منسق مؤتمر اتحاد القبائل العربية: كل الدعم لأهالي غزة في مواجهة الاحتلال    رئيس جامعة العريش: عدم حرمان أي طالب من دخول الامتحانات بسبب المصروفات    بنك التعمير والإسكان يرعى الملتقى التوظيفي ال15 بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة «MSA»    نائب رئيس «المؤتمر»: «مستقبل مصر» خطوة نحو تحقيق التنمية المستدامة    اشتعال النيران في مبنى الهلال الأحمر الفلسطيني شمال رفح    طارق فهمي: فزع في إسرائيل بعد اعتزام مصر الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا    بوتين يعقد أول اجتماع لمجلس الأمن الروسي بعد التغييرات في قيادته    أفغانستان: استمرار البحث عن مفقودين في أعقاب الفيضانات المدمرة    خر بشه    ساوثجيت عن تدريب يونايتد: شيء واحد فقط يهمني    إيسترن كومباني بطلًا لكأس مصر للشطرنج    ضبط 128 قضية مخدرات وسلاح و174 متهمًا فى 4 محافظات    القبض على «سائق أوبر» المتهم بالتحرش بفتاة في التجمع الخامس    السيسي يؤمن مستقبل مصر .. الصحراء تتحول للأخضر    أشرف زكي: «اللي عايز يعرف تاريخ مصر يتفرج على أفلام عادل إمام»    رشا الجزار: "استخدمنا قوة مصر الناعمة لدعم أشقائنا الفلسطنيين"    ما الفرق بين الحج والعمرة؟.. أمين الفتوى يجيب    هل يدعو آل البيت لمن يزورهم؟.. الإفتاء تُجيب    سينتقل إلى الدوري الأمريكي.. جيرو يعلن رحيله عن ميلان رسمياً    وزارة الهجرة تستعرض جهود دعم ورعاية شباب المصريين بالخارج    مدرب توتنهام: 99% من جماهيرنا تريد الخسارة أمام مانشستر سيتي    وزير التعليم يحضر مناقشة رسالة دكتوراه لمدير مدرسة في جنوب سيناء لتعميم المدارس التكنولوجية    كروس يتخذ قراره النهائي حول مصيره مع ريال مدريد    سيارات بايك الصينية تعود إلى مصر عبر بوابة وكيل جديد    سفير واشنطن لدى إسرائيل ينفي تغير العلاقة بين الجانبين    المصيلحي: مصر قدمت 80 ٪ من إجمالي الدعم المقدم لقطاع غزة    «عباس»: الهيئة تتخذ استراتيجية مستدامة لميكنة دورة العمل بالنيابة الإدارية    الغموض يحيط بموقف رياض محرز من الانضمام للمنتخب الجزائري    وزير الصحة يبحث مع نظيره اليوناني فرص التعاون في تطوير وإنشاء مرافق السياحة العلاجية    برلماني: السياسات المالية والضريبية تُسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمارات الأجنبية    المفتي للحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير    مدير التأمين الصحي بالشرقية يعقد اجتماعا لمكافحة العدوى    «التعليم» تنبه على الطلاب المصريين في الخارج بسرعة تحميل ملفات التقييم    هيئة الاستثمار: خطوات واسعة لخلق بيئة جاذبة تيسيرا على المستثمرين    إطلاق مشروع تطوير "عواصم المحافظات" لتوفير وحدات سكنية حضرية بالتقسيط ودون فوائد    افتتاح أول فرع دائم لإصدارات الأزهر العلمية بمقر الجامع الأزهر    تنطلق السبت المقبل.. قصر ثقافة قنا يشهد 16 عرضا مسرحيا لمحافظات الصعيد    محافظ سوهاج ورئيس هيئة النيابة الإدارية يوقعان بروتوكول تعاون    ما هو موعد عيد الاضحى 2024 في الجزائر؟    