اشتعال أسعار الحديد والأسمنت اليوم 9 يونيو.. عز عامل قلق    القيادة المركزية الأمريكية: الرصيف البحري لم يستخدم في تحرير إسرائيل لمحتجزيها من غزة    البحرية البريطانية: اندلاع النيران في سفينة جراء إصابتها بمقذوف في خليج عدن    تعليق غريب من نجم المصري بشأن مستوى منتخب مصر    القنوات الناقلة لمباراة السنغال ضد موريتانيا في تصفيات كأس العالم    أبرز لقطات البرومو الرسمي لفيلم "عصابة الماكس"    السعودية تلغي تصاريح بعض حجاج الداخل بسبب اللقاحات وتوجه رسالة للوافدين    مصرع 6 أشخاص وإصابة 8 آخرين في انقلاب سيارة محملة بالعمالة بالبحيرة    اليوم .. طقس حار نهارا معتدل ليلا والعظمى بالقاهرة 36 درجة    اليوم.. مغادرة آخر أفواج حج الجمعيات الأهلية إلى مكة المكرمة    أسعار الفراخ والبيض اليوم 9 يونيو "خيالية".. الكل مصدوم    تامر عبد المنعم عن صفعة عمرو دياب: كل واحد يلزم حدوده ومليون دولار لن تكفي لرد الكرامة    وصفات طبيعية لعلاج قشرة الرأس، أبرزها الزبادي وزيت شجرة الشاي    «البترول»: خططنا لتلبية احتياجات الكهرباء من الغاز أو المازوت    60 دقيقة متوسط تأخيرات القطارات بمحافظات الصعيد.. الأحد 9 ونيو 2024    «مين هيقدر يديره؟».. القيعي يكشف سبب رفضه لتعاقد الأهلي مع ميدو    أمم أوروبا 2024.. المنتخب الإنجليزي الأعلى قيمة سوقية ب 1.78 مليار يورو    البنك المركزي يعلن معدلات التضخم في مصر بنهاية مايو.. الاثنين    طلاب «إعلام المنوفية» يطلقون حملة «إعلامنا» للتعريف بالكلية ومميزات الدراسة بها    «زي النهارده».. 9 يونيو 1967 تنحي الرئيس عبدالناصر بعد نكسة 67    جدول مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2024.. تنطلق غدا    «التعليم»: اتخذنا إجراءات غير مسبوقة لمنع تداول امتحانات الثانوية    أخبار غزة.. مسيرات تدد بمجزة النصيرات والاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدات جديدة    عاجل: حدث ليلا.. الغضب يشتعل ضد نتنياهو واحتجاجات عنيفة أمام البيت الأبيض    مناخ «الزراعة»: الموجات الحارة تؤثر على الفواكه والخضروات    فضل الدعاء في هذه الأيام المباركة.. لا يرده الله    للحجاج والمعتمرين.. محظورات لا يجب فعلها أثناء الحج    حزب الله يعلن قصف مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل الإسرائيلية براجمة من صواريخ فلق 2    وزير الصحة يتفقد مستشفيي رأس الحكمة والضبعة المركزي بمطروح (صور)    ما سبب الشعور بالصداع عند الاستيقاظ من النوم؟.. «السر في التنفس»    نشرة «المصري اليوم» الصباحية.. «هيئة الدواء» تسحب أدوية جديدة من الصيدليات.. انفراد..النيابة العامة تحيل «سفاح التجمع» لمحاكمة عاجلة أمام «الجنايات».. بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الأحد: 48 ساعة قبل عودة الغليان (تفاصيل)    حبس 8 مسجلين خطر بينهم سيدة ضبط بحوزتهم 13 كيلو مخدرات بالقاهرة    10 سنوات إنجازات | طرق وكباري و3 محاور رئيسية لإحداث طفرة تنموية في قنا    تحرك عاجل من السعودية بشأن الحج بدون تصريح    أسامة كمال: الحكومة المستقيلة لهم الاحترام.. وشكل الوزارة الجديدة "تكهنات"    بايدن مخاطبًا ماكرون: شراكة الولايات المتحدة وفرنسا «لا تتزعزع»    ليلى عبد اللطيف تكشف حقيقة توقعها بعيد أضحى حزين في مصر    كوميديا وإثارة وظهور مُفاجئ ل السقا وحمو بيكا..