استشاري نفسي: ما يقوم به منتدى اسمع واتكلم هو عنوان للاستمرار والتغيير    قيادات دمياط الجديدة يزورون كنيسة العذراء    شيوخ وعواقل حلايب وشلاتين يشيدون بجهود أجهزة الدولة لتوفير الحياة الكريمة في مختلف القطاعات    محافظ المنيا يعلن انطلاق امتحانات النقل للفصل الدراسي الثاني 2023/2024    انطلاق الموسم الأول لمسابقة اكتشاف المواهب الفنية لطلاب جامعة القاهرة الدولية    تراجع طفيف في أسعار الذهب وسط ترقب وحذر في الأسواق    محافظ أسوان يتابع ميدانيا توافر السلع الغذائية والإستراتيجية بأسعار مخفضة بالمجمعات الاستهلاكية    محافظ الفيوم يشهد فعاليات إطلاق مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة    لو معاك 100 ألف جنيه.. اعرف أرخص 5 سيارات مستعملة في مصر    السعودية تكشف عن عقوبات الحج بدون تصريح.. غرامة تصل ل10 آلاف ريال    سويسرا تعتزم دعم الأونروا ب11 مليون دولار لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة    «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن غزة: «الاحتلال الإسرائيلي» يسد شريان الحياة    "التعاون الإسلامي" والخارجية الفلسطينية ترحبان بقرار جزر البهاما الاعتراف بدولة فلسطين    روسيا تشن هجومًا جويًا هائلاً على منظومة الكهرباء الأوكرانية    حلم الصعود للممتاز، احتشاد جماهير المحلة قبل مواجهة بروكسي (فيديو)    مصرع و إصابة 8 أشخاص بطرق الشرقية    المشدد بين 3 و15 سنوات ل4 متورطين في إلقاء شاب من الطابق السادس بمدينة نصر    المشدد 10 سنوات لطالبين بتهمة سرقة مبلغ مالي من شخص بالإكراه في القليوبية    أحدثهم هاني شاكر وريم البارودي.. تفاصيل 4 قضايا تطارد نجوم الفن    11 جثة بسبب ماكينة ري.. قرار قضائي جديد بشأن المتهمين في "مجزرة أبوحزام" بقنا    أول رد من أصالة بعد أنباء انفصالها عن الشاعر فائق حسن    يوسف زيدان عن «تكوين»: لسنا في عداء مع الأزهر.. ولا تعارض بين التنوير والدين (حوار)    استمرار تطعيمات طلاب المدارس ضد السحائي والثنائى بالشرقية    وزير النقل: تنفيذ خطة شاملة لتطوير الخطَّين الأول والثاني للمترو.. وتصنيع وتوريد 55 قطارًا    تعرف على التحويلات المرورية لشارع ذاكر حسين بمدينة نصر    «8 أفعال عليك تجنبها».. «الإفتاء» توضح محظورات الإحرام لحجاج بيت الله    أفضل دعاء للأبناء بالنجاح والتوفيق في الامتحانات.. رددها دائما    أخبار الأهلي : اليوم ..حفل تأبين العامري فاروق بالأهلي بحضور كبار مسؤولي الرياضة    رئيس قطاع التكافل ببنك ناصر: حصة الاقتصاد الأخضر السوقية الربحية 6 تريليونات دولار حاليا    احذر.. الحبس 7 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه عقوبة التنقيب عن الآثار بالقانون    ذكرى وفاة فارس السينما.. محطات فنية في حياة أحمد مظهر    عبد المعطى أحمد يكتب: عظماء رغم الإعاقة «مصطفى صادق الرافعي»    صادرات السيارات بكوريا الجنوبية تقفز 10.3% خلال أبريل الماضي    الزمالك يكشف مفاجآت في قضية خالد بوطيب وإيقاف القيد    تعمد الكذب.. الإفتاء: اليمين الغموس ليس له كفارة إلا التوبة والندم والاستغفار    مرصد الأزهر: استمرار تواجد 10 آلاف من مقاتلي داعش بين سوريا والعراق    بعد حلف اليمين الدستوري.. الصين تهنئ بوتين بتنصيبه رئيسا لروسيا للمرة الخامسة    صحة المنيا تقدم الخدمات العلاجية ل10 آلاف مواطن فى 8 قوافل طبية    صالح جمعة معلقا على عقوبة إيقافه بالدوري العراقي: «تعرضت لظلم كبير»    مصرع سيدة صدمها قطار خلال محاولة عبورها السكة الحديد بأبو النمرس    وزير الخارجية الإيراني: طهران والقاهرة تتجهان نحو إعادة علاقاتهما الدبلوماسية إلي طبيعتها    لمواليد 8 مايو.