في حفل سيطرت عليه عقدة الذنب بعد اتهامات شديدة اللهجة للأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون السينما بالعنصرية لاستبعاد السود من ترشيحات الاوسكار لهذا العام، أعلنت الجوائز الأشهر والأهم في مجال السينما والتي يتابعها وينتظرها ملايين من عشاق الفن السابع في العالم. جاءت الجوائز متفقة مع التوقعات فيما عدا استحواذ الفيلم المبهر «ماد ماكس» علي ست جوائز معظمها الفئات التقنية وهو ما كان متوقعا إلي حد كبير متفوقا علي منافسيه وبينها «حرب النجوم» الذي خرج صفر اليدين! استحوذ «ماد ماكس» للمخرج المخضرم چورج ميلر علي جوائز أوسكار أفضل إنتاج وأفضل مونتاج وأفضل ديكور وأفضل ماكساج وأفضل ماكياج وملابس وأفضل مؤثرات صوتية. و فاز «سبوت لايت» بأوسكار أفضل فيلم وأوسكار أفضل سيناريو مأخوذ عن قصة حقيقية, ونجح بذلك في التفوق علي «العائد» بمضمونه القوي المتماسك الذي تعرض لقضية شائكة ومهمة هي تحرش رجال الكنيسة جنسيا بالأطفال والاعتداء عليهم مما أصابهم بمشاكل وتشوهات نفسية وهي القضية التي فجرتها جريدة بوسطون منذ سنوات وهزت الرأي العام الأمريكي وقتها.. وكانت جائزة الأوسكار لأفضل مخرج هذا العام من نصيب المدهش أليخاندرو إينريتو عن فيلمه «العائد» المنافس الشرس لسبوت لايت علي مدار كل السباقات والمهرجانات الأخري، ويفوز إينريتو بالجائزة للعام الثاني علي التوالي فهو حامل اللقب العام الماضي عن فيلمه «بيردمان» وهو مالم يتكرر في تاريخ الأوسكار منذ 66 عاما.. وفاز مدير تصويره المخضرم إيمانويل لوبيسكي بأفضل تصوير وتلك المرة الثالثة التي يفوز بالتمثال الذهبي وهو مالم يحققه مدير تصوير آخر في تاريخ الأوسكار. وفاز بأوسكار أفضل سيناريو مأخوذ من عمل أدبي «the big short» في حين ذهب الفارس الذهبي لأفضل موسيقي تصويرية للموسيقار العجوز إينيو موريكوني عن فيلم «the hateful eight»، وفاز بأوسكار أفضل مؤثرات بصرية «Ex machina» وفاز بأوسكار أفضل أغنية سام سميث عن «the writings on the wall» من فيلم «Spectre» . وفاز بأوسكار أفضل فيلم أجنبي «son of saul» وذهبت أوسكار أفضل فيلم أنيميشن لديزني كالعادة عن فيلم «insde out» وفاز بأوسكار أفضل فيلم أنيميشن قصير «bear story» وفاز بأوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير الفيلم الباكستاني «a girl in the river» وأفضل فيلم وثائقي طويل «Amy».