عاجل - "تعالى شوف وصل كام".. مفاجأة بشأن سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم في البنوك    اختفاء عضو مجلس نواب ليبي بعد اقتحام منزله في بنغازي    أنباء عن حادث على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن    كاسترو يعلق على ضياع الفوز أمام الهلال    موعد انتهاء امتحانات الشهادة الإعدادية الترم الثاني محافظة الإسماعيلية 2024 وإعلان النتيجة    برلمانية عن حوادث شركات النقل الذكي: هناك خلل رقابي.. وسلامتنا خط أحمر    حكايات| «نعمت علوي».. مصرية أحبها «ريلكه» ورسمها «بيكمان»    خالد أبو بكر: لو طلع قرار "العدل الدولية" ضد إسرائيل مين هينفذه؟    رقص ماجد المصري وتامر حسني في زفاف ريم سامي | فيديو    طبيب حالات حرجة: لا مانع من التبرع بالأعضاء مثل القرنية والكلية وفصوص الكبد    فانتازي يلا كورة.. هل تستمر هدايا ديكلان رايس في الجولة الأخيرة؟    التشكيل المتوقع للأهلي أمام الترجي في نهائي أفريقيا    موعد مباراة الأهلي والترجي في نهائي دوري أبطال أفريقيا والقناة الناقلة    ننشر التشكيل الجديد لمجلس إدارة نادي قضاة مجلس الدولة    رابط مفعل.. خطوات التقديم لمسابقة ال18 ألف معلم الجديدة وآخر موعد للتسجيل    زيلينسكي: الهجوم على خاركيف يعد بمثابة الموجة الأولى من الهجوم الروسي واسع النطاق    الأرصاد: طقس الغد شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا على أغلب الأنحاء    حلاق الإسماعيلية: كاميرات المراقبة جابت لي حقي    تدخل لفض مشاجرة داخل «بلايستيشن».. مصرع طالب طعنًا ب«مطواه» في قنا    حماية المستهلك يشن حملات مكبرة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز السياحية    ملف يلا كورة.. رحيل النني.. تذاكر إضافية لمباراة الترجي والأهلي.. وقائمة الزمالك    أحمد السقا يرقص مع ريم سامي في حفل زفافها (فيديو)    مفتي الجمهورية: يمكن دفع أموال الزكاة لمشروع حياة كريمة.. وبند الاستحقاق متوفر    الأول منذ 8 أعوام.. نهائي مصري في بطولة العالم للإسكواش لمنافسات السيدات    موعد إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 في محافظة البحيرة.. بدء التصحيح    عيار 21 يعود لسابق عهده.. أسعار الذهب اليوم السبت 18 مايو بالصاغة بعد الارتفاع الكبير    سعر العنب والموز والفاكهة بالأسواق في مطلع الأسبوع السبت 18 مايو 2024    مصطفى الفقي يفتح النار على «تكوين»: «العناصر الموجودة ليس عليها إجماع» (فيديو)    عمرو أديب عن الزعيم: «مجاش ولا هيجي زي عادل إمام»    لبنان: غارة إسرائيلية تستهدف بلدة الخيام جنوبي البلاد    قبل عيد الأضحى 2024.. تعرف على الشروط التي تصح بها الأضحية ووقتها الشرعي    بعد عرض الصلح من عصام صاصا.. أزهري يوضح رأي الدين في «الدية» وقيمتها (فيديو)    هل مريضة الرفرفة الأذينية تستطيع الزواج؟ حسام موافي يجيب    مؤسس طب الحالات الحرجة: هجرة الأطباء للخارج أمر مقلق (فيديو)    تعرف على موعد اجازة عيد الاضحى المبارك 2024 وكم باقى على اول ايام العيد    نحو دوري أبطال أوروبا؟ فوت ميركاتو: موناكو وجالاتا سراي يستهدفان محمد عبد المنعم    طرق التخفيف من آلام الظهر الشديدة أثناء الحمل    خبير اقتصادي: إعادة هيكلة الاقتصاد في 2016 لضمان وصول الدعم لمستحقيه    ماسك يزيل اسم نطاق تويتر دوت كوم من ملفات تعريف تطبيق إكس ويحوله إلى إكس دوت كوم    أستاذ علم الاجتماع تطالب بغلق تطبيقات الألعاب المفتوحة    ب الأسماء.. التشكيل الجديد لمجلس إدارة نادي مجلس الدولة بعد إعلان نتيجة الانتخابات    البابا تواضروس يلتقي عددًا من طلبة وخريجي الجامعة الألمانية    «البوابة» تكشف قائمة العلماء الفلسطينيين الذين اغتالتهم إسرائيل مؤخرًا    حظك اليوم برج العقرب السبت 18-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    هاني شاكر يستعد لطرح أغنية "يا ويل حالي"    «اللي مفطرش عند الجحش ميبقاش وحش».. حكاية أقدم محل فول وطعمية في السيدة زينب    إبراشية إرموبوليس بطنطا تحتفل بعيد القديس جيورجيوس    «الغرب وفلسطين والعالم».. مؤتمر دولي في إسطنبول    دار الإفتاء توضح حكم الرقية بالقرأن الكريم    فيضانات تجتاح ولاية سارلاند الألمانية بعد هطول أمطار غزيرة    محكمة الاستئناف في تونس تقر حكمًا بسجن الغنوشي وصهره 3 سنوات    سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه المصري في مختلف البنوك    أكثر من 1300 جنيه تراجعا في سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم السبت 18 مايو 2024    دراسة: استخدامك للهاتف أثناء القيادة يُشير إلى أنك قد تكون مريضًا نفسيًا (تفاصيل)    انطلاق قوافل دعوية للواعظات بمساجد الإسماعيلية    حدث بالفن| طلاق جوري بكر وحفل زفاف ريم سامي وفنانة تتعرض للتحرش    فيديو.. المفتي: حب الوطن متأصل عن النبي وأمر ثابت في النفس بالفطرة    دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق.. «اللهم ارزقنا حلالا طيبا»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أول عمل أدبي ينشر للدكتور يوسف ادريس في الأهرام1969
الخدعة

في بداية مشوار د.يوسف إدريس الأدبي وقبل أن يذيع صيته ويتربع علي عرش القصة القصيرة في مصر والعالم العربي.. كتب الأهرام في عدده الصادر يوم4 مايو1969 تقديما للدكتور يوسف إدريس بمناسبة نشره لأول قصة في الأهرام.. جاء فيه:
انضم الدكتور يوسف ادريس الي كتاب الأهرام وبهذا فإن جيل الطلائع يجد طريقه الي صفحات الأهرام الأدبية جنبا الي جنب مع القمم الشامخة في الخلق الفني المصري من أمثال توفيق الحكيم ونجيب محفوظ وحسين فوزي ولويس عوض وبنت الشاطئ وغيرهم.
وفي الاسبوع الماضي قدم الأهرام علي صفحاته ايضا الاديبة السورية الشهيرة كوليت خوري التي تنشر الان انتاجها كله في الأهرام
.................................
ونشرت القصة مصحوبة
برسم للفنان
الواعد يوسف فرنسيس
لابد لكل مرة من أول مرة, وأول مرة كانت ليلا, وهناك قمر ينشر سلاما فضياء, والنبع صاف, يتدفق ماؤه علي مهل, وبخرير حنون, ولا تملك حين تري الماء وقد ذاب فيه القمر, ذوبانا طازجا يحدث أمامك, وفي الحال: إلا أن تظمأ, وتحاول تشرب, أو تذوق, وملت بجسدي كله, ومددت يدي وما كادت القطرات المتلألئة الباردة تصل إلي فمي, ما كدت استمتع بلذة التذوق الأول, حتي رأيت, بجوار صورتي المهتزة اهتزاز درجات الأبيض والأسود فيها, واهتزاز القمر, صورة رأس اخر, رأس طويل ممتد إلي الأمام وكأنما امتدت يد جذبت ملامحه كلها بعنف, رأس طويل ينتهي بشق عرضي واسع سعة لاحد لها, وكأنما لا يكفي هذا فايضا شق بالطول, رأس جمل لابد, بلاصوت, بلا ضجة, بلا حركة.
