حسين لبيب يحضر حفل تأبين العامري فاروق داخل النادي الأهلي    عام المليار جنيه.. مكافآت كأس العالم للأندية تحفز الأهلي في 2025    10 توصيات في ختام المؤتمر الثالث لمبادرة اسمع واتكلم بمرصد الأزهر    جهاز العبور الجديدة يحرر محاضر لوحدات إسكان اجتماعي مخالفة    «البترول» تواصل تسجيل قراءة عداد الغاز للمنازل لشهر مايو 2024    الخارجية الأمريكية: نراجع شحنات أسلحة أخرى لإسرائيل    بوتين: 90% من المدفوعات في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تتم بالعملات الوطنية    أحمد موسى : مصر لا تتحمل أي مسؤولية أمنية في غزة    «المحاربين القدماء وضحايا الحرب» تُكرم عدداً من أسر الشهداء والمصابين    جدول امتحانات الصف السادس الابتدائى 2024 بالجيزة .. اعرف التفاصيل    توت عنخ آمون يتوج ب كأس مصر للسيدات    أمطار حتى الإثنين.. الأرصاد السعودية تحذر من بعض الظواهر الجوية    الثقافة جهاز مناعة الوطن    نجوم الفن ينعون والدة كريم عبد العزيز: «ربنا يصبر قلبك»    أولادكم أمانة عرفوهم على ربنا.. خالد الجندى يوجه نصائحه للأباء والأمهات فى برنامج "لعلهم يفقهون"    بعد قرار "أسترازينيكا" سحب لقاح كورونا.. استشاري مناعة يوجه رسالة طمأنة للمصريين (فيديو)    أسعار الأضاحي في مصر 2024 بمنافذ وزارة الزراعة    «اسمع واتكلم».. المحاضرون بمنتدى الأزهر يحذرون الشباب من الاستخدام العشوائي للذكاء الاصطناعي    لفترة ثانية .. معلومات عن سحر السنباطي أمين المجلس القومي للطفولة والأمومة    السجن 5 سنوات لنائب رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة بتهمة الرشوة    محافظ أسوان: مشروع متكامل للصرف الصحي ب«عزبة الفرن» بتكلفة 30 مليون جنيه    محلل سياسي: «الجنائية الدولية» تتعرض للتهديد لمنع إصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو    حسن الرداد يكشف عن انجازات مسيرته الفنية    «فلسطين» تثني على اعتراف جزر البهاما بها كدولة    أمين الفتوى يوضح حكم وضع المرأة "مكياج" عند خروجها من المنزل    «التجارية البرازيلية»: مصر تستحوذ على 63% من صادرات الأغذية العربية للبرازيل    وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد مستشفى الصدر والحميات بالزقازيق    رئيسة المنظمة الدولية للهجرة: اللاجئون الروهينجا في بنجلاديش بحاجة إلى ملاجئ آمنة    تقديم رياض أطفال الأزهر 2024 - 2025.. الموعد والشروط    "عليا الوفد" تلغي قرار تجميد عضوية أحمد ونيس    مناقشة تحديات المرأة العاملة في محاضرة لقصور الثقافة بالغربية    دعاء للميت بالاسم.. احرص عليه عند الوقوف أمام قبره    «تويوتا» تخفض توقعات أرباحها خلال العام المالي الحالي    كريستيانو رونالدو يأمر بضم نجم مانشستر يونايتد لصفوف النصر.. والهلال يترقب    «الجيزة التجارية» تخطر منتسبيها بتخفيض الحد الأدنى لقيمة الفاتورة الإلكترونية    «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن غزة: «الاحتلال الإسرائيلي» يسد شريان الحياة    أحدثهم هاني شاكر وريم البارودي.. تفاصيل 4 قضايا تطارد نجوم الفن    11 جثة بسبب ماكينة ري.. قرار قضائي جديد بشأن المتهمين في "مجزرة أبوحزام" بقنا    يوسف زيدان عن «تكوين»: لسنا في عداء مع الأزهر.. ولا تعارض بين التنوير والدين (حوار)    «8 أفعال عليك تجنبها».. «الإفتاء» توضح محظورات الإحرام لحجاج بيت الله    فرقة الحرملك تحيي حفلًا على خشبة المسرح المكشوف بالأوبرا الجمعة    تعرف على التحويلات المرورية لشارع ذاكر حسين بمدينة نصر    رئيس قطاع التكافل ببنك ناصر: حصة