ضرب موعدا مع الأهلي.. الاتحاد يهزم الزمالك ويتأهل لنهائي كأس مصر (فيديو)    سبب غياب طارق مصطفى عن مران البنك الأهلي قبل مواجهة الزمالك    جامعة الأقصر تنظم أول ملتقى توظيف لخريجي جنوب الصعيد    شيحة: مصر قادرة على دفع الأطراف في غزة واسرائيل للوصول إلى هدنة    رئيس جهاز الشروق يقود حملة مكبرة ويحرر 12 محضر إشغالات    أمين عام الجامعة العربية ينوه بالتكامل الاقتصادي والتاريخي بين المنطقة العربية ودول آسيا الوسطى وأذربيجان    داج ديتر يكتب للشروق: ذروة رأسمالية الدولة.. ماذا بعد؟    رئيس الوزراء يهنيء السيسي بمناسبة الاحتفال بعيد العمال    سفيرة مصر بكمبوديا تقدم أوراق اعتمادها للملك نوردوم سيهانوم    وزير الدفاع الأمريكي: نعارض أي عملية عسكرية إسرائيلية برفح الفلسطينية دون خطة تؤمن سلامة المدنيين    إعلام عبري: حزب الله هاجم بالصواريخ بلدة بشمال إسرائيل    الاتحاد الأوروبي يحيي الذكرى ال20 للتوسع شرقا مع استمرار حرب أوكرانيا    صحة الشيوخ توصي بتلبية احتياجات المستشفيات الجامعية من المستهلكات والمستلزمات الطبية    الدولار يصعد 10 قروش في نهاية تعاملات اليوم    روديجر يحذر مبابي من نهائي دوري أبطال أوروبا    وزير الرياضة يتابع مستجدات سير الأعمال الجارية لإنشاء استاد بورسعيد الجديد    ستبقى بالدرجة الثانية.. أندية تاريخية لن تشاهدها الموسم المقبل في الدوريات الخمسة الكبرى    حالة وحيدة تقرب محمد صلاح من الدوري السعودي    طليقة قاتل جواهرجي بولاق ابو العلا: «اداني سبيكة 2.5 جرام وسلاسل ل بناته»    مصرع زوجين وإصابة طفليهما في حادث انقلاب سيارة بطريق سفاجا - قنا    مي القاضي تكشف أسباب عدم نجاح مسلسل لانش بوكس    الخميس..عرض الفيلم الوثائقي الجديد «في صحبة نجيب» بمعرض أبو ظبي للكتاب    بالأبيض.. لينا الطهطاوى رفقة هنا الزاهد وميرهان في ليلة الحنة    مسقط تستضيف الدورة 15 من مهرجان المسرح العربي    فيلم المتنافسون يزيح حرب أهلية من صدارة إيرادات السينما العالمية    «تحيا مصر» يوضح تفاصيل إطلاق القافلة الخامسة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في غزة    إحالة فريق تنظيم الأسرة و13 من العاملين بالوحدة الصحية بالوسطاني في دمياط للتحقيق    هيئة سلامة الغذاء تقدم نصائح لشراء الأسماك المملحة.. والطرق الآمنة لتناولها في شم النسيم    بالفيديو.. خالد الجندي: القرآن الكريم لا تنتهي عجائبه ولا أنواره الساطعات على القلب    النائب العام يقرر إضافة اختصاص حماية المسنين لمكتب حماية الطفل وذوي الإعاقة    دعاء ياسين: أحمد السقا ممثل محترف وطموحاتي في التمثيل لا حدود لها    القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 165 من كلية الضباط الاحتياط    "بتكلفة بسيطة".. أماكن رائعة للاحتفال بشم النسيم 2024 مع العائلة    الآن داخل المملكة العربية السعودية.. سيارة شانجان (الأسعار والأنواع والمميزات)    وفد سياحي ألماني يزور منطقة آثار بني حسن بالمنيا    هيئة الرقابة النووية والإشعاعية تجتاز المراجعة السنوية الخارجية لشهادة الايزو 9001    مصرع طفل وإصابة آخر سقطا من أعلى شجرة التوت بالسنطة    رئيس غرفة مقدمي الرعاية الصحية: القطاع الخاص لعب دورا فعالا في أزمة كورونا    وزير الأوقاف : 17 سيدة على رأس العمل ما بين وكيل وزارة ومدير عام بالوزارة منهن 4 حاصلات على الدكتوراة    «التنمية المحلية»: فتح باب التصالح في مخالفات البناء الثلاثاء المقبل    موعد غلق باب التقديم للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية في العام الجديد    "بحبها مش عايزة ترجعلي".. رجل يطعن زوجته أمام طفلتهما    مجهولون يلقون حقيبة فئران داخل اعتصام دعم غزة بجامعة كاليفورنيا (فيديو)    19 منظمة حقوقية تطالب بالإفراج عن الحقوقية هدى عبد المنعم    رموه من سطح بناية..