شاهد.. صلوات عيد القيامة ببورسعيد في افتتاح كنيسة السيدة العذراء    تاجر يستعرض مأكولات الفسيخ في شم النسيم.. وأحمد موسى يعلق: شامم الريحة من على بعد    حزب الله يعلن استهداف مستوطنة مرجليوت بالأسلحة الصاروخية    وكالات الاستخبارات الأوروبية: روسيا تخطط لأعمال تخريبية في أنحاء القارة    الفيضان الأكثر دمارا بالبرازيل .. شاهد    "هزم نفسه بنفسه".. فاروق جعفر يكشف سبب خسارة الزمالك أمام سموحة    تحرير 119 مخالفة مخابز وضبط كميات من الرنجة والفسيخ منتهية الصلاحية بالقليوبية    إصابة 3 أشخاص في تصادم 4 سيارات أعلى محور 30 يونيو    يسعى لجذب الانتباه.. محمد فاروق: كريم فهمي ممثل باهت واقف بمنتصف السلم    ما هي قصة شم النسيم؟.. 7 أسرار عن الاحتفال بهذا اليوم    أول تعليق من محمد عبده بعد إصابته بمرض السرطان    مركز السموم بالقصر العيني: الفسيخ أسماك مسممة ولا ننصح بتناوله.. فيديو    الكشف الطبي على 482 حالة في أول أيام القافلة المجانية بالوادي الجديد    أعراضه تصل للوفاة.. الصحة تحذر المواطنين من الأسماك المملحة خاصة الفسيخ| شاهد    وزير السياحة والآثار يُشارك في المؤتمر الحادي والعشرين للشرق الأوسط بلندن    نائب سيناء: مدينة السيسي «ستكون صاعدة وواعدة» وستشهد مشاريع ضخمة    فيديو.. محمد عبده يبكي خلال حديثه عن إصابته بالسرطان: هذا من محبة الله    «جالانت» يحث «نتنياهو» بقبول صفقة التبادل ويصفها ب«الجيدة» (تفاصيل)    نجل الطبلاوي: والدي كان مدرسة فريدة في تلاوة القرآن الكريم    نتنياهو:‫ الحرب في غزة ستنتهي بانتصار واضح.. ومصممون على إعادة المحتجزين    الوزير الفضلي يتفقّد مشاريع منظومة "البيئة" في الشرقية ويلتقي عددًا من المواطنين بالمنطقة    «ظلم سموحة».. أحمد الشناوي يقيّم حكم مباراة الزمالك اليوم (خاص)    .تنسيق الأدوار القذرة .. قوات عباس تقتل المقاوم المطارد أحمد أبو الفول والصهاينة يقتحمون طولكرم وييغتالون 4 مقاومين    هل يجوز تعدد النية فى الصلاة؟ دار الإفتاء تجيب    الإسكان: إصدار 4 آلاف قرار وزاري لتخصيص قطع أراضي في المدن الجديدة    لوائح صارمة.. عقوبة الغش لطلاب الجامعات    ظهر على سطح المياه.. انتشال جثمان غريق قرية جاردن بسيدي كرير بعد يومين من البحث    "العطاء بلا مقابل".. أمينة الفتوى تحدد صفات الحب الصادق بين الزوجين    أمينة الفتوى: لا مانع شرعيا فى الاعتراف بالحب بين الولد والبنت    روسيا تسيطر على قرية جديدة في شرق أوكرانيا    لجميع المواد.. أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024    