الاقتصاد الأخضر السوقية الربحية 6 تريليونات دولار حاليا    تعمد الكذب.. الإفتاء: اليمين الغموس ليس له كفارة إلا التوبة والندم والاستغفار    الزمالك يكشف مفاجآت في قضية خالد بوطيب وإيقاف القيد    ذكرى وفاة فارس السينما.. محطات فنية في حياة أحمد مظهر    صحة المنيا تقدم الخدمات العلاجية ل10 آلاف مواطن فى 8 قوافل طبية    محافظ كفر الشيخ: نقل جميع المرافق المتعارضة مع مسار إنشاء كوبري سخا العلوي    مصرع سيدة صدمها قطار خلال محاولة عبورها السكة الحديد بأبو النمرس    صالح جمعة معلقا على عقوبة إيقافه بالدوري العراقي: «تعرضت لظلم كبير»    لمواليد 8 مايو.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج في 2024؟    ضبط قضايا اتجار في العملة ب12 مليون جنيه    الصحة: فحص 13 مليون مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة    إخماد حريق في شقة وسط الإسكندرية دون إصابات| صور    سيد معوض: الأهلي حقق مكاسب كثيرة من مباراة الاتحاد.. والعشري فاجئ كولر    إعلام فلسطيني: شهيدتان جراء قصف إسرائيلي على خان يونس    «النقل»: تصنيع وتوريد 55 قطارا للخط الأول للمترو بالتعاون مع شركة فرنسية    رئيس إنبي: نحن الأحق بالمشاركة في الكونفدرالية من المصري البورسعيدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كريم: بعد الفيل الأزرق الحياة تستحق فرصة ثانية.. وكسرنا قاعدة "الجمهور عايز كدة"!
نشر في بوابة أخبار اليوم يوم 03 - 01 - 2015

يبقى النجم كريم عبد العزيز، أحد فرسان السينما المصرية، ورهانها الفنى والإنسانى فى تعديل مسار بورصتها، ومكانتها التى اهتزت كثيرًا سواء بفعل فاعل من عدمه، بوعى أو دون..
كريم عبد العزيز الذى اختاره نقاد وقراء "أخبار النجوم" نجم العام، يستقبل دائمًا كلمات الثناء والمديح بتواضع شديد، وثقة بلا حدود فى إيمانه بالتغير، وبخوض مناطق وتجارب جديدة يحلم بتقديمها وسألته: ما الدرس الكبير الذى يمنحه فيلم "الفيل الأزرق"، وأجاب: "إن الحياة تستحق فرصة ثانية، وهى أعظم جملة فى الفيلم، فقد حصل بطل الرواية المحطم يحيى راشد على فرصة ثانية ليعيش حياة جديدة، وتلك أعظم ما فى السينما أن تمنح مشاعرك وعقلك وقلبك الفرصة الثانية، لينبض بشكل طبيعى، تشعر أنك إنسان"
هنا سألت كريم.. كيف ترى مشهد تمثيل فيلمك فى مهرجان دولى مهم مثل مهرجان الفيلم الدولى فى مراكش؟
بإبتسامته المعهودة، يقول: "من المؤكد أننى فرح للغاية، وكل أسرة الفيلم المؤلف أحمد مراد والأبطال والمخرج مروان حامد بمشاركة فيلم الفيل الأزرق فى المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش، وهو من أكبر المهرجانات الدولية فى الشرق الأوسط، وأول فيلم مصرى يشارك فى مسابقة المهرجان، فالسعادة تغمر قلوبنا لتتويج جهد استمر عامين، والمشاركة فى المسابقة الرسمية من وجهة نظرى تقدير للسينما المصرية بشكل عام وأيضا هذا كان متزامنا مع تكريم نجمنا الكبير وأستاذنا عادل إمام، والذى أراه تكريما لفنانى مصر والعالم العربى أجمع، فكانت الفرحة فرحتين، والحمد لله الفيلم عندما عرض فى مصر فى موسم عيد الفطر، وأعجب به الجمهور، وحقق إيرادات كبيرة جدًا، وكذلك عندماعرض فى الإمارات كان رد الفعل عليه كبير، وكنا منتظرين رد فهل الشعب المغربى، والواقع كان هناك جمهور كبير فى العرض، واستقبلوه استقبالا حارًا لدرجة جعلتنا فى حالة صمت من المفاجأة والدهشة، والشئ الذى زاد من سعادتى أن 60٪ من الذين حضروا العرض كانوا من الأجانب، والواقع أن كون فيلم مصرى سواء لى أو لغيرى يلاقى إعجاب نقاد عالميين، يعد شيئا مهمًا ومحفزًا .