فجأة كان الرأس الغريب لم أذعر ولا صرخت, فقط دهشت, والتفت لا لشيء إلا لأتأكد, كان قد ذيب القمر واختفي النبع والخرير ولا فضة, كنت فقط وحدي وأمامي غير بعيد عني ذلك الأسي يطل علي من فوق, لا أري له جسدا وإنما فقط رقبة غليظة: طويلة, مقوسة: حادة من أسفل كأنها مخرطة, رقبة تنتهي من أمام برأسي: ذلك الرأس ولا جسد والأغرب اني لا أعجب, ولا أتساءل كيف يمكن لرقبة أن تنبع من لا جسد, فهمي كله كان ذلك الرأس المطل علي من أعلي, فهو حتي لم يكن يطل علي, وكأنه لا يراني أو لست هناك بالمرة, وخوفي كان أن يراني فجأة, فينتفض, ويعض, ولكن ابدا. لا غضب في عينيه ولا انفعال, لا شيء, إنما عينان كبيرتان مستقرتان علي الأمام ولا شيء أمام.
وكأنما ردا علي تساؤلاتي, وظنوني التي تنشأ وتدور بلا حماس في ركن المنظر الأيمن, وفي برواز صغير مربع وكما يحدث في برامج التليفزيون وعلي شاشته, حدث بدأ يدور, غامضا كتمثيليات الكهنة في حجرات المعابد الخلفية, كالتشخيص الصامت الذي يعيد به القسس العشاء الأخيرة وصلب المسيح رأيت ذلك الجمل مسحوبا, وساحبة صاحبه وعلي وقع متئد وكأنما كل خطوة حدث وتاريخ يمضيان, ثم بلا مقدمات, بلا معركة, بلا فاغل أو طلقة أو سلاح, بلا شيء علي الاطلاق سقط الرجل ذو الجلباب الأبيض والعمامة, سقط الصاحب, سقط قتيلا فحول رأسه المطروح فوق الأرض ورغم ظلام المشهد كانت بركة دم, وأيضا لا انطلق الجمل هاربا, ولا جعجع مولا ثار أو( ضرب بالقلة), ظل واقفا وقد تدلي مقوده في الهواء ينظر, من عل, أيضا إلي أمام, نظرة مليئة بكل شيء إلي درجة اللاشيء, ثابتة مستمرة وكأنما كانت ابدا وستظل تكون.
ورغم تأكدي اني لا أحلم: وان ما حدث رأيته: قلت: حلم يقظة, رؤيا: تخريف, أبدا لن تعود.
وفي الصباح, أي صباح, فلا زمن, كنت استحم تحت الدش حولي ستارة تمنع تسرب الرذاذ, مستمتعا الي اقصي حد بأني داخل الحمام الخالي, وداخل الستارة النيلونية المزركشة: مع نفسي تماما, وإذا بشيء يداعب الستارة النيلونية المزركشة: ثم يزيحها وتظهر الشفتان الضخمتان أو بالأحري الثلاث شفاه, منفرجة ومفتوحة وكأنما تنوي ابتلاع كل شيء بينها تبدو الأسنان, كبيرة, مطبقة, محكمة وكأنما تخاف ذا فتحت ان تفلت شيئا, أي شيء, ثم أصبح الرأس كله معي, داخل الستارة تحت الرأس كله معي, داخل الستارة, تحت الدش, دهشت قليلا ولكني واصلت الاستحمام ورحت من خلال اسلاك الماء الرفيعة اتطلع مليا الي العينين لعلي ألمح شيئا لعلي أعرف لماذا أطل وماذا يريد, لعلي أدرك للحظة انه يراني حتي, ولكن, ابدا, كان يطل, من عل, وأيضا إلي الأمام.
