أسعار اللحوم اليوم الاثنين 17-6-2024 في الأسواق    أسعار الذهب اليوم الاثنين 17-6-2024 في مصر.. كم يسجل عيار 21 الآن؟    «خطوة بخطوة».. طرق شحن عداد الكهرباء الكارت بالموبايل في العيد    «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف جنوب غزة    7 معلومات عن الطيار حسن عدس المتوفى بعد الهبوط في جدة.. «مكملش 40 سنة وغير متزوج»    فيلم عصابة الماكس يحتل المركز الثالث في السينما بإيرادات مليون جنيه    دعاء طواف الوداع: «اللهم إن كنت رضيت عنِّي فازدد عنِّي رضا»    محافظ أسوان يتفقد المطعم السياحي متعدد الأغراض بعد التطوير    الخارجية الإيرانية: بيان الترويكا الأوروبية بشأن البرنامج النووي الإيراني لا قيمة له    جندي إسرائيلي يتخلص من حياته بعد عودته من الحرب في غزة    إعلام فلسطيني: طائرات الاحتلال تشن غارة عنيفة على وسط غزة    حسم موقف سيرجو روبيرتو من الرحيل عن برشلونة    بعد قرار كولر.. الأهلي يفتح باب الرحيل أمام أليو ديانج للدوري السعودي    استقرار أسعار الفاكهة بسوق العبور اليوم 17 يونيه    «الأرصاد»: انخفاض في درجات الحرارة.. العظمى على القاهرة 37    ملفوف في سجادة.. تفاصيل العثور على جثة شاب مقتولًا في البدرشين    انتقاما منه.. تفاصيل إضرام سيدة النيران في شقة زوجها لزواجه في الوراق    ثاني أيام العيد.. سيولة بميادين القاهرة والجيزة    إصابة عامل بحروق أثناء تنظيف المنزل بمادة بترولية بجرجا فى سوهاج    جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد يتولى تنفيذ 1384 مشروعًا بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"    اليوم.. قصور الثقافة تستعيد ذكريات الثمانينيات والتسعينيات في حفلات مجانية بالسامر والقناطر    إعلام فلسطينى: قصف إسرائيلى يستهدف المناطق الجنوبية لمدينة غزة    «المالية»: تخفيف الأعباء الضريبية عن محدودي ومتوسطي الدخل    ما حكم ذبح الأضحية ليلًا في أيام التشريق؟    «المحلاوي» عن يوم «القر».. من أعظم أيام الله ويستجاب فيه الدعاء (تفاصيل)    جامعة القاهرة تستقبل 3079 حالة طوارئ وتُجري 371 عملية خلال عطلة العيد    الخشت يتلقى تقريرًا حول أقسام الطوارئ بمستشفيات قصر العيني خلال العيد    فيلم ولاد رزق 3 يحقق أعلى إيراد يومي في تاريخ السينما المصرية    الجونة يستضيف البنك الأهلي لمداواة جراحه بالدوري    مواعيد مباريات اليوم الاثنين 17 - 6 - 2024 والقنوات الناقلة    تشكيل الزمالك المتوقع أمام المصري في الدوري    مصادر فلسطينية: القوات الإسرائيلية تقتحم مخيم عقبة جبر في أريحا ومدينة قلقيلية    تشكيل الإسماعيلي المتوقع ضد إنبي في الدوري المصري    فرنسا ومبابي في اختبار صعب أمام النمسا في مستهل مشوار يورو 2024    الدولار يسجل 47.75.. أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه اليوم    زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب جنوب البيرو    60 دقيقة متوسط تأخيرات القطارات بمحافظات الصعيد.. ثاني أيام عيد الأضحى 2024    المنيا تسجل حالة وفاه جديدة لحجاج بيت الله الحرام    بينها دولتان عربيتان.. 9 دول إسلامية تحتفل بأول أيام عيد الأضحى اليوم    حكم الشرع في زيارة المقابر يوم العيد.. دار الإفتاء تجيب    بعد إثارته للجدل بسبب مشاركته في مسلسل إسرائيلي.. من هو الممثل المصري مايكل إسكندر؟    