الهلال يطلب التتويج بالدوري السعودي في ملعب المملكة أرينا    طريقة عمل الميني بيتزا في المنزل بعجينة هشة وطرية    نقل مصابين اثنين من ضحايا حريق سوهاج إلى المستشفى الجامعي ببني سويف    تامر حبيب يعلن عن تعاون جديد مع منة شلبي    «العمل»: جولات تفقدية لمواقع العمل ولجنة للحماية المدنية لتطبيق اشتراطات السلامة والصحة بالإسماعيلية    يوسف زيدان يرد على اتهامه بالتقليل من قيمة عميد الأدب العربي    انطلاق مباراة ليفربول وتوتنهام.. محمد صلاح يقود الريدز    فى لفتة إنسانية.. الداخلية تستجيب لالتماس سيدة مسنة باستخراج بطاقة الرقم القومى الخاصة بها وتسليمها لها بمنزلها    وزير الرياضة يتفقد مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ الجديد    رئيس مدينة مرسى مطروح يعلن جاهزية المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين لاستقبال طلبات التصالح    ندوتان لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت أسوان    تقرير: ميناء أكتوبر يسهل حركة الواردات والصادرات بين الموانئ البرية والبحرية في مصر    الحكومة الإسرائيلية تقرر وقف عمل شبكة قنوات الجزيرة    التخطيط: 6.5 مليار جنيه استثمارات عامة بمحافظة الإسماعيلية خلال العام المالي الجاري    5 مستشفيات حكومية للشراكة مع القطاع الخاص.. لماذا الجدل؟    "خطة النواب": مصر استعادت ثقة مؤسسات التقييم الأجنبية بعد التحركات الأخيرة لدعم الاقتصاد    كنائس الإسكندرية تستقبل المهنئين بعيد القيامة المجيد    استشهاد ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين في غارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل جنوب لبنان    الإفتاء: كثرة الحلف في البيع والشراء منهي عنها شرعًا    البابا تواضروس: فيلم السرب يسجل صفحة مهمة في تاريخ مصر    ميسي وسواريز يكتبان التاريخ مع إنتر ميامي بفوز كاسح    لاعب فاركو يجري جراحة الرباط الصليبي    طوارئ بمستشفيات بنها الجامعية في عيد القيامة وشم النسيم    موعد استطلاع هلال ذي القعدة و إجازة عيد الأضحى 2024    اليوم.. انطلاق مؤتمر الواعظات بأكاديمية الأوقاف    مختار مختار: عودة متولي تمثل إضافة قوية للأهلي    شم النسيم 2024 يوم الإثنين.. الإفتاء توضح هل الصيام فيه حرام؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغزالة‏(1)‏ مقاطع من رواية

في البصر والبصيرة (1)‏ علي رأس تله‏,‏ وأمام الأفق المنسرح‏,‏ كنا نجلس‏.‏ معلمي يتأمل وأنا أجتهد‏.‏ بعد برهة رأيته يلتفت نحوي ويقول‏:‏ تيقظ‏.‏ ولما كنت متيقظا بالفعل‏,‏ قلت‏.