شاهد برومو «عصابة الماكس» (فيديو)    ياسر إدريس: لا ينقصنا لاستضافة الأولمبياد سوى إدارة الملف    طارق سليمان: كنت مع مشاركة شوبير في نهائي إفريقيا على حساب الشناوي    «القومى للمسرح المصري» يحتفي بدورة «سميحة أيوب»    مع بدء رحلات الحج.. خريطة حدود الإنفاق الدولي عبر بطاقات الائتمان في 10 بنوك    خبير مائي: سد النهضة على وشك الانتهاء من الناحية الخرسانية وسيولد كهرباء خلال سنتين    جامعة العريش تطلق مبادرة شاملة لتأهيل الخريجين لسوق العمل    "نيويورك تايمز": قنبلة أمريكية صغيرة تقتل عشرات الفلسطينيين في غزة    طارق قنديل يتحدث عن.. سر نجاح الأهلي ..البطولة الأغلى له.. وأسعد صفقة بالنسبة له    النديم: 314 انتهاك في مايو بين تعذيب وإهمال طبي واخفاء قسري    ما أهم الأدعية عند الكعبة للحاج؟ عالم أزهري يجيب    الصومال: مقتل 47 إرهابيا خلال عملية عسكرية بمحافظة جلجدود    إصابة 6 أشخاص في تصادم سيارة وتروسيكل بالإسماعيلية    مصرع طفل عقب تعرضه للدغ عقرب فى جرجا بسوهاج    ليلى عبداللطيف تتسبب في صدمة ل أحمد العوضي حول ياسمين عبدالعزيز (فيديو)    وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد انتظام سير العمل بعيادة الجلدية ووحدة طوسون الصحية    حظك اليوم برج الحوت الأحد 9-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    عاجل.. انفراجة جديدة في مفاوضات بن شرقي وحقيقة عرضين الخليج ل "الأخطبوط"    ما هي أيام التشريق 2024.. وهل يجوز صيامها؟    عقوبة تصل ل مليون جنيه.. احذر من إتلاف منشآت نقل وتوزيع الكهرباء    انتصار ومحمد محمود يرقصان بحفل قومي حقوق الإنسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من ألفية ابن مالك "13"
نشر في شموس يوم 04 - 08 - 2015


الدرس الثالث عشر
تابع: الضمير.
ينقسم الضمير بحسب ظهوره وخفائه إلى قسمين :
الأول – بارز ، وقد بينته في الدرس الماضي .
الثاني- المستتر : وهو الذي لا يظهر لفظاً في الجملة .
والضمير المستتر ينقسم إلى قسمين : (جائز الاستتار ، وواجب الاستتار) .
فجائز الاستتار : هو ما أمكن أن يأتي الضمير البارز مكانه .
مثاله : زيد يقوم . ف (زيد) مبتدأ مرفوع ، و يقوم : فعل مضارع مرفوع . وهذا الفعل يحتاج إلى فاعل ، فالفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على زيد . والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر (زيد) المبتدأ .
ففي هذا المثال يمكن أن أقول : زيد يقوم هو .
فالضمير المستتر أمكن أن يأتي مكانه الضمير البارز ، فكان هنا جائز الاستتار .
وهنا قاعدة يمكن بها معرفة الضمائر المستترة الواجبة والجائزة ،
فما كان تقدير الضمير فيه : (أنا ، نحن ، أنت) فهو واجب الاستتار ، وما عدا ذلك فجائز الاستتار .مثال واجب الاستتار : (أوافقك الرأي) .
(أوافق) فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا . والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . والرأي مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
قد يقول قائل: فما تقول في قوله تعالى: { أسكن أنت وزوجك الجنة } ، فقد ظهر الضمير المستتر (أنت) ؟
فالجواب : الضمير في الآية مستتر وجوباً تقديره أنت ، و(أنت) الظاهرة في الآية إنما هي تأكيد للضمير المستتر ؛ لكونه قد عطف على الضمير اسم ظاهر (زوجك) ، والضمير لا يقوى على العطف لوحده فجاء مؤكداً بضمير ظاهر. و بذا نكون قد أنهينا ما يتعلق بالضمائر .
