دعا علماء الأزهر الشريف الجميع الي ضبط النفس وحقن الدماء والحفاظ علي الممتلكات العامة والخاصة. والعودة الي مائدة الحوار حتي تعبر الأمة أزمتها بسلام. وأكد العلماء ان حرمة الدماء في الإسلام أشد حرمة عند الله من حرمة الكعبة المشرفة, وأن حقن الدماء يعد فريضة علي الجميع حكاما ومحكومين, محذرين في الوقت نفسه من ان هذا التنازع والتناحر سيؤدي الي الفشل وذهاب قوة الأمة في وقت نحن أمس الحاجة فيه الي التعاون والتكاتف جنبا الي جنب حتي نستطيع بناء دولتنا علي أسس قوية ومتينة نحيا فيها جميعا بعزة وكرامة. وقال الدكتور نصر فريد واصل, مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر, أن حرمة دم المسلم أشد حرمة عند الله من البيت الحرام, واستدل علي ذلك بما جاء في القرآن الكريم من الآيات التي تؤكد حرمة الاعتداء علي النفس الإنسانية مثل قول المولي عز وجل.. أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا. ودعا إلي ضرورة الحفاظ علي وحدة الصف لبناء المجتمع والدولة المدنية الحديثة,ولمواجهة التحديات الراهنة مستدلا بقول المولي عز وجلواعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا. وحذر من التشتت والانقسام, بقول المولي عز وجل: ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين, مشددا علي ضرورة الانتباه إلي المخاطر التي تواجه الدولة في الوقت الراهن, خاصة في المستوي الاقتصادي الذي وصل إلي مرحلة خطيرة, ودعا إلي ضرورة الحفاظ علي أمن المجتمع والابتعاد عن عمليات التخريب. سفك الدماء بغير حق من جانبه أكد الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء سهولة وبساطة المنهج الذي أرساه رسول الله صلي الله عليه وسلم في مخاطبة الناس واقترابه من أحوالهم,ودليل ذلك الخطبة الجامعة التي ألقاها رسول الله صلي الله عليه وسلم في حجة الوداع من فوق جبل عرفة وحوله مائة وأربعة وأربعون ألفا من المسلمين. وأشار الي ان توصيات خطبة الوداع جاءت بحرمة سفك الدماء بغير حق, وإقرار العدالة والمساواة بين الحاكم والمحكوم, والغني والفقير, والقوي والضعيف, والصغير والكبير, والأبيض والأسود والأحمر,والرجل والمرأة في الحقوق الإنسانية,فقد بدأ النبي صلي الله عليه وسلم خطبته باستفهامات تقريرية: أي يوم هذا ؟ وأي شهر هذا ؟ وأي بلد هذا ؟ ثم بين أنه إذا كان الزمان والمكان والحدث له من القداسة والحرمة ما له فإن للإنسان وحرمته وحقوقه ما لا يقل أهمية وحرمة وقداسة عن حرمة البلد الحرام واليوم الحرام والشهر الحرام, فقال صلي الله عليه وسلم: أيها الناس إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا... واوضح الدكتور احمد عمرهاشم ان النبي عليه الصلاة والسلام في خطبة الوداع لم يكتف بهذا الإجمال النظري بل تعداه إلي التفصيل العملي حيث صرح بأن كل ربا كان في الجاهلية موضوع( أي ساقط لا حساب له) لأنه نوع من أكل أموال الناس بالباطل, كما بين صلي الله عليه وسلم أن كل دم كان في الجاهلية موضوع فقال:... وأن المسلمين أخوة, فلا يحل لامريء مال أخيه إلا عن طيب نفس منه, فلا تظلموا أنفسكم, وستلقون ربكم فلا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض.. وبذلك قضي علي عادة الثأر دون الرجوع لولي الأمر كما كان الحال في الجاهلية,إلي أن جاء الإسلام فنظم القصاص, وجعل له ضوابط في ظل محاكمة عادلة وشرع له بدائل كالدية والعفو إذا رضي ولي الدم بذلك. الحوار هو الحل وفي سياق متصل شدد الدكتور عبدالفتاح عاشور استاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهرعلي أن تعظيم حرمة دم المسلم مبدأ إسلامي, وهذا المبدأ هو ما حفظ علي المسلمين وحدتهم وقوتهم, والتخلي عن هذا المبدأ أو الاستهانة به عبر التاريخ كان سبب تخلف وهوان المسلمين وتحكم غيرهم فيهم والاعتداء عليهم, والنبي صلي الله عليه وسلم حذر أشد التحذير من أن يستهين المسلم بالمسلم في دمه أو ماله أو عرضه, وهذا أمر ينطبق علي كل من استهان بالدماء المسلمة سواء صدر من الحاكم أم من المحكوم, ولهذا يقدر الناس في العالم كله أن يكون حل الخلافات حلا سلميا, موضحا أن العنف ما كان في شئ إلا شانه, والخلاف في الرأي والنزوع إلي التغيير حين يتنكب الطريق السلمي فإنه يدمر ولا يعمر, يضعف ولا يقوي, يفرق ولا يجمع, والأمثلة علي هذا كثيرة قديما وحديثا,لمن أراد ان يعتبر اويتعظ اويتعلم. ويضيف:أن الحوار بين الحكام والمحكومين هو الطريق لحل النزاعات أو لعلاج الخلافات, وان إطار هذا الحوار هو التناصح بالرأي السديد, لا التصارع بالنار والحديد, ولهذا قال صلي الله عليه وسلم: الدين النصيحة, قلنا لمن يا رسول الله, قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) فالحاكم يتناصح مع المحكوم, والمحكوم أيضا يتناصح مع الحاكم, والجميع يلتقون في الحوار الموضوعي للتغيير السلمي علي كلمة سواء مفادها قوة الحجة لا قوة الرصاص والخرطوش والتراشق بالحجارةوزجاجات المولوتوف سواء أكان هذا من جانب الدولة أم من جانب المتظاهرين. الالتزام بتوجيهات القرآن أما الدكتورعلوي خليل استاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهرفأكد ضرورة العودة الي قراءة النصوص الواردة في كتاب الله تعالي والسنة المطهرةعلي صاحبها أفضل الصلاة واتم السلام في هذا الخصوص قراءة جيدة حتي يعلم الجميع مدي جرم وفحش وعقاب ما يقدمون عليه من قتل النفس وخراب وتدمير واعتداء علي الممتلكات العامة والخاصة, مشيرا إلي ان القرآن الكريم يحتوي علي عدد كبير من الآيات التي تحرم قتل النفس إلا بالحق لما لها من مكانة كبيرة عند المولي عز وجل, ومنها قوله تعالي: ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا وقوله تعالي:ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما, وقوله تعالي: والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا,موضحا ان تلك الآيات وغيرها لا تحتاج إلي شرح وتفسير حيث تبين حكم الله فيمن يقترف هذه الجريمة النكراء. وأشار إلي أن ما جاء في السنة المطهرة من أحاديث تشدد علي حرمة قتل النفس بغير حق كثير منها, عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ذكر رسول الله الكبائر أو سئل عن الكبائر فقال:الشرك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين, فقال ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قال: شهادة الزور وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: اجتنبوا السبع الموبقات قيل يا رسول الله وما هن قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمناتوعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما,وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلي الله عليه وسلم:لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدي ثلاث: الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة, وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره, كل المسلم علي المسلم حرام دمه وعرضه وماله, وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم يطوف بالكعبة ويقول: ما أطيبك وأطيب ريحك ما أعظمك وأعظم حرمتك والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك ماله ودمه وأن نظن به إلا خيرا.