أنا يقظ يامعلم‏.‏ قال‏:‏ عينك يقظي‏,‏ وقلبك يغط غطيط الساهين‏.‏
‏(2)‏
أدخلني معلمي كهفا تستدعي ظلمته نزع الرموش والأجفان
سألني‏:‏
هل تري؟
أجبته‏:‏
لا يامعلم‏.‏
قال‏:‏
فاخرج الي الشمس إذن وانعم بعماك‏.‏
‏(3)‏
من ظلمة الخارج برز الي مجلس معلمي مريد منهك وجثا أمامه وعفر وجهه بالتراب‏,‏ فأوقف معلمي الدرس وأقامه والتفت الي والي الحاضرين‏,‏ كأنما يشهدنا علي برهان ما كان يدرسه لنا‏,‏
وسأله‏:‏
ما بك؟
بوجه أسيف وصوت تصفر فيه الريح قال المريد‏:‏
ما عدت قادرا يامعلم علي تحمل مشاق ما كلفتني به من رياضة ومجاهدة‏.‏
فأقامه‏,‏ وبنظرة واحدة جمعنا‏,‏ ثم قال‏:‏
ابصروا يامن أنهكتكم الرياضة والمجاهدة الي هذا البائس المعني‏,‏ واعلموا أن التحمل يفوق الاجتهاد ويحتويه‏,‏ فبدون تحمل لا يكون اجتهاد‏,‏ وبدون اجتهاد لا تكون بصيرة‏.‏
‏(4)‏
استدار معلمي فجأة وهتف بي‏:‏
هل عميت؟‏..‏ تتبعني بعينين مفتوحتين؟‏!‏
مفزوعا أغلقت عيني‏,‏ وكانت عينا معلمي المفتوحتان علي أقصي اتساعهما آخر ما أبصرت‏.‏
قلت‏:‏
لكنك يامعلم تفتح عينيك علي أقصي اتساعهما‏.‏
فتركني ومضي مخلفا صوته‏:‏
كي يتقحمهما القذي فتقودني البصيرة وتقودك‏.‏
‏(5)‏
في الصحراء رحب بي معلمي وقال‏:‏
أني دخلت ففي بيتي متسع لك‏.‏
أجلت ناظري فيما أمامي فلم أبصر سوي الرمل والسماء
قال‏:‏
لو دققت لأبصرت المطبخ والسرير وبيت قضاء الحاجة ومصافي الضوء وملاقف الهواء ومزاريب المطر‏.‏
خشيت علي عقل معلمي فقلت‏:‏
لكن لا أسوار أمامي ولا جدر لا أبصر نوافذ أو أبواب أو ستر‏..‏ وما الحاجة الي مزاريب في صحراء لا طل فيها ولا مطر؟
قال‏:‏
لا يضاهي عيك سوي عماك‏..‏ اغم عينيك تبصر كل شيء
‏(6)‏
تحت سماء تنيرها النجوم اللوامع‏,‏ وفوق بطحاء لا تحرك سكونها ريح ولا يعكر هدوءها صوت‏,‏ ندت عني تنهيدة ارتياح ما كنت لأظن من فرط خفوتها إنها ستلفت انتباه معلمي‏,‏ لكنه التفت وقال بخفوت أشد‏:‏
لا تنظر الي الكون بغير عين النقص‏.‏
قلت بنفس النبرة‏:‏
لكن الأكتمال مبهر يامعلم؟
قال‏:‏
الاكتمال يوهن الهمة والنقص يثيرها‏.‏
‏(7)‏
في السوق قال لي معلمي من تلقاء نفسه
سأقول لك قولا قاله معلم في الأزمان الخوالي‏..‏ البصيرة كالبصر يجب غضها عن مساويء الناس‏.‏
‏(8)‏
من زقاق الي الجادة التي هممنا بمغادرتها خارج اثنان‏,‏ مبصر وكفيف‏.‏ كلاهما كان يخاصر الآخر فلا ندري أيهما يقود رفيقه‏.‏ تفادت أقدامهما عثرات الجادة وأوضارها‏,‏ قدم تنتقل بحذاء قدم‏.‏ ومن الدكاكين برزت عطايا الخيرين ومدت باتجاه الكفيف واستقرت في مخلاة المبصر‏.‏ لما مرا بنا لم أميز فيهما سوي العيون‏,‏ فعينا المبصر مفتوحتان وعينا الكفيف مسمولتان‏,‏ أما النعال والأسمال والملامح فواحدة‏,‏ جلد وقماش وإهاب‏.‏