يقول ابن مالك رحمه الله :
نكرة : قابل (أل ) مؤثراً أو واقع موقع ما قد ذكرا
وغيره معرفة : كهم وذي وهند وابني والغلام والذي
فما لذي غيبة أو حضور ك (أنت) و (هو) سمِّ بالضمير
وذو اتصال منه ما لا يبتدا ولا يلي (إلا) اختاراً أبداً
كالياء والكاف من (ابني أكرمك) والياء والها من (سليه ما ملك)
وكل مضمر له البنا يجب ولفظ ما جر كلفظ ما نصب
للرفع والنصب وجرٍّ (نا) صلح ك (اعرف بنا فإننا نلنا المنح)
وألف والواو والنون لما غاب وغيره ك (قاما) و(اعلما)
ومن ضمير الرفع ما يستتر ك (افعلْ) (أوافقُ) (نغتبط إذ تَشكرُ)
وذو ارتفاع وانفصال : (أنا) (هو) و (أنت) والفروع لا تشتبه
وذو انتصاب في انقصال جعلا : (إياي) والتفريع ليس مشكلا
عن وجود ضميرين في الجملة يقول ابن مالك :
وفي اختيار لا يجيء المنفصل إذا تأتى أن يجيء المتصل
وصلْ أو افصل هاء (سلنيه) وما أشبهه في (كنته) الخلف انتمى
كذاك (خلتنيه) واتصالا أختارُ ، غيري اختار الانفصالا
كل موضع أمكن أن يؤتى فيه بالضمير المتصل لا يجوز العدول عنه إلى المنفصل إلا فيما فلا تقول في (أكرمتك) (أكرمت إياك)؛لأنه يمكن الإتيان بالمتصل فتقول (أكرمتك).
فإن لم يمكن الإتيان بالمتصل تعين المنفصل نحو(إياك أكرمت) وقد جاء الضمير في الشعر منفصلاً مع إمكان الإتيان به متصلاً كقوله :
بالباعث الوارث الأموات قد ضمنت إياهم الأرض في دهر الدهارير
وأشار إلى المواضع التي يجوز أن يؤتى فيها بالضمير منفصلاً مع إمكان أن يؤتى به متصلا فأشار بقوله (سلنيه) إلى ما يتعدى إلى مفعولين الثاني منهما ليس خبرا في الأصل وهما ضميران نحو الدرهم سلنيه فيجوز لك في هاء سلنيه الاتصال نحو سلنيه والانفصال نحو سلني إياه وكذلك كل فعل أشبهه نحو الدرهم أعطيتكه وأعطيتك إياه .
وظاهر كلام المصنف أنه يجوز في هذه المسألة الانفصال والاتصال على السواء وهو ظاهر كلام أكثر النحويين وظاهر كلام سيبويه أن الاتصال فيها واجب وأن الانفصال مخصوص بالشعر ، وأشار بقوله في (كنته) إلى أنه إذا كان خبر كان وأخواتها ضميرا فإنه يجوز اتصاله وانفصاله واختلف في المختار منهما ، فاختار المصنف الاتصال نحو كنته واختار سيبويه الانفصال نحو (كنت إياه) تقول (الصديق كنته وكنت إياه) وكذلك المختار عند المصنف الاتصال في نحو (خلتنيه) وهو كل فعل تعدى إلى مفعولين الثاني منهما خبر في الأصل وهما ضميران ، ومذهب سيبويه أن المختار في هذا أيضا الانفصال نحو (خلتني إياه) ومذهب سيبويه أرجح لأنه هو الكثير في لسان العرب على ما حكاه سيبويه عنهم وهو المشافه لهم قال الشاعر:
إذا قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذام
عن الترتيب بين الضمائر يقول ابن مالك :
وقدم الأخص في اتصال وقدمن ما شئت في انفصال
من المعروف أن ضمير المتكلم أخص من ضمير المخاطب وضمير المخاطب أخص من ضمير الغائب فإن اجتمع ضميران منصوبان أحدهما أخص من الآخر فإن كانا متصلين وجب تقديم الأخص منهما فتقول (الدرهم أعطيتكه وأعطيتنيه) بتقديم الكاف والياء على الهاء لأنهما أخص من الهاء لأن الكاف للمخاطب والياء للمتكلم والهاء للغائب ، ولا يجوز تقديم الغائب مع الاتصال فلا تقول (أعطيتهوك ولا أعطيتهمونى) وأجازه قوم ومنه ما رواه ابن الأثير في غريب الحديث من قول عثمان رضي الله عنه (أراهمني الباطل شيطانًا) فإن فصل أحدهما كنت بالخيار ، فإن شئت قدمت الأخص فقلت (الدرهم أعطيتك إياه وأعطيتني إياه) ، وإن شئت قدمت غير الأخص فقلت (أعطيته إياك وأعطيته إياي) وإليه أشار بقوله (وقدمن ما شئت في انفصال).وهذا الذي ذكره ليس على إطلاقه بل إنما يجوز تقديم غير الأخص في الانفصال عند أمن اللبس، فإن خيف لبس لم يجز فإن قلت (زيد أعطيتك إياه) لم يجز تقديم الغائب فلا تقول (زيد أعطيته إياك)؛ لأنه لا يعلم هل زيد مأخوذ أو آخذ .
