ضمن احتفالات العيد القومي...محافظ شمال سيناء يفتتح معرض منتجات مدارس التعليم الفني بالعريش(صور)    عضو بالشيوخ: مصر قدمت ملحمة وطنية كبيرة في سبيل استقلال الوطن    تفاصيل مؤتمر بصيرة حول الأعراف الاجتماعية المؤثرة على التمكين الاقتصادي للمرأة (صور)    لاشين: الدولة دحرت الإرهاب من سيناء بفضل تضحيات رجال الجيش والشرطة    مدبولي: قطاع الصناعة أصبح يؤتي ثماره في العديد من القطاعات الإنتاجية    أستاذ تخطيط: التنمية في سيناء ستعود على الاقتصاد المصري بالنفع    مصرف قطر المركزي يصدر تعليمات شركات التأمين الرقمي    تعطيل خدمات المحمول غدا الخميس 25 إبريل.. اعرف السبب والوقت    روسيا تبحث إنشاء موانئ في مصر والجزائر ودول إفريقية أخرى    برنامج الغذاء العالمى يحذر من اقتراب حدوث مجاعة فى غزة خلال 6 أسابيع    وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي: قضينا على نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان    بكين ترفض الاتهامات الأمريكية بشأن تبادلاتها التجارية مع موسكو    الصين تعلن انضمام شركاء جدد لبناء وتشغيل محطة أبحاث القمر الدولية    الإسماعيلي يعلن إنهاء أزمة منع النادي من القيد    التشكيل - كابو يقود هجوم إنبي أمام طلائع الجيش بالدوري    بعنوان «تحيا مصر».. المتحدث العسكري ينشر أغنية البطولة العربية العسكرية للفروسية    الحرارة كسرت ال40 في الظل وتحذير من التعرض للشمس فترات طويلة    «التعليم» توجه بمحاربة الغش استعدادًا لامتحانات النقل.. طالب واحد في المقعد    تأجيل محاكمة 4 متهمين بقتل طبيب التجمع الخامس لسرقته    وكيل حقوق عين شمس يعلن اكتشاف سرقات علمية فى ثلث رسائل الدكتوراة: تم إلغاؤها    رئيس مجلس إدارة دار أخبار اليوم: العلاقات المصرية الصينية نموذج يحتذى به بين الدول    «قصور الثقافة» تنظم احتفالية فنية لأغاني عبد الحليم حافظ على مسرح السامر    هنا الزاهد تروج لفيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة" بردود أفعال الجمهور    نصيحة الفلك لمواليد 24 إبريل 2024 من برج الثور    نقيب الممثلين: الصحافة مهنة عريقة وراقية وقضيتنا مع المتجاوزين فى الجنازات    الكشف على 117 مريضا ضمن قافلة مجانية في المنوفية    «الصحة»: فحص 1.4 مليون طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن فيروس سي    «الأطفال والحوامل وكبار السن الأكثر عرضة».. 3 نصائح لتجنب الإصابة بضربة شمس    «الرعاية الصحية في الإسماعيلية»: تدريب أطقم التمريض على مكافحة العدوى والطوارئ    المرصد الأورومتوسطي: اكتشاف مقابر جماعية داخل مستشفيين بغزة إحدى جرائم الحرب الإسرائيلية    مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم العراقي مهدي عباس    5 كلمات.. دار الإفتاء: أكثروا من هذا الدعاء اليوم تدخل الجنة    حقيقة حديث "الجنة تحت أقدام الأمهات" في الإسلام    بعد أن وزّع دعوات فرحه.. وفاة شاب قبل زفافه بأيام في قنا    أسوشيتيد برس: احتجاجات طلابية مؤيدة للفلسطينيين تستهدف وقف العلاقات المالية للكليات الأمريكية مع إسرائيل    قبطان سفينة عملاقة يبلغ عن إنفجار بالقرب من موقعه في جنوب جيبوتي    المستشار أحمد خليل: مصر تحرص على تعزيز