بعد أن تجاوزانا اتخذت سمت العارف وقلت‏:‏
لا غني للضرير عن البصير‏.‏
فنظر الي معلمي‏,‏ تلك النظرة التي أتمني معها لو ساخت الأرض من تحتي وابتلعتني‏,‏ وأكملها بقوله‏:‏
مازلت أيها العيي بمنأي عن إشراقات أهل الطريقة بمسافات وفواصل‏.‏
لم أقدر علي مخاطبته بلساني فرجوته بعيني أن صحح لي ما زل به لساني‏,‏ فقال‏:‏
حاجات البصير موصولة بحاجات الضرير‏.‏
وفي البعيد أبصرت الاثنين وقد تماهيا في بعضيهما البعض لدرجة صعب علي معها فصل أيهما عن الآخر‏...‏
تمام اكتمال المرأة
‏(1)‏
مررنا علي جماعة من الرجال يتكلمون في المرأة‏,‏ فقال واحد‏:‏
المرأة قطة ناعمة الفراء حادة البراثن‏.‏
وقال ثان‏:‏
المرأة عصفورة جميلة الألوان عذبة التغريد‏.‏
وقال ثالث‏:‏
إنما هي بقرة ولود وحلوب‏.‏
وقال رابع‏:‏
بل هي خنزيرة شبقة لا تكف عن التقام الرمم‏.‏
ولما طال جدلهم‏,‏ واحتد الخلاف بينهم‏,‏ قال بعضهم‏:‏
نحتكم إلي هذين الغريبين‏.‏
فاتجهت الأبصار إلينا‏.‏
سألوني‏,‏ فأصابني العي‏,‏ فسألوا معلمي فإذا بي أري ملامحه ترق‏,‏ وإشراقة وجهه تزيد‏,‏ وببطء قال‏:‏
المرأة ليست قطة أو عصفورة‏,‏ ولا هي بقرة أو خنزيرة‏..‏
وبصوت غاية في الرقة قال‏:‏
المرأة أقحوانة‏:‏
فلكأنني شممت أعطر أريح ورأيت أنصع بياض في أقحوانة نبتت بيننا بغتة‏,‏ ومع أنني لا أعرف من الأقحوان غير اسمه‏,‏ ولا أعرف له رائحة أو لونا‏,‏ أقسم أنني رأيت في عيون الرجال أنهم رأوا مارأيته‏,‏ ومثلي بالآقحوانة انبهروا‏.‏
‏(2)‏
من غريب ماسمعته من معلمي‏:‏
المرأة والرجل كل منهما أسفنجة الآخر‏.‏
‏(3)‏
ولما كنت ومعلمي بالقرب من المنتزه الغاص بالأيك والمستروحين‏,‏ حفت بي امرأة وغمزتني بلحظها وأشارت برأسها بما أفهمني مرامها‏,‏ فخايلني بعض من زهو‏,‏ ربما لأنها تخيرتني دون معلمي‏,‏ وربما لأنها علي حظ وافر من الجمال الفتان‏,‏ كررت رنوها باتجاهي‏,‏ وحركت للحيظة إصبعا بنأمة استدعاء خفية فتلظي بدني وهفت إليها نفسي‏,‏ فالمرء لا يلقي بيسر امرأة سهلة المنال كهذه تطلب ولا تطلب‏.‏
استمهلت معلمي ورجوته أن يأذن لي ويتخير أيكة ريثما أعود‏,‏ ثم حثثت الخطو وراءها فاجتازت المنتزه والسوق وجاست وسط العمائر إلي أن توقفت أمام باب بيتها‏,‏ بعد ان أمسكت بقفله استدارت وواجهتني فتأهبت لمداعبة منها‏,‏ أو لفظة إغواء‏,‏ أو سرد لشروط‏,‏ أو طلب لسعر‏,‏ لكنها بأعلي صوت صرخت في المارة‏.‏
انقذوني من مخالب هذا الذئب‏.‏