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج في 2024؟    قصور الثقافة تصدر كتاب "السينما وحضارة مصر القديمة"    أصالة تحذف صورها مع زوجها فائق حسن.. وتثير شكوك الانفصال    رئيس المركزي للمحاسبات: الجهاز يباشر دوره على أكمل وجه في نظر الحساب الختامي للموازنة    ضبط قضايا اتجار في العملة ب12 مليون جنيه    "المدرج نضف".. ميدو يكشف كواليس عودة الجماهير ويوجه رسالة نارية    الصحة: فحص 13 مليون مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة    مواد البناء: أكثر من 20 ألف جنيه تراجعًا بأسعار الحديد و200 جنيه للأسمنت    «الإفتاء» توضح الأعمال المستحبة في «ذي القعدة».. وفضل الأشهر الأحرم (فيديو)    إعلام فلسطيني: شهيدتان جراء قصف إسرائيلي على خان يونس    «قلت لها متفقناش على كده».. حسن الرداد يكشف الارتباط بين مشهد وفاة «أم محارب» ووالدته (فيديو)    سيد معوض: الأهلي حقق مكاسب كثيرة من مباراة الاتحاد.. والعشري فاجئ كولر    بايدن: لا مكان لمعاداة السامية في الجامعات الأمريكية    «النقل»: تصنيع وتوريد 55 قطارا للخط الأول للمترو بالتعاون مع شركة فرنسية    حكم حج للحامل والمرضع.. الإفتاء تجيب    «إنت مبقتش حاجة كبيرة».. رسالة نارية من مجدي طلبة ل محمد عبد المنعم    رئيس إنبي: نحن الأحق بالمشاركة في الكونفدرالية من المصري البورسعيدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما لم يتدارك الله العالم بفضله ورحمته
مدارات

ما الذي يرجوه الآدمي من حياته ؟ هذا سؤال لا يكاد يطرحه إنسان عادي علي نفسه وهو جاد فيه.. لأن حياتنا، أعني حياة كل منا، ليست مشروعا بشرياً نحاول تنفيذه يحتمل أن ننجح فيه أو نفشل، فنستمر فيه أو نكف عنه إلي سواه، وإنما هي وجودنا ذاته وكله.. ونحن جميعاً نقبلها قبولاً فطرياً غريزياً بلا أدني مناقشة أو تشكك علي أنها أغلي وأثمن ما أُعطينا.. أيا كانت ومهما كانت ظروفنا.. يستوي في ذلك الحر والمسود، والطليق والمعتقل، والصحيح والعليل، والقوي والضعيف، والطفل والشيخ، والموسر وذو الفاقة.
حياتنا تملكنا ولا نملكها
فتعلقنا بحياتنا ليس تعلقا بشيءٍ نملكه.. لأننا لا نملكها بل هي التي تملكنا.. وهذا الواقع يخفي عنا أغلب الأحيان دوام اشتغال الوعي بنصيب كل منا من المتاح أو المرجو أو المأمول كأحياء موجودين.. وقد نظن بعض الوقت أنها ضمن ما تملكه (الأنا) لكل منا. والحال أن الحياة هي التي أوجدت (الأنا) وأنها هي التي أوجدت وعينا ولا وعينا وسائر أجهزتنا النفسية والفسيولوجية والاجتماعية.. وهي بداية كل شيء ونهايته بالنسبة للآدمي الذي يفقد كل ما عنده أو معه بما في ذلك ذاته إذا فقدها، ويصبح لديه إذا عاش كل شيء يتخيله ممكنا.. علي الأقل في أحلامه وخياله.. لأن خيالنا وأحلامنا ليست إلا امتداداً لوعينا الحي وتعبيرا من التعابير التي ليس لها حصر علي أننا أحياء.