التعاون الدولي لمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب    خبراء استراتيجيون: الدولة وضعت خططا استراتيجية لتنطلق بسيناء من التطهير إلى التعمير    11 يومًا مدفوعة الأجر.. مفاجأة سارة للموظفين والطلاب بشأن الإجازات في مايو    أيمن الشريعى: لم أحدد مبلغ بيع "اوفا".. وفريق أنبى بطل دورى 2003    عاجل.. برشلونة يقاضي ريال مدريد بسبب هدف لامين يامال    نقيب «أسنان القاهرة» : تقديم خدمات نوعية لأعضاء النقابة تيسيرا لهم    هل يجوز أداء صلاة الحاجة لقضاء أكثر من مصلحة؟ تعرف على الدعاء الصحيح    جديد من الحكومة عن أسعار السلع.. تنخفض للنصف تقريبا    رئيس "التخطيط الاستراتيجي": الهيدروجين الأخضر عامل مسرع رئيسي للتحول بمجال الطاقة السنوات المقبلة    الخارجية الأمريكية تحذر باكستان من احتمال التعرض لعقوبات بسبب تعاملاتها مع إيران    دماء على «فرشة خضار».. طعنة في القلب تطيح بعشرة السنين في شبين القناطر    فوز الدكتور محمد حساني بعضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الأفريقية    القبض على 5 عصابات سرقة في القاهرة    عمرو الحلواني: مانويل جوزيه أكثر مدرب مؤثر في حياتي    اسكواش - فرج: اسألوا كريم درويش عن سر التأهل ل 10 نهائيات.. ومواجهة الشوربجي كابوس    ضبط 16965 مخالفة مرورية خلال 24 ساعة    الحج في الإسلام: شروطه وحكمه ومقاصده    «خيال الظل» يواجه تغيرات «الهوية»    أبومسلم: وسام أبو علي الأفضل لقيادة هجوم الأهلي أمام مازيمبي    دعاء العواصف والرياح.. الأزهر الشريف ينشر الكلمات المستحبة    مصطفى الفقي: مصر ضلع مباشر قي القضية الفلسطينية    أجمل مسجات تهنئة شم النسيم 2024 للاصدقاء والعائلة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اخبار الفنانات : نبيلة عبيد : أغلب القبلات فى السينما ليست حقيقية وتقوم على الخدع
نشر في أخبار النهاردة يوم 25 - 11 - 2012

◄ *اتهزيت سينمائيا بعد رحيل إحسان عبد القدوس.. و"سينما المرأة" اختفت فى الفترة الأخيرة
◄ *إهانة الفنانين أمر مرفوض.. وزمن "الشيطان يعظ" ذهب ولن يعود
◄*احترم آراء النقاد الذين عارضوا تقديمى "حلاوتهم" فى "كيد النسا"
على مسرح حياة نجمة مصر الأولى نبيلة عبيد، حكايات سينمائية ودرامية ومسرحية، ترجمت خلالها مشاعر وأحلام فتيات جيلها وأجيال أخرى، بتنقيبها فى قضايا المجتمع والمرأة والعاطفة، فهى الزوجة العاشقة فى «العذراء والشعر الأبيض»، والصحفية الجريئة التى تقف ضد الفساد فى «قضية سميحة بدران»، وفتاة الشارع البلهاء فى «تووت توت»، والمرأة القاتلة فى «التحدى»، سينما نبيلة عبيد ألقت الضوء على كل قضايا المرأة والعصر والأبناء ومراحل المراهقة فى سلسلة أفلامها «اغتيال مدرسة» و«هدى ومعالى الوزير»، و«عتبة الستات» و«أبناء وقتلة» و«أرجوك أعطنى هذا الدواء» وغيرهم.
«اليوم السابع» التقت نجمة مصر الأولى، فى حوار خاص تحدثت فيه عن سينما الماضى والحاضر، وكشفت عن أواصر صداقتها بالكاتب إحسان عبدالقدوس، ومدى تأثير رواياته على حياتها الفنية، وذكرت خلال الحوار اعتزازها بآخر أعمالها الدرامية «كيد النسا»، معتبرة إياه بأنه ساهم بشكل كبير فى انتزاع ضحكات الجمهور فى وقت ماتت فيه الابتسامة والضحكة.