وبأبشع ملامح راحت تزأر وتهيجهم علي‏.‏
بنظرة العارف تأمل معلمي مابي من رضوض ولهاث‏,‏ وهز رأسه وابتسم كأنما يقول ما توقعته حدث‏,‏ فقلت مبررا سوء حالي‏:‏
المرأة لغز‏.‏ فقال‏:‏
لكل لغز حل‏,‏ ولكل حل مفتاح‏,‏ ويا بؤس من فقد مفتاحه‏,‏ فقفل لغز المرأة‏,‏ يستعصي علي الكسر‏.‏
‏(4)‏
كنا في الصحراء‏,‏ وكان الصفاء يغمرنا‏,‏ ولم يكن بنا تعب أو لغب‏,‏ فجاءتنا سقسقة طبر فتتبعناها‏,‏ فإذا بنا أمام واحة ريانة في قلبها غدير‏.‏ رمناه فبهرنا بمرأي نسوة يغنين وقد كشفن عن سيقانهن وهن يملأن جرارهن‏,‏ وحولهن غزلان تمرح‏,‏ والطير فوق أفنان الدوح يصدح‏.‏
من فوره هرول معلمي الي الغدير فاتحا ذراعيه وأنا في أثره أفعل مثلما يفعل‏,‏ فإذا بالنسوة يصمتن ويختفين‏,‏ وإذا بماء الغدير يغور‏,‏ وبالواحة بما فيها من دوح وغزلان وطير تتلاشي‏.‏
غرزت عيني في صفرة الرمل أسفل قدمي وسألت معلمي‏:‏
أيعقل أن يكون كل ماخضناه سرابا في سراب ؟‏..‏ وإذا كان‏,‏ فكيف فاتك إدراك كونه سرابا ؟‏..‏ وكيف لاح لي وانقشع ما لاح لك وانقشع ؟
ولأنه كان مغمورا بالصفاء مازال فقد صعد تنهيدة أعرفها‏,‏ وسهم ببصره الي حيث لا أصل ولا أقدر‏,‏ ثم أجاب بما ظننته غير متصل بأسئلتي‏:‏
تمام الصفاء تحققه النساء
بعدها التفت إلي وابتسم‏:‏
في أول مدينة نذهب الي ماخور‏.‏
وبهمة استأنفنا المسير‏.‏
‏(5)‏
كان ظلام وهرج ومرج وتزاحم في الساحة التي دخلناه‏,‏ وجنود يضربون من يقبضون عليهم ويجرونهم جر السوائم‏.‏ وفي الأعلي أطل وجه حسناء كفلقة القمر من خلف شفوف مسدلة فوق نافذة نصف مفتوحة‏.‏
أحتذي معلمي الشعاع النحيل الهابط من جبين الوجه المطل من عل‏,‏ وصعد التنهيدة التي أعرفها عنه وقال‏:‏
المرأة انعتاق ومخاطرة‏.‏
وارتقي الشعاع‏,‏ وأنا وسط هرج ومرج الساحة مذهول‏.‏
‏(6)‏
عند حافة المدينة كانت امرأة تمشي داخلة إليها‏,‏ ومن خلقها قطار من الرجال‏,‏ ولاتني ترنو إليهم بين الفينة والفينة وهم راضون متنعمون‏,‏ فابتسمت إلا أن معلمي بدا غاية في الجد وهو يقول‏:‏
المرأة حادية الرجل‏.‏
‏(7)‏
سرني منظر امرأة حبلي تحتضن رضيعا وتتعلق بذراع رجل‏,‏ وعلي شفتيها استراحت ابتسامة رضا وانبساط حال‏.‏ ظننت أنني من دون معلمي قد أستأثرت بما رأيت‏,‏ غير أنه فاجأني بتعليق بهرني‏.‏ قال‏:‏
تقول المرأة حين تحب وتنجب‏:‏ الآن تم اكتمالي
في الحب والصبابة
‏(1)‏