فتحت الجريدة أقرأها, ولم أدهش حين شعرت بحركة, ولا حين اهتزت السطور, ثم تباعدت, وبلا صوت تمزيق اخترق الرأس الجريدة, وأصبحت لا أري سوي شفاهه الثلاث, بشع منظرها, قريبة جدا من وجهي, فتحات أنفه الواسعة أراها, بكل شعرة داخلها والاسنان كبيرة منظمة منطبقة ليس بينها فرجة.
ركبت الاتوبيس, والازدحام واصل حد الاختناق ولا هم لكل منا الا المحافظة علي كيانه, الكمساري علي نقوده والراكب علي شرفه, وفجأة وجدت الرأس الصامت الصائم عن الحركة يطل, كان مشهده كفيلا بإثارة الذعر أو علي الأقل التطلع ولكن الغريب ان النادر من الركاب هو الذي انتبه, وحتي لم يطل انتباهه, انما هي نظرة القاها كأنما تعود ان يلقيها ثم عاد الي معركة المحافظة علي ذاته, الأغلب الأهم لم يحفل حتي بمجرد الانتباه.
وفي المساء, داخل غرفة النوم المغلقة, ولا شيء هناك سوي الحب والرغبة, إذا بي اكتشفت ان شيئا يتسلل بغلظة بيننا, بلا عنف, وبلا حياء وربما بلا وعي بما يدور ولكنه أصبح في النهاية بيننا, ولم تحتمل هي, بكل عنف وغضب واستنكار ازاحته جانبا فانزاح, ولكنه: بتؤدة وبصبر وبإصرار عاد يتسلل بين صدرينا وبطريقة بدا معها ان لا فائدة من ازاحته.
ورغم اني لم أكن مندهشا, أو غاضبا بشدة, أو مستنكرا الا ان شعورا ما بدأت أحبه, شعورا لا أجد له وصفا فالقدماء ربما لم يعرفوه ولم يكتشفوا له أسما, لكنه أصبح موجودا, وملحا, وهكذا اخبرت زملائي في الكتب وأصدقائي وواحد منهم فقط هو الذي أبي أن يصدق أما الباقون جميع فقد ضحكوا وظلوا يثيروا حيالي وضحكون وكأني, أخيرا رويت نكتة قديمة, كان واضحا أنهم من زمن يعانون نفس الشعور, وان رأس الجمل يظهر لهم في كل مكان وفي أي ساعة, ولكن السؤال: أهو نفس الرأس يظهر للجميع, أم ان لكل منا رأس جمله الخاص كما يقولون في الأساطير أن لكل منا اخته تحت الأرض أو فوقها أو ككتابه يوم القيامة حتي حق يعلق في عنقه؟
تشعبت المناقشات وامتدت والغريب أن الجزء الأكبر منها كان في حضوره, وقد أطل علينا من الباب المؤدي لمكتب المدير, أطل بنفس طريقته, من فوق, أمامنا يحدث صامت لا يتحرك, عيناه حافلتان بكل شيء الي درجة اللاشيء, والمناقشات حامية صارخة أحيانا قد تؤؤب الي هدوء, حين يتخذ أحدهم وضع العالم العارف, وبصوت خافت يتكلم ويحلل, بينما رأس الجمل يطل عليه من فوق, مناقشات كالزوابع الصغيرة أو الكبيرة لا تلبث أن تذوب في بحر ساكن تماما كأن سطحه من زجاج, بحر واسع لا حد له ولا شاطئ.