◄ بعد سينما «فاتن حمامة» و«سعاد حسنى» وسينما «نبيلة عبيد»، أين ذهبت «سينما المرأة» الآن؟
- اختفت ملامحها بشكل واضح فى الفترة الأخيرة، ولم يعد هناك بريق يلمع لأى نجمة فى أفق سينما المرأة، بدليل أننا لم نر فى الفترة الأخيرة نجمة أثبتت وجودها واحتلت مكانة سينمائية مميزة، مثل كبار النجمات اللائى ظهرن فى المراحل السابقة، بدءا من راقية إبراهيم ومديحة يسرى، مرورا بجيل فاتن حمامة وسعاد حسنى ومريم فخرالدين، إلى جيلنا، لكنى أعتقد لو أن بعض نجمات تلك المرحلة اختارت روايات تحمل مضمونا ورؤى وأفكارا وقضايا تمس المجتمع المصرى، وعجلة الإنتاج دارت بشكل قوى ووفرت لهم الإمكانيات المناسبة، ربما تعود سينما المرأة من جديد، ومن هنا أطالب الدولة بالتدخل الفورى لإنقاذ صناعة السينما من كبوتها، حتى تعود الريادة السينمائية لمصر وسط العالم العربى، مثلما كانت على مدار سنوات طويلة.
◄ لو أخذت النجمات الحالية «الروشتة» التى وصفتيها لإنقاذ سينما المرأة، هل سنرى نماذج مثل نادية لطفى وهند رستم، على الشاشة مرة أخرى؟
- بالطبع لا، لأن كل نجمة تحمل بداخلها حالة فنية خاصة، ولها طابع خيالى تمتاز به، إضافة إلى الاختلاف فى الفكر والرؤى، لذلك من الصعب إعادة إنتاج نجمات الزمن الجميل مرة أخرى، وبالمثل النجوم الحاليون لن يتكرروا فى الأعوام المقبلة، وبصراحة التكرار مش «حلو».
◄ «أرجوك أعطنى هذا الدواء» و«أيام فى الحلال»، كيف ترسم بطلة روايات إحسان عبدالقدوس ملامح سينما كاتب المرأة؟
- من مجاملة القدر لى أن أصبح بطلة لروايات الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس، الذى كان يكتبها بفكره وأعصابه ونبضاته وواقعيته فى الحياة، وسينما عبدالقدوس كانت نماذج متفردة فى الحياة العامة، حيث كان الكاتب يطرح قضايا المجتمع بمرآة الحقيقة والصدق، وينقب داخل عاطفة المرأة بحياء شديد، وكان رأسه مثقلا بهموم المرأة بشكل خاص، وكان عقب انتهائه من كتابة القصة يهاتفنى تليفونيا ليخبرنى أن هناك قصة ستنشر على صفحات الأهرام ويطلب منى قراءتها، أو يرسلها لى، لإبداء الرأى فيها، وكنت أقرأها جيدا وأدرس الشخصية، ثم أقوم بعرضها على المنتج وينّفذ العمل، وعندما كان يرشحنى عبدالقدوس لأى دور أقبله على الفور بلا تردد.
◄ قدمت أعمالا للعالمى نجيب محفوظ منها «الشريدة» و«سمارة الأمير»، ما الفرق بين سينما أديب نوبل وسينما عبدالقدوس؟
- أكثر من عمل قدمته للأديب العالمى نجيب محفوظ على الشاشة، وأضافت الكثير لمشوارى السينمائى، وبعيدا عن الفرق بين سينما أديب نوبل وسينما إحسان، أعترف بأننى «اتهزيت» سينمائيا بعد رحيل إحسان عبدالقدوس، لما بيننا من كيمياء فى طبيعة الأعمال السينمائية التى قدمنها طوال مشوارنا معا.
◄برأيك السينما المصرية حاليا تغيرت عن الماضى، وهل طرأت عليها ثقافة جديدة؟
- أرى أن جمهور السينما هو الذى تغير كثيرا عن جمهور العهد الماضى، ورواد السينما الذين يدخلونها اليوم مختلفون عن رواد السينما الذين كانوا يدخلونها فى الأعوام السابقة، وأتمنى أن تزدهر ثقافة السينما فى الأعوام المقبلة.
◄ ألم ينتابك الحنين إلى السينما هذه الأيام؟
- أنا بعشق السينما، وقطعنا معا مشوارا طويلا تخلله الأمل والصبر، ودائما ما ينتابنى حنينى لها، وأريد أن أخبرك بأننى أحضر حاليا لعمل سينمائى، لكن ملامحه لم تكتمل حيث مازال فى مراحل الكتابة، وأتمنى أن يكون استكمالا لمسيرتى الفنية.
