداً هو القديس الأنبا بولا (238 - 342م) من مدينة طيبة - الأقصر حالياً والذي يُطلق عليه لقب "أول السواح"، تبعه بعد ذلك القديس الأنبا أنطونيوس (251 - 356م) من بلدة قمن العروس - محافظة بني سويف والذي اجتمع حوله عدد كبير من طالبي الحياة الرهبانية لذلك يحمل لقب "أب الرهبان". ومع أن وضع رهبنة الشركة كان من عمل القديس الأنبا أنطونيوس إلا أن منظمها الحقيقي كان القديس الأنبا باخوم (294 - 349م) والذي يحمل لقب "أب الشركة الرهبانية" وكان نظامه شديداً محكماً وأسس عددا من الأديرة اتبعت جميعها نظاماُ واحداً وتقليداً واحداً. ثم تبعه القديس الأنبا شنوده (333 - 451م) والذي يحمل لقب "رئيس المتوحدين" وكان شديداً في معاملته ولكنه كان خطيباً قديراً وكاتباً ضليعاً وهو الذي أسس الديرين العظيمين الموجودين حتي الآن بالقرب من سوهاج والمعروفين باسم الدير الأبيض والدير الأحمر (إشارة إلي لون الطوب المستخدم في بنائهما). وفي نفس الوقت شُيدت أديرة أخري بالوجه البحري أسسها القديس الأنبا مكاريوس الكبير (301 - 393م) في منطقة وادي النطرون ومازالت باقية حتي الآن وعامرة بالرهبان. بانتشار شهرة الرهبان المصريين في سائر أنحاء العالم المسيحي أُعتبرت مصر أرضاً مقدسة بالإضافة إلي أرض فلسطين، فجاء لزيارتها والإقامة بها والكتابة عنها الكثيرون من مشاهير الكنائس الغربية والشرقية، فكتبوا وسجلوا الحياة الرهبانية الأصيلة فكانت كتاباتهم هذه أساس قيام الرهبنة في العالم أجمع مثل رهبنة البندكت والتي مازالت تقرأ في أديرتهم هذه الكتابات. وقد أشار القديس بندكت - أشهر قديسي الكنيسة الغربية - في قوانينه الرهبانية تلك التي استمدها من القوانين التي وضعها القديس أنبا باخوم - إلي آباء الرهبنة المصرية. ومن أقواله: (من أراد الوصول إلي ذروة الكمال المسيحي يجد خير نموذج يحتذيه في حياة وسير الآباء المصريين). فانتشرت الرهبنة في سائر أقطار العالم بسرعة مدهشة، ويوجد في مكتبة باريس الأهلية مخطوط عبارة عن دليل كان يستعمله الرهبان الأيرلنديون عند سفرهم إلي مصر. وفي بلجيكا قام الأب "لويس ليفور" Lefort من الآباء اليسوعيين (الجيزويت) بدراسة متعمقة في كتابات القديس باخوم أصدر علي أثرها دورية عالمية تحمل اسم "باخوميانا" والتي مازالت تصدر عن جامعة "لوفن" Leuven البلجيكية والتي تُعد أحد المصادر الهامة في الدراسات القبطية. وإذا انتقلنا إلي الحديث عن أديرة منطقة وادي النطرون المعروفة باسم "الأسقيط" نجد أن هذه المنطقة بها أربعة أديرة عامرة هي دير البراموس، دير القديس مكاريوس (المعروف باسم أنبا مقار)، دير الأنبا بيشوي، ثم دير السريان. هذه الأديرة بها ما يزيد علي 600 راهب منهم من يعيش داخل أسوار الدير ويشتركون في كل قوانين الدير وأعماله ، والبعض الآخر مبتدئون في الوحدة وهم لهم قلالي خاصة خارج مبني الدير، ومجموعة أخري يعيشون حياة التوحد إما في قلالي مبنية علي التلال أو المرتفعات المحيطة بالدير أو في بعض المغارات. فالمسيحية وضعت منذ البدء أسس نسكها، وكان المبدأ الأساسي: (إن أردت أن تكون كاملاُ، فاذهب وبع كل ما لك وتعال اتبعني). وهو المبدأ الذي من أجله ذهب القديس أنطونيوس للبرية الداخلية ومن ثم تأسست الرهبنة القبطية.