برلمانية تزور مطرانية 6 أكتوبر وأوسيم لتقديم التهنئة بعيد القيامة| صور    «العمل»: جولات تفقدية لمواقع العمل ولجنة للحماية المدنية لتطبيق اشتراطات السلامة والصحة بالإسماعيلية    العمل الحر    وزير الإسكان: 98 قراراً وزارياً لاعتماد التصميم العمراني لعدد من المشروعات بالمدن الجديدة    رئيس الصين يصل إلى فرنسا في جولته الأوروبية الأولى منذ 2019    باحث يكشف أبرز ملفات النقاش على طاولة مباحثات ماكرون والرئيس الصيني    جيش روسيا يعلن السيطرة على «أوشيريتين» الأوكرانية    الخارجية الفلسطينية تطالب بتفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني    ليفربول يتقدم على توتنهام بهدفين في الشوط الأول    محافظ الغربية: استمرار الحملات المكبرة على الأسواق خلال شم النسيم    نقل مصابين اثنين من ضحايا حريق سوهاج إلى المستشفى الجامعي ببني سويف    قرارات حاسمة ضد مدير مدرسة ومعلم بعد تسريب امتحان الصف الرابع ببني سويف    ليست نكتة.. رئيس الهيئة المصرية للكتاب يعلق على حديث يوسف زيدان (فيديو)    احتفل به المصريون منذ 2700 قبل الميلاد.. الحدائق والمتنزهات تستقبل احتفالات أعياد شم النسيم    كل سنه وانتم طيبين.. عمرو سعد يهنئ متابعيه بمناسبة شم النسيم    تامر عاشور يضع اللمسات الأخيرة على أحدث أغانيه، ويفضل "السينجل" لهذا السبب    بالفيديو.. أمينة الفتوى: الحب الصادق بين الزوجين عطاء بلا مقابل    أمينة الفتوى: لا مانع شرعي فى الاعتراف بالحب بين الولد والبنت    بالفيديو.. 10 أعراض للتسمم من الفسيخ الرنجة في شم النسيم    أكل الجزر أفضل من شربه    تكثيف أمني لكشف ملابسات العثور على جثة شاب في ظروف غامضة بقنا    يوسف زيدان يرد على اتهامه بالتقليل من قيمة عميد الأدب العربي    انطلاق مباراة ليفربول وتوتنهام.. محمد صلاح يقود الريدز    "صحة المنوفية" تتابع انتظام العمل وانتشار الفرق الطبية لتأمين الكنائس    الآن.. طريقة الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة لشهر مايو 2024    فى لفتة إنسانية.. الداخلية تستجيب لالتماس سيدة مسنة باستخراج بطاقة الرقم القومى الخاصة بها وتسليمها لها بمنزلها    انتشال أشلاء شهداء من تحت أنقاض منزل دمّره الاحتلال في دير الغصون بطولكرم    الأهلي يبحث عن فوز غائب ضد الهلال في الدوري السعودي    وزير الرياضة يتفقد مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ الجديد    الحكومة الإسرائيلية تقرر وقف عمل شبكة قنوات الجزيرة    تقرير: ميناء أكتوبر يسهل حركة الواردات والصادرات بين الموانئ البرية والبحرية في مصر    التخطيط: 6.5 مليار جنيه استثمارات عامة بمحافظة الإسماعيلية خلال العام المالي الجاري    رئيس مدينة مرسى مطروح يعلن جاهزية المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين لاستقبال طلبات التصالح    وزارة العمل تنظم ندوة لنشر تقافة الصحة المهنية بين العاملين ب"إسكان المنيا الجديدة"    5 مستشفيات حكومية للشراكة مع القطاع الخاص.. لماذا الجدل؟    