اجتهد اصحاب الاقلام في تصيد تصريحاتها واقتطاعها من سياقها طمعا في مانشيت ساخن او سبق متوهم.. اغفلوا عن جهل أو عمد- انها صاحبة نحو50 مؤلفا في الطب والادب والفكر يدرس عدد منها في جامعات العالم.. مؤلفات كانت نتاج دراسة وقراءة وبحث وجهد علي مدي ستين عاما, منها عشر سنوات بالكامل لدراسة الاديان ومقارنتها, وهي الرغبة التي ورثتها عن ابيها الازهري المتبحر في العلوم الدينية.. دفعتهم السطحية للتركيز علي هيئتها ومظهرها, وتجنبوا مناقشة افكارها بل لم يكلفوا انفسهم عناء قراءة سيرتها الذاتية.. هي الكاتبة والاديبة وطبيبة النفس نوال السعداوي.. كرمت في الجامعات العالمية المرموقة بالجوائز ودرجات الدكتوراه الفخرية, بينما لم تحظ في بلادها سوي بلقب يؤلمها هو الكاتبة الصادمة.. تقول علنا ما يردده المثقفون سرا خلف الأبواب المغلقة, وبرغم ان عددا من مثقفينا-رجالا ونساء- اعترفوا لها بانهم كانوا يحتفظون بكتبها تحت وساداتهم ويحفظون ما جاء بها عن ظهر قلب, الا انهم لا يجرأون علي البوح بذلك.. كتبت الاله يقدم استقالته في اجتماع القمة.. فقالوا: عدوة الدين, فتساءلت: هل الدين مجرد نصوص في كتب تخرج من المطبعة, ام هو القيم الانسانية الرفيعة كالعدل والكرامة والصدق.. كتبت الانثي هي الاصل.. فقالوا: عدوة الرجل: فأكدت: بل عدوة لقيم وفكر شوها شخصية الرجل والمرأة معا.. لم تستهوها ادوات التجميل.. قالوا: عدوة الانوثة والجمال, فتساءلت: وهل لا يكون الجمال الا بالماكياج؟؟ اليس الصدق جمالا؟!.. الاهرام التقت الدكتورة نوال السعداوي.. فكان الحوار التالي: أصبح اسم الدكتورة نوال السعداوي عنوانا لمعاني التمرد والرفض لكل ما هو سائد من موروثات ثقافية واجتماعية في المجتمعات العربية, بشكل يراه كثيرون قد تجاوز حدود التمرد الحميد الذي يفيد, وأصبح نوعا من المعارضة لأجل المعارضة.. ما تعليقك؟ المجتمع المصري مثل أي مجتمع في الشرق والغرب يموج بتيارات سياسية ودينية وثقافية وفكرية متعددة والأغلب في مصر هو التيار الاسلامي السياسي الأصولي والسلفي, وهو التيار الذي ينشر الشائعات عني وغيري من المفكرين المبدعين, هذا التيار الذي تم تشجيعه بالحكومات المصرية منذ السادات ومبارك ومرسي, بالتعاون مع القوي الاستعمارية, بهدف تقسيم مصر طائفيا واضعافها في مواجهة اسرائيل, هذا التيار الاسلامي السياسي ينشغل بحجاب المرأة عن الأزمات الاقتصادية والأخلاقية والسياسية التي تمر بها مصر, هذا التيار المتدين ظاهريا لا تهمه مصلحة الوطن, وتفزعه الأفكار المعارضة للتخلف والنفاق الديني السياسي, وهناك تيارات أخري في مصر متقدمة, تقدر أفكاري وكتبي وأغلبها من الشباب والشابات ممن يشاركون في التمرد والثورة علي الفساد والتجارة بالدين, الأغبياء فقط من يقولون أني كاتبة ومفكرة وطبيبة الفت خمسين كتابا لمجرد المعارضة. قلت في مذكراتك اوراقي..حياتي: لم اتخيل اني سأعيش وأموت مثل الكل دون ان يحدث شيء..احساس غامض يتملكني بأني لن أكون مثل كل البنات ولن أكون ايضا مثل جدي او ابي او اخي او غيرهم من الرجال.. هل تشعرين بأنك حققت ما كنت تطمحين اليه؟وهل تعتقدين انك نجحت في اجتذاب الناس اليك, ام حدث نوع من النفور؟ نعم حققت ما كنت أريد أن أحققه بحياتي, ذلك أن أكتب ما يدور في عقلي بصرف النظر عن العواقب, أن أدخل السجن وأعيش المنفي أفضل عندي من الحصول علي جوائز مبارك والسادات ومرسي وغيرهم, وقد انجذب الملايين في العالم الي قراءة كتبي بعد ترجمتها الي لغات العالم. ربما ينفر بعض الرجال المتزمتين من كتاباتي لأنها تكشفهم وتعري فسادهم وازدواجيتهم الأخلاقية, لهم حياة علنية تناقض حياتهم السرية. ترجمت كتبك الي نحو40 لغة, لكن قد يفسر البعض تهافت دور النشر الغربية علي ترجمتها انما هو لتناولك ما يعرف بالتابوهات كالدين والجنس وتعرية المجتمعات الشرقية. ما ردك؟ من يرحب بكتبي هم اصحاب دور النشر الصغيرة التقدمية وليس التجارية التابعة للحكومات والانظمة السياسية, فهناك دور نشر امريكية تقف مع شعوب افريقيا واسيا ضد الاستعمار الامريكي, وكذلك في بريطانيا, فالغرب ليس سلة واحدة, وبه تيارات ثقافية متنوعة منها ما يتفق مع ارائي وافكاري لكن الحكومات الغربية تهاجمني لاني انتقدها بجرأة, مثلما فعلت مع أوباما, ففي الوقت الذي هللت له النخبة المصرية في خطابه بجامعة القاهرة, هاجمته وكشفت نياته. هل دفعت ثمن رغبتك في التميز والاختلاف والتمرد؟ لم تكن رغبتي هي أن أتميز عن غيري أو مجرد الاختلاف أو التمرد, رغبتي الحقيقية العميقة كانت تعرية الفساد المتخفي تحت المظاهر البراقة, كنت منذ طفولتي قادرة علي كشف التناقض بين الظاهر والمختفي تحت السطح, كل الأطفال عندهم هذه القدرة لكن الخوف يمنعهم من النطق بالحقيقة, وقد حررتني أمي وأبي من الخوف مبكرا, نعم خسرت الكثير.. المال والسمعة ووضع اسمي علي قوائم الموت, لكني لم انكسر ولم أفشل, ولحسن حظي كان ابي وامي وجدتي في منتهي الثورة ويقولون لي اوعي حد يكسر لك عقلك, وقد دفعت لحريتي ثمنا غالا, لكني اؤمن ان الابطال لا يسيرون تحت اقواس النصر ويتم التشويش عليهم واقصاؤهم, واؤمن ايضا بان من يجتهد لا يكسره احد. وللاسف الخوف يمنع الشعب المصري من التمرد. كان والدك يري في زمنه انه لا حل للقضاء علي الثالوث المزمن سوي تغيير النظام, والمصريون تخلصوا خلال عامين ونصف العام من نظامين.. فهل المشكلة في ازاحة اشخاص من السلطة؟ نعم شارك والدي في ثورة19 من أجل اسقاط النظام الاستعماري البريطاني والحكومة المصرية التابعة له, لكن تم اجهاض ثورة91 واستولي الباشوات علي الحكم ولم يخرج الانجليز من مصر, واستمر النظام الملكي في ظل فاروق الذي تعاون مع الانجليز والحكومة ضد الشعب ثم قام طلاب الجامعة بالمظاهرات ضد فاروق وداسوا صورته عام1591, كنت في كلية الطب حينئذ وشاركت في المظاهرات ودست صورة الملك مع زملائي, وسافر بعضهم في كتائب فدائية مسلحة ضد الانجليز في القنال, لكن تم اجهاض الحركة الفدائية بحريق القاهرة62 يناير2591, مما أدي الي استيلاء الضباط الأحرار علي الحكم وتغيير النظام الملكي الي النظام الجمهوري, وحصل الشعب علي بعض الحقوق بعد الاصلاح الزراعي, لكن النظام الطبقي الأبوي لم يتغير, والثالوث المزمن استمر, بل زاد الفقر والمرض والجهل منذ هزيمة76 وحكم السادات ومبارك الذي بلغ فيه الفساد القمة, حتي أصبح نصف الشعب يعيش تحت خط الفقر, وتزاوجت الثروة والسلطة, وأصبح ثراء الطبقة الحاكمة ورجال الأعمال في مصر أشد فجرا منه في أمريكا وأوروبا, المشكلة في مصر لا تحل بتغيير الأشخاص والحكام, بل لا بد من تغيير النظام الطبقي الأبوي ذاته. كثيرون يرون اننا لن نجني ثمار اي ثورة الا اذا صاحبها ثورة ثقافية ترسي مبادئ العدالة والمواطنة وسيادة القانون واحترام العلم.. كيف لهذه الثورة ان تتحقق؟ نعم.. لا يمكن تحقيق الثورة السياسية دون أن يواكبها ثورة اجتماعية وثقافية وعلمية وفنية وأخلاقية, ولا بد من وضع دستور جديد وقوانين جديدة تحقق العدالة والمساواة الكاملة بين المواطنين والمواطنات في الدولة والأسرة, لابد من تغيير قانون الأسرة أيضا وليس فقط قانون الانتخاب وغيره من القوانين, لابد من الغاء السلطة المطلقة في الدولة والأسرة معا, البداية تكون من تحقيق المساواة في اللجنة التي تضع الدستور, فكيف تضع اللجنة دستورا عادلا قائما علي المساواة وهي نفسها تفتقد العدالة والمساواة في تكوينها ؟ فهل يمكن ان تخبريني عن عدد النساء في لجنة الدستور؟ وما هو تاريخ اعضائها, وما التضحيات التي قدموها من اجل مصر, وما هو فكرهم؟! واريد ان يجبني احد: كيف يشارك حزب النور في لجنة الدستور تحت دعوي استيعاب جميع التيارات, بينما نسعي لالغاء الاحزاب علي اساس ديني؟! كيف ترين البنت المصرية الآن, وهل اصبحت افضل من اجيال الامهات والجدات من ناحية الطموح وتقدير الذات ؟ المجتمع يضم طبقات مختلفة, فهناك بنات مصريات حصلن علي تعليم جيد وتربية متحررة وهؤلاء قد يتمتعن بطموح علمي وأدبي وفني أكثر من غيرهن, لكن أغلب شباب مصر, البنات منهم والاولاد, ضحايا لحجاب العقل بسبب التعليم المتخلف والتربية الجاهلة. قلت انك لم تكتبي بعد الكتاب الذي تريدينه, فهل مازال لديك افكار لم تفصحي عنها؟ بالتأكيد لدي افكار كثيرة لم اعلنها بعد في الطب والادب والسياسة والدين ولن يجرؤ علي نشرها احد, حتي دور النشر الاجنبية, فنحن نعيش في عالم واحد محكوم بنظام واحد, ولا تتصورين ان الشعب الامريكي مثلا غير مقهور. المال والسلاح والاعلام الكاذب يحكمون العالم. تقولين انا مريضة بالكتابة.. والكتابة كالحب تقتل. فكيف تقتل الكتابة؟ وهل قتلك الحب؟ لم تقتلني الكتابة ولا الحب, لأنني أعيش حتي اليوم, الكتابة الصادقة تعرض للسجن والنفي والقتل أحيانا لأن الصدق غير مطلوب في الكتابة أو في الحب أو في العلاقات داخل المجتمعات القائمة علي الاستغلال الطبقي والأبوي, الصراع قائم في العالم بين الصدق والكذب, ثمن الصدق باهظ لكنه يستحق, فالصدق هو الجمال والحب والابداع في الكتابة وغيرها. بمناسبة الحديث عن الحب: لماذا يفسد الزواج الحوار والصداقة والحب بين الرجل والمرأة مثلما قلت في مذكراتك؟ لأن الزواج في النظام الطبقي الأبوي عملية تجارية خاضعة للمال والسلطة الذكورية, لكن الصداقة قد تتحرر من التجارة وتقوم علي الصدق والمساواة بين الصديقين, والحب أيضا قد يتحرر, أو لا يتحرر, حسب شخصية المرأة والرجل, واستقلال كل منهما عن الآخر, واتساءل: اين ذهبت قوة النساء ومعرفتها وعقلها وحكمتها, لماذا اختفت شخصية المرأة المصرية القديمة وضعفت, تلك التي كانت في تاريخ الحضارة المصرية القديمة الهة للحكمة ايزيس, وللطب سخمت وللعدل ماعت؟! سيقولون اني ادعو لان تحكم المرأة, لا.. انا فقط ادعو لدراسة التاريخ وفهمه. كطبيبة نفسية: ما هي ابرز المشكلات النفسية التي يعاني منها المصريون؟ المصريون والمصريات مثل غيرهم من الشعوب المقهورة طبقيا وأبويا يعانون من ازدواجية الشخصية, الناتجة عن الخوف من السلطة الحاكمة في الدولة, في العمل, في البيت, وفي أي مكان, يؤدي الخوف الي الكذب والنفاق, يصبح الصدق مرضا أو جنونا يقود الي السجن أو المستشفي النفسي. ومرض النخبة المصرية هو التحول بسرعة مع تغير الحاكم و النفاق مرض مزمن يصيب النخب في كل بلاد العالم, لأن النخب هي أقرب فئات الشعب للحكام والسلطة, انها آفة الأنظمة السلطوية الرأسمالية والاشتراكية علي حد سواء. نحن مجتمعات منكوبة ومن تقول الصدق مثلي كالفلاحين أقيم ضدها خمس قضايا حسبة, ولم ينطق احد من النخبة ولم يدافع عني أحد.