لمعلمي صبوات تستعصي علي الحصر‏.‏ منها مالم أعشها معه‏,‏ ومنها ماوقفت علي أدق دقائقها‏.‏ كثيرات هن من صبا إليهن ونال منهن وطره‏.‏ معهن يقر ويهدأ‏,‏ وإذا ماأقبل علي اعطائي من ذوب حكمته الكثير‏.‏ وعلي قلة من قابلن صبابته بالصد‏,‏ فقد أوجدته‏,‏ ولو عنه‏,‏ وأدخلنه في حالات من الشجن والتتيم ماعهدته منه إلا معهن‏.‏ ومنهن من جعلنه يهيم هيام المدلة الولة‏,‏ وأفقدنه بعضا من رشده أو رشده كله‏.‏ وكم روعتني الأحوال التي يكون عليها إذ ذاك‏.‏
كادت نفسي تذهب شعاعا ذات مرة من فرط ماأتاه من أفعال لا يأتيها إلا من به جنة‏,‏ فقد ضرب رأسه في حوائط البيوت‏,‏ ودقها بأحجار الطريق‏,‏ ومزق الخرقة عن صدره‏,‏ ولولا أنني منعته لشق صدره بسكين ألتقطها من سنان ليخرج قلبه ويقدمه للمحبوبة الواقفة في الشرفة تنظر إليه ولا تتكلم‏.‏
بعد أن أفاق قلت له‏:‏
يامعلم‏..‏ الحب يؤذيك ويروعني‏,‏ فأمتنع عنه مادامت هذه عواقبه‏.‏
عندئذ شخص ببصره إلي البعيد وقال‏:‏
أن تعيش يعني أن تحب‏,‏ وكما أنه لا عيش بدون جهد ومشقة‏,‏ فكذلك لا حب بدون أذي ومضرة‏,‏ وإذا كان العائش يستسيغ جهد العيش ومشقته‏,‏ فإن المحب عما يلاقيه عمي‏.‏
فأطبقت فمي لأنني فهمت أنه إنما يعلمني أنني لست بعائش‏.‏
‏(2)‏
بين النساء الرائحات والغاديات سألني معلمي‏:‏
أحببت ؟
أجبت‏:‏
أحاول‏.‏
قال‏:‏
حاول‏,‏ وإلا هلكت‏.‏
وسأل من سمع حوارنا‏:‏
أحببت ؟
أجاب‏:‏
فوق الحصر‏.‏
قال‏:‏
ما أحببت‏.‏
‏(3)‏
جاءوا إلي معلمي بثلاثة ممن أضناهم الوجد وشفهم الجوي وقالوا‏:‏ لكل منهم محبوبة من النساء غابت عنه أو غاب عنها وندم‏,‏ فعنف الأول وطفق يوبخه‏:‏
يا غوي‏..‏ أما علمت أن القلوب لتصدأ مثلما يصدأ الحديد ؟‏..‏ لا تقعدن عن محبوبتك ولا تكسلن عنها‏.‏ اسع إليها‏.‏ اطو من أجلها الوهاد وجز الفجاج وارتق الذري‏.‏ جد في البحث عنها فلعلك واجدها‏.‏ اشحذ همتك إليها فلعلك ملاقيها‏..‏ لكن أني لك هذا إن لم يك بين حناياك قلب مجلو من كل صدأ‏..‏ قلب حرقه الشوق وصقلته المحبة‏.‏
وخفف من لهجته وهو يخاطب الثاني‏:‏
صل محبوبتك في كل وقت‏.‏ لذ بها وحث الخطو في إثرها‏.‏ لا تكل نفسك لنفسك لحظة‏,‏ لئلا تتلهي عنها بما فيك فتضيع منك المحبوبة وتضيع‏.‏
ورقق من حديثه مع الثالث حتي لكأنه يناجيه‏:‏
أيها المحب ترفق‏,‏ فللحب سلم ودرج‏,‏ لا تصعدنه وثبا فتنزلق بك قدماك وتغيب المحبوبة عن عينيك‏.‏ خذ إليها ضوءك‏,‏ وأوقد من أجله شموع روحك‏.‏ أنشدها مزامير حبك‏,‏ ثم اصعد إليها خطوة فخطوة‏..‏ درجة فدرجة‏..‏ فإذا بها أمام الباب ومن أجلك تفتحه‏,‏ وإذا بك تواجهها بعدما هداك الضوء وهدهدتها موسيقاك‏.‏ ولفرط فرحتك آنذاك‏..‏ أرجوك ألا تنسني‏.‏
ثم صرفهم ومن معهم وطفق يردد لنفسه‏:‏
النساء‏..‏ النساء‏..‏ النساء‏..‏ النساء‏.‏
‏(4)‏