الجيش الإسرائيلي يقتل شابا فلسطينيا في الخليل    حملات مكثفة بأحياء الإسكندرية لضبط السلع الفاسدة وإزالة الإشغالات    «الداخلية»: تحرير 495 مخالفة لعدم ارتداء الخوذة وسحب 1433 رخصة خلال 24 ساعة    الصحة: الانتهاء من مراجعة المناهج الخاصة بمدارس التمريض بعد تطويرها    استشاري طب وقائي: الصحة العالمية تشيد بإنجازات مصر في اللقاحات    إلغاء رحلات البالون الطائر بالأقصر لسوء الأحوال الجوية    حمد الله يتحدى ميتروفيتش في التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    دعاء آخر أسبوع من شوال.. 9 أدعية تجعل لك من كل هم فرجا    مفتي الجمهورية مُهنِّئًا العمال بعيدهم: بجهودكم وسواعدكم نَبنِي بلادنا ونحقق التنمية والتقدم    ثوران بركان جبل روانج في إندونيسيا مجددا وصدور أوامر بالإخلاء    حزب الله يستهدف مستوطنة أفيفيم بالأسلحة المناسبة    هل ذهب الأم المتوفاة من حق بناتها فقط؟ الإفتاء تجيب    نجم الزمالك السابق: جوميز مدرب سيء.. وتبديلاته خاطئة    برج القوس.. حظك اليوم الثلاثاء 30 أبريل: يوم رائع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علاقة الخط مع الاتجاه والمسار المعاكس للعناصر الفنية الاخرى
نشر في شموس يوم 05 - 02 - 2014


يحقق الفنان " فائق عويس" الوحدة الفنية في جمالية الحرف العربي المنبثق من كتل متوازنة حسيا، كما يحافظ على قيمة الحركة للاشكال التي يرسمها من حروف ذات قياسات تتضمن الاطر الفنية المرتبطة بحروفيات تجذب النظر اليها. لدقتها الهندسية المبنية على علاقة الخط مع الاتجاه، والمسار المعاكس للعناصر الفنية الاخرى، وللتنظيم التكراري لايقاعات نغمية لها رقتها وانسجامها مع الفراغات، وكأن الشكل له كينونته الكونية التي تدور في فضاءات اللوحة الانتقالية التي تجعلنا نتبصر في حركة الحروف ، والاشكال المنسجمة ايقاعيا مع حركة الكون. كما في لوحة " و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا" حيث ينتقل النظر من الخطوط المستقيمة والزوايا في شكل مستطيل ذات نقطة اساسيىة مشتركة مع الدائرة، وكأنه يتوافق معها في الشكل ويتناقض معها في المضمون. الا ان الحرف يجمع بينهما. لينصهروا بصريا في نقطة جاذبة تثير الحواس وتترك الذهن في حالة تفكر وتبصر واستقراء. تتنوع لوحات الفنان " فائق عويس" بين اساليب مختلفة. الا انها لم تخلو من بنائية او تفكيكية او فلسفية بموضوعيتها والتزامها بالقواعد الاساسية للخطوط . الا انه منح اللون توازنات باردة وحارة تلائم مرونة الدائرة . الاانها متحركة بصريا ، كما في لوحة عدالة التي حدد فيها العدد والفراغ بما يتناسب مع حجم الدائرة ، وقوة تماسكها في حين ان الانفصال فيها له قوة ابعاده. ان فلسفيا او سيمتريا او حتى جيومتريا، فكل خط من خطوط هذه اللوحة هو بمثابة كينونة ذاتية وضعها " فائق عويس " وفق حسابات حركية لها جمالياتها المتعددة التي تنقلنا من طور الحرف الى طور الشكل وبالعكس ، وهذا ما يمنح اعمال" فائق عويس ميزة" خاصة لان الحرف هو كينونة اللوحة