"إشادة إيزابيل"
النجمة الكبيرة ايزابيل هوبير، رئيس لجنة التحكيم، أبدت سعادتها بالتجربة، كيف تري ذلك؟
الحمد لله، الإنطباعات كانت رائعة، وحمستنى كثيرًا على الإستمرار فى خوض تجارب جديدة وجريئة .
لكن الفيل الأزرق يمثل تجربة مختلفة لك، وللسينما المصرية، هل تشعر أنك وصلت لقمة السقف من خلاله؟
الفيل الأزرق أصبح بالفعل أزمة، مستطردًا: "منذ فترة وأرغب فى تغيير نوعية الأدوار التى أريد تقديمها، وبدأ هذا التغير فى فيلم "أولاد العم"، مع المخرج الكبير شريف عرفة، وحاولنا نحققها فى فيلم "فاصل ونعود"، بفكرة جديدة، ولن أقول لك إنه اختلاف فى الطبقة التى أجسدها مثلا كما فى "أبو على" ، أو "واحد من الناس"، لكنه كان اختلاف فى معالجة قضايا مختلفة تمس نمازج من البشر سواء كانت قضايا على المستوى العام أو الخاص، وأذكر أن فيلم فاصل ونعود لم يشاهد بشكل جيد بسبب أحداث ثورة يناير، بينما الفيل الأزرق فتح لى بابا جديدا، ومساحة جديدة، وأتذكر أن 90٪ من الناس المقربين عندما وافقت على عمل الفيلم، قالوا نحن لم نر كريم مناسبا للدور، وتساءلوا كيف قبل كريم الفيلم؟، فهم لم يتخيلوننى فى دور يحيى راشد، وكنت أريد أن أفتح منطقة جديدة لى كممثل، خارج نطاق ابن البلد، أبو على، وواحد من الناس، فالفيلم وضعنا فى منطقة أخرى، وهذا ما كنت أسعى إليه.
"تحدى خاص"
يبدو أن التجربة مثلت عبئًا كبيرًا عليك؟
بالفعل الدور كان صعبًا للغاية، سواء نفسيًا أو جسديًا، فشخصية يحيى راشد لا تمت لى بصلة لا من قريب أو بعيد، ثم إنها ليست شخصية دارجة فى الشارع مثل أبو على، فيحيى حالة نادرة جدًا، فهو رجل مدمر، وكان السبب فى موت زوجته وابنته، وسبب ضياع حب قديم له، ومنعزل عن عمله لمدة خمس سنوات، وعندما يعود يفاجئ فى اول يوم عمل أن صديق عمره متهم فى جريمة قتل، كل هذه مشاكل للشخصية وأبعاد نفسية، فكانت هناك حالة درامية بتخيلك أنه مجنون، والحب القديم يظهر مرة أخرى، المسألة كانت صعبة، وتحتاج لتحدى خاص بينى ونفسى وكان أول الخيط أننى آمنت بها وبتجسيدها .
ألم تكن فترة التحضير طويلة؟
مسلسل الهروب كان عام 2012، وبعده بأربعة شهور حدثني مروان حامد، وأرسل لى السيناريو، وظللنا فى فترة تحضير نحو خمسة شهور، وجلست مع كثير من الأطباء النفسيين، وأحمد مراد كان يحضر لى ملف خاص للشخصية، ماضيه وتاريخه وعلاقته بزوجته، وظللت فترة طويلة فى التحضير للشخصية، وتكوين أدوات تساعدنى على تقمصها، فهو شخص يشرب الخمر، وحشاش ويعرف بنات، إذا هو شخصية لا يمكن أن تحبها، وأدركت أن هناك خط رفيع لو لم تظهر فى الشخصية ستأخذ منها موقف، مهما عمل .