موعد استطلاع هلال ذي القعدة و إجازة عيد الأضحى 2024    "خطة النواب": مصر استعادت ثقة مؤسسات التقييم الأجنبية بعد التحركات الأخيرة لدعم الاقتصاد    التنمية المحلية: استرداد 707 آلاف متر مربع ضمن موجة إزالة التعديات بالمحافظات    وزير الرياضة يشكل لجنة للتفتيش المالي والإداري على نادي الطيران    شريف عبدالمنعم عن سعادته بفوز الأهلي أمام الجونة: حسم المباريات وجمع النقاط الأهم    «شباب المصريين بالخارج» مهنئًا الأقباط: سنظل نسيجًا واحدًا صامدًا في وجه أعداء الوطن    بالتزامن مع ذكرى وفاته.. محطات في حياة الطبلاوي    جناح مصر بمعرض أبو ظبي يناقش مصير الصحافة في ظل تحديات العالم الرقمي    استشهاد ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين في غارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل جنوب لبنان    الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 3 مج.ازر في غزة راح ضحيتها 29 شهيدا    الإفتاء: كثرة الحلف في البيع والشراء منهي عنها شرعًا    بين القبيلة والدولة الوطنية    كنائس الإسكندرية تستقبل المهنئين بعيد القيامة المجيد    طوارئ بمستشفيات بنها الجامعية في عيد القيامة وشم النسيم    في إجازة شم النسيم.. مصرع شاب غرقا أثناء استحمامه في ترعة بالغربية    تكريم المتميزين من فريق التمريض بصحة قنا    افتتاح مركز الإبداع الفني بمتحف نجيب محفوظ.. يونيو المقبل    مختار مختار يطالب بإراحة نجوم الأهلي قبل مواجهة الترجي    اليوم.. انطلاق مؤتمر الواعظات بأكاديمية الأوقاف    مختار مختار: عودة متولي تمثل إضافة قوية للأهلي    هل يجوز السفر إلى الحج دون محرم.. الإفتاء تجيب    محافظ القليوبية يشهد قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها    شم النسيم 2024 يوم الإثنين.. الإفتاء توضح هل الصيام فيه حرام؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هانى أبو أسعد: قضيتنا صغيرة مقارنةً بمشكلات العرب الآن!

عاشت فلسطين
التصالح «الفلسطينى - الفلسطينى» بين حركتى «فتح» و«حماس».. مئوية وعد «بِلفور» هذا العام.. كل الطُرق فى النِهاية تقودُ إلى هذا المَلف.. إلى بداية الصراع مع الاحتلال والذى لم تُوضع نِهايته حتى الآن..
إلى فلسطين وانتصار مقاومتها الفنية فى الداخل والخارج..
هذا المَلف تَحية مِنا لِصمود الفن الفلسطينى.. تحية مِنا للقوة التى تجعلنا - وليس الفنانين الفلسطينيين وحدهم - نُقاوم حتى اليوم..
ما بين طِفل يقف أمام كاميرا مُراقبة تتصدر جِدارًا عاليًا مُتوعدًا بالويلات، شاهرًا مُسدسه فى وجه من يُشاهدهُ عبرها.. إنه فقط يلعب! .. وصبيٍّ يجرى بِسُرعة جُنونية، مُتوجهًا نحو ذات الجِدار ليتسلقهُ فى رَشاقة لاعب «باركور» يُنافس على ذهبية الأولمبياد.. إنهُ فقط يُريد أن يرى حبيبتهُ.. وشابٍّ يرتدى بذلة سوداء، شديدة الأناقة، فوق قميصٍ أبيض، شديد النظافة، فوق حزام ناسف مِن المُمكن أن ينفجر فى أى لحظة.. إنها الفكرة وليس الفعل.. الترقب وليس الخوف مِن تلك الجنة المُنتظرة.. وشابٍّ آخر فى مسرح فخم، تملؤه الأضواء، وتعلو فيه أصوات المُوسيقى فى انتظار لحظة الفوز وشيكة الاقتراب منه.. يفوز وينحت اسم بلاده «فلسطين» بِحروفٍ من ذهب على جائزة التفوق الإبداعى.
المخرج الفلسطينى الكبير والعالمى «هانى أبو أسعد» اختبر هذه اللحظات فى أفلامهِ وحياتهِ.. أحيانًا كانت تسبق لقطات الأفلام لحظات الحياة.. وأحيانًا أُخرى كان يحدث العكس.. هذا الطفل «هانى» الذى عاش فى «الناصرة» ب«فلسطين» طِفلاً وصَبيًا تحت الاحتلال وجِدارهِ وبَطشهِ.. وخرج إلى هولندا شاب يتأرجح عقلهُ مُفكرًا فى ماهية المُقاومة وكيفية النضال.. وطار رجُلاً إلى أكبر مهرجانات أوروبا وأعتى مُسابقات هوليوود «الأوسكار» ليُنافس فيها بأفلامهِ، فيعود دومًا مُنتصرًا لِنضالهِ الفنى وإبداعهِ الفِكرى.
