عن الدار المصرية اللبنانية، صدرت فى القاهرة الطبعة الأولى من ديوان «وجوه فى الذاكرة.. لوحات شعرية»، أحدث دواوين الشاعر الكبير والإعلامى المعروف «فاروق شوشة»، وهو الإصدار التاسع عشر من مجموعاته الشعرية، التى استهلها عام 1966 بإصدار ديوانه الأول «إلى مسافرة»، إضافة لإسهاماته الفكرية والأدبية الأخرى؛ حيث أصدر سبع عشرة دراسة لمختارات شعرية من عصور مختلفة، وقدم وحقق أربعة دواوين شعرية ومعاجم لغوية، إضافة لدواوينه الستة التى اختص بها الأطفال فى تجارب شعرية فريدة. «فاروق شوشة» وجه إعلامى لامع، وصوت مخملى متفرد عانق وجدان الملايين من متكلمى العربية وعشاقها عبر الأثير لسنوات طوال، نتذكر جميعا برنامجه التليفزيونى الرصين «أمسية ثقافية»، الذى حاور من خلاله نخبة من عتاة المثقفين العرب، وبرنامجه الإذاعى اليومى «لغتنا الجميلة»، الذى يعد ظاهرة لا يضاهيها شبيه بين برامج الإذاعات العالمية. إضافة إلى ذلك فقد قام «شوشة» بالعمل محاضرا فى عدد من الجامعات، وتقلد عددا من المناصب الثقافية، آخرها موقعه كأمين لمجمع اللغة العربية، الذى يشغله حاليا. تأتى قصائد «شوشة» فى ديوانه الحالى مفعمة بخلاصة تجربة إنسانية شديدة الثراء، اكتنزتها شخصيته الرصينة المتأملة، التى عاصرت مراحل مفصلية فارقة فى السياقين الثقافى والاجتماعى العربيين، وارتبط صاحبها بوشائج متينة بعشرات من المبدعين والمثقفين والرواد فى مختلف فروع الثقافة ومجالاتها، متمرسا خلال ذلك بالعمل الثقافى والإعلامى فى عدد من أهم منابره ومؤسساته، فكان جديرا بتسجيل شهادة متفردة على عصر كامل بتقلباته وتحولاته، عصر صار مرتهنا فى أفقه المستقبلى بالمجهول والغامض، على نحو قد لا يجرؤ على التصدى للإرهاص بمستقبله إلا شاعر فى قامة «شوشة»، يكفل له رصيد تجربته التلفُّح بطيلسان الحكمة، والترنُّم بأهازيج النبوءة. يستخرج «فاروق شوشة» من بين سجلات ذاكرته المتقدة صورا قديمة لأصدقاء حميمين، وأشخاص عابرين غير أنهم تركوا خلال عبورهم ما يستوجب التذكار وأعزاء ساهموا فى صياغة معالم الصبا الباكر وفى توطيد أركان مباهجه الأولى، وأعداء تصدوا لحفر مسارب للأوجاع فى صميم الوعى. وعلى الرغم من قدم هذه الصور التى يرجع بعضها إلى عهد الطفولة المبكرة إلا أنها لا تزال تزدهى وتأتلق بأطياف ألوانها التى كانت لحظة التقاطها، فإذا بها وقد ازدادت مع كر السنين وضوحا وصفاء، وكأن الزمن ادخر لها ما اختص به قوى الطبيعة، حين تمارس فعلها نحتا وصقلا فى صخور الجبال، فتكشف بعد السنين الطوال عن وجوه وشخوص لم تنحتها يد نحات، أو حين توالى إنضاجها الوئيد للثمين من عروق الجوهر فى باطن الأرض، حتى تبوح عن فريد بلوراته فى لحظة كاشفة لا يحدها توقيت. وحين يسوق «فاروق شوشة» خلاصة ما خبره مع تلك الشخصيات وما عاشه بصحبتها، بل وما استشعره ضدها فى كثير من الأحيان، فإنه لا يطرحه عليك طرحا وعظيا مباشرا، ولا هو يعبأ من قريب أو بعيد بغواية صوغه فى قالب الحِكَم الشعرية، بل ولا يعنيه أن يستدرجك للشهادة له بكونه أحد كبار مستخلصى الجوهر من العارض برغم استحقاقه ذلك وإنما هو منشغل حتى النخاع، بجلو صقال مرآة قصيدته، حتى يكفل لك متعة التحديق دون ملال فى تفاصيل ما رسمه قصيده من (لوحات شعرية) حية، نجح فيها وبها فى التصدى لعتاة المصورين وفحول الرسامين، فإذا قصائده وشى دقيق منمنم، يُشَرّح لك باطن الشخوص بمثل ما يشْرَح لك أدق سماتها الظاهرية، ويُجمل لك الموقف فى السطر الشعرى، ويركزه فى الشطرة الواحدة وفى بعض الشطرة، فإذا بك تحار فى تفاصيل لا يتأتى إجمالها إلا لرسام مجيد خبير بدلالات زوايا الالتقاط. (أنظر) مثلا إلى قصيدته التى عنونها بعنوان دال، هو: «واحدة من سوق الجوارى»، أسوقها لك دون تعليق، ل(ترى بعينيك) كيف نجح فى (تصوير) الشخصية بلحمها وصفاتها، وكيف قرن بذلك تشريحه للحظة تاريخية باتت تموج بالطفيليين والمتهجمين على الإبداع لتعويض إخفاقات مباذلهم؛ يقول «شوشة» فى قصيدته «واحدة من سوق الجوارى»: كانت تسير ولا ترى أحدا وتعلم أن كل الناس قد شغلوا بها فتجمعوا وتسمروا لا يستطيعون الحراك هى موكب من فتنة قد وظفت فيها جميع سهامها وعيونهم جوعى هكذا يرسم «فاروق شوشة» لوحاته الشعرية فى ديوانه الأخير «وجوه فى الذاكرة»، وهكذا يواصل دون صخب أو ضجيج استكمال مشروعه الشعرى، منزها نفسه عن استغلال وثاقة علاقاته بالمنابر الإعلامية فى الترويج له كما بات يفعل الجميع من كبار الشعراء إلى صغارهم وهو ما ذكرنى بشهادة (الخال) «عبد الرحمن الأبنودى» عليه فى أحد اللقاءات التليفزيونية، عقب حصوله الأبنودى على جائزة الدولة التقديرية؛ حيث قال: «فاروق شوشة رجل حَىّ، أخلاقه وخجله يمنعانه من أن يكون مكشوف الوجه مثل أغلب مثقفى زمننا، فلا تراه يتكالب على جائزة ولا يخطط للتربيط فى زمرة شلة من المنتفعين».