"بعد إنساني"
لكن الشخصية كان لها أيضًا بعدها الإنسانى؟
بالتأكيد، لكن هذا البعد لم يظهر فى أول الفيلم، فالجميع تعرف على حكاية حادث ابنته وزوجته بعد نصف ساعة من الفيلم، والحقيقة كل نصف ساعة أحمد مراد كاتب مفاجأة، ولم يكن يعطيك الجرعة كلها فى البداية، كل فترة يفتح لك باب فى الشخصية، أنا أول مرة ألجأ للأدب، وأشتغل رواية، فمراد من كتب الرواية وحسه ورصد مشاعره، ثم لم يكتب يحيى راشد لكريم، أنا الذى ذهب ليحيى راشد.
معظم الشخصيات التى قدمتها قبل ذلك كانت تحمل رسائل إيجابية، وهى شخصيات ساهمت فى تكوين جماهيريتك، يحيى راشد مختلف ومع ذلك الناس تفاعلت معه ما تفسيرك لذلك؟
أحببت الشخصية جدًا، وهو من أنقذ صديقه فى النهاية، وهذا عنصر إيجابى، وأعجبتنى فكرة سألت فيها أحمد مراد وقلت له: ماذا تريد أن تقول؟ وعجبتنى جملة، "دائما الحياة تعطى فرصة أخرى"، لا يوجد أحد معصوم من الخطأ، ففكرة الغفران المتمثلة فى آخر جملة أقولها على لسان يحيى راشد أمام النيل عندما قلت "الحياة إديتنى فرصة ثانية"، هذا هو ملخص الفيلم، وتعاطفت مع الشخصية وأحببتها جدًا، وحتى مشهد الحلم والسحر هذه كانت المصالحة، مع ابنته وزوجته.
تفسير هذا المشهد كان مهمًا؟
نعم.. هذه هى المصالحة.
ألم تكن متخوفا من العودة بهذا الفيلم فى فترة انتشرت فيها الأفلام الشعبية، وتغير الذوق العام للجمهور؟
ليس هذا ما أبعدنى عن الساحة أنا وزملائى، كانت هناك أزمة فى الصناعة، وتراجع بعض المنتجين، ونحن نحترم جمهورنا، وعندما تفكر فى تقدم فيلم، بالتأكيد سيكون بتقنيات عالية، مع إختيار مخرج كبير مثل مروان حامد، كل هذا تكاليف على الصناعة، ونحن عشنا فترة طويلة نعانى فيها من الإنفلات الأمنى، والصناعة مرتبطة بالحالة الأمنية، وهذا أثر علينا جميعًا وبالطبع تخوفت عندما جاءنى الفيلم، لكنى كنت أرغب فى تقديم شئ مختلف، ولبست حزام ناسف، وخضت المغامرة، فالمهم أننى حققت ما كنت أتمناه.
إذًا لم تكن تتوقع هذا النجاح الكبير؟
لا، على الإطلاق، وإلا لما شعرت بالخوف، و"مفيش حاجة اسمها الجمهور عاوز كده"، الفيلم كسر قواعد النجوم المألوفة، فمدته 3 ساعات رعب فى العيد، والجمهور كان يرغب فى فيلم "لايت" ساعة ونصف، والفيل الأزرق، والحرب العالمية الثالثة، والجزيرة ثلاث أفلام حققت 100 مليون جنيه فى السينما، على الرغم من الأزمة التى كانت تعانى منها الصناعة، وأعتقد أن هذه الأفلام كانت بمثابة عودة الروح للسينما، وخطوة على الطريق الصحيح.
جيل الشباب من أكثر الفئات العمرية التى أعجبت بالفيلم، وهذا متغير كبير؟
هذا صحيح
"تكرار التجربة"
هل نجاح الفيلم مع أحمد مراد ومروان حامد يمكن أن يجمعكم كفريق فى تجربة جديدة؟
أتمنى ذلك، وهناك أكثر من فكرة يعمل عليها أحمد مراد، لكى نستقر على إحداها، حتى أنتهى من ارتباطى مع وائل عبد الله، والواقع أننى استمتعت بالعمل مع مروان حامد، فهو مخرج مجتهد جدًا ويحب عمله، ويميل إلى فكر الحداثة بشكل غير طبيعى، ويحب الممثل جدًا، وأتمنى أن نكرر التجربة سويًا، وأري أنه فى حالة وجود صداقة قوية واحترافية يظهر العمل الجيد.