مصطفى بكري يكشف سبب تشكيل مصطفى مدبولي للحكومة الجديدة    "تهنئة صلاح وظهور لاعبي بيراميدز".. كيف احتفل نجوم الكرة بعيد الأضحى؟    «زي النهارده».. وفاة إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوى 17 يونيو 1998    عيد الأضحى: لماذا يُضحى بالحيوانات في الدين؟    حظك اليوم برج الجوزاء الاثنين 17-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    الكنيسة الكاثوليكية تختتم اليوم الأول من المؤتمر التكويني الإيبارشي الخامس.. صور    انخفاض أعداد الموقعين على بيان مؤتمر أوكرانيا الختامي ل82 دولة ومنظمة    أجهزة مراقبة نسبة السكر في الدم الجديدة.. ماذا نعرف عنها؟    كيف يمكن التعامل مع موجات الحر المتكررة؟    القافلة الطبية «راعي مصر» تصل القنطرة شرق بالإسماعيلية    وزير الداخلية السعودي يقف على سير العمل بمستشفى قوى الأمن بمكة ويزور عدداً من المرضى    الأنبا ماركوس يدشن كنيسة ويطيب رفات الشهيد أبسخيرون بدمياط    وفاة خامس حالة من حجاج الفيوم أثناء طواف الإفاضة    المحامين تزف بشرى سارة لأعضائها بمناسبة عيد الأضحى    تنسيق الجامعات 2024.. شروط القبول ببرنامج جورجيا بتجارة القاهرة    حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع    بالسيلفي.. المواطنون يحتفلون بعيد الأضحى عقب الانتهاء من الصلاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلك القري: كابوسية الواقع الريفي
نشر في أخبار الأدب يوم 21 - 02 - 2015

يعتبر الريف المصري بكل تناقضاته، مادة خصبة للكتاب والشعراء، وقد ظهرت أعمال روائية عديدة تناولت الريف المصري، كانت زينب للدكتور محمد حسين هيكل 1914, هي رائدة الأعمال الأدبية التي تناولت الريف المصري، ثم توالت الأعمال، ومنها يوميات نائب في الأرياف لتوفيق الحكيم 1937,وقنديل ام هاشم ليحيي حقي 1966, ثم التاريخ السري لنعمان عبد الحافظ لكاتبها محمد مستجاب 1983, ويوميات ضابط في الأرياف لحمدي البطران 1998, وغيرها من الأعمال التي كتبت عن ريفنا المصري.
ويرجع تنوع الأعمال الأدبية التي تناولت الريف، وكثرتها إلي أن الريف، هو الوجه الحقيقي لمصر، ولم يتغيبر كثيرا عن حالته البدائية، التي كان عليها من العصور الموغلة في القدم. إلي جانب تنوع الجوانب الجمالية والحياتية للريف، وفضلا عن هذا فإن الريفي له فلسفته الخاصة في الحياة، وهي التي ربما تناولها البعض، ولكنها مع ذلك فلسفة غامضة، فيها من المكر والحيل والمعاناة مع الظلم والتكيف مع الأوضاع، وتقبله للقهر ومقاومته الطبيعية لعوامل الظلم والفناء بالنكتة والمرح والفنون والسير الشعبية.
في البداية يقودنا عنوان رواية أحمد سراج، "تِلْكَ الْقُرَي" [الصادرة عن دار سما للنشر، القاهرة، 2014] إلي منطقة تبعدنا كثيرا عن المحتوي العام للرواية، فالعنوان مأخوذ من الإشارة إلي القري التي اهلكتها السماء في القرآن الكريم. بسبب طغيان اهلها وتجبرهم، وضلالهم وكفرهم بالله أيضًا. وقد تنوعت وسائل العقاب لتلك القري في التراث الديني، ما بين الأعاصير والرياح، والزلازلً التي تصيب القرية، وتارة فيضانًا أهلك قرية، وبركانًا ينزل علي القرية فيحرقها، وتارة حربًا داخلية، وتارة أخري حربًا خارجية كلها أمور تدخل في نطاق العقوبة الجماعية بسبب الفساد والظلم.
