أكد الشاعر السورى الأصل على أحمد سعيد الشهير "بأدونيس" أن العرب انتهوا كقوة ابداعية، موضحا أنه ينظر للحضارة كشحنة ابداع فيما نفى عن نفسه تهمة الطائفية مؤكدا أنها لاتدخل ضمن مكونات فكره . و فى مقابلة مطولة ومستفيضة مع صحيفة "الجارديان" البريطانية فى سياق الاستعدادات لاحتفالية ستشهدها لندن احتفاء بابداعاته الشعرية وتجربته، قال أدونيس إنه فقد الأمل فى قدرة الشعر على تغيير المجتمعات العربية .ومع أنه مازال يرى أن الشعر بمقدوره تغيير العلاقة بين الكلمات والأشياء لتولد صورة جديدة للعالم فقد شدد ادونيس على أن مسألة التغيير فى المجتمعات العربية تتطلب تغيير بنى العائلة والتعليم والسياسة .
ونوه ادونيس بأنه مهتم أيضا بفن الكولاج الذى يدخل فيه الحرف العربى والشعر سواء كان شعره أو الشعر الكلاسيكى . وينظر ادونيس لفن الكولاج كمهرب عندما يغيب عند الابداع الشعرى، فضلا عن أن هذا الفن الذى يستخدم فيه بعض الخرق البالية طريقة جديدة للتعبير عن علاقته مع الأشياء .
ورأى أدونيس أن التنظير للشعر هو مثل التحدث عن الحب "فهناك أشياء من الصعوبة بمكان شرحها".
واعتبرت صحيفة "الجارديان" أن أدونيس الذى سيبلغ الثانية والثمانين عاما فى شهر فبراير 2012 وامتدت رحلته مع الشعر على مدى أكثر من 70 عاما هو الشاعر العربى الذى لاينافسه أحد الآن على إمارة الشعر فى العالم العربي بعد رحيل الشاعر الفلسطينى محمود درويش فى عام 2008 .
وعقدت الصحيفة مقارنة بين الدور الذى لعبه الشاعر "تى. اس. اليوت" فى تثوير الشعر فى العالم الناطق بالانجليزية ودور أدونيس فى تجديد الشعر العربى.
ولاحظت الجارديان أنه فى مقابل الاهتمام الكبير للعالم الفرانكفونى بشعر ادونيس وترجمة دوواينه للفرنسية، فإن القليل من دوواين ادونيس ترجمت للانجليزية.
وإلى جانب الشعر والفن واللغة، تطرقت المقابلة للعديد من القضايا المتصلة بالسياسة والثورات العربية، فيما اعتبر ادونيس نفسه "ثوريا يتبنى نهج اللاعنف".
وقال الشاعر السورى الكبير الذى رحل عن بلاده منذ عام 1965 للصحيفة البريطانية :"أنا ضد العنف ..أنا مع غاندى ولست فى خندق جيفارا"، مشيرا إلى أن "البنادق لن تحل المشكلة ولو حمل كل شخص السلاح ستندلع حرب أهلية".
وفيما رفض ادونيس صاحب "مهيار الدمشقى" عسكرة الانتفاضة السورية والتدخل الأجنبى فى الشأن الداخلى لبلاده فضلا عن أى ايديولوجية تقوم على أفكار أحادية، فقد أكد مجددا على دعوته للرئيس السورى بشار الاسد للتنحى واستنكر ممارسات النظام الحاكم فى دمشق .
وشدد ادونيس على انه لم يلتق أبدا الرئيس بشار الأسد أو والده الرئيس الراحل حافظ الأسد، معيدا للأذهان أنه كان فى طليعة من انتقدوا حزب البعث فيما يدعو لنظام ديمقراطى تعددى.
التدخل العسكري الأجنبي
وقال ادونيس صاحب "الثابت والمتحول الذى يقيم فى فرنسا منذ عام 1985" إن "كان الغرب حريصا على الدفاع عن قضايانا وحقوق الانسان فليدافع عن حقوق الفلسطينيين"، فيما رأى أن التدخل الاجنبى دمر دولا عربية مثل العراق وليبيا.
كما ذهب ادونيس إلى أن مبررات التدخل العسكرى الأجنبى لأسباب إنسانية تتعلق بحماية المدنيين "مبررات ليست صحيحة وهى مجرد غطاء للمطامع الاستعمارية". واردف الشاعر المثير للجدل قائلا للجارديان:"إن الدعوات للتدخل الاجنبى تجانب الصواب والمنطق فكيف نبنى أساس دولة بالاستعانة باولئك الذين استعمرونا من قبل؟".
ومع ان ادونيس الذى ينتمى للطائفة العلوية عبر عن فرحته بالربيع العربى فقد رأى أن "الثورة اختطفت"، داعيا المعارضة للتسامح مع النقد "لأنها إن لم تحل بالتسامح فستعيد فى نهاية المطاف انتاج ذات الصيغة الديكتاتورية التى تقاتلها وتكون النتيجة الدخول فى حلقة مفرغة".
وفى سياق تأكيده على ضرورة التخلص من الافكار والايديولوجيات الاحادية، قال ادونيس إن "الديمقراطية ترتكز على فهم الآخر المختلف كما تعنى أنه ليس بمقدور أحد أن يمتلك الحقيقة وحده".
وسعى ادونيس للدفاع عن نفسه فى مواجهة آراء وتصريحات سبق أن اطلقها فضلا عن اتهامات بأنه لم يتخذ مواقف قاطعة وواضحة ضد النظام السورى بقوله للجارديان، إنه كتب العديد من المقالات فى هذا الصدد واتهم نقاده بعدم القراءة .
وكشف ادونيس عن أن كتابا له حول هذا الموضوع سيصدر قريبا، مضيفا فى الوقت ذاته: "الشاعر لايقع فى أسر السياسة ولايجوز أن تقيده شروطها". واحجم ادونيس عن انتقاد الشعراء العرب الذين ينخرطون فى السياسة ، مضيفا: "لست ضدهم غير أننى لست مثلهم".
وقال: "المبدع لابد أن يكون مع أى ثورة لكن من الواجب ألا يكون مثل بقية الثوريين، فهو ليس بمقدوره أن يتحدث بلغتهم ويعمل فى ذات المناخ السياسى".