الكاريكاتير المدهش الذى قدمته، هل ناتج تفكيرك، أم رؤية مشتركه مع المخرج؟
إشتغلت أنا ومروان على الشخصية كثيرًا، وسافرنا وعدنا لكى نصل إلى طبيعة شخصية يحيى راشد، وكان مروان صاحب فكرة أن نلعبه بأقل الإمكانيات وابسط أداء دون أى انفعال زائد، فهو شخصية أساسا ميتة، وحبيبته تسأله "إنت عايز تموت؟، وهو يقول لها، "أنا بأحاول أموت من عشر سنوات"، فهو كان فى حالة تأنيب ضمير وكأنه بيموت نفسه، بعد الحادث حتى منحته الحياة فرصة ثانية.
هل هذا شجعك على خوض تجارب الانتاج الضخم، أو أعمال من روايات؟
أنا دارس إخراج، ولا يوجد شئ اسمه فيلم مكلف، المسألة حسب الموضوع، والدراما التى تطرحها، أما بالنسبة لأفلام الروايات، فأقول لك إن السينما طوال عمرها مأخوذة من روايات، كروايات نجيب محفوظ ويوسف إدريس وإحسان عبد القدوس، وأعتقد أن أحمد مراد أحدث شيئًا رائعا خارج السينما، فإستطاع أن يعيد الشباب للقراءة، وأعترف بأننى أنتمى إلى الجيل الذى لا يحب الكتب، وكنا نكتفى بالحصول على المعلومات من خلال الإنترنت، والرواية حققت مبيعات كبيرة بين الشباب، والحقيقة أن كل من قرأ الرواية، أخرجها بطريقته، وهذه كانت الأزمة عند مروان حامد، كيف سيخرجها، وبأى وجهة نظر قرأت ووصلت لمتلقيها، وعندما تحدثنا فى هذا الموضوع قال: "أنا سأخرجها كما قرأتها، بعينى أنا وكانت عينه صائبة".
"وش تاني"
ماذا عن مسلسلك الجديد "وش تانى" الذى تخوض به سباق رمضان المقبل؟
هو عمل مختلف، أرصد من خلاله صورة لواقع المجتمع المصرى الآن، فهو يتناول كواليس رجال الأعمال وعلاقتهم بالسلطة، وطغيانهم على قوت الشعب، وأجسد شخصية يغلب عليها الطابع الكوميدى، وتدخل فى رحلة صعود غريبة جدًا، والشخصية جديدة على تماما لم أقدمها من قبل، حيث ألعب دور حارس شخصي لأحد رجال الأعمال ويُعتبر الدور بمثابة نقلة فى مشوارى الفنى، نظرًا لأنه دور مختلف عما قدمته، وفيه أتشرف بالعمل مع النجم الكبير حسين فهمى، الذى أعمل معه لأول مرة والذى يُجسّد فى المسلسل شخصية رجل أعمال شهير يهرب خارج مصر بثروته التى نهبها من قوت الشعب، كما سيشارك فى بطولة المسلسل أيضًا، محمد لطفى ومنة فضالى وأحمد حلاوة وميار الغيطى وسارة سلامة، إلى جانب مجموعة من الوجوه الشابة، ويشارك المنتج والمخرج وائل عبد الله فى كتابة المسلسل مع السيناريست وليد يوسف وسوف نبدأ التصوير منتصف يناير.
© 2015 Microsoft Terms Privacy & cookies Developers English (United States)
يبقى النجم كريم عبد العزيز، أحد فرسان السينما المصرية، ورهانها الفنى والإنسانى فى تعديل مسار بورصتها، ومكانتها التى اهتزت كثيرًا سواء بفعل فاعل من عدمه، بوعى أو دون..
كريم عبد العزيز الذى اختاره نقاد وقراء "أخبار النجوم" نجم العام، يستقبل دائمًا كلمات الثناء والمديح بتواضع شديد، وثقة بلا حدود فى إيمانه بالتغير، وبخوض مناطق وتجارب جديدة يحلم بتقديمها وسألته: ما الدرس الكبير الذى يمنحه فيلم "الفيل الأزرق"، وأجاب: "إن الحياة تستحق فرصة ثانية، وهى أعظم جملة فى الفيلم، فقد حصل بطل الرواية المحطم يحيى راشد على فرصة ثانية ليعيش حياة جديدة، وتلك أعظم ما فى السينما أن تمنح مشاعرك وعقلك وقلبك الفرصة الثانية، لينبض بشكل طبيعى، تشعر أنك إنسان"
هنا سألت كريم.. كيف ترى مشهد تمثيل فيلمك فى مهرجان دولى مهم مثل مهرجان الفيلم الدولى فى مراكش؟
بإبتسامته المعهودة، يقول: "من المؤكد أننى فرح للغاية، وكل أسرة الفيلم المؤلف أحمد مراد والأبطال والمخرج مروان حامد بمشاركة فيلم الفيل الأزرق فى المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش، وهو من أكبر المهرجانات الدولية فى الشرق الأوسط، وأول فيلم مصرى يشارك فى مسابقة المهرجان، فالسعادة تغمر قلوبنا لتتويج جهد استمر عامين، والمشاركة فى المسابقة الرسمية من وجهة نظرى تقدير للسينما المصرية بشكل عام وأيضا هذا كان متزامنا مع تكريم نجمنا الكبير وأستاذنا عادل إمام، والذى أراه تكريما لفنانى مصر والعالم العربى أجمع، فكانت الفرحة فرحتين، والحمد لله الفيلم عندما عرض فى مصر فى موسم عيد الفطر، وأعجب به الجمهور، وحقق إيرادات كبيرة جدًا، وكذلك عندماعرض فى الإمارات كان رد الفعل عليه كبير، وكنا منتظرين رد فهل الشعب المغربى، والواقع كان هناك جمهور كبير فى العرض، واستقبلوه استقبالا حارًا لدرجة جعلتنا فى حالة صمت من المفاجأة والدهشة، والشئ الذى زاد من سعادتى أن 60٪ من الذين حضروا العرض كانوا من الأجانب، والواقع أن كون فيلم مصرى سواء لى أو لغيرى يلاقى إعجاب نقاد عالميين، يعد شيئا مهمًا ومحفزًا .
"إشادة إيزابيل"
النجمة الكبيرة ايزابيل هوبير، رئيس لجنة التحكيم، أبدت سعادتها بالتجربة، كيف تري ذلك؟
الحمد لله، الإنطباعات كانت رائعة، وحمستنى كثيرًا على الإستمرار فى خوض تجارب جديدة وجريئة .
لكن الفيل الأزرق يمثل تجربة مختلفة لك، وللسينما المصرية، هل تشعر أنك وصلت لقمة السقف من خلاله؟
الفيل الأزرق أصبح بالفعل أزمة، مستطردًا: "منذ فترة وأرغب فى تغيير نوعية الأدوار التى أريد تقديمها، وبدأ هذا التغير فى فيلم "أولاد العم"، مع المخرج الكبير شريف عرفة، وحاولنا نحققها فى فيلم "فاصل ونعود"، بفكرة جديدة، ولن أقول لك إنه اختلاف فى الطبقة التى أجسدها مثلا كما فى "أبو على" ، أو "واحد من الناس"، لكنه كان اختلاف فى معالجة قضايا مختلفة تمس نمازج من البشر سواء كانت قضايا على المستوى العام أو الخاص، وأذكر أن فيلم فاصل ونعود لم يشاهد بشكل جيد بسبب أحداث ثورة يناير، بينما الفيل الأزرق فتح لى بابا جديدا، ومساحة جديدة، وأتذكر أن 90٪ من الناس المقربين عندما وافقت على عمل الفيلم، قالوا نحن لم نر كريم مناسبا للدور، وتساءلوا كيف قبل كريم الفيلم؟، فهم لم يتخيلوننى فى دور يحيى راشد، وكنت أريد أن أفتح منطقة جديدة لى كممثل، خارج نطاق ابن البلد، أبو على، وواحد من الناس، فالفيلم وضعنا فى منطقة أخرى، وهذا ما كنت أسعى إليه.
"تحدى خاص"
يبدو أن التجربة مثلت عبئًا كبيرًا عليك؟
بالفعل الدور كان صعبًا للغاية، سواء نفسيًا أو جسديًا، فشخصية يحيى راشد لا تمت لى بصلة لا من قريب أو بعيد، ثم إنها ليست شخصية دارجة فى الشارع مثل أبو على، فيحيى حالة نادرة جدًا، فهو رجل مدمر، وكان السبب فى موت زوجته وابنته، وسبب ضياع حب قديم له، ومنعزل عن عمله لمدة خمس سنوات، وعندما يعود يفاجئ فى اول يوم عمل أن صديق عمره متهم فى جريمة قتل، كل هذه مشاكل للشخصية وأبعاد نفسية، فكانت هناك حالة درامية بتخيلك أنه مجنون، والحب القديم يظهر مرة أخرى، المسألة كانت صعبة، وتحتاج لتحدى خاص بينى ونفسى وكان أول الخيط أننى آمنت بها وبتجسيدها .