اقتربت منه بعد واحدة من صبواته المتحققة‏.‏ ولما كان في أملح هيئة رأيته عليها‏,‏ خاطبته‏:‏
يا معلم‏..‏ خبرني عن العشق‏.‏
فقال بأرخم صوت وأعذب نبرة‏:‏
العشق حال يضم كل الأحوال‏.‏
وفرد ذراعيه بامتداد كتفيه وأخذ يدور حول نفسه ويلف‏,‏ يدور ويلف‏,‏ يدور‏...‏
‏(5)‏
طاف معلمي بشوارع وحارات وأزقة المدينة مشعثا مغبرا يبحث عن إحدي معذباته‏,‏ وكنت أمشي خلفه‏,‏ أتبعه أراه ولا يراني‏,‏ فالتقته امرأة عابرة فاستوقفته وقالت له‏:‏
إن كانت بك غلمة جعلت من جسدي مطفأة لها‏.‏ وإن كنت قد كلفت بمن أوجدتك لخلة فيها أخبرني بها لأصطنعها لك‏.‏ وإن كانت برنوة لحظ أو بسمة ثغر قد سبتك فبين شفتي ورموش عيني مفاتيح حريتك‏.‏
لسخاء وبلاغة هذه المرأة لسانا وجسدا توقعت من معلمي أن يرد عليها ويستجيب‏,‏ لكنه نظر إليها نظرة المغيب‏,‏ وحاد عنها وتخطاها واستمر يطوف بشوارع وحارات وأزقة المدينة‏,‏ وأنا أتبعه حتي أصابني الكلال وتمنيت لو أعلنت له عن وجودي وأوقفته‏.‏
‏(6)‏
بعد أن قضي معلمي وطرا‏,‏ قال لي وكان منبسط النفس منكشف السريرة‏:‏
تعال أعلمك من الحب أشياء‏..‏ الحب محطة تسبقها محطات‏,‏ وتليها محطات‏,‏ فلن تصل إلي الحب من غير هوي وشوق وحنين‏,‏ فإن وصلت فبعده الألفة والشغف والغرام‏,‏ فإن أفرطت في الحب فأنت عاشق‏,‏ وإن آلمك الهجر فأنت متيم‏,‏ وإن كاد يسلب منك عقلك فأنت هائم‏,‏ فإن استلبه كله فأنت ولا تتحسر علي نفسك مجنون‏.‏
وابتسم ابتسامة الخبير‏:‏
وللحب أحوال وما أكثرها أيها البائس‏,‏ من الولع‏,‏ وأنت مولع مادام تعلقك بالمحبوب شديدا‏,‏ فإن اقترن ولعلك بالهم والكرب فهو الشجن قد آتاك‏,‏ وإن استنبت الشجن ألما تنشأ اللوعة‏,‏ ومع شدائد الشوق تظهر التباريح‏,‏ فإن صاحب الحب كتمان حتي ضاق الصدر به فهو الجوي‏,‏ ومع الحزن العميق قد يتحول الجوي إلي كمد‏,‏ فإن انفعلت بحزنك فهو الوجد‏,‏ فإن تسبب الوجد في شدة التحير فأنت وله‏,‏ فإن أغرقك الوله فقد بت كلفا‏.‏
ثم قهقه حتي بانت نواجذه‏:‏
‏..‏ ومع هذا قد يصل الحب بالمحب إلي الجنون دون أن يقف في أي محطة‏,‏ وقد يصير كلفا بغير رؤية منه للمحبوب‏.‏
‏(7)‏
قلت لمعلمي‏:‏
مادامت سفرة الحب مبدوءة بالهوي‏,‏ فهذا أدعي لعدم القيام بها أو الرجوع عنها‏,‏ فالهوي سقوط‏..‏ وما سمي الهوي هوي كما أخبر من خبروه إلا أنه يهوي بصاحبه في المهالك‏.‏ وكما تعلم يا معلم قيل الهوي هوان‏.‏
فاعترت معلمي غمامة كتلك التي تعتريه عندما يكتشف غباء أحد تلاميذه‏,‏ لكنه أزاحها بجهد بانت أماراته عليه‏,‏ ثم شهق شهقة بالغة العمق حتي خلتني سأنحشر في إحدي طاقتي أنفه‏.‏ لما زفر ما شهقه وقر قال‏:‏
