هل القيء يفسد الصيام؟ محمد عبدالسلام إمبابة الجيزة إذا غلب القيء الصائم من غير تسبب منه فصيامه صحيح ولا قضاء عليه، ولكن عليه ألا يتعمد ابتلاع شيء مما خرج من جوفه وأن لا يقصر في ذلك، فإذا سبق إلي جوفه شيء فلا يضره، أما من تعمد القيء وهو مختار ذاكر لصومه فإن صومه يفسد ولو لم يرجع شيء منه إلي جوفه، وعليه أن يقضي يومًا مكانه؛ لقول النبي صلي الله عليه وآله وسلم: »مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ وَمَنِ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ« نقط الأنف والأذن تفسد الصوم ما حكم وضع النقط في الأنف أو الأذن أثناء الصيام؟ يسري عباس علي الزمالك القاهرة الجوف عند الفقهاء عبارة عن: المعدة، والأمعاء، والمثانة - علي اختلاف بينهم فيها-، وباطن الدماغ ، فإذا دخل المفطر إلي أي واحدة منها من منفذ مفتوح ظاهرًا حسًا فإنه يكون مفسدًا للصوم، ولذلك يجعلون وضع النقط في الأنف مفسدًا للصوم إذا وصل الدواء إلي الدماغ، فإذا لم يجاوز الخيشوم فلا قضاء فيه. وكذلك وضع النقط في الأذن، فمذهب جمهور الفقهاء فيها والأصح عند الشافعية أن الصوم يفسد بالتقطير في الأذن إذا كان يصل إلي الدماغ، بينما يري بعض الشافعية أنه لا يفطر؛ ذهابًا منهم إلي أنه لا يوجد منفذ منفتح حسًا من الأذن إلي الدماغ، وإنما يصله بالمسام كالكحل فلا مانع من تقليد هذا القول دفعًا للحرج وإن كان الأول أحوط. الصيام وبخاخة الربو ما حكم استعمال بخاخة الربو أثناء الصيام؟ علي عبدالحميد طنطاالغربية يبطل الصوم باستعمال بخاخة الربو ويجب القضاء؛ لأنها توصل الدواء السائل إلي الجوف علي هيئة رذاذ له جرم عن طريق منفذ مفتوح طبعًا، وهو الفم فإن لم يستطع المريض القضاء، وكان المرض مزمنًا فعليه الفدية عن كل يوم إطعام مسكين بما مقداره مدَّ من طعام من قوت البلد كالأرز مثلًا، والمد يساوي 510 جرامات، ويجوز إخراج قيمتها ودفعها للمسكين علي ما عليه الفتوي. لا بأس من حقنة التقوية هل استعمال الحقنة الوريدية أو في العضل للعلاج أو للتقوية مبطلة للصوم؟ وائل جمال المهندسين الجيزة لا يبطل الصوم بشيء مما ذكر؛ لأن شرط نقض الصوم أن يصل الداخل إلي الجوف من منفذ طبعي مفتوح ظاهرًا حسًا، والمادة التي يحقن بها لا تصل إلي الجوف أصلًا،و لا تدخل من منفذ طبعي مفتوح ظاهرًا حسًا، فوصولها إلي الجسم من طريق المسام لا ينقض الصوم.