من أسماء الله تعالي الحسني وصفاته العلا الخلَّاق العليم، فهو خالق الخلق، ومالك الملك، أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون. وقد ضرب لنا سبحانه وتعالي الأمثال وأرانا بعض آياته في الكون وفي أصل خلقتنا فقال سبحانه : »سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّي يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَي كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ» (فصلت : 53)، وقال سبحانه في شأن مراحل خلق الإنسان: »وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ» (المؤمنون : 12-14). ولفت نظرنا إلي كثير من الآيات الكونية لعلنا ندرك بعض جوانب عظمة الله في خلقه، فقال سبحانه: »خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَي فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ» (لقمان : 10، 11)، وقد سافر ابن مع والده إلي بلد بعيد عبرا إليه جبالا وأنهارًا ومحيطات، فلما حطا الرحال رأي الابن بعض الحيوانات والدواب من جنس ما هو في بلادهم، فقال لوالده، يا أبتاه: كيف عبرت هذه الحيوانات والدواب كل هذه الجبال والمحيطات والمسافات الشاسعة ووصلت إلي هنا ؟ فقال له يا بني إنها لم تعبر، وإنما أوجدها هنا وهناك من قال في كتابه العزيز: »وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ» أي فرق الدواب في جوانب الكون. ويقول سبحانه لافتا نظرنا إلي ضرورة التأمل في أسرار الخلق: »قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَي عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَي آَللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَي اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ» (النمل : 59-63). ومن يتدبر في خواتيم هذه الآيات يقف علي عظمة البلاغة في تذييلها، فلما كان الأمر متعلقا في الآية الثانية منها بعملية الخلق كان التذييل بقوله تعالي: »بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ» أي يساوون من لا يخلق بمن خلق، كما قال سبحانه في مفتتح سورة الأنعام: »الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ» (الأنعام : 1)، أي يساوون به غيره ممن لم يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له. ولما كانت الآية الثالثة تتعلق بالتأمل والتدبر والعلم كفهم حكمة خلق الجبال والوقوف علي إعجاز الحاجز بين البحرين كان التذييل بقوله تعالي: »وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ» (الأنعام : 37)، ولما كان الحديث في الآية الرابعة منها متعلقا بإجابة المضطر مع ما قد يكون من ابن آدم من كفران النعم وجحودها علي حد قوله تعالي: »وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَي الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا» (الإسراء : 67)، وقوله تعالي: »وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَي ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ» (يونس : 12)، كان التذييل الأنسب لهذه الآية هو قوله تعالي : »قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ»، وفي الآية الأخيرة من هذه الآيات كان كمال التنزيه عن كل ما يشركون به في قوله تعالي: » تَعَالَي اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ». فرب العزة هو الخالق، وهو الرازق، وهو الذي يعلم السر وأخفي، وهو القائل: »وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ» (ق : 16)، ويقول سبحانه: »مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَي ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَي مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ» (المجادلة : 7)، ويقول سبحانه: »وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ» (الأنعام : 59). علي أن كل ذلك يتطلب منا حسن الإيمان، وكمال الإيمان، وحسن المراقبة، وحسن المحاسبة للنفس شكرًا لله تعالي علي نعمه من جهة وأملا في مرضاته من جهة أخري.