لقد استطاع الكاتب أن يستولي علي تفكيرنا، ونحن نقرأ روايته، من خلال سرده الهادئ المنتظم، ولغته السهلة، التي تبتعد تماما عن العقد اللفظية، التي نراها لدي بعض الكتاب، من خلال العنوان البالغ الدلالة، والمقتبس من النصوص القرآنية، نتوهم انه سيقودنا إلي منطقة أسطورية، ولكنه يقودنا في واقعية شديدة إلي جوانب أخري في الريف،, وكأننا نتجول معه وهو يحكي لنا، فيجعلنا نقلب الصفحات، ونعيش مع أبطاله الذين جرحوا جرحًا عميقًا في خصائصهم الإنسانية، ونري ونسمع انينهم القادم من مناطق بالغة العمق، سواء في نفوسهم، أو في البلاد التي عاشوا، وعاملتهم كنباتاتها الخاصة، فخرج منها الورد، والشوك، والعليق، والبطيخ، والحنظل، في بنيان روائي بالغ الدقة والإحكام، أدهشتنا قدرته علي التحليق بنا، في أجواء الريف المصري وأدخلنا معه، في ضجيج المعارك التي تنشأ بين القرويين بالعصي الغليظة، والانفجارات التي تحدثها القنابل في بلاد الرافد، إلي الانفجارات القوية التي تهز البنايات وتبتر الأطراف بفعل الإرهابيين. عمل فني جدير بالقراءة وإعادة القراءة أيضًا، والكتابة عما يستدعي الانتباه.
الرواية تتحدث بحيادية عن أولئك المطحونين من المصريين، الذين عرفتهم مصر في سنواتها الأولي، منذ فجر التاريخ. وأعني الفلاحين، أو الطبقة التي نالتها أطول فترة تهميش في التاريخ، وقد خلقت عندها، طول فترة التهميش، نوعا من الدفاع الذاتي وحب البقاء، أو ما يعرف في العلوم الحديثة بالذكاء الفطري، وهو ما نسميه في الأرياف، بمكر الفلاحين.
يبدو هذا، من خلال استعراض أحمد سراج لبعض الشخصيات المصرية المطحونة التي تبحث عن تحقيق ذواتها بخليط من الطرق المشروعة وأخري غير مشروعة.
قبل أن نستعرض شخصيات الرواية نتوقف عند التقسيم، الذي قدمه لنا الكاتب؛ تنقسم الرواية إلي خمسة أقسام، كل قسم له عنوان يوحي بدلالة معينة علي محتوي كل قسم، كما تنبئ العناوين عن قسوة وطول معاناة أبطال الرواية، عناوين الأقسام مستوحاة من طول فترة الآلام، وقسوتها، وهي بالترتيب، عن ألواح الكتابة, من سفر العودة، من وجع التغريبة، و من أيام الهروب والخروج، و في طريق عبده،وقد اختارها الكاتب بعناية شديدة لتعينه، وتعيننا أيضًا علي فهم طبيعة النص الذي نقرؤه.
في البداية يقودنا المؤلف إلي البدايات الأولي ويقول:
" فِي البَدءِ كَانَ النَّهرُ واليَابَسَةُ نَائِمَة. وَكَانَ النَّهْرُ سَيلًا عَرِمًا وَالظُّلْمَةُ حَالِكَة. وكان السيلُ يخترقُ اليابسة، يرَونَهُ ثُعبانًا ضخمًا يبتلع كُلَّ ما يقابله في قوة ويتمدد في بطشٍ، فإذا انتبهوا، وجدوه يحطم ما بنوه؛ فيسرعون إلي ذُرِّيَاتِهِم؛ يحتضنون مَنْ تبقَّي منهم، ويَعْدُونَ طالبين الغوثَ، حتي إذا أحكمَ الخناقَ حولهم لا يجدونَ سوي التخلصِ منه بقواربَ صغيرةٍ إلي قريةٍ ثانيةٍ أبعدَ قَليلًا وهكذَا، يُطاردُهم النهرَ فيطاردونَ العيش ولقمته، فَإن وَقفُوا غَرِقُوا، وإذا وَقَف ابتلعتِ اليابسةُ ما تبقي من مائهِ، وَنادتْ عَليهم. ورأوا أنَّ ذَلِكَ حَسن."