فى عبارة واحدة «هانى أبو أسعد» .. ابن فلسطين.. وواحد مِمَن صرخوا بِعُقولهم وليس فقط بأصواتهم ليُجبر العالم كله - على الأقل فيما يخص مَجالهِ «السينما» - أن يُعلن هو الآخر: «عاشت فلسطين.. عاشت فلسطين».
 بدايةً علمنا أن فيلمك الجديد The mountain between us سيكون فيلم افتتاح مهرجان «القاهرة السينمائى الدولى» المقبل وأنك ستحضُر أنت وبطلا الفيلم النجمان العالميان «كيت وينسلت» و«إدريس ألبا» .. هل هذا صحيح؟
- نعم، صحيح! .. الفيلم سيكون هو فيلم الافتتاح، وسوف أحضُر إلى القاهرة مع عائلتى كلها، زوجتى وأخواتى وأُمى أيضًا، لكن بِالنِسبة لحُضُور بطليّ الفيلم فعلى الأغلب لن يحضُرا لأن لديهما التزامات أُخرى.
 هذا الفيلم هو أول فيلم من إخراجك فقط على خِلاف أفلامك السابقة التى كنتَ فيها صاحب المشروع بأكمله.. هل كانت التجرُبة مُختلفة؟
- يعنى مِن قبل فعلاً كُنت المُخرج والكاتب والمُنتج.. (ضاحكًا) وأقوم بالتنظيف وعمل الأكل!.. عامةً كان الضغط أكبر.. لكن هذه المرة لأننى كُنتُ مُخرجًا فقط، فلم يكن هناك أشياء تضغط عليّ.. أخيرًا تذوقت طعم الإخراج فقط.
 الفيلم يعتمد على طرح سُؤال: ماذا لو اعتمدت حياتك على شخصٍ غريب، كما أنه مهموم بِفِكرة (لا أريد أن أموت).. هذا السؤال وذاك الهم موجود أيضًا فى أفلامك السابقة.. هل لهذا السبب جذبتك هذه الفكرة ووجدت بها توحُدًا مع همومك لتنفيذها؟
- سليم %100.. لقد عُرِضتْ عليَّ من قبل أفلام فى هوليوود، وكنتُ أرفُضها لأن الموضوعات لم تكُن تجذبنى.. هذا النص عُرِضَ عليَّ قبل ثلاث سنوات، وجذبنى لأنهُ يتناول أمُورًا تهمنى، وهى معنى الحياة والصراع على البقاء، وفِكرة البقاء، وشُعور الإنسان بأنهُ ضحية.. هذا التساؤل مُهم ويشغلنى دائمًا.
 فى الفيلم نرى مُسافرين.. رجلاً وامرأة.. تقطعت بِهِما السُبل فى الأراضى الجبلية بعد تحطُم طائرتهما.. هل تعتبر نفسك مُسافرًا كحال بطلى الفيلم؟ .. بمعنى أنك أنت «المُخرج الفلسطينى العربى» الذى ركب طائرته حتى وجد نفسه فى قلب «هوليوود» ذات التوجهات الجدلية عندما يتعلق الأمر بالعرب وبالفلسطينيين تحديدًا؟
- هذا التفسير أتركه للصحفيين والنُقاد لأننى لم أقصدهُ بِشكلٍ واعٍ.. رُبما كان مقصودًا فى اللاوعى.. وما أستطيع الإجابة عنهُ أننى «مُخرج فلسطينى»، وهُناك ستة استوديوهات فى هوليوود مُتحكمة فى صِناعة السينما فى العالم.. يعنى أنا كمُخرج عربى لم أُغير اسمى، ومع ذلك يتم تداول اسمى فى استوديوهات هوليوود .. هذا أعتبره شيئًا جديدًا عليّ.