ألم تكن فترة التحضير طويلة؟
مسلسل الهروب كان عام 2012، وبعده بأربعة شهور حدثني مروان حامد، وأرسل لى السيناريو، وظللنا فى فترة تحضير نحو خمسة شهور، وجلست مع كثير من الأطباء النفسيين، وأحمد مراد كان يحضر لى ملف خاص للشخصية، ماضيه وتاريخه وعلاقته بزوجته، وظللت فترة طويلة فى التحضير للشخصية، وتكوين أدوات تساعدنى على تقمصها، فهو شخص يشرب الخمر، وحشاش ويعرف بنات، إذا هو شخصية لا يمكن أن تحبها، وأدركت أن هناك خط رفيع لو لم تظهر فى الشخصية ستأخذ منها موقف، مهما عمل .
"بعد إنساني"
لكن الشخصية كان لها أيضًا بعدها الإنسانى؟
بالتأكيد، لكن هذا البعد لم يظهر فى أول الفيلم، فالجميع تعرف على حكاية حادث ابنته وزوجته بعد نصف ساعة من الفيلم، والحقيقة كل نصف ساعة أحمد مراد كاتب مفاجأة، ولم يكن يعطيك الجرعة كلها فى البداية، كل فترة يفتح لك باب فى الشخصية، أنا أول مرة ألجأ للأدب، وأشتغل رواية، فمراد من كتب الرواية وحسه ورصد مشاعره، ثم لم يكتب يحيى راشد لكريم، أنا الذى ذهب ليحيى راشد.
معظم الشخصيات التى قدمتها قبل ذلك كانت تحمل رسائل إيجابية، وهى شخصيات ساهمت فى تكوين جماهيريتك، يحيى راشد مختلف ومع ذلك الناس تفاعلت معه ما تفسيرك لذلك؟
أحببت الشخصية جدًا، وهو من أنقذ صديقه فى النهاية، وهذا عنصر إيجابى، وأعجبتنى فكرة سألت فيها أحمد مراد وقلت له: ماذا تريد أن تقول؟ وعجبتنى جملة، "دائما الحياة تعطى فرصة أخرى"، لا يوجد أحد معصوم من الخطأ، ففكرة الغفران المتمثلة فى آخر جملة أقولها على لسان يحيى راشد أمام النيل عندما قلت "الحياة إديتنى فرصة ثانية"، هذا هو ملخص الفيلم، وتعاطفت مع الشخصية وأحببتها جدًا، وحتى مشهد الحلم والسحر هذه كانت المصالحة، مع ابنته وزوجته.
تفسير هذا المشهد كان مهمًا؟
نعم.. هذه هى المصالحة.
ألم تكن متخوفا من العودة بهذا الفيلم فى فترة انتشرت فيها الأفلام الشعبية، وتغير الذوق العام للجمهور؟
ليس هذا ما أبعدنى عن الساحة أنا وزملائى، كانت هناك أزمة فى الصناعة، وتراجع بعض المنتجين، ونحن نحترم جمهورنا، وعندما تفكر فى تقدم فيلم، بالتأكيد سيكون بتقنيات عالية، مع إختيار مخرج كبير مثل مروان حامد، كل هذا تكاليف على الصناعة، ونحن عشنا فترة طويلة نعانى فيها من الإنفلات الأمنى، والصناعة مرتبطة بالحالة الأمنية، وهذا أثر علينا جميعًا وبالطبع تخوفت عندما جاءنى الفيلم، لكنى كنت أرغب فى تقديم شئ مختلف، ولبست حزام ناسف، وخضت المغامرة، فالمهم أننى حققت ما كنت أتمناه.
إذًا لم تكن تتوقع هذا النجاح الكبير؟
لا، على الإطلاق، وإلا لما شعرت بالخوف، و"مفيش حاجة اسمها الجمهور عاوز كده"، الفيلم كسر قواعد النجوم المألوفة، فمدته 3 ساعات رعب فى العيد، والجمهور كان يرغب فى فيلم "لايت" ساعة ونصف، والفيل الأزرق، والحرب العالمية الثالثة، والجزيرة ثلاث أفلام حققت 100 مليون جنيه فى السينما، على الرغم من الأزمة التى كانت تعانى منها الصناعة، وأعتقد أن هذه الأفلام كانت بمثابة عودة الروح للسينما، وخطوة على الطريق الصحيح.