رئيس جامعة قناة السويس يتفقد كلية طب الأسنان (صور)    مناظرة بين إسلام بحيري وعبد الله رشدي يديرها عمرو أديب.. قريبا    ما حكم عدم الوفاء بالنذر؟.. الإفتاء توضح    وزير الرى: احتياجات مصر المائية تبلغ 114 مليار متر مكعب سنويا    الرعاية الصحية: لدينا 13 ألف كادر تمريضي بمحافظات التأمين الصحي الشامل    معهد الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة للتعريف بمفهوم "الزراعة بدون تربة"    بدءا من 10 يونيو.. السكة الحديد تشغل قطارات إضافية استعدادا لعيد الأضحى    خلال 12 يوم عرض بالسينمات.. فيلم السرب يتجاوز ال24 مليون جنيه    توقعات برج العقرب من يوم 13 إلى 18 مايو 2024: أرباح مالية غير متوقعة    الرئيس السيسي: الدولار كان وما زال تحديا.. وتجاوز المشكلة عبر زيادة الإنتاج    تحرير 92 مخالفة متنوعة خلال حملات رقابية على المخابز البلدية والأسواق    شعبة الأدوية توجه نداء عاجلا لمجلس الوزراء: نقص غير مسبوق في الأدوية وزيادة المهربة    محافظ القليوبية يستقبل رئيس جامعة بنها (تفاصيل)    وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمشروع سد «جوليوس نيريري» الكهرومائية بتنزانيا    هيئة التنمية الصناعية تستعرض مع وفد البنك الدولى موقف تطور الأعمال بالمناطق الصناعية بقنا وسوهاج    اليوم.. «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية بقرية في ديرمواس ضمن «حياة كريمة»    تعرف على الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة    الأقصر تتسلم شارة وعلم عاصمة الثقافة الرياضية العربية للعام 2024    "أوتشا": مقتل 27 مدنيًا وإصابة 130 في إقليم دارفور بغربي السودان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقامة الدين لا التدين

و وفر صاحب الديليفري وجبة واحدة وطبخ ذلك اليوم، وأصلح بالفرق درجة سلم، وأضاء طرقة مظلمة لأقام لنفسه عند الله رضوانا
السبت:
هل نحن مأمورون بالتدين، أي باعتقاد الحق، ولزوم الطاعات، بحيث لو سئلنا عن أركان ديننا أجبنا، وكنا حافظين للقرآن الكريم، أو أكثره، وحافظين لبعض الأحاديث، لا يتجاوز ذلك غيرنا، ولا همة لنا سوي ذلك؟ أم أننا مأمورون بإقامة الدين صرحاً ظاهراً للناظرين، فشوارعنا نظيفة، وأيادينا مختلطة بآثار العمل، ومدارسنا عالية، ومستشفياتنا معدة لاستقبال مرضانا لا ينقصها شيء، ومصانعنا تغزو الآفاق، وإنتاجها يغرق أسواق الدنيا في ظل العولمة، ففي كل بلد من بلاد الأرض معارضنا مما يتسابق إلي شرائه الناس، لا يرون أفضل من إنتاجنا، ولا أجود منه، ولا أرخص منه سعراً، وإذا أشار أحد إلي بلد راق لم يكن هناك ظل من شك أن الجواب سيأتيه من كل مكان: هذا بلد المسلمين، وتلك صناعة المسلمين، وهذه أخلاق المسلمين؟
