هل أدى المسلمون المعاصرون حقوق رسالة الإسلام العالمية؟ هكذا يسأل الشيخ الإمام محمد الغزالى فى صدر هذه الحلقة ثم يجيب بأن المسلمين المعاصرين لم يقوموا بواجبهم تجاه رسالة دينهم. توضيحا لرسالة المسلمين العالمية وتحديدا لموقفهم المتميز بين الناس، يقول الله تعالى لهم: «هو اجتباكم وما جعل عليكم فى الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفى هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس». وفى موضع آخر يقول سبحانه: «وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا». ونلاحظ أن شهادة المسلمين على الناس تقدمت فى نص وتأخرت فى آخر، وسواء تقدمت أم تأخرت فالمقصود ما قلته بإيجاز فى أحد كتبى: «إن الله ربى محمدا ليربى به العرب، وربى العرب بمحمد ليربى بهم الناس كافة». ولا ريبة فى أن محمدا عليه الصلاة والسلام قام بما فرضه الله عليه، وأنه أنشأ من العرب المعزولين عن حضارات العالم أمة لا نظير لها فى سناء المعرفة، وزكاة الأخلاق، وشرف الحضارة، وأن هذه الأمة التى صاغها محمد فى قالب جديد أضاءت المشارق والمغارب، وأعادت الحياة المادية والأدبية لجماهير من البشر ظلت ترسف دهرا فى الجهالة والعبودية. ونحن نشهد بذلك بعد بضعة شعر قرنا من بعثته، كنا أصفارا ثم صرنا شيئا مذكورا! فهل يشهد لنا العالم بما نشهد به نحن لمحمد؟ أو بعبارة أخرى: هل وصلنا للناس القول كما وصله هو إلينا، ونقلناهم بالوحى كما نقلنا هو به؟ إن سلفنا الأول أدى ما استطاع من واجب البلاغ وعبء التعليم والتربية، ثم شرع الأخلاق ينطوون على أنفسهم أو يشغلون بشئونهم وينسون أنهم شهداء على الناس. وهذا التقصير بدأ ضئيلا ثم تنامى على مر الأيام. والمسلمون الآن بين 1/5 العالم أو 1/4، وأغلب سكان القارات لا يدرى شيئا عن رسالة الحق، أو يدرى عنها ما لا يشرفها، ما لا يغرى بالنظر فيها بله اتباعها. إن المسلمين والعرب خاصة مسئولون أمام الله عن هذه الجهالة السائدة. ويخيل إلىّ أن أناسا من استراليا وأمريكا عندما يوقفون أمام الله يوم القيامة ليسألهم: لماذا لم تعرفونى معرفة صحيحة وتعملوا لى عملا صالحا وتستعدوا لهذا اللقاء؟ فإنهم سيقولون لله: إن العرب الذين ورثوا دينك، حبسوا نوره، أو أطفأوا مصابيحه، وتركونا، وتركوا أنفسهم فى ظلام!. وأترك الحديث عن قصور الدعوة وعطل أجهزتها إلى أمر آخر أخطر وأنكى.. إن غشا وسعا تسلل إلى ثقافتنا الإسلامية ونال من جوهرها ومظهرها.. إن أكذوبة الغرانيق التى بسطها الطبرى فى صفحات، وأسهب فى الحديث عنها محمد بن إسحاق، والتى عدها السيوطى مما نسخ! ثم أثبتها فى سيرته النبوية محمد بن عبدالوهاب، هذه الأكذوبة مثل الاضطرابات فكرية وسياسية مبتوتة العلاقة بالدين، نريد أن ننحيها عن ديننا كما ينحى القذى عن الوجه الجميل لتبقى له وسامته. والحمد لله أن القرآن الكريم مصون لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وأن السنة المطهرة يعرفها الحفاظ والفقهاء، وأنها فى جملتها تراث صادق لم يعرف التاريخ نظيرا له فى النقاء. ونحن عندما نعرض الإسلام على الناس إلى آخر الدهر يعيننا على نشر عقائده وقواعده أمران مهمان: الأول: مواثيق الفطرة التى أخذها الله على الناس من ظهور بنى آدم، فنحن أصدقاء هذه الفطرة، نعتمد على سلامتها ونرد المنحرفين إليها «لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم». واحترامنا للعقل قائم، ونزولنا على منطقة حتم، وعدونا فى هذه الحياة التقليد البليد والتعصب الأعمى. وسلاحنا العتيد: «قل هاتوا برهانكم» وفى كل معركة تشتجر فيها الأدلة لابد أن يخرج الإسلام منتصرا.. ومن ثم لا نشعر ونحن نخوضها بأى قلق. الأمر الآخر: لفت الإنسان بعد نفسه إلى ما حوله! «أو لم ينظروا فى ملكوت السموات والأرض وما خلق الله من شىء»؟ وفى المعاف الكونية والإنسانية ألف سائق إلى الله الحق.. وكل تقدم علمى هو دعم لرسالتنا مهما كانت البيئة التى ظهر فيها، قال تعالى: «سنريهم آىاتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شىء شهيد».