جيل الشباب من أكثر الفئات العمرية التى أعجبت بالفيلم، وهذا متغير كبير؟
هذا صحيح
"تكرار التجربة"
هل نجاح الفيلم مع أحمد مراد ومروان حامد يمكن أن يجمعكم كفريق فى تجربة جديدة؟
أتمنى ذلك، وهناك أكثر من فكرة يعمل عليها أحمد مراد، لكى نستقر على إحداها، حتى أنتهى من ارتباطى مع وائل عبد الله، والواقع أننى استمتعت بالعمل مع مروان حامد، فهو مخرج مجتهد جدًا ويحب عمله، ويميل إلى فكر الحداثة بشكل غير طبيعى، ويحب الممثل جدًا، وأتمنى أن نكرر التجربة سويًا، وأري أنه فى حالة وجود صداقة قوية واحترافية يظهر العمل الجيد.
الكاريكاتير المدهش الذى قدمته، هل ناتج تفكيرك، أم رؤية مشتركه مع المخرج؟
إشتغلت أنا ومروان على الشخصية كثيرًا، وسافرنا وعدنا لكى نصل إلى طبيعة شخصية يحيى راشد، وكان مروان صاحب فكرة أن نلعبه بأقل الإمكانيات وابسط أداء دون أى انفعال زائد، فهو شخصية أساسا ميتة، وحبيبته تسأله "إنت عايز تموت؟، وهو يقول لها، "أنا بأحاول أموت من عشر سنوات"، فهو كان فى حالة تأنيب ضمير وكأنه بيموت نفسه، بعد الحادث حتى منحته الحياة فرصة ثانية.
هل هذا شجعك على خوض تجارب الانتاج الضخم، أو أعمال من روايات؟
أنا دارس إخراج، ولا يوجد شئ اسمه فيلم مكلف، المسألة حسب الموضوع، والدراما التى تطرحها، أما بالنسبة لأفلام الروايات، فأقول لك إن السينما طوال عمرها مأخوذة من روايات، كروايات نجيب محفوظ ويوسف إدريس وإحسان عبد القدوس، وأعتقد أن أحمد مراد أحدث شيئًا رائعا خارج السينما، فإستطاع أن يعيد الشباب للقراءة، وأعترف بأننى أنتمى إلى الجيل الذى لا يحب الكتب، وكنا نكتفى بالحصول على المعلومات من خلال الإنترنت، والرواية حققت مبيعات كبيرة بين الشباب، والحقيقة أن كل من قرأ الرواية، أخرجها بطريقته، وهذه كانت الأزمة عند مروان حامد، كيف سيخرجها، وبأى وجهة نظر قرأت ووصلت لمتلقيها، وعندما تحدثنا فى هذا الموضوع قال: "أنا سأخرجها كما قرأتها، بعينى أنا وكانت عينه صائبة".
"وش تاني"
ماذا عن مسلسلك الجديد "وش تانى" الذى تخوض به سباق رمضان المقبل؟
هو عمل مختلف، أرصد من خلاله صورة لواقع المجتمع المصرى الآن، فهو يتناول كواليس رجال الأعمال وعلاقتهم بالسلطة، وطغيانهم على قوت الشعب، وأجسد شخصية يغلب عليها الطابع الكوميدى، وتدخل فى رحلة صعود غريبة جدًا، والشخصية جديدة على تماما لم أقدمها من قبل، حيث ألعب دور حارس شخصي لأحد رجال الأعمال ويُعتبر الدور بمثابة نقلة فى مشوارى الفنى، نظرًا لأنه دور مختلف عما قدمته، وفيه أتشرف بالعمل مع النجم الكبير حسين فهمى، الذى أعمل معه لأول مرة والذى يُجسّد فى المسلسل شخصية رجل أعمال شهير يهرب خارج مصر بثروته التى نهبها من قوت الشعب، كما سيشارك فى بطولة المسلسل أيضًا، محمد لطفى ومنة فضالى وأحمد حلاوة وميار الغيطى وسارة سلامة، إلى جانب مجموعة من الوجوه الشابة، ويشارك المنتج والمخرج وائل عبد الله فى كتابة المسلسل مع السيناريست وليد يوسف وسوف نبدأ التصوير منتصف يناير.
© 2015 Microsoft Terms Privacy & cookies Developers English (United States)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.