فنحن نأخذ حياتنا أفرادًا وجماعات بجميع ظواهرها ومعالمها من الحياة نفسها، دون أن نضيف إليها شيئًا ما جديدًا لم يكن لديها فعلاً.. وجميع ما أضفناه أو نضيفه معنويًا كان أو ماديًا خال خلوًا تامًا من الحياة، وبحاجة دائمًا إلي تدخل آدمي ليكسبه المعني والغرض والوظيفة التي تعطيه قيمة في نظر الأحياء.. ويظهر مواته وخواؤه وإفلاسه إذا اختفي الآدمي من الوجود وانقطع اتصاله الحي بأي آدمي !
غياب الشعور بهذه الحقيقة
إننا لا نشعر بهذه الحقيقة وعمقها وإطلاقها لأننا أحياء داخلها، ولا يمكن أن نخرج منها إلا بظاهرة الموت الذي هو انقطاع سير حياتنا وتوقفها نهائيًا.. وعندئذ يبدأ ثم يتكاثر ظهور أحياء متعددة تلتهم الأجزاء الرطبة في الرفات وتترك الأجزاء الصلبة بعد خلوها من كل عنصر حي.. تبلي علي مهل كما تبلي الأحجار وتنحل كما تنحل الرمال !
وأحيانا يحدث الآدمي هذا الانقطاع في سير حياته خطأ أو عمدًا وهما قليلا الحدوث لأن فطرة الإنسان تدفعه إلي المحافظة علي نفسه، وتجنبه تعريضها للدمار بمسلكه.
قتل النفس أمارة خلل ويأس !
وقتل النفس علي قلته قد يعتبره الآدميون في بعض الأحوال أمارة شجاعة وأنفة وتضحية، وفي بعضها الآخر أعراض خلل ويأس، وفي ظروف خاصة قد يكون وسيلة وحلاً للتخلص من تبريح الآلام التي لا تُحْتَمَل ولا يُنْتظر أن تتوقف.. وهذا تحظره العقائد بشدة في الجماعات البشرية.. مخافة شيوعه بالتقليد والمحاكاة وامتثالا منها لتثبيت الفطرة والمحافظة علي بقاء النوع والجماعة.
امتهان الحياة !
وامتهان البشر لحياتهم أكثر شيوعا بينهم من استعجالهم حتي إنسانيتهم.. وذلك يؤدي حتمًا إلي تقصير أعمارهم وإضعاف أبدانهم وكفاياتهم وإفساد اتجاهاتهم وعاداتهم وتشويه طبيعتهم وفطرتهم بتسليط الكحول أو المخدر عليهم، أو بالمجون واللهو والسهر والإفراط في الشهوات، وعدم المبالاة بمطالب الصحة البدنية والعقلية والنفسية، وينصرفون بإصرار إلي طراز من العيش المتمرد الجارف المتحدي المنساق باستمرار إلي المبالغة والإجهاد والزراية واجتذاب غير المتزنين والمندفعين والشواذ إلي محاكاتهم علي قدر ما تسمح لهم به ظروف ومحيط أولئك المقلدين.. ولم تنجح العقائد في مكافحة امتهان البشر للحياة، بل نجحت فقط وإلي حدود في ستره وتشجيع الآدميين علي التظاهر بالاعتدال والاستقامة مع غض البصر عن فساد حقيقتهم والتواء سلوكهم وإتيانهم ما يأتون من المنكرات والموبقات في غير علانية !
أثر التناقض بين الظاهر والباطن !