أنا شخصيا, رغم أنه يظهر لي في اليوم أكثر من مرة وفي آخر الأماكن توقعا أن أراه, أحيانا أكاد أشك في عقلي وفي حواسي وأرفض أن أصدق ما أري بل حتي ما يراه الاخرون معي.
هناك خطا ما لابد, العلم يرفض والعقل يرفض ولكن الكارثه أنه واقع وموجود.
أثور وأرفض ما تشاء لي الثورة والرفض ولكنها نوبات, ليست سوي نوبات لا تلبث, بهدوء أن تذوب, بنفس التؤدة التي يظهر بها رأس الجمل, كل ما يحدث أنه لدي كل نوبة, خاصة اذا أدت بي الي غيظ أو انفعال تزداد بشدة مرات ظهوره, بحيث أراه داخلي أنا, موجودا بتحديقته الأمامية التي لا تطرف داخل ذاتي الخاصة تماما, وأسراري, بل أحيانا أراه في طفولتي يطل علي أمي وهي تضعني أو ربما علي أبي وهو يخلفني, أحيانا وأنا أرنو إلي المستقبل وخططي للغد من خلال أكوام المشاريع والخطط بأذنيه الصغيرتين الغريبتين تزيحان الأكوام جانبا ليظهر الأسي ويعلوا ويبدأ يأخذ وضعه التقليدي.
ماذا أفعل؟
كلما سألت الناس قالوا افعل مثلما يفعل الناس, واسأل ماذا يفعلون فأجدهم لا يفعلون شيئا بالمرة, أحيانا يحاول البعض لمسها والتمليس عليها وهدهدتها, أحيانا يثور البعض ويغضب ويسبها, بعض اخر يركلها وينطحها ولكن رأس الجمل تبقي دائما كما هي, ويبقي الناس كما هم, تبدو لهم الطريقة يعجبون لها أول الأمر, ثم يتحدثون فيها, ثم يسلون الحديث, ولا يعود ذلك الوجود الغريب لرأس الجمل ظاهرة قابلة للتوقف أو حتي النظر, بل تتحول علي يد الناس, وهم في هذا عباقرة, الي ظاهرة مفيدة, مرة في الاعتذار عن تأخير, في تبرير الوخم, في رفض العمل وكله من رأس الجمل.
ويتم هذا كله دون أن يثير دهشة أحد, أو استغرابه, لهذا فرأس الجمل لا يكف عن الظهور, ربما لو اندهشنا: فقط اندهشنا, كلنا اندهشنا كلما ظهر لما ظهر, بما نحن مرضي, كلما مرضي قد أصبنا يوما خفي في خيالنا ترك اثاره علي هيئة رأس جمل, أو ربما لاصابة قضت لينا علي مراكز الدهشة والعجب أو ربما شيء اخر, ربما التطور اجل التطور قد وصل بنا الي مرحلة الانسان الذي لابد ان يظهر له رأس الجمل, بحيث تكون الكارثة لا أن يظهر, وإنما ان نستيقظ ذات صباح فنجده لا يظهر أي مصيبة ساع؟؟ وأي ضياع, وماذا نفعل ونحن لا نفعل شيئا الا ان نراه, لا يرانا ولكنا نراه, الان.
وبلا ذرة دهشة أو غرابة ودون ان ارفع رأسي متأكد ان رأس الجمل يطل علي, ذلك الرأس الكبير الطويل وكأنما سطت ملامحه كثيرا الي امام والشفاه الثلاث الكبيرة الي حد الورم, والاسنان المتراصة سنة كبيرة بجوار سنة كبيرة منطبقة تماما ولا فرجة بينها, الي امامه يتطلع ولا يتحرك ولا يعض ولا يزول.
فتأكد ايضا ايها القارئ انك وبنفس القدرة العبقرية علي انعدام الدهشة ستتقبل ظهوره لك من بين السطور, بنفس القدرة علي انعدام الدهشة من أمر مفروغ منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.