span style="font-family:" Simplified Arabic","serif""تحتفل اليوم جارة القمر فيروز بعيد ميلادها الرابع والثمانين وسط اهتمام كبير من محبي المطربة الكبيرة في العالم العربي . span style="font-family:" Simplified Arabic","serif""عشرات الأغنيات العظيمة تكت مشوار فيروز ، إلا ان تعاونها مع ابنها الموسيقار زياد الرحباني يعد علامة فارقة في تاريخها الفني بعد أن أعاد زياد صياغة شخصيتها الفنية بذوقه بعيدًا عن مدرسة والده عاصي الرحباني وعمه منصور الرحباني . span style="font-family:" Simplified Arabic","serif""بدأت span style="font-family:" Simplified Arabic","serif""حكاية فيروز وزياد الرحباني في شتاء 1973 ، وتحديدًا من داخل غرفة العناية المركزة في أحد مستشفيات بيروت، أصيب الأب عاصي الرحباني بنزيف في المخ أثناء التحضير لمسرحية "المحطة"، غياب أحد الأخوين رحباني عن المشهد مثل شرخًا في جدار العائلة دفع الآخر – منصور الرحباني- لكتابة أغنية "سألوني الناس" . span style="font-family:" Simplified Arabic","serif""أرادت فيروز أن تعبر عن ألمها لغياب عاصي الزوج والحبيب والصديق وشريك الرحلة لأول مرة، وجاءت كلمات منصور مشحونة بصدق ينفذ للقلب وهو يقول : سألوني الناس عنك ياحبيبي .. كتبوا المكاتيب وأخدها الهوا.. بيعز عليي غني يا حبيبي… ولأول مرة ما منكون سوا". span style="font-family:" Simplified Arabic","serif""إذن من سيلحن الأغنية ؟ span style="font-family:" Simplified Arabic","serif""قبلها بعشر سنوات جلس زياد إلى جوار والده وهو يعزف لحنًا جديدًا ، قال الابن رأيه بمنتهى الجرأة فيما يعزفه الأب، ومن يومها أصبح زياد أول مستمع لأي لحن جديد لعاصي، ولكن ذات يوم سمع الأب الابن يدندن جملة موسيقية غاية في الطزاجة، سأله : "أين سمعتها ؟" span style="font-family:" Simplified Arabic","serif""رد زياد : "لم اسمعها، هذه النغمة تتردد في ذهني من وقت لآخر". span style="font-family:" Simplified Arabic","serif""لا شك أن هذه اللحظة كانت هي الميلاد الحقيقي للموسيقار زياد الرحباني، ولكن بعد عشر سنوات وثق العم منصور الرحباني هذا الميلاد عندما أوكل له تلحين أغنية "سألوني الناس" وهو لم يتم عامه السابع عشر بعد. span style="font-family:" Simplified Arabic","serif""تحمست فيروز للفكرة، ولحن زياد الأغنية، وغنتها جارة القمر في المسرحية، إلا أن عاصي غضب منهما معتبرًا ماحدث متاجرة بمرضه، ولم يمر وقت طويل حتى تراجع عن موقفه بعد أن لمس نجاحا طاغيًا لوريثه الشرعي . ظهر زياد ممثلًا لأول مرة في نفس المسرحية حيث قدم شخصية "شرطي"، ثم تكرر الظهور في مسرحية "ميس الريم" مجسدًا شخصية شرطي أيضًا، ولكنه في هذه المرة لحن المقدمة الموسيقية الشهيرة التي تحولت إلى أيقونة في مشوار الرحبانية، بل إنها غيرت نظرة الجمهور لموسيقاهم ، وحلقت بها إلى سماء أبعد وجماهير أوسع، وبدأ عصر جديد من تاريخ الرحبانية عنوانه الرئيسي "زياد" .