المشهد الثقافي الذي كرّسه النّظام البائد كان يمثّل سياسة «الفتْرينه» التي اتبعها النّظام لتغطية جرائمه مستغلاّ بذلك تهافت أشباه المبدعين والمثقفين الذين جمعتهم المصالح الضّيقة وباعوا ضمائرهم بأبخس الأثْمان وساهموا في تكبيل شعبهم والكذب عليه، والغريب أنّنا مازلنا نري الكثيرين منهم متشبّثين بمراكزهم دون أن ننسي مصّاصي الدّماء والاحلام من المسؤولين الغارقين في الفساد، كل هؤلاء لابدّ من كنسهم وتثوير المشهد الثّقافي، إنّ بلادنا الآن تحتاج إلي كلّ صوت جادّ وصادق، ولا يمكن أن يكون ذلك إلاّ بتفعيل دور المثقف والمبدع المهمّش وإعطائه مكانته الحقيقية التي حُرِم منها في عهد النّظام البائد، وبعد أن يحدث كلّ هذا يمكن ساعتها ان نتحدّث عن مشروع ثقافي حقيقي وثقافة بديلة. من جهتي لمْ أطّلع بَعْدُ علي برامج كلّ الأحْزاب، لكنّي أؤكّد أن كل مشروع سياسي لا ينبني علي أرضيّة فكرية وثقافية هو فاشل بطبيعته، حتّي إذا وصل السلطة أُصيب بالجذام الميتافيزيقيّ وتفكّك شيئا فشيئا مثلما حدث مع«التجمّع». وفيما يخصّ سؤالك : كيف يكون الكاتب حزبًا بأكمله في المستقبل؟ فأنا أري أنّ الكاتب الذي يمْتلك مشروعًا ابداعيا هو سلطة موازية ويمثّل تصويبًا للخطأ وتحريكًا للرّكود ويقظة ضدّ كل نيّة فاسدة. الكاتب الحرّ هو الضمير الحيّ للشّعب . الإعلام التونسي شأنه شأن المشهد الثقافي نتيجة حتمية لافعال الحزب البائد، فهو يبدو في أفضل احواله فاترًا متذبذبا في رؤاه وطرحه الخطابي والجمالي هو إعلام اصغر من أحلام المثقّف التونسي ولذلك يمكن ان نقول إنّه هو المقصّي عن الثقافة، ويحتاج إلي جهد كبير لتفكيكه وتثويره ليكون إعلامًا حرًّا وراقيا يتحرّك داخل معادلة الشعبي والنوْعيّ، وحتي لا أُتهم بحمل الشّعارات فإنّني سأحاول أن أضع عديد الاقتراحات التي أراها مهمّة ولازمة : 1 - عزل كلّ الذين دخلوا الإعلام بالواسطة وبالطّرق الدنيئة الاخري وإن لزم الأمر اقامة لجنة من النخبة المثقّفة تقوم بدور الغربلة وعلي ضوئها تفتح ملفّات الانتداب أمام كلّ الشباب المثقف. 2- إقامة ملاحق ثقافية في كلّ الجرائد الوطنية وتكليف مثقفين ومبدعين أبرزوا قيمتهم الفنيّة ولم يتورّطوا في مناشدة النّظام البائد، للإشراف علي هذه الملاحق . 3 - الاهتمام بالكِتاب وبالكاتب في كلّ الفضاءات البصريّة والسمعية والمكتوبة، وذلك من خلال البرامج الثقافيّة الهادفة والمتابعات الصّحافيّة العميقة والارتقاء بالدّراما التلفزية والاذاعيّة، وتطهير الخطاب الإعلامي من مؤثرات اللّغات الدّخيلة والمواضيع المسقطة . -الحركة الشعرية التي تتحدّث عنها هي موجودة بطبيعتها من خلال التّجارب الشعرية النّوعية من الشباب التونسي، لكنّها تحتاج إلي تفعيل في المشهد الثّقافي، وأنا أري أنّ ذلك لا يكون إلاّ باللُّحمة والانسجام داخل إطار حركة شعريّة يجمعها التّساؤل الفكري ويحرّكها التنوّع في التّجربة وقد آن الأوان لنلمّ شتاتنا ونساهم في بناء تونس الحرّة والمثقفة ولا نترك أيّ فراغ يتحرّك فيه المنتهزون والسّماسرة هؤلاء الذين لا يعرفون من الادب سوي قلّته ومن الفنّ سوي الكذب والنّفاق وحبّ الظّهور، آن الأوان لكنس كلّ الدّمي والبيادق مع آلات نفخهم وطبولهم وجناياتهم الأدبيّة، لن نغفر لأنفسنا بعد اليوم جريمةً ترتكب في حقّ ذوق شعبنا وعقله وروحه وأية محاولة لتدجينه، من جهتي أعد نفسي بمستقبل مليء بالأعداء والحرائق !.