والجواب أننا مأمورون بذلك، بإقامة الدين، والدليل علي ذلك قوله تعالي: »أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ»‬ وقوله سبحانه: »‬فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا»، وقوله عز وجل: »‬وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ»، وما أمرنا به من إقامة الدين أمر به أهل الكتب السماوية قبلنا، قال تعالي: »‬وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ» في كل معني عال كريم يقول القرآن: »‬أقيموا» كما في قوله سبحانه:»‬فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ» ولذلك يقول العلماء: قال الله تعالي: »‬فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ» ما أكثر المصلين! ولكن ما أقل المقيمين لها، لذلك قال ربنا فويل للمصلين.. ولم يقل فويل للمقيمين الصلاة، لأن المقيمين للصلاة لا يسهون عنها، فمن شأن المقيم للصلاة أن يحرص علي أول الوقت ما لم تكن هناك ضرورة، ومن شأن مقيم الوظيفة أن يحرص علي الحضور في موعد وظيفته، وأن يقيم مهمته في وظيفته علي أكمل وجه، وأتمه، لا أن يحضر مبكراً ليوقع في كشف الحضور، ثم ينام حتي يأتي موعد انصرافه، فينصرف، وهكذا حتي يحال إلي المعاش، ثم يفخر بأنه لم ينل يوما عقوبة في مدة الثلاثين أو أكثر من الأعوام التي قضاها موظفاً محترماً ملتزماً يعامل زملاءه أفضل معاملة، بصباح الخير، وصباح الفل، وليس له صلة بالمشاغبين، والمطالبين بحقوق وظيفية أو نقابية، وإنما كان راضيا تمام الرضا بكل شيء، وليس له صلة بأي شيء، من البيت إلي المؤسسة، ومن المؤسسة إلي البيت، لكن ما إنجازاته لتلك المؤسسة؟ لا شيء، وبمثل هذا يقال في المتدين الذي لزم قواعد الدين شكلا، وألزم بها نفسه، وقد يكون ألزم بها ولده وزوجه، لكنه كالفعل اللازم في النحو العربي الذي اكتفي برفع الفاعل، ولم يتعده إلي مفعول لينصبه، والمتأمل في حقيقة السلف الصالح من الصحابة والتابعين لهم بإحسان يجد أن المسلم شخص آخر غير الذي نعرفه في زماننا، وما كان شخصا آخر مختلفاً إلا لأنه أقام الدين.
الأحد:
إذا قرأنا أي كتاب في السنة أو السيرة النبوية العطرة، أو التراجم سوف نجد بابا يسمي باب المناقب، فيقال مناقب الصديق، ومناقب عمر، ومناقب عثمان، وهكذا، أي ما أثر عن هؤلاء الذين سبقونا بالإيمان، فما مآثر هؤلاء الذين هم أسوة لنا؟ لم تكن مآثرهم كمآثرنا، بمعني أننا عرفنا عنهم أنهم أسلموا، وحجوا، واعتمروا، وحفظوا القرآن الكريم، وكانوا »‬ونعم الناس» وإنما نقرأ في سيرهم التي هي مناقبهم أنهم أسلموا، وحسن إسلامهم، وهاجروا، وجاهدوا، وضحوا بأموالهم، وزرعوا، وتاجروا، وكانوا مصدر رخاء للبيئة المسلمة، نري أن عثمان بن عفان رضي الله عنه جهز الجيش في سنة العسرة، وأنه وسع المسجد النبوي من حر ماله، فاشتري أرضا وبيوتا، ودفع من حر ماله فاشتري بئر رومة ليشرب منها المسلمون، وكان ماؤها هو الماء الوحيد الذي استعذبه المهاجرون، وذلك لأن النبي صلي الله عليه وسلم قال: »‬من يشتري بئر رومة وله الجنة؟ فاشتراها رضي الله عنه، ولما علم صلي الله عليه وسلم بذلك قال: ما ضر عثمان ما فعل بعد اليوم، وهذا من عزم الأمور في إقامة الدين والدليل عليه، لم يقل صلي الله عليه وسلم: من يحفظ سورة البقرة وله الجنة؟ وإنما قال من يشتري بئراً ماؤها عذب، ليشرب منها المسلمون وله الجنة، ولا يعني هذا التقليل من قيمة سورة البقرة، وإنما هو التنبيه إلي الغاية التي من أجلها نزلت سورة البقرة، بل وجاء الدين كله من أجلها، وهي إقامة حياة مميزة، كل ما فيها عدل ورحمة، وزرع وبساتين، وجلب رزق الله من شتي مكان في الأرض من أجل كفاية النفس، ومنح المحرومين والمستضعفين الذين لا يجدون إلي هذا الرزق حيلة، ولا يهتدون إليه سبيلا، »‬وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ»، وعثمان رضي الله عنه حين جهز الجيش المدافع عن الدين والحرمات قد أقام الدين وحين جمع الناس علي مصحف واحد حتي لا يفخر أناس بقراءتهم علي أناس آخرين، فيقتتلوا قد أقام الدين، وكل من يبذل جهدا في أن يكون الناس سواء، إخوة متحابين يكون قد أقام الدين، والعكس كل من يفسد ما بين الناس، ويسعي إلي جعلهم جماعات متفرقة متناحرة متقاتلة، يكون بهذا العمل الخبيث قد هدم الدين، والذي يريد أن يقيم الدين لن يعدم عملا صالحا يقيم به دينه، فليس كل الناس في غني عثمان والصديق الذي أعتق العبيد لوجه الله فرحمهم من ذل العبودية للناس، وارتقي بهم إلي عز العبودية لله عز وجل، وليس كل الناس في ثروات عبدالرحمن بن عوف، والدليل علي أن كل إنسان يستطيع أن يقيم الدين أن النبي صلي الله عليه وسلم عرض أعمالا في سياق إقامة الدين، من الجهاد بالمال والنفس إلي أن قال: والكلمة الطيبة صدقة، فلما سئل: فإن لم يجد؟ قال: يمسك عن الشر، ولا شك أنه بوسع من لم يجد شيئا يقدمه من أعالي الأمور أن يسكت عن الشر الذي هو كفيل بأن يهدم الدين الذي أقامه من يجد المال، والمعروف القليل من مناولة طالب الماء جرعة مما معه، فأقل القليل وهو مقبول لمن ليس معه الكثير أن يمسك عن الشر، ألا يشعل الثقاب في العود الأخضر، ألا يعوق حركة متحرك نحو المعالي يبنيها ويمهدها لغيره، وألا يحبط عمل عامل، ومن ثم عذر الله عز وجل أصحاب الأعذار من المرضي والذين لا يجدون ما ينفقون بشرط أن ينصحوا لله ورسوله، فقال سبحانه: »‬لَّيْسَ عَلَي الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَي الْمَرْضَي وَلَا عَلَي الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ مَا عَلَي الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ» قد يكون المعذور الذي عذره الله من الخروج إلي بناء المجد صاحب لسان بذيء، وفكر مشوش، يقول للخارجين كلاما يحبط عزائمهم، ويفت في عضدهم، ينذرهم ولا يبشرهم، ويوعدهم ويتوعدهم، ولايعدهم، ولا يشجعهم، فيكون كما قيل من قديم: لا منه ولا كفاية شره، وهو بذلك أشد من الأعداء الذين هم خارجون لقتالهم، وأخطر من الصعوبات التي تواجه كل مجد مجتهد يريد أن يحقق خيرا، أي يريد أن يقيم الدين.