 استقبال الفيلم فى أمريكا لم يكُن على المستوى المأمول جماهيريًّا ونَقديًّا؟
- برأيى الجُمهور كان على العكس مِن النُقاد، فالإيرادات مُرتفعة.. أما النُقاد فهُناك جدل بينهم، فنصفهم أحبوا الفيلم والنصف الثانى لم يُحبوهُ.. وقد كتب أغلب النُقاد بشكلٍ جيد عن أفلامى السابقة.. أن تكون هذه المرة نصف الآراء على عكس النِصف الآخر هذا نوع من التوازن.. ومَعروف أنك عندما تُحاور الجُمهور العَريض تفقِد الجُمهور المُتمرس.
 النجمة العالمية «كيت وينسلت» كانت قد حكت عن موقفٍ طريف أثناء تصوير الفيلم، وهو خجلك عِند تصوير «مشهد الحُب».. كيف ستتغلب على طبيعتك الشرقية هذهِ وقد أصبحت من العاملين المُعترف بهم بل المُحترفين فى هوليوود؟
- لا!.. لماذا أتغير؟!.. سأظل أخجل.. هذا شىء طبيعى إذا كان هناك «مشهد حُب» سيُصور.
 عادةً أنت مُتصالح مع كُل الآراء عن أىٍّ من أفلامك.. صحيح؟
- مُتصالح طبعًا!.. لن تستطيع أن تُلائم كُل الآراء.. لا تُوجد «واسطة فى الفن».. ستجد أن من لا يُحب عملاً فنيًّا ما فى مُقابله أشخاصًا آخرين أحبوهُ.. وبرأيى الإحصاء الخاص بمواقع مثل IMDB و Rotten tomatoes يُعبر عن جُزء بسيط برأيى قد شاهد الفيلم.. التصويت لا يُمثل سوى 1 % من المُشاهدين.
 نشأتك فى بلدتك «الناصرة» بِ«فلسطين»، حيث هناك صالة سينما واحدة، وغير مسموح بزيارة المتاحف، ومكتبتكم فى البيت كانت صغيرة.. كيف يُمكن فى هذا الوضع أن تتمكن من خلق عالمك السينمائى الفلسطينى الخاص بكل هذه الرحابة وأن تكون الوسيلة السهلة والمُتاحة لِلخُروج من فلسطين إلى العالم الواسع؟
- صحيح.. كانت قاعة سينما واحدة فى «الناصرة»، وأول شيء اكتشفته فى السينما كانت أفلام «الكاوبوى»، وأول حكايات سِينمائية رأيتها كانت الأفلام المصرية، يعنى ثانى فيلم أحضره كان «صراع فى النيل»، فاستطعت أن أفهم الأبطال.. والسينما الفلسطينية وُلِدتَ مِن رَحِم السينما والثقافة المصرية، ولا أُريد أن أُقلل من قيمة الفيلم اللبنانى أو السورى أو غيرها.. لكن كان تأثير المُخرجين المصريين مِثل «حسين كمال» و«كمال الشيخ» وحتى الأجيال التالية مثل «أُسامة فوزى» كبيرًا.. لا أستطيع أن أنسى السينما المصرية، التى للأسف لم تعُد تلعب دورًا كبيرًا الآن كما كانت من قبل.. لقد تقوقعت السينما المصرية على نفسها حاليًا، بينما فى عُصورٍ سابقة كانت مفتوحة أكثر على العالم العربى، لذلك أصبحت السينما اللبنانية ناجحة أكثر الآن.
 قُلتَ إنك كُنت تُريد الانضمام لِكتائِب الفِدائيين وأنت شاب، وعِندما شاهدت فيلم One flew over the cuckoo,s nest شعرت بِأن السينما أيضًا يُمكن أن تُقاوِم.. هل تشعُر أنك قاومت بما يكفى فى أفلامك؟
- هذا اضطرارى.. يعنى عندما يخسر الإنسان الحُكم والاقتصاد، فيُحاول السيطرة على حياته، وإيجاد منفذ للسيطرة على أفكاره، على الأقل جُغرافيًّا تخرُج بعيدًا عن الاحتلال.. شيء طبيعى لو هناك احتلال فالفن يُحاول أن «يفُك» خارجه.
