تنطلق الأحد المقبل فعاليات الدورة السادسة الدولية من مهرجان مسرح بلا إنتاج الذي تحتضنه مدينة الإسكندرية في الفترة من23 إلي30 نوفمبر الجاري, ويتم تنظيمه بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة والبيت الفني للمسرح ومكتبة الإسكندرية, ومركز الجيزويت الثقافي وكريشين جروب. يقام المهرجان علي مسارح بيرم التونسي ومكتبة الإسكندرية ومركز الجيزويت الثقافي, وتشارك فيه8 فرق مسرحية من مصر, بالإضافة إلي11 فرقة مسرحية من دول فرنسا والكويت ولبنان والسعودية وتونس والجزائر والمغرب. يقول المخرج جمال ياقوت رئيس المهرجان بإن فلسفة مسرح بلا إنتاج تقوم علي تعويض غياب التمويل عن طريق إعمال خيال فريق العمل للوصول إلي حلول مبتكرة للتعبير عن الفكرة التي يطرحها العرض, ولا تعني الفلسفة انعدام استخدام المادة بقدر ما تعني ترشيدها بالصورة التي تتفق مع إعلاء قيمة الفكر, وإيجاد الحلول الإخراجية الخلاقة, بحيث يبتعد فريق العمل بقدر الإمكان عن الاعتماد علي الإنفاق المادي بوصفه وسيلة سهلة لصناعة مشهد مسرحي مبهر, فمن الممكن صناعة مشهد يتحقق فيه الثراء بدون تكاليف باهظة,مشيرا إلي أن المهرجان يمنح جائزة غير تقليدية لأفضل الحلول الخلاقة, وهي الجائزة التي تقيس مدي التزام المشاركين بفلسفة المهرجان. وأضاف ياقوت أن أهداف المهرجان تتمثل أولا في منح فرص غير محدودة لشباب المسرحيين لممارسة المسرح, وتوفير مناخ يشجعهم علي تقديم عروضهم بالصورة التي تبرز إمكاناتهم الفنية. ويعمل علي إيجاد حلول فكرية خلاقة لاستمرار العملية المسرحية في غياب التمويل المادي. أيضا المساهمة في ترسيخ فكرة المسرح من خلال تقديم عروض مسرحية تتميز بالجدية بما يكفل زيادة الإقبال الجماهيري, فتتحقق عملية بناء جمهور جديد للمسرح, بالإضافة إلي الجمهور الحالي الذي يتمثل غالبيته في الممارسين لهذا الفن. إلي جانب فتح باب الحوار بين الجمهور وصناع العرض عن طريق المناقشات التي تعقد عقب كل ليلة عرض. وقال الفنان إسلام عبد الشفيع مدير المهرجان إن من ضمن الأهداف أيضا هو التأكيد مبدأ حرية الإبداع من خلال تقديم العروض التي تناقش جميع القضايا بعيدا عن الرقابة أيا كانت صورتها, بما لا يسيء في الوقت ذاته إلي القيم المرجعية المتعارف عليها( أخلاقية دينية), وتقديم مسرح يحمل رسالة تنويرية ويشارك في صنع مستقبل أفضل للوطن والمواطن, وتشجيع فناني المسرح في مصر والدول المشاركة علي التنافس الشريف بالصورة التي تمثل دافعا للإعلاء من قيمة الجودة عند بناء العرض المسرحي.