في تلك البداية يود الكاتب أن يبين لنا الخطر الحقيقي الذي كان يهدد القرية المصرية، ومحاولات المصريين التغلب علي هذا النهر القوي العارم، وفيضانه الذي يتسبب كل عام في إغراق بلادهم، ليصل بنا في نهاية القصة إلي ان تلك المحاولات، كانت من خلال بناء السد العالي. وبفضله تلاشي الخطر، وبدأ هذا النوع من الأخطار يصبح ذكري، غير أخطار أخري تهدد القرية، هي الصراع المستمر علي القليل من الخيرات التي تنبتها أرضها، والتي تتسبب في هذا النزاع القاتل.
يتنازع السرد في الرواية عدد من الشخصيات من المصريين والعراقيين ، وهم..: عبده، سعيد، أسامة، هندي، شهد، وهم مصريون، ثم سلسبيل، عبير، وهما عراقيتان.
كما توجد شخصيتان, عبارة عن إنتاج مختلط بين المصري والعراقي، وهما عامر، من أب مصري, وعبده، من أم عراقية.
تناوب السرد جعل الرواية تتوه في الغموض، فالقارئ يؤهل نفسه لسارد واحد، يحكي له كل شيء، ولكن تعدد مستويات الشخصيات الساردة، يُربك القارئ العادي، ويضطر القارئ الواعي إلي إعادة القراءة مرة أخري، ليعيد اكتشاف ما تريد أن تقول تلك الشخصيات، ليتكون له الوعي القادر علي الاستيعاب. وإن كان الكاتب يجلب أزمنة أخري للرواية، من خلال استرجاع الذاكرة لنعود إلي أزمنة أخري سابقة لزمن الحكي.
يلوح الكاتب لنا باللون الأزرق، مشيرًا إلي حياتنا التي أصبح لونها أزرق، وعلم إسرائيل الذي يتخلله اللون الأزرق، وملفات التحقيقات، في مصر والعراق، التي لها نفس اللون، ذات الغلاف الأزرق، وسيارات الترحيلات والشرطة الزرقاء. وينوه الكاتب، بطريق خفي إلي دور معاهدة كامب ديفيد - في تزييف الوعي العربي - التي يراها بعض المثقفين من المصريين والعرب الهاجس الأعظم لديهم, بالرغم من الإحباط والهزائم والتشتت الذي يعاني منه العرب.
يقدم لنا الكاتب روايته خلال أمكنة عديدة، وزمن واحد، يمكن تحديده في مطلع التسعينيات، حيث بدأت العراق
تتحول إلي كابوس رهيب طارد للعراقيين، كما كانت مصر أيضًا، ومنذ بداية السبعينيات طاردة لأبنائها. وهو الزمن الذي بدأ فيه الانهيار الحقيقي لما يعرف بالأمة العربية، وبدأت تتمزق بالفعل.
المكان في روايتنا يتوزع بين قري مصرية وعراقية، وإن كان التركيز علي القرية المصرية، وهي هنا طاردة لأبنائها، وتحاول بكل ما أوتيت من قيم وتقاليد، أن تعيدهم إلي حضنها. وتنجح أخيرا في إعادتهم أشلاء ممزقة، بجروح لا تندمل.
تنفتح الرواية أمامنا عن مشهد لعربة الترحيلات التي تقود أبطال القصة من بلاد الرافدين خلال عودتهم إلي قريتهم. يظهر في المشهد الراوي وهندي وسعيد. وتبدأ الأحداث علي لسان الرواة.
تغرق الرواية في موجات من الحزن والشجن، ونعيش معها في أجواء كابوسية، فنري الظلم والقهر والغيظ، من خلال الضرب والقتل والسرقة والألاعيب الاحتيالية والنصب والانفجارات، ومع ذلك فهي لا تخلو من لمحات رومانسية طفيفة مثل ما جاء علي لسان شهد: " حبيبي أسامة، وافقت أمي، ولم يعارض أبي، أنتظرك". أعطيت الخطاب لأخته وجلست أنتظره " وفي موضع آخر علي لسانها أيضًا: " جاء الخميس متمهلًا، استيقظت فجرًا؛ لأكتب خطابًا له: "زوجي الحبيب، متي ستصير هذه الكلمة الحلم حقيقة؟ الآن دورك، ينتظرك أبي وأمي".