 ما هو رَأيك فى التطُورات الأخيرة للقضية والمُصالحة «الفلسطينية - الفلسطينية»؟ .. هل ترى أن السينما المقبلة والخاصة بِكَ ستظل «سينما مُقاومة» أم «سينما مُصالحة» والمُصالحة هُنا بِمَعناها العربى وغير العربى أيضًا؟
- المُصالحة تكون مع الاختلاف فى الثقافة والآراء لأن اختلاف الآراء هو نمط الحياة، ويعود إلى تفسيراتنا المُختلفة عن معنى الحياة.. وأنا مع المُصالحة الإنسانية، لكن لا يُمكن أن تتصالح مع أخيك إن كان ظالمًا.. كلنا نرفُض الظُلم.. لذلك أرفُض المصالحة مع الاحتلال الظالم.. لكن على العكس فى المُصالحة «الفلسطينية - الفلسطينية» لأنه لا يوجد بها ظُلم، فالخِلاف الفلسطينى كان على الطريقة المُتبعة فى مُحاربة الظُلم، وهذا معناه قُبول الرأى الآخر.
 أفلامك لا تتسم بالصوت العالى مثل باقى أفلام المُقاومة وإن كانت موضوعاتها شائكة أكثر من غيرها؟
- السبب تجربتى بالحياة - قبل أن أكون صانع أفلام - عندما كنت أستمع إلى المناقشات السياسية، كنت أبذل جُهدًا للاستماع لمن يتميزون بِالصُوت المُنخفض، حتى أتمكن من سماع ما يقولونهُ، على عكس من يجهرون بأصواتٍ عالية، فكنت أسد أُذنيَّ.. والأفضل للفن أن يكُون هَادِئًا، حتى يصل للاوعى المُشاهِد بِشَكلٍ أفضل، وهذا القرار اتخذتهُ فى أفلامى لأنه الأقرب لِطَبِيعتِى.
 إذن هل الاعتماد على البَساطة وتخفيف حِمل الفِيلم وتَجريدهِ بِقَدر الإمكان ليعتمد فى النِهاية على قصة إنسانية كانت السبب فى وصولك لقلب وعقل المُشاهد العربى والأجنبي؟
- البساطة هى السبيل.. يمكن أو أكيد.. لا أعلم!.. فى النهاية هُناك أذواق، ولا يُمكن أن تضع الجماهير فى قَالِبٍ واحد، لكن الأغلبية يُحبُون الهُدوء والقِصص الإنسانية.
 حفرت اسم «فلسطين» - مع غيرك من المُخرجين الفلسطينيين - على الجوائز التى تسلمتها، بل الاعتراف ب «فلسطين» مِن قِبل كيانات هائلة مثل أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية «الأوسكار» ومؤسسة الصحافة الدولية والمَهرجانات الكُبرى فى أمريكا وأوروبا.. يُعتبر هذا نوعًا من الإنجاز الذى لم يتمكن رِجال السياسة من تحقيقهِ؟
- لم يكُن هذا مقصودًا.. الاحتلال الإسرائيلى أزمة، ناكر لِلوجود الفلسطينى، وكلما استطعت أن أُحقق نوعًا من الاعتراف بوجودى، فهذا إنجاز ومُقاومة، فالفن يُقاوم، والاعتراف ب «فلسطين» فنيًا استطاع أن يغرس مسمارًا فى نعش الاحتلال.
 يسعى البعض إلى حِماية مَسارهِ المِهنى، بل هناك مَن يُغيّر أسماءه وخَلفِياته ويسعى إلى التعاون مع الكيان الإسرائيلى بغرض الشُهرة والانتشار والوصول إلى النجومية.. هل برأيك فى هذه الحالة أن الاختيار فى يد الفنان الفلسطينى فى التعاون أو عدم التعاون مع إسرائيل وليس كما نسمع أن إسرائيل قد تفرض هذا التعاون بشكلٍ ما؟
- هذه إشكالية كبيرة.. وكُلنا مجبورون بشكلٍ ما على التعاون مع الاحتلال لأننا نعيش تحت البِنية التحتية للاحتلال.. مثلاً هو المُتحكم فى توليد الكهرباء، ونحن نحتاج الكهرباء فى تصوير الأفلام، بل أضطر أحيانًا لاستئجار كاميرات مِن شَرِكاتٍ إسرائيلية لأن استيراد الكاميرات من الخارج يعنى تكلفة كبيرة، بل أمر شِبه مُستحيل.. وهُناك من يضطر لأخذ مُساعداتٍ مادية مِن «إسرائيل»، وهذا وارد لأنهم يدفعون ضرائب.. الإشكالية أن «إسرائيل» تستغل هذا حتى تُبيض سُمعتها فى الخارج.. الفِكرة ألا تجعل «إسرائيل» أو الكيان الصهيونى يستغلك ويستغل عملك لهذا الغرض.. يعنى هى تُعطى المُساعدات حتى تقول إنها دولة ديمُقراطية، فالمُفترض أنت كمخرج تُوضح أن هُناك اضطرارية مُعينة لهذا التعامُل، لكنها فى النهاية تظل دولة احتلال.. إذا لم يُقدم المُخرج مثل هذه التصاريح فهُناك مُشكلة، الوضع صعب كثير.. والكثير لا يستطيع أن يعيش دون أن يتعامل مع هذا الكيان الصهيونى.. وكل مُخرج فى النهاية يُريد أن يصنع أفلامًا، وأحيانًا هذهِ الرغبة تجعله «يبيع القضية» أو «يُراوغ»، وهو هنا ليس فنانًا، ولن يصل للنجاح ولا للنجومية.
