حاورني صديقي الماركسي المتشبع بماركس فكراً وسلوكاً فقال : ما رأيك في مقولة ماركس »إن كل الثورات أثبتت شيئاً واحداً وهو أن كل شئ يتغيرإلاً الإنسان« قلت لصديقي صدقني فانا لا أعرف ما كان يقصده لانني أعلم أن الثورة المفروض فيها أن تعيد ترتيب الذات للفرد وهذا تغير، ولا بد أن يتحول ما تعلمه الانسان الي سلوك ، هذه هي التربية الفكرية. هل سمعت أم كلثوم تشدو «للزمن دايماً حالات ياما بيغيٍٍٍٍر حاجات» بعيداً عن المادية الجدلية ياصديقي. ألم يناد ماركس « ياعمال العالم اتحدوا »واستبدلها من شعار سابق وهو« الناس كلهم أخوه « اليس هذا تغير !؟. الم ينادي ماركس بان الاشتراكية تطور حتمي للبشرية ثم ثبت أنه لا وجود للحتمية حتي الحتمية البيولوجية؟. أنا معجب بماركس حين قال (الانسان هو أثمن رأس مال الوجود) لان الانسان هو محور الكون الذي هو في خدمة الانسان. ولكن : لماذا كفر بالفرد ككيان واستبدله بكيان الدولة لماذا كفر بالحرية لان الحرية نوع من ايمان الفرد بذاته في رايه؟ لماذا كفر بالمساواه في نظام الدولة لان الدولة تنظيم هرمي علي قمته فرد ويعيش ملايين الشعب في القاعده . أعني بالقاعدة المجموع وليس التنظيم؟ قل لي أنت ياصديقي ما معني مقولة ماركس »أسمي أهداف الماركسية هو تحطيم الدولة لاقامة الدكتاتورية العادلة«؟ قال هي بناء دولة جديدة بمفاهيم جديدة يحكمها كما عندنا في لغتنا (مستبد عادل ) وفي سبيل ذلك لابد أن تستعين بالخداع والمكر ومخالفة القانون والمراوغة واخفاء الحقائق كما قال لينين . قلت له نريد أن نخرج من هذا الجدل الفكري وسمعني اغنية عبد الحليم حافظ »حلو وكداب ليه صدقته«. وأخذنا عبد الحليم الي عالمه الذي يشكو منه كما نشكو من عالمنا. »أردت أن أنهي حواري مع صديقي« فقلت هل رأيت مسلسل (أرابيسك) لا سامة أنور عكاشة ؟ فقال هو رمز من رموزنا فقلت أخاف وقوع الفيلا التي تمثل هوية مصر في المسلسل اثر زلزال 1992 صديقي نريد أن نعيد بناء أفكارنا في زمن جديد فكل كلام يؤخذ ويرد الا كلام الله »كل يوم هو في شأن«. لقد قال ماركس »النظام الرأسمالي يحمل داخله عوامل تدميره« ولم يحدث استخدم ماركس المساواة والعدل وحقوق العمال ليلون العالم بلون الدم مائة عام . الم تقفز الثقافة الي دائرة المركز في دائرة الصراعات السياسية والفكرية علي عكس ما أرادها ماركس. لان الجماهير لها ثقافتها كما أن الثقافة لها جماهيرها . فالثقافة لم تعد حكراً علي قلة 0 نصحت صديقي حين أخبرني أنه من اجل مصر يضحي بالغالي والنفيس . فقلت أنت عضو في المجلس الأعلي للثقافة فلماذا لا تتركه لغيرك الاجدر منك نشاطاً وابداعاً من اجل المجتمع . فتحرك حركة عشوائية قلبت المنضدة وانسكب الشاي فوق المقال , فحمدت الله أننا لم نكن قد وضعنا السكر فيه . وقلت ضاحكاً: ياتري انت فين ياماركس تعالي شوف خَلفَكَ