انتهت الأعمال الدرامية الرمضانية بحلوها ومرها، وبعد أربعة أسابيع من الأخطاء الإخراجية، وأخطاء المونتاج، بالإضافة إلي قوائم بخروقات اقترفها صناع الدراما هذا العام، وصولاً إلي رصد الأعلي للإعلام 948 مخالفة في 18 مسلسلاً، كان الأشد ألما هم أصحاب المسلسلات الذين اتهموا بسرقة أفكارها أو اقتباسها دون الإشارة إلي المصدر. حقيقي نهاية درامية، لدراما رمضان، أزمات واتهامات لا تتوقف واقتباسات ليست للمسلسلات المصرية فقط لكن الاقتباس ضرب الدراما العربية بصفة عامة وهذا يعني انتهاء عصر المؤلفين العرب تقريبًا.. نشر موقع »هوليوود ريبورتر» تقريرا صحفياً كشف خلاله اقتباس قصة مسلسل »ولد الغلابة»، للنجم أحمد السقا من مسلسل »Breaking Bad» بطولة براين كرانستون، وذكر الموقع أن المشاهدين لاحظوا أوجه تشابه ملحوظة بين العملين، بداية من المؤامرة حتي شكل الشخصيات وبعض المشاهد، وأضاف تم عرض المسلسل المصري الذي ترجم تحت اسم ابن الفقراء باللغة الإنجليزية مؤخراً علي شبكة MB» العربية العملاقة خلال شهر رمضان. لكن بدلا من الثناء علي تمثيل أحمد السقا وهو اسم رئيسي في السينما المصرية، خاصة في الأدوار الأكشن سارع المشاهدون إلي الإشارة إلي بعض أوجه الشبه الرئيسية بين شخصيته وشخصية برايان كرانستون »والتر وايت». بوستر المسلسل وشكل الشخصيات وحتي بعض المشاهد التي أصبحت مصدر جدل وسخرية علي وسائل التواصل الاجتماعي، لأنها جاءت متشابهة تماماً. رد السيناريست أيمن سلامة مؤلف المسلسل عبر صفحته علي موقع فيسبوك، علي حقيقة اقتباس فكرة المسلسل من مسلسل أجنبي بعنوان »breaking bad»، وكتب قائلاً: أخيرا شاهدت بعض حلقات »بريكنجباد» بعد الضجة المثارة علي السوشيال ميديا وشممت رائحة فيلم الكيف بداخله. وأضاف قائلاً: »وحقيقة الأمر أنني حين شاهدت حلقات المسلسل الأجنبي اكتشفت أن ولد الغلابة لا يمت بصلة لهذا العمل الأمريكي، لكن ربما تكون التيمة الدرامية هي التي جعلت الناس تربط بين العملين، فهناك 36 تيمة تدور حولها كل الأعمال الدرامية، وليس معني أن المدرس تاجر في المخدرات أننا قد سطونا علي قصة المسلسل فالمدرس أو أستاذ الجامعة تاجر في المخدرات في الكيف، وفي أعمال أخري كثيرة ولم أجد في »بركينجباد» ونيسة أو حمزة أو صفية أو قمر أو أحب »بركينجباد» فرح التي كانت زوجة لعزت أو هناك ضاحي الذي كان زميله في الصغر ولما رفض أن يزوجه شقيقته قرر الانتقام منه، وختاماً لو كنا قد اعتمدنا أو مصرَّنا هذا المسلسل فإننا قطعاً كنا سنشتري الفورمات وكنا سنكتب ذلك في التترات. »حكايتي»... قصة مسروقة! اتهامات السرقة والاقتباس والتشكيك وتوارد الخواطر غير البريء عنوان رئيسي لكثير من مسلسلات هذا الموسم المتأزم، مثل مسلسل »زي الشمس» لدينا الشربيني وريهام عبدالغفور، المأخوذ من مسلسل إيطالي عرض قبل أكثر من عامين بعنوان »الأختان» أو »Sorelle»، هناك مسلسلات اكتشف أنها مأخوذة بخطوطها وحبكاتها الدرامية عن أعمال أخري وذلك عن طريق الصدفة، وهو الأمر الذي حدث مثلاً مع مسلسل »حكايتي»، بطولة ياسمين صبري وتأليف محمد عبدالمعطي، إذ قالت الروائية السعودية، نور عبدالمجيد، إن »المسلسل مأخوذ مع تغيير بسيط في بعض تفاصيله من روايتها لاسكالا». نور عبدالمجيد سبق وقدمت عملين دراميين ناجحين للتليفزيون عن روايتين لها، هما »أريد رجلاً»، و»أنا شهيرة أنا الخائن»، وفوجئت بتعليقات كثيرة من قبل متابعيها علي موقع »تويتر» ممن قرأوا أعمالها يستغربون من تشابه أحداث المسلسل الذي تدور قصته حول صعود فتاة تحلم بالدخول إلي عالم تصميم الأزياء لتحقيق حلم والدتها فرنسية الأصل، مع روايتها »لاسكالا». نور وجدت تشابهاً كبيراً، ورفعت دعوي قضائية، وتتمني أن ينتصر الحق، حيث كانت بطلتها تطمح لتحقيق إنجاز في عالم الباليه، فتم استبدال المجال ليلائم البطلة ياسمين صبري مع الاحتفاظ بأغلب تفاصيل قصة نور عبدالمجيد التي لم يتم الرجوع إليها بالمرة. انخفاض معدل المخالفات عقدت اليوم لجنة الدراما بالمجلس الأعلي لتنظيم الإعلام اجتماعاً لها برئاسة مجدي لاشين، عضو المجلس ورئيس لجنة الدراما، واستعرضت اللجنة خلال الإجتماع تقارير لجنة رصد الأعمال الرمضانية والتي شملت الملاحظات التي رصدتها عن 23 مسلسلاً في مختلف الشاشات. وتبين من تقارير الرصد انخفاض معدل المخالفات إلي النصف في الأسبوع الثالث مقارنة بالأسبوعين الأول والثاني، كما أظهرت مؤشرات الرصد أن أغلب المخالفات تدور حول الألفاظ السوقية المتدنية بنسبة 65%، وأن هناك 3 مسلسلات الأقل مخالفة علي مدار الأسابيع الثلاثة وهي »حكايتي ولآخر نفس، وطلقة حظ»، واستعرضت اللجنة الأعمال الدرامية التي تم عرضها طوال شهر رمضان وتم الاتفاق علي عمل تقرير من المادة الموضوعية والاهتمامات والهموم التي شغلت الكتاب وتمت معالجتها ومضامين ما تم تقديمه وعلاقة ذلك باهتمامات الأسرة وقربها أو بعدها عن القضايا المطروحة في الحاضر، كما ناقشت لجنة الدراما غياب المسلسل التاريخي والديني والسمات الخاصة البارزة بفنون الترفيه وأسلوب توظيفها ومدي قربها أو بعدها مما يشغل أفراد المجتمع والأسرة بشكل خاص باعتبارها المستقبل الرئيس لهذه الأعمال. واهتمت اللجنة في اجتماعها بتغول الإعلانات علي المادة الدرامية وناقشت أسلوب مواجهة هذا العدوان الذي يتم منذ سنوات، حضر الاجتماع من أعضاء اللجنة كل من الدكتورة هدي زكريا عضو الأعلي للإعلام، والناقدة خيرية البشلاوي والسيناريست هاني كمال والمخرج أحمد صقر بالإضافة لأعضاء اللجنة الفنية للرصد.