أعلن الدكتور أحمد مرسي أستاذ المأثورات الشعبية بكلية الآداب جامعة القاهرة، أن الإعداد يتم الآن لاحتفالية ثقافية كبرى بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد الدكتور عبد الحميد يونس أستاذ الفولكلور والأدب الشعبي. وقال إننا نأمل أن تتعاون كل الجهات الثقافية بمصر- مع تلاميذه- لتخرج الاحتفالية على أحسن ما يكون. جاء ذلك خلال ندوة حول كتاب للدكتور عبد الحميد يونس تحت عنوان "معجم الفولكلور" عقدت مؤخرا في إطار النشاط الثقافي لهيئة الكتاب. حضر الندوة كل من الدكتور أحمد مرسى والدكتور أحمد يونس والدكتور خالد أبو الليل والدكتور مصطفى جاد، وأدارتها الدكتورة نبيلة إبراهيم. وقالت الدكتورة نبيلة إبراهيم، إن معجم الفولكلور ليس معجما بالمعنى الحديث، ولكنه عمل إعلامي مليء بالمصطلحات الفولكلورية التي تشمل جميع مراحل التأسيس لدراسة الفولكلور.. فالدكتور أحمد تيمور له "معجم الأمثال الشعبية" ولدينا "معجم الكنايات الشعبية" للأستاذ أحمد أمين، ومن الأفضل أن تكون فكرة المعجم القادم هي جمع كل هذه المعاجم في معجم واحد. وقال الدكتور أحمد مرسى إنه اقترح على الدكتور عبد الحميد يونس- عندما كان يعمل في المعجم- اسم مأثورات شعبية بدلا من كلمة فولكلور، مؤكدا أن هذا المعجم كان وما يزال يمثل عملا غير مسبوق، مشيرا إلى ضرورة استكمال ما بدأه الأستاذ، وأن يكون هناك معجم للمأثورات الشعبية. وقال الدكتور مصطفى جاد إنه عمل-وهو طالب بالثانوي- كسكرتير للدكتور عبد الحميد يونس، حيث كان يملي عليه مقالاته التي مثلت نقلة كبيرة في حياته. وقال إن المتأمل للمعجم يجد أن المادة العربية والمترجمة تعتبر مرحلة تجريبية، حيث إن الإطار الموضوعي الخاص بالمعجم كان يهتم بالعادات والتقاليد وموضوعات الأدب الشعبي بما فيها من أمثال وأغان شعبية. كما يحتوى المعجم على 1200 مادة تشمل الفولكلور العربي والأجنبي، وطبع للمرة الأولى في لبنان، والثانية في مصر بالهيئة العامة للكتاب. وعقب الدكتور خالد أبو الليل بأن المعجم عمل رائد في مجال المعاجم المتخصصة في دراسة الأدب الشعبي، ويتيح للدارس والقارئ الحصول على المعلومة في أبسط وأيسر صورها.. مشيرا إلى أن د. عبد الحميد كان يستخدم كلمة ملحمة بكثرة في المقدمة أو المتن للرد على قول بعض المستشرقين بأن العقلية العربية عاجزة. واختتم د. أحمد يونس اللقاء بأن المعجم يتحدث عن أشياء شكلت بالنسبة لي أهمية كبرى، وكنت ولا أزال أعتقد أن الشعوب لها عقل باطن جماعي، والمأثورات الشعبية توضح العقل الباطن للشعوب.