إذا كان الفيلم الأمريكي جمال أمريكي(1999) قد انحاز إلي قيمة أخلاقية بامتناع بطله عن علاقة مع الصبية المراهقة صديقة ابنته, فإن مغامرة مماثلة في مجتمع بنجلادش المسلم المحافظ تحمل بطل فيلم لا فراش للورود إلي منتهاها, من دون انتهاك أي قيمة أخلاقية. وعلي الرغم من إدانته أسريا فإنه ينحاز إلي قلبه, حين تفقد حياته المعني, وتكشف مصادفة مزعجة اضطرابه العاطفي, فيستجيب لنداء غامض بالابتعاد لكي يقترب من نفسه. إنها أزمة منتصف العمر, أو ما بعد منتصف العمر, حين يدرك الرجل أن ما بقي من حياته أقل مما مضي. ويتوسل مخرج الفيلم البنغالي مصطفي سروار فاروقي بالألوان والظلال في المشاهد الافتتاحية لفيلمه, حيث الفضاء الرحب لطبيعة تجمع الخضرة والشهرة للأب جواد حسن مخرج السينما المرموق والوجه الحسن لزوجته مايا وابنته المراهقة صابري ومعهم الابن الأصغر أهير. أسرة نموذجية أو هكذا تبدو, ولكن تحت السطح أسئلة ومشاعر تنتظر سببا مباشرا, لكي يقترب ويشعلها, تمهيدا لانفجار ينسف الروابط الهشة. هذا الهدوء المراوغ, الذي يسم علاقات فاترة لأغلب الطبقات الوسطي, لا يصمد مع كلام الأب المخرج الخمسيني عن الماضي, وكم كان جميلا, فيثير ضيق زوجة تري في تكرار هذا العزاء انفصالا عن اللحظة الآنية, وترد عليه: الماضي؟ وكأنه لا حاضر لنا. ولم يلبث الحاضر أن جاء بما لا تتوقع الزوجة, إذ عصفت شائعة عن علاقة المخرج بصديقة ابنته نيتو بما بدا أنه استقرار للأسرة, ويضطر الأب لترك البيت, كما جري في واقعة حقيقية أثارت زوبعة في بنجلادش وكان ضحيتها كاتبا وسينمائيا شهيرا, وانطلق منها الفيلم ليعالج, بعيدا عن ابتذال الميلودراما, مشاعر معقدة, باقتصاد في الحوار وفيض في التأملات عن المصائر.. مصائر الحب والمحبين. في المشاهد الأولي يتراجع التفاعل الدافئ بين الأب وأسرته, ولكن إشارات حوارية تشي بنهايات حتمية لحياة لم تعد حياة, مثل قول الأب لابنته التي تربطها به صداقة قوية إن الارتحال يقربنا من أنفسنا, وإن الموت يأتي عندما يتوقف الحوار بين البشر والعالم, وبينهم وبين من يحبون, وكأنه يطور المقولة الشهيرة لسقراط, بتنويعة عصرية: تكلم حتي تحيا. أمام الضجة/ الفضيحة يضطر بطل الفيلم للإقامة بعيدا. وكما عصفت الشائعة بحياته مع أسرته, فإنها أزاحت أيضا غبارا عن رغبة دفينة في أعماقه, ويتزوج نيتو المراهقة صديقة ابنته. ولكن طلاقه لزوجته لن يحقق له السعادة في حياته الجديدة, إذ لا فراش للورود, وسط مجتمع كاره, تحلو له صناعة الغضب, وإدانة الغير بتشنيع يستمد وقوده من شهرة البطل الذي تتحول صداقة ابنته له إلي نفور, وتصير الابنة صابري أقوي في مواجهة خيانة صديقة طفولتها لها, وتنضجها الكارثة الأسرية فتؤكد لأمها أن الاستقلال نعمة, وأنه لا يأس أبدا, ولو في غياب رب الأسرة. أجاد الممثل الهندي عرفان خان أداء دور الأب الباحث عن معني, العاجز عن المحافظة علي أسرته, وغير القادر علي المتعة بحب مستحيل, بل يزداد حيرة وتوحدا, ولا يملك المشاهد إلا التعاطف معه, وهو تعاطف يتوزع بنسب مختلفة علي أبطال فيلم لا يسعي إلي أدانة أحد; ففي هذه الحيرة الوجودية لا توجد عقدة درامية أو لغز ينتظر من المخرج, وهو نفسه كاتب السيناريو, أن يجد له حلا, ولكن الحياة نفسها سلسلة من العقد والألغاز. ينطلق الفيلم من ثقافة محلية محافظة, نسمع فيها تلاوة القرآن علي روح البطل, لمعالجة قضية إنسانية عن مغزي الموت وجدوي الحياة. وقد شارك فيلم لا فراش للورود وهو إنتاج مشترك بين بنجلادش والهند في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة السينمائي الذي اختتم دورته الأولي الجمعة الماضي, وحمل شعار السينما من أجل الإنسانية.