وفي اتحاد الرتبة الزم فصلا وقد يبيح الغيب فيه وصلا
إذا اجتمع ضميران وكانا منصوبين واتحدا في الرتبة كأن يكونا لمتكلمين أو مخاطبين أو غائبين فإنه يلزم الفصل في أحدهما فتقول (أعطيتني إياي وأعطيتك إياك وأعطيته إياه) ، ولا يجوز اتصال الضميرين فلا تقول (أعطيتني ولا أعطيتكك ولا أعطيتهوه) نعم إن كانا غائبين واختلف لفظهما فقد يتصلان نحو (الزيدان الدرهم أعطيتهماه) .
(نون) الوقاية :
وقبل (يا النفس) مع الفعل التزم نون وقاية وليسى قد نظم
إذا اتصل بالفعل ياء المتكلم لحقته لزوما نون تسمى نون الوقاية وسميت بذلك لأنها تقي الفعل من الكسر ، وذلك نحو (أكرمني ، ويكرمني ، وأكرمني) ، وقد جاء حذفها مع ليس شذوذًا كما قال الشاعر:
عددت قومي كعديد الطيس إذ ذهب القوم الكرام ليسى
واختلف في (أفعل) في التعجب هل تلزمه نون الوقاية أم لا فتقول (ما أفقرني إلى عفو الله ، وما أفقري إلى عفو الله) عند من لا يلتزمها فيه ، والصحيح أنها تلزم.
ويقول ابن ملك :
وليتني فشا وليتي ندرا ومع لعل اعكس وكن مخبرا
في الباقيات واضطرارا خففا (مني) و(عني) بعض من قد سلفا
ذكر في هذين البيتين حكم نون الوقاية مع الحروف فذكر (ليت) وأن نون الوقاية لا تحذف منها إلا ندورا كقوله:
كمنية جابر إذ قال ليتي أصادفه وأتلف جل مالي
والكثير في لسان العرب ثبوتها وبه ورد القرآن قال الله تعالى (يا ليتنى كنت معهم) .
وأما (لعل) فذكر أنها بعكس ليت فالفصيح تجريدها من النون كقوله تعالى حكاية عن فرعون (لعلي أبلغ الأسباب) ، ويقل ثبوت النون كقول الشاعر:
فقلت أعيراني القدُّوم لعلَّني أخط بها قبرا لأبيض ماجد
ثم ذكر أنك بالخيار في الباقيات أي في باقي أخوات (ليت ولعل) وهي (إن وأن وكأن ولكن) فتقول (إني وإنني وأني وأنني وكأني وكأنني ولكني ولكنني) ثم ذكر أن (من وعن) تلزمهما نون الوقاية فتقول (منِّي وعنِّي) بالتشديد ومنهم من يحذف النون فيقول (مني وعني) بالتخفيف وهو شاذ قال الشاعر:
أيها السائل عنهم وعني لست من قيس ولا قيس مني
ويقول ابن مالك :
وفي لدني لدني قل وفي قدني وقطني الحذف أيضا قد يفي
أشار بهذا إلى أن الفصيح في (لدني) إثبات النون كقوله تعالى (قد بلغت من لدنِّي عذرا) ويقل حذفها كقراءة من قرأ (من لدني) بالتخفيف، والكثير في (قد وقط) ثبوت النون نحو (قدني وقطني)، ويقل الحذف نحو (قدي وقطي) أى (حسبي)، وقد اجتمع الحذف والإثبات في قوله:
قدني من نصر الخبيبين قدي ليس الإمام بالشحيح الملحد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.