واعتاد الناس لأجيال وقرون علي الجمع بين التدين المعلن المتكلف وبين الإباحية المستترة في مظاهر تراعي رغم معرفة الجميع لما يحدث خلفها ووراءها من واقع يندي له الجبين.. واستسلم معظم الناس إلي هذا الصلح العجيب في الجماعات المتدينة، وباتوا متعصبين متمسكين بمحافظتهم علي المظاهر الدينية التي تطلق يدهم سِرًا يعلمه جميع الخلق في ارتكاب ما يشتهون !!
هذا النفاق تغلغل في معيشة المجتمعات المدنية والريفية، فلا يكاد يخلو منه بيت أو أسرة، وصار الناموس المتبع لدي الأبرار المحافظين علي ملتهم المواظبين علي العبادات المحتفلين بالأعياد والمواسم والمعتادين علي زيارة المعابد والأضرحة.. الذين لا تخلو ملابسهم قط من شيء يقدس أو من تعويذة، ولا تخلو من مسبحة أو وجوههم ومفاصلهم من آثار سجود وركوع وبات من أشد العنت والعبث محاولة رد أهل الأديان لالتزام الصدق والإخلاص سرًا وعلانية، واستحال عيش المتدين بوجه واحد لا يغيره أو يبدله حسب مصالحه وأهوائه، أو تحقيق الاستقامة لديه بمعناها القديم القويم منذ امتزج باطل الناس بحقهم مزجاً لا سبيل لفصله، ولم يعد ممكنا إلا قبول هذا المزج الذي يزداد مع زيادة العدد والمصالح وسهولة الاختلاط وكثافته وقبول الصبر علي زيادته!.. وهيهات أن يكون ذلك في الإمكان إلي غير حد يقف عنده عقل العاقل واحتمال المتساهل واسع الصدر كثير الصبر !! سيما إذا لابس الاعتياد علي مزج الباطل بالحق تغذية الفكر وتوسيع آفاقه بالتعليم والمعرفة غير المرتبطين بالعقائد والملل والنحل.. فإن هذا الاختلاط قمين بأن يضعف من القدرة علي العودة إلي الفطرة واستقامتها وبساطتها ومن الميل الغريزي إلي الصدق والوضوح ومن شدة التعلق بالإخلاص مع النفس والغير!.. لم يعد الآدميون في هذا الزمان مستعدين للالتزام بهذه الضوابط التي باتت شاقة مرهقة تحتاج إلي تغيير كلي لكل شئون البشر الهامة !
وماذا بعد ؟!
ورغم تطاول العهد علي هذا النفاق، لم يزل غير مرضي عنه بصفة عامة، وما برح يُمارس علي أنه ينطوي علي درجة من اللا أخلاقية أو الإثم، لأن الجماعة الإنسانية لم تستطع بعد توجيهه وإخضاعه لقواعد ملزمة اجتماعية تضبط ممارسته الشائعة بحيث يصبح من العادات الأخلاقية سواء في الأسرة أو المجتمع أو في السياسة أو دنيا المال والأعمال.. وقد أورث هذا الجماعات البشرية شعورًا غامضًا شاملاً بالخطيئة، وإحساسًا واضحًا في جميع الطبقات بالقلق وعدم الاستقرار، ومعه عطفًا علي العقائد والمذاهب المثالية دينية وعلمانية، وهذه تمجد الإخلاص للعقيدة والمذهب دون أن تحسب حسابًا عمليًا قابلاً للتطبيق يمكن أن يرتبط به البشر في زماننا بهذا الإخلاص الذي تدعو إليه بحيث يتفق مع عاداتهم ومشاربهم وتعقيد علاقاتهم وما تقتضيه وتفترضه هذه العادات من الحرية والتلقائية ويسر التعامل والتواصل وضخامته، والحركة المادية والمعنوية التي لا غني عنها في الحضارة. وإلي أن يحصل هذا وهو بعيد الحصول، سيزداد قلق المجتمعات البشرية أو عدم استقرارها، مهددًا بالانقلابات أو الحروب أو الأزمات أو الفتن ما لم يتداركها الله بفضله ورحمته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.