"النجم الأسمر" الذى لم يكذب ولم يتجمل فى موهبته وفى إخلاصه في كل دور قدمه على الشاشة أو على خشبة المسرح، ولم يلعب بالبيضة والحجر ليسطع بقوة ويصبح واحد من أهم نجوم مصر والعالم العربى، فهو يتوحد كليا مع كل الشخصيات التي كان يؤديها، فتصدقه ويبهرك وهو البواب البيه، والرجل المهم، والمُلاكم القوى، والزوج الموظف والفارس الرومانسى، والمشخصاتى للناصر والسادات وحليم، وهو راعي النساء والطبال للراقصة والأب الحنون الذى ضحك للشاشة وطلعت الصورة حلوة فابتسمنا جميعا. النجم الكبير أحمد زكى.. لا شك أنه موهبة فريدة من نوعها، برغم أن العديد من النجوم الشباب حاولوا تقليده، أو حتى السير على نهجه الفنى، ولكن كانت كل المحاولات تنتهى بالفشل، فلا تحتاج ذاكرة الفن لتكرار "أحمد زكى".. يكفى هو الذى أثرى السينما والمسرح والتليفزيون بأعمال ستظل خالدة مبهجة لقلوب محبى الفن. أحمد زكى فى مشهد من فيلم سعد اليتيم جاء الشاب الأسمر صاحب العيون اللامعة المعبرة جدا، المليئة بالحزن والحب من محافظة الزقازيق الذى ولد فيها يوم 18 نوفمبر عام 1949، ليدرس فى القاهرة وأثناء دراسته فى المعهد العالى للفنون المسرحية، قدم مسرحية "هالو شلبي" مع الفنان عبد المنعم مدبولي، وعقب تخرجه اختاره المخرج جلال الشرقاوى ليشارك في مسرحية "مدرسة المشاغبين" عام 1973.. أحمد زكى وصلاح نظمي فى مشهد من فيلم الحب فوق هضبة الهرم هو "مش عاشق ضلمة ولا زعلت الضى"، هو الجان والفتى الوسيم، الذى وقع فى غرام ملامحه المعبرة وبشرته السمراء الكثير من المعجبات، على مدار أجيال مختلفة، له طلة وكاريزما جذابة حتى فى لقاءاته التليفزيونية، له صوت شديد الخصوصية والتميز، حيث قدم أحمد زكى عددا من الأغانى الرائعة فى أعماله، منها فى فيلم هيستريا، أغنية "إن ما قدرتش تضحك، ما تدمعش ولا تبكيش، وإن سألوك الناس عن ضى جوه عيونك ما بيلمعشى، ماتخبيش، قولهم العيب مش فيا، العيب فى الضى"، وأغنية "اثبت" فى مسلسل "هو وهى" من كلمات الرائع صلاح جاهين وألحان كمال الطويل، والتى تقول أحد مقاطعها "لا مش كده ..لا لا إثبت، ما تخليش ولاحد يشمت، إرسم على وشك تبسيمة، وأوعى تلف على جرحك تشحت" ، وأغنية "أيوة يا دنيا يا بنت الإيه" من ألحان الموسيقار الكبير كمال الطويل، خلال أحداث فيلم "مستر كراتيه"، وأغنية "أنا بيه" فى فيلم "البيه البواب" ألحان الموسيقار عمار الشريعي، وهي إحدى الأغنيات العالقة في أذهان جمهور. أحمد زكى فى فيلم حليم ورغم نجاحه فى الغناء وإشادة كبار الموسيقيين بصوته و بحنجرته المميزة، قال أحمد زكى فى إحدى لقاءاته التليفزيونية :"ربنا بيوهب حنجرة طيبة، أنا ماعنديش منها، أنا مش بغني، الشخصية هي إللي بتغني"، وعلق الموسيقار منير الوسيمي :" أحمد زكي يمتلك خامة صوت تدهش كل من يستمع إليه، تجعلك تصدقه، وهو أفضل الفنانين الذين تغنوا في الأفلام، وأفضل من يوصل رسالة الفيلم بصوته"، حيث غنى زكى من ألحان الوسيمى أغنيته المميزة "إحنا الأربعة" بخفة ظل فى فيلم "أربعة فى مهمة رسمية". أحمد زكى فى فيلم أيام السادات ففي خلال مسيرة أحمد زكي الفنية، والتي يراه البعض مسيرة قصيرة نسبيا، قدم ما يزيد عن 65 فيلما أثرى بها السينما المصرية، و قدم للتليفزيون 19 مسلسلا وست مسرحيات، جميعها أعمال مهمة أثرت السينما المصرية، ولكن هناك أعمال فنية تعد محطات هامة في حياة النمر الأسود، منها " ضد الحكومة، أيام السادات ، النمر الأسود، الناصر 56، البرىء، والبيه البواب، والبيضة والحجر، وأحلام هند وكاميليا، والإمبراطور، وزوجة رجل مهم وامرأة واحدة لا تكفى، والهروب". فى شهر نوفمبر يحتفل عشاق "النمر الأسود" و"الإمبراطور" أحمد زكى بذكرى ميلاده، حيث رحل عن عالمنا، منذ 13 عاما، عن عمر يناهز 56 عاما.. وسيظل خالدا بموهبته فى ذاكرة الفن العربى.