 عندما قررت خوض تجربة السينما، التقيت بِالمُخرج الفلسطينى الكبير «رشيد مشهراوى»، فعملت معه كمُساعد مُخرج ومُشرفًا على الإنتاج.. بصفتك مُنتجًا وليس مُخرجًا كيف ترى كم إنتاج السينما الفلسطينية؟.. وهل هذا الإنتاج يوازى حجم قضية فلسطين؟
- سَعِيد جِدًا بالتطور الذى حدث للسينما الفلسطينية فى السنوات الأخيرة.. يعنى مِن بَعد مَا كُنا نُنتِج فيلمًا كُل ثلاث سنوات، أصبحنا نُنتِج ثلاثة أفلام فى العام الواحد، ولا أعلم أرقامًا دقيقة لحجم الإنتاج السينمائى الفلسطينى، لكنى أرى أن جودة الأفلام أصبحت أعلى، ولا يُمكن أن نُنكر فَضل «رشيد مشهراوى» على السينما الفلسطينية، فقد شجع مُخرجين، بل ساعد على إنتاج أفلام جيدة لِمُخرجين جُدد.. وبِالنسبةِ لى شخصيًّا أقوم وزوجتى حاليًا باختيار سيناريوهات أفلام من فلسطين ولبنان ومصر لإنتاجها، ومع مُخرجين واعدين مثل «محمد دياب» و«عمرو سلامة» و«فراس خُورس».. وأنا متابع للأفلام الفلسطينية، وأعجبنى كثيرًا الفيلم الأخير «واجِب» لِ «آن مارى جاسر».
 بعد ثورات الربيع العربى والحديث الدائم عن الشباب الذى كان له دور كبير فيها حتى تم تهميشه شيئًا فشيئًا، حتى شباب السينمائيين أصبحوا يواجهون عراقيل كثيرة تضعها لهم أجيال أكبر.. ألا ترى أنه من العادل الاعتراف بأنه ليس للشباب وللسينمائيين الفلسطينيين مَكان حقيقى؟
- مضبوط جِدًّا جِدًّا.. وهذا مؤلم.. الشباب العربى يدفع ثمن فشل الكِبار.. وكان عليهم أن يُصلحوا الأوضاع، نعم فشلوا، لكن مُحاولتهم يجب أن تُبجل، وعندما حاولوا الإصلاح فشلوا، وتمت مُعاقبتهم، فلماذا؟!.. لماذا نجلس على «العفن»؟.. وأنا أرى فنانين أصغر عُمرًا وليس فِكرًا، يُواجِهون تَحدِياتٍ أكبر مِنهُم.. لا بُد أن يفهم كُل مجتمع عربى أنه يجب أن يمنح التبجيل لِلمُحاولة - مُجرد المُحاولة - التى قام بها الشباب فى هذه الثورات.. يعنى عندما يبدأ ابنك فى تعلُم المشى ويسقُط، هل تقوم بضربه حتى لا يحاول المَشى ثَانِيةً؟.. أم تُشجعهُ على النُهوض والمُحاولة مِن جَدِيد؟.
 لكن السؤال الأهم: كيف يُمكن للشباب أن يتغلب على هذا المأزق؟
- أهم شىء التحرُر من الاحتلال.. حاليًا صارت مُشكلتنا فى فلسطين صغيرