الشاعراحمد شفيق كامل مواليد القاهره فى 4\نوفمبر 1923 وتخرج من كليه التجاره بجامعة القاهره وعمل فى بداية حياته الوظيفيه مامورا للضرائب لمدة حوالى 8 سنوات ثم بعد ذلك بمكتب الدكتور عبد المنعم القيسونى فى ايام الوحده مع سوريا حتى عام 1966 ثم بعد ذلك التحق بعد ذلك بالتمثيل التجارى لسفارتنا فى السعوديه من عام 1968 حتى عام 1972 ثم انتقل بعد ذلك الى انقره واسطنبول رئيسا للمكاتب التجاريه والى ان عاد عام 1984 واحيل الى المعاش بدأ الشعر معه منذ مرحلة مبكرة من حياته، هو الشاعر الناصرى ولم يكتب الاغنيات الوطنيه الا فى عصر عبد الناصر وكذلك الحب للموسيقار محمد عبدالوهاب، فهووهابى -- وهذا واضح عندما تغنى محمد عبد الوهاب ومجموعة المطربين عبد العزيز محمود وهدى سلطان وسعد عبد الوهاب وشاديه ومحمد عبد المطلب وعبد الغنى السيد وفايده كامل لحن انشودة قولوا لمصر تغنى معانا ) وذلك فى حفل القوات المسلحه احتفالا بعيد الجلاء فى 18يونيه 1956 هو المؤلف الدبلوماسى احمد شفيق كامل واللى كتب قلنا حانبنى وادى احنا بنينا السد العالى.. يا استعمار بنيناه بإيدينا السد العالى. ووطنى حبيبى الوطن الأكبر يوم ورا يوم أحلامه بتكبر..و قولوا لمصر تغنى معايا و على فين وخدانى عنيك و رجعونى عنيك لأيامى اللى راحوا علمونى اندم على الماضى وجراحه و أمل حياتى ياحب غالى ماينتهيش و مطالب شعب و ليلة حب وغير ذلك من تراث غنائى حافل يقترب من المائة أغنية كتبها أحمد شفيق كامل وتغنى بها أشهر مطربى مصر بدءا من أم كلثوم وعبدالوهاب ووصولاً لعبدالحليم ووردة وشادية وفايدة كامل وصباح وغيرهم. وأحمد شفيق كامل شاهد على فترة المد المعرفى والثقافى والفنى الذهبية حينما كان هناك مشروع قومى وتحررى وتابع احمد شفيق كامل كتاباته الوطنيه (انشودة حكاية شعب) والتى غناها عبد الحليم حافظ من الحان كمال الطويل وكتب ايضا لعبد الحليم حافظ انشودة (ذكريات) ولحنها محمد عبد الوهاب و(خللى السلاح صاحى) من الحان كمال الطويل وغنى المطرب سعد عبد الوهاب مجموعه من ذهبيات احمد شفيق كامل ومن الحان محمد عبد الوهاب ايضا ومنهم شبابك انت وعلى فين واخدانى عنيك وغنت المطربه صباح فى فيلم اغراء لحن لموسيقار الاجيال (الوداع) لاحمد شفيق كامل وغنى الموسيقار فريد الاطرش وايضا المطربه ورده لحن (كلمة عتاب) وقدمت المطربه فايزه احمد اكثر من عمل من نظم احمد شفيق كامل ومنهم (امرك يا مالكنى)منالحان زكريا احمد و(انا اللى تنسانى انا)من الحان كمال الطويل وغنى محمد قنديل (يااهل الحى دلونى)من الحان سعد عبد الوهاب و ايضا صاغ (انت عمرى) عام 1964 وهو لقاء السحاب بين ام كلثوم ومحمد عبد الوهاب و (ليلة حب) و(الحب كله) ايضا غنى موسيقار الاجيال(يانسمة الحريه) و انشودة (تحت القنابل )ودعاء(لبيك الله )، والشاعر احمد شفيق كامل كان له الفضل الكبير للساده مستمعى التسجيلات القديمه حيث انه السبب الوحيد فى ظهور تسجيل نادر لحفل القوات المسلحه بسلاح الفرسان حيث قام بتسجيل عملين هما تسلم يا غالى وكل ده كان ليه على جهاز الريكوردر الخاص بالموسيقار محمد عبد الوهاب وكانت لاك كلثوم رؤيا خاصه لبعض كلمات (انت عمرى) حيث غيرت وبدلت كلمة شوقونى عنيك لأيامى اللى راحوا إلى رجعونى عنيك لأيامى اللى راحوا رغم أن عبدالوهاب لم يكن له اعتراض على كلمة شوقونى ورأت أم كلثوم أنه من العيب أن تقول سيدة شوقونى. لأن أم كلثوم رأت فى هذه الكلمة تناقضاً بين معنيين بين شوقونى عينيك لأيامى اللى راحو وبين علمونى اندم على الماضى وجراحه فكيف نشتاق لشيء نندم عليه فشرح لها احمد شفيق كامل أن الندم على العمر الذى راح هدراً على الحبيبة دون أن يكون حبيبها فيها فقالت لكن الناس لن تفهم هذا بسهولة واستأذنته فى تغيير شوقونى إلى رجعونى فلم يمانع و لم يكن هذا هو الاعتراض الوحيد لأم كلثوم على شيء من كلماته . وكان يستجيب لرغبتها فى التغيير ولكن بعد مناقشه ومداولات، وكان احمد شفيق كامل يكتب الشعر بالفصحى وكان للأستاذ أحمد رامى دور فى تحوله من الكتابة بالفصحى إلى العامية وكان أستاذه احمد رامى يقرأ محاولاته الشعرية التى كان يكتبها بالفصحى كان هذا أثناء دراسته الثانوية وحدث أن كتب قصيدة فى بنت الجيران وألقاها على الأستاذ رامى فاعترض وقال لا داعى للتعجل، وبنت الجيران لن تفهم الفصحى، والشاعر الجيد يكتب أغنية جيدة خاصة إذا كانت العامية أقرب للفصحى، والقصيدتان الفصحى أو العامية إذا كتبتا فى نفس العرض فإنهما ستنطويان على نفس الصور والخيال، وطالبه بعدم التعجل فى كتابة التجربة وأن يصبر عليها، وقال له خذ وقتك فى استيعاب التجربة، واكتبها فصحى إن أردت فى البداية، ثم أعد كتابتها بعد نضج ووضوح الرؤية فى لغة عامية وستكون الأغنية أفضل بكثير ممن يكتبها بالعامية مباشرة وكأنما يقصد أن الأغنية التى يكتبها شاعر فصحى أقوى من التى يكتبها شاعر العامية مباشرة وقال له تأمل مثلا لأغانى العامية التى كتبها أمير الشعراء أحمد شوقى لعبدالوهاب مثل بلبل حيران و النيل نجاشى. وايضا أغنية ذكريات التى تغنى بها عبدالحليم، وكأنما هى أقرب إلى شكل السيناريو الغنائى يبدو هذا من خلال بنائها وأنها تتضمن العناصر الفنية لكتابة السيناريو حيث وصف المشهد والتوقيت ووصف الشخصيات والحدث. و ذلك لأن الأغنية جاءت ترجمة لمجموعة متواترة من الأحداث وكان مقررا أن يتعاون فى عمل فنى مع فريد الأطرش وأم كلثوم ولكن هذا التعاون لم يتم، ويقول الشاعر احمد شفيق كامل هذه الأغنية موجودة فى الديوان الذى صدر عن هيئة الكتاب فى مكتبة الأسرة واسمها كلمة عتاب و مطلعها كلمة عتاب بتدورعليك كلمة من قلبى ياريت توصل إليك وهى لها قصة بدأت بعدما غنت له أم كلثوم أغنية أنت عمرى ومن بعدها غنت له أمل حياتى و الأغنيتان كما نعلم كانتا من ألحان محمدعبدالوهاب، وكان الموسيقار لبنانى المصيف، وقد زاملته أم كلثوم فى إحدى هذه الرحلات وكانت الأسر اللبنانية الكبيرة تتسابق فى استضافتهما ويسألونها إذا ما كانت ستغنى أغنية من كلمات الأخطل الصغير (بشاره الخورى)أم لا.. و قابلها فريد الأطرش هناك وقال لها أنتى غنيتى أغنيتين من ألحان محمد عبدالوهاب فيه مانع أن تغنى عملاً من ألحانى؟ فقالت: أبدا، فلما عادت من بيروت سألت احمد شفيق كامل إذا ما كان لديه استعداد لكتابة أغنية يلحنها فريد الأطرش فرحب بالفكرة، وكتب الأغنية وأسمعها لام كلثوم ، وطلبت منه أن ينبه على فريد الأطرش ألا يدلى بأى تصريحات إعلامية عن هذا التعاون الفنى، وكان وقتها يعمل فى جدة كوزير مفوض، وفوجئ بأن مدير مكتب جمعية المؤلفين، وكان صديق فريد الأطرش رئيس الجمعية آنذاك، فوجئ به يرسل لاحمد شفيق كامل خطابا يشكو فيه نقلا عن فريد الأطرش إذ طلبت منه أم كلثوم جزءا من لحن الأغنية فلم يستجب لرغبتها فريد الاطرش وأصر على أن يقدم لحنه كما هو، واعتبر الأمر إهانة له، وظن أنها افتعلت الأزمة انتقاما من أسمهان فى شخصه، .. وذهب الشاعر لفريد الأطرش وكلمه فإذا به يبادره قائلا تصور إن أم كلثوم بتطلب منى أغير جزء فى اللحن؟.فقال له أنا حاسمعك الأغنية الآن على العود لترى وكان اللحن حلو فقال له إيه يعنى لو فيه حتة فى اللحن مش مريحاها؟.. وشرح له الأمر وأن محمد عبدالوهاب سبق وان استجاب لها، ولكنه استعمل المناورة إذ يقوم بتعديل ما تريد تعديله ولكن للأسوأ وبقصد.. وبعد وفاة أم كلثوم جاء بليغ حمدى واستكمل تلحين الأغنية لتغنيها وردة ومنذ فتره طويله ابتعد احمد شفيق كامل وذلك بعد جلسه مع الشيخ محمد متولى الشعراوى الا من احاديث نادره على فترات متباعده والى ان توفاه الله فى يوم الاثنين 8 سبتمبر 2008 رحمه الله \ المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيه ندى وللتواصل 01006802177 [email protected]