أحمد عز وأروي جودة فى مشهد من مسلسل »أبو عمر المصرى« تحظي الأعمال الدرامية المأخوذة عن روايات أدبية بمشاهدة ومتابعة جمهور المشاهدين علي اختلاف أعمارهم وتنال اهتمام النقاد والمهتمين بالعملية الفنية وتقديرهم وهو ما حدث مع أعمال مثل »أفراح القبة» المأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ، »لا تطفئ الشمس» عن رواية لإحسان عبد القدوس وغيرها من الأعمال.. وشهدت دراما هذا العام تحويل عدة روايات إلي أعمال درامية منها »أنا شهيرة أنا الخائن» لياسمين رئيس والمأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتبة نور عبدالمجيد و»أرض النفاق» التي قدمها الفنان محمد هنيدي عن رواية لإحسان عبد القدوس و»أبو عمر المصري» لعز الدين شكري وشارك بها أحمد عز في السباق الدرامي، أما خالد النبوي فيقدم »منطقة محرمة» عن رواية ليوسف حسن يوسف بنفس الاسم، العمل المقرر عرضه بداية العام القادم.. لكن يظل السؤال الأهم ما قيمة تقديم مسلسلات عن أعمال روائية بالنسبة لكاتب هذه الروايات وكيف يرون أعمالهم بعد أن تتحول لعمل درامي أو سينمائي؟ وهل يضيف هذا العمل لعملهم الأدبي شيئا أم ينقص منه؟ لذا توجهنا بهذا السؤال لعدد من كتاب الروايات التي تم تحويلها إلي أعمال فنية لنرصد آراءهم في السطور القادمة.. قال الأديب إسماعيل ولي الدين تم تحويل عدد كبير من أعمالي الروائية إلي أعمال درامية سواء أفلاما أو مسلسلات وكان آخرها مسلسل »الباطنية» والذي قام ببطولته الفنان صلاح السعدني وغادة عبد الرازق وبوسي وأخرجه محمد النقلي وعالج النص السيناريست مصطفي محرم ومن قبل تمت معالجة عدد من الأعمال مثل مسلسل »حب تحت الحراسة» و»يوم للحياة ويوم للموت» وعدد كبير من الأفلام ولا أجد أي أزمة في ذلك بل علي العكس فالموضوع يتوقف عن من سيعالج النص ومن سيخرجه وقد أكرمني الله سبحانه وتعالي بسيناريست ممتاز مثل مصطفي محرم وبشير الديك اللذين قاما بمعالجة معظم كتاباتي وحولاها إلي سيناريوهات جيدة لم تنتقص من حجم العمل الأدبي نفسه، فالفكرة دائما في السيناريست فالكاتب العظيم أسامة أنور عكاشة لديه العديد من الأعمال الخالدة في ذاكرة الدراما التليفزيونية المصرية وغير مأخوذة عن نصوص أدبية فالعمل الأدبي يضيف تفاصيل كثيرة ولكن السيناريست الجيد يستطيع خلق تفاصيل من لا شيء. يقدمها بشكل جيد وأضاف الأديب صنع الله إبراهيم أن فكرة تحويل الإعمال الأدبية إلي نصوص درامية يساعد في ثراء الدراما في مصر بشكل عام فالكتابة الأدبية مليئة بالتفاصيل والأحداث مما يساعد السيناريست علي كتابة الأحداث بشكل دقيق ويشكل الشخصيات بشكل جيد وأشار إلي أن تحويل روايته »ذات» إلي مسلسل تليفزيوني يحمل نفس الاسم لم يقلل منها بل علي العكس استطاع تقديمها بشكل جيد جدا وتعلق الجمهور بها ونشرها بشكل أوسع خصوصا أن الأعمال الدرامية لها شعبية كبيرة وتعلق الجمهور بالرواية كما تعلق بالممثل وذلك يعود إلي المعالجة الجيدة التي قامت بها السيناريست نجلاء الحديني واتقان الفنانين نيللي كريم وباسم سمرة وهاني عادل في تقديم أدوارهم وتجسيد شخصيات الرواية. خطوط درامية كثيرة وقالت الروائية السعودية نور عبد المجيد إنه تم تحويل روايتين من أعمالها إلي مسلسلات درامية أولاهما كانت »أريد رجلا» والذي قام الفنان إياد نصار ببطولتها والثانية »أنا شهيرة أنا الخائن» بطولة ياسمين رئيس وأحمد فهمي.. وأشارت إلي أن العمل الأدبي لا يمكن تعويضه مهما أعطينا الرواية حقها أثناء عمل المعالجة الدرامية فلن نستطيع أن نوفيها حقها ولكن علي الرغم من ذلك نجد أن كل الأعمال المأخوذة عن نصوص أدبية تحقق نجاحا كبيرا حيث يتاح للسيناريست أدوات كثيرة جدا للعمل عليها وخطوط درامية كثيرة، بجانب أن هذه الخطوة تشجع جمهورا كبيرا علي البحث عن الرواية الأصلية فالجمهور الذي يتعلق بالمسلسل ينجذب بشكل تلقائي إلي العمل الأدبي نفسه ويبدأ عملية القراءة فإنتاج مثل هذه الأعمال هو في صالح الأدب والدراما، ولكن هناك شروطا يجب وضعها في الحسبان قبل موافقة أي كاتب علي تحويل عمله الأدبي وأهمها أن تكون شركة الإنتاج قوية وأن تكون هناك ضمانات ليخرج العمل بشكل جيد ومحترم. ساهمت في الانتشار قال الكاتب يوسف حسن يوسف تم تحويل روايتي »كلبش» إلي عمل تليفزيوني وأيضا مسلسل »منطقة محرمة» الذي أقوم بكتابة السيناريو والحوار الخاص به بنفسي فتحويل الأعمال الأدبية إلي أعمال درامية تفيد الرواية من الجانب التجاري فقط فتوزيع بعض الروايات زاد بنسبة كبيرة بعد أن تم تحويلها لعمل درامي حيث إن مشاهدات الأعمال الدرامية تكون أعلي من انتشار العمل الأدبي فمعظم الروايات التي قدمت في السينما مثلا للكاتب نجيب محفوظ هي من يعرفها الجمهور العادي ويقبل علي قراءتها مع أن هناك عددا كبيرا من الأعمال المهمة التي قدمها نجيب محفوظ ولم تلق نفس الجماهيرية بسبب عدم تحويلها إلي أعمال درامية أو سينمائية.. أما إذا نظرنا إلي ما قدمته الرواية للدراما فسنجد أنها قدمت الكثير للدراما وأثرت الدراما علي مر العصور بأعمال ذات قيمة جعلت الجمهور يلتف مرة أخري للدراما وللشاشة بعد أن كان فقد فيها الأمل.