1 الصوم هو: العبادة الدينية الثالثة، وهو الامتناع عن الأكل والشرب، والملابسة الجنسية طول النهار من الفجر إلى غروب الشمس بقصد امتثال أمر الله. وقد فرضه الله فرضا عاما على جميع القادرين فى شهر رمضان من كل عام. وقد جمع القرآن آيات الصوم فى مكان واحد، وفى إطار واحد من سورة البقرة، فقال تعالى: «يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون، أياما معدودات فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أُخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون، شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدًى للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أُخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون» (البقرة: 183 185). والآية الأولى من هذه الآيات: «يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم» تصرح بأن الصوم عبادة قديمة كتبها الله وفرضها على الأمم السابقة. والواقع أنه شأن عرفه الإنسان من قديم الزمان، عرفه المتدين وسيلة من وسائل التقرب إلى الله، وعرفه الوثنى طريقا من طرق التهذيب والرياضة. وإذن، فهو ليس خاصا بطائفة دون طائفة، ولا برسالة دون رسالة، وربما كان شأنا فطريا يشعر بالحاجة إليه فى فترات متتابعة أو متفرقة كل كائن حى، وإن اختلفت صوره وأوقاته باختلاف العصور والأمم. وقد جرى على ألسنة الناس، أن الصوم، هو الإمساك عن الطعام والشراب، والملابسة الجنسية، وبهذا يظن كثير من المسلمين، أن الإنسان متى أمسك عن هذه الأمور الثلاثة طول يومه فقد صام وخرج عن عهدة التكليف وأدى ما فرضه الله عليه. والواقع أن هذا بيان للصوم بالنسبة إلى مظهره وإلى الجانب السلبى منه فقط. وكلا الأمرين: المظهر والجانب السلبى، لا يكوّنان حقيقة الصوم الذى كلف الله به عباده وفرضه عليهم، فإن الله سبحانه بدأ آية الصوم بقوله: «يأيها الذين آمنوا» وختمها بقوله: «لعلكم تتقون» وبقوله: «ولعلكم تشكرون»، وفيما بين البدء والختام أمر بالصوم: «كتب عليكم الصيام». وليس من ريب فى أن النداء بوصف الإيمان أولا، وهو أساس الخير ومنبع الفضائل. وفى ذكر التقوى آخرا، وهى روح الإيمان وسر الفلاح، إرشاد قوى، ودلالة واضحة على أن الصوم المطلوب، ليس هو مجرد الإمساك عن الطعام والشراب، وإنما هو الإمساك عن كل ما ينافى الإيمان ولا يتفق وفضيلة التقوى والمراقبة. وإذن، فالذى يتجه إلى غير الله بالقصد والرجاء لا صوم له، والذى يفكر فى الخطايا ويشتغل بتدبير الفتن والمكائد، ويحارب الله ورسوله فى جماعة المؤمنين، لا صوم له. والذى يطوى قلبه على الحقد والحسد والبغض لجمع كلمة الموحدين، والعمل على تفريقهم وإضعاف سلطانهم، لا صوم له. والذى يحابى الظالمين، ويجامل السفهاء ويعاون المفسدين، لا صوم له. والذى يستغل مصالح المسلمين العامة ويستعين بمال الله على مصالحه الشخصية، ورغباته وشهواته، لا صوم له، وكذلك من يمد يده أو لسانه أو جارحة من جوارحه بالإيذاء لعباد الله، أو إلى انتهاك حرمات الله لا صوم له. فالصائم ملاك فى صورة إنسان، لا يكذب ولا يرتاب ولا يشى ولا يدبر فى اغتيال أو سوء، ولا ىخادع، ولا يأكل أموال الناس بالباطل. هذا هو معنى الصوم الذى يجمع صورته وهى الإمساك عن المفطرات، ومعناه وهو تقوية روح الإيمان بالمراقبة، وبهذا يجمع الصائم بصومه بين تخلية نفسه وتطهيرها من المدنسات. وتحليتها وتزكيتها بالطيبات. وإلى ذلك يشير الرسول (عليه الصلاة والسلام) بقوله: «من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه وشرابه». وقوله (صلى الله عليه وسلم): «ليس الصيام من الأكل والشرب، وإنما الصيام من اللغو والرفث».