إنما الهوي هوا‏,‏ فهل أنت بمستغن عن الهوا ؟
‏(8)‏
كالطيف المنير مرت هيفاء من أمام معلمي فتدله بها ودنف‏.‏ ولما لم يجد منها إلا الصدود فقد أوجد حتي شف‏,‏ وأدخله هواه في أحوال غير الأحوال‏,‏ وأتي بأفعال لا يأتيها عاقل‏,‏ فلما أفاق استأذنته لأفاتحه فيما يقلقني منه كلما دهمته حالة حب‏,‏ فلما أذن لي قلت‏:‏
يخيل لي يا معلم أنك تكون ذاهب العقل حين تحب‏.‏
فابتسم مكدودا متعبا وقال‏:‏
بالحب لا نعقل‏,‏ وبالعقل لا نحب‏.‏
ولم أعرف لماذا أحسست وقتها أنه إنما يمزح‏,‏ علي الرغم من أنني أكاد أوقن أن صد أي محبوب له يقربه بالحتم من حافة الجنون‏.‏
‏(9)‏
خرج معلمي من إحدي غرامياته مجهدا مضعضعا‏,‏ لا ذاق رضابا ولا طعم شهدا‏.‏ ومن فرط ما تأجج حم وما عاد بقادر علي الإتيان بما كان يقدر عليه‏,‏ فكان حريا بي وحاله هكذا أن أعمل علي تطبيبه وتوفير الأوقات والظروف التي تكفل راحته واسترداده لعافيته‏,‏ وأن أمنع عنه تلاميذه وزواره‏,‏ وهذا ما فعلته‏,‏ فلما برئ مما أصابه واستعاد أزمة بيانه‏,‏ احتشد حول شعب كثيف من الولهي المكتوين بنيران الجوي يواسونه ويواسون أنفسهم‏.‏
قال أحدهم‏:‏
هكذا هو حال المحبين يا معلم‏..‏ يأس وعذاب وحسرة‏.‏
وقال آخر‏:‏
لا يخلع الحب علي أبداننا سوي كسوة الذل والهوان‏.‏
وتبعه آخر‏:‏
سياط الحب لاسعة‏,‏ وسهامه قاتلة‏.‏
وإذ يهم غيرهم باستكمال التوجع‏,‏ الذي يظنونه مواساة‏,‏ أوقفهم معلمي ببسطة كف ثم قال‏:‏
أيها الموجودون الولهي‏..‏ لا تفتئتوا علي الحب بالباطل‏,‏ فما أمسك الحب سوطا وما رمي سهما‏,‏ وما أورثنا اليأس والعذاب والحسرة‏,‏ وما أذلنا أو ألقي بنا إلي هوة الهوان‏,‏ فكل ما منه تشتكون من صنع المحبوب القاسي‏.‏ وهو قاس لأنه مثلكم‏,‏ من نفس طينتكم جبل‏,‏ وعلي ذات أرضكم عاش‏.‏
ثم نهض ورنا إلي البعيد واتخذ سمته حينما يهم بقول يريده أن يثبت في آذان سامعيه‏,‏ ثم قال وقد أشرق محياه‏:‏
‏..‏ الحب كالمطر يهمي علي الصحراء فيربيها‏,‏ وعلي الجلمد فيرعشه‏,‏ وعلي الميت فيحييه‏,‏ لا يلومن أحدكم محبوبه وإن أذاقه ما يظنه مر العذاب‏.‏ أحبوا محبوبيكم وإن هجروكم‏.‏ أحبوهم لأنه لابد لكم أن تحبوا‏.‏ أحبوهم ولا تكونوا عبيدا لهم‏.‏ لا تسلموهم معاصمكم فتندموا‏,‏ لأن الحب انطلاق‏.‏ ارفلوا فيما تظنونه عذابا‏,‏ ولو تعلمون هو النعيم المستحيل‏,‏ ارفلوا فيه وتنعموا تنعم المحبين الأحرار‏.‏ أيها الموجودون الولهي‏..‏ ما دمتم قد ذقتم حلاوة الحب فأحبوا‏,‏ وإلا ما استحققتم أن تكونوا محبين‏.‏


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.