وما جاء أيضًا علي لسان أسامة " أسرع إلي الدور الثاني، أطرق الباب ثم أدفعه، كأنني ما زلت أؤمن بأنك ما زلت هنا، عطرك لم يزل هنا، في أنفي.. في قلبي.. فيَّ.. لكن أين هي؟ أين؟. "
تتكئ الرواية علي واحدة من حكاياتنا الشعبية، وهي السيرة الهلالية، وهي الحكاية التي تغلغلت في وعي المصريين، بطريقة بالغة التعقيد، فهي كانت ولفترات طويلة، تسليتهم الوحيدة، قبل اختراع الراديو والتليفزيون.
وتتكئ، في ومضات قليلة، بصفة خاصة، علي شخصية دياب غانم، وهو شخصية محيرة في السيرة الهلالية، حيث تعده السيرة وتجهزه، لأمر واحد فقط، خلال تلك الملحمة الجميلة، وهو قتل الزناتي خليفة، ملك تونس، الذي يمنع العرب القادمين من الشرق من اقتحام بوابتها الرئيسية. أنبأتهم الأسطورة وعلوم الغيب أنه لن يقتل الزناتي إلا دياب بن غانم، لأجل هذا تفننت الملحمة في تدليله، فوعدته بالزواج من الجازية اخت السلطان حسن، الذي له السلطنة علي العرب اسما فقط، لأجل هذا تضخمه شخصية دياب ليتحول إلي انتهازي نفعي، يطلب ما يريد، ولا تتردد الملحمة في إجابته إلي طلبه.
استيراد شخصية دياب القاتل أو البطل من السيرة الهلالية إلي الرواية، جعلنا نعتقد أن الرواية تريد أن تتنبأ بقاتل آخر، أو بطل آخر، تتمناه القرية، ليقتل الزعيم، لتنفتح أمامها أبواب الرخاء الموعود، كما في السيرة الهلالية.
تبدو هناك ملاحظة، ربما لم تلفت الأنظار، وهي كلمة خرجت من عبير، احدي الشخصيات، وهي عراقية، عندما قالت: " لم أصدق أنني خرجت، أنني سأري الشمس، أنني سأري، لكن كل ذلك حدث، اعتقلني بنو جلدتي وحررني الاحتلال، ظللت في مصحة إعادة التأهيل حتي استطعت أن أقف علي قدمي، طلبتُ الطبيب المعالج، وسألته بلغته أن يسمح لي بالخروج، أبدي دهشته من إتقاني لغتهم، ولم يوافق علي خروجي إلا حين أوضحت له أنني سأسافر إلي بلاده لأستكمل العلاج، أعطاني بطاقته وعنوانه هناك: أموت في الرافد، ولا يعالجني الاحتلال "..
فهي تقرر أن الذي اعتقلها هم العراقيون، ومن حررها هو الاحتلال الأمريكي، وهي تتقن لغة الاحتلال، ومع ذلك، فهي تريد أن تخرج لتموت في بلادها. وتضلل الطبيب ليكتب لها الخروج، بأنها تريد أن تذهب لبلاده لتعالج هناك، ولولا أنها اخبرته بذلك لما كتب لها الخروج. هنا نوع من التشتت الذهني، أو محاولة الظهور بمظهر الوطنية، الذي ابتلينا به جميعا، وليس أبطال الرواية وحدهم. عيننا علي حقوق الإنسان الغربية، ومع ذلك لا نريد الخلاص علي أيديهم!
وأختتم قراءتي للرواية، بهذا الجزء منها، الذي يعبر وبحق عن مضمونها، وأقول مع أحمد سراج في رائعته:
" ظللنا صامتين بعد أن أنهي جدي الحكاية، وزادت الأسئلة عندي: هل عبده أفضل أو عامر خفاجي؟ هل تدفع القُري شرف أبنائها وأعمارهم ضريبة للسكوت عن الظلم وللوقوف مع الظالم؟ وهل لهذا تظل القري - تلك القري ذ تعيش عهدها الأليم؟!وحتي متي تبقي تلك القري ذ في عهدها الأليم؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.