واساسها، والحركة هي العنصر الفعال في تحريك البصر واثارة الذهن. ليتأمل كل خط بفلسفة لها ميزتها الخاصة. تحريك ساكن او مضموم او حتى مكسور، له شدّة ذات تعرجات ايقاعية، وانحناءات منسجمة مع ليونة تؤثر على الانطباعات التي تتولد عند المتلقي من المعادلات الفراغية التى وزعها بين حرف وحرف او بين خط وخط. لتنسجم الحركة مع الحروف التي تتميز بليونتها في خط وازن على الحس الجمالي الذي انبثق من كلمة " مودة" والتفافها المزخرف ، والمتناقض بانوراميا مع الخلفية، وما نثره فيها من حروف هي بمثابة سرديات متحررة من الشكل ، ولكنها موضوعة ضمن خلفية تخضع لقانون حركي ينعكس عليه ظل كل حرف هو ضمن المودة التي تجمع فنيا جمال المفهوم مع حركية الشكل المتوازن والمتناغم مع جاذبية العناصر بكاملها. تنبعث موسيقى الالوان من لوحة طرب ، وكأنه صممها بحواسه ، قبل ان يعزف على اللون بكل حرف اتخذ من نغمته الخاصة هندسة توزعت برصانة فنية ، وحركة فيزيائية مبنية على قيمة اللون وابعاده وتقنيته ، وعلى اندماج الاحرف وانصهارها مع الالوان الباردة والحارة ، ومع اشراقة الضوء المتغلغل داخل دائرة تتضمن نقطة شبيهة ببؤرة ضوء ينجذب اليها البصر، وكان الدائرة شبيهة برقصة صوفية لها موسيقاها السريعة والمتباطئة، والساكنة ذات الابعاد الزمنية والاتجاهات النغمية المتعددة ، فما بين صغير وكبير تكرار موسيقي ايهامي. له تردداته وذبذباته البصرية المنبعثة من كثافة كل لون وشفافيته النسبية، وكان لكل حرف حركة خاصة، ولكل لون اتجاهاته الزمنبة المتأثرة بضوء الشمس او بالاحرة الدائرة اللونية بمفهومها الحركي، المتجدد انفعاليا عند اعادة النظر في كل مرة الى لوحة تبث بمفهومها الطرب الفني. تحتلف الاحرف بين كلمة وكلمة . الا ان الشكل يتخد ابعاده من رؤية الفنان الخاصة، ومن مفهومه الجمالي للابعاد التصويرية الناشطة، والمتحركة في فضاءات كل مخيلة تتعمق في الخط والشكل، والفراغ ، واللون، والحركة ، والضوء، والظل، كونه يجمع الازمنة الذهنية، والحسية مع الادراك الواقعي والتخيلي، والقدرة على خلق انفعالات لونية متناقضة ، كالاحمر والاسود، والنقطة مع الالف واللام ، وتوزيعات عددية بتوازن له حسابات دقيقة تعتمد على ايحاءات الزوايا الذهبية، وايهامات العدد، ولكن ضمن معطيات فنية نستمتع بها جماليا ولا ندركها على ارض الواقع . الا من خلال الكلمة التي بدأ بها لوحته بنقطة وهي" الجمال" واضعا الضوء في بؤرة حرف تشكل بسكون تام ، وهو منسجم بليونته مع الاحرف الاخرى . ليتجدد الزمن الضوئي مع ازمنة الحرف العربي، ومع الشكل المرافق له تبعا لعدد احرف الكلمة التي اختارها الفنان " فائق عويس" لتتناقض مع قياس النقطة وابعادها. ليمنح الفكر تيقظا ديناميا يتضمن الامتداد اللانهائي، لحرف يتخذ من شكل الالف نقطة قياس جوهرية التزم بها عويس . كما التزم بمدارس خطوط منعددة منها لوحة " بسملة" ذات المثلثات الظاهرة، والدوائر الايهامية والحرف المرافق لايحاءات الالوان المتعاكسة، وكانه يتلاعب بمحيط اللوحة البصري وخارجها الحسي، ليترك بصمة خاصة على الحرف واللون، وعلى مفهوم الحركة للخطوط وانواعها في اللوحة الناطقة باللغة العربية وعلى ابعادها الجمالية . بقلم ضحى عبدالرؤوف المل عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. اعمال الفنان فائق عويس من مجموعة متحف فرحات http://fayeqoweis.wordpress.com/

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.