الاثنين:
ونحن عرفنا التدين، لكننا لم نعرف إقامة الدين، عرفناه شكلا، حتي سمينا أبناءنا وبناتنا بأسماء موحية بما فينا، من تقي الدين وسيف الدين وحسام الدين، وتقي وتقوي وبسملة وتسنيم، وارتدينا الثياب البيض، ولبسنا العمائم، وألبسنا نساءنا الخمار، وصلينا، وصمنا، وحفظنا ما شاء الله لنا من كتابه الكريم، وأحاديث رسوله ذي الخلق العظيم، وفينا من حج وفينا من كرر العمرة، ولكن مناقبنا في إقامة الدين لا تذكر، لم نر جماعة اتفقوا علي حرق القمائم المنتشرة في كل مكان، ولا جماعة اتفقوا علي أن يرصفوا شارعهم الذي تنال منه البؤر والحفر، حتي أوشك أن يكون مغارة أو كهفا، والواحد منهم يأتي من عمله أو مشواره في سهولة ويسر نوعا ما حتي إذا بلغ أول شارعه الذي يسكن فيه نفخ، واستغفر باللسان، واستعاذ بالرحمن، وأخذ يلعن الشارع، ويتمني علي الله أن يعينه حتي يغير مسكنه، ويترك هذا الشارع، أي يتركه للآخرين الذين هم كأنهم من المجوس الذين يعبدون النار، ثم لا يصل إلي بيته بعد هذا العنت الذي عاشه في المائتي متر حتي يلعن الشارع، وكأن الشارع هو الذي هرم من بعد شباب، وساء من بعد حسن، من تلقاء نفسه، لم يفكر ذلك الغاضب أن يجتمع مع جيرانه ويتعاونوا علي رصف هذا الشارع، وذلك لسببين: الأول: أنه لا لغة بينه وبين جيرانه، فلا ألفة ولا مودة، ولا صلة، والثاني: أن عمي الحاج أو البيه لا يدري أن عملا مثل هذا يعد من إقامة الدين، لأن خاتم الدين قد طبع من قديم علي أنه تم بحمد الله في صلاة ركعتين، وصيام يومين، وأداء عمرتين، ورؤية منامين مبشرين، وفتوي جاهلين قالت له: كده عداك العيب وقزح يا باشا، لم يستمع يوما إلي داعية قال له في خطبة الجمعة: إن التعاون في تعبيد الشارع من إقامة الدين، وإنارة سلم العمارة بلمبة بتلاتة تعريفة من إقامة الدين.
الثلاثاء:
مشهد لو عرض في رواية لجذب انتباهي متصوراً أنه من الزمن القديم الذي تشكل عليه وجدان أمثالي، والحنين إليه دم في عروقنا، مشهد زوجة تتقدم زوجها الكبير في السن والمقام، وهي تمسك بجهازها المحمول لتكشف له طريق الطرقة، وبه درجتان مكسورتان، والحاجة تقول في كل خطوة: علي مهلك يا حاج، بشويش يا حاج، ربنا يستر، ربنا سلم، أيوة خلي بالك، آدي أول سلمة مكسورة يارب يا ساتر، أيوة بالراحة، بشويش، التانية أهيه، وما علي لسان الحاج سوي: حاجة تقرف، حاجة تغم، حسبي الله ونعم الوكيل، يستقيم الحاج إلي المسجد، وتعود الحاجة إلي شقتها مرتدية الإسدال، لتنظر ما وراءها من أجل فطور الحاج وما يلزم بعض الأولاد الذين لا يزالون يدرسون، سألت بواب العمارة، لماذا تتركون السلالم مكسورة؟ والطرقات بلا إضاءة؟ فضحك وقال لي: حضرتك عارف ما حدش عايز يدفع جنيه. قلت: وهل سيدفع لي الجنيه أو لك، سوف يدفعه من أجل سلامته، وهو منطلق لصلاة الفجر، والصلاة كما قال ربنا تعالي في سورة العنكبوت: »‬تَنْهَي عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ»، وذلك السوء قد جمع بين الفحشاء والمنكر معا، وأخذ الحارس يحكي لي عن مواقف سوء كانت بسبب هذا الإهمال، من وقوع طفل وامرأة، وضيف، وشاب كان قد صعد العمارة لتوصيل »‬أورد» حيث أنه ديليفري، وخرج أعرج بسبب هذه الوقعة، يدعو علي سكان العمارة، قلت: لو وفر صاحب الديليفري وجبة واحدة وطبخ ذلك اليوم، وأصلح بالفرق درجة سلم، وأضاء طرقة مظلمة لأقام لنفسه عند الله رضوانا كالزرع الذي يزرعه المسلم ليأكل منه الآكلون، فيكون له به صدقة كذلك إصلاح سلم العمارة، وإنارة طرقاتها من إقامة الدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.