◄ تعتزم بعض شركات الإنتاج حاليا تنفيذ مسلسل عن قصة حياة الزاهدة «رابعة العدوية» لو عرض عليك تجسيد دورها ستقبلين؟
- لا.. من المستحيل الآن أن أقوم بتجسيد شخصية الزاهدة «رابعة العدوية»، لأن الشخصية تمر بمراحل عمرية مختلفة، تتمثل فى فترة الصبا وفترة الشباب ثم الزهد والعبادة، ولذلك لا أستطيع تقديم العمل، كما لا يمكننى الحكم عليه إلا إذا تم إذاعته ومشاهدته، وتقييمه فى النهاية يخضع لرأى الجمهور.
◄بعد تكريمك من نادى «ليونز القاهرة» على دورك فى الجزء الثانى من مسلسل «كيد النسا» كيف تقيمين شخصية «حلاوتهم»؟
- بصراحة مطلقة أنا بعشق شخصية «حلاوتهم» جدا، ومنذ قراءتى للورق أبديت إعجابى به لدرجة لم أطلب من السيناريست حسين محرم تغيير كلمة واحدة من نص السيناريو، أو زيادة حجم الدور ومساحته، بل لأول مرة أتخذ قرار قبولى تجسيد الشخصية دون مشاورة أحد، وربما يرجع هذا إلى إيمانى بالدور، ورغم تقديمى لشخصيات من هذه النوعية فى أعمال سينمائية منها «الراقصة والطبال» و«حارة برجوان»، لكن شخصية «حلاوتهم» كانت مختلفة لمزجها بين العصبية والهدوء فى آن واحد، والشخصية نجحت بدليل أن الباعة فى المحلات كانوا يبتاعون «تى شيرتات» و«فوانيس» تحمل اسم «حلاوتهم» فى كثير من المناطق الشعبية.
◄لكن بعض نقاد الدراما عارضوا تقديمك هذه الشخصية؟
- أقدر رأيهم النقدى وأحترمه، لأنه نابع من قلقهم على تاريخى الفنى من جهة، وحبهم لى من جهة أخرى، لكنى لست دارية بوجهة نظرهم المعارضة لتقديمى الشخصية، ومع ذلك أحترم رأيهم جميعا، وأكرر أننى سعيدة بتقديم شخصية «حلاوتهم» لما تحمله من خفة دم، وخفة روح.
◄ حدثينا عن الجو العام الذى أحاط بأسرة العمل أثناء التصوير واستقبالهم لك؟
- جو غمره الألفة والمحبة طوال تواجدنا فى مواقع التصوير، وكنت سعيدة جدا بالعمل مع أبطال الجزء الأول، ولطالما اعتبرت نفسى «ضيفة» عليهم، لكنهم غمرونى بالحب والمودة والاحتواء، ولم تكن هناك خلافات من أى نوع مثلما تردد، بل كان الوئام والانسجام عاملا أساسيا، واستطعنا تقديم وجبة كوميدية للمشاهد وانتزعنا منه الضحكات فى الظروف الكئيبة التى كانت تمر بها البلاد.
◄ تردد أن هناك جزءا آخر من مسلسل «كيد النسا»، ما صحة ذلك؟
- لا يوجد جزء ثالث من العمل، حيث أكد لى مؤلفه حسين محرم أن الأحداث انتهت بانتهاء الجزء الثانى، وعموما لو كان هناك جزء آخر سأشارك فى بطولته لأن شخصية «حلاوتهم» ارتبطت بالجمهور والجمهور ارتبط بها.
◄ ما رأيك فى هجوم بعض المشايخ وسبهم لفنانين مثل إلهام شاهين وقذف يسرا وعادل إمام؟
- أولا، الهجوم على الفن وأهله أمر مرفوض بالمرة، والفنانات يقمن بأداء أدوارهن حسبما تتطلب شخصية العمل وسيناريو الأحداث، وأغلب القبلات فى السينما ليست حقيقية، وتقوم على الخدع، وهناك ما يقرب من خمسين عاملا من فنيين ومصورين ومهندسى صوت وإضاءة يحضرون تصوير المشاهد كاملة، فكيف يكون هناك ما يدعى للسباب والقذف، وأتعجب من توجيه الشتائم للفنانين وانتقادهم على أداء أدوارهم، ولا أعتقد أننا نعيش حاليا فى زمن «الشيطان يعظ»، لأن هذا العصر ذهب ولن يعود مرة أخرى، والفيلم السينمائى كان يعبر عن حقبة زمنية معينة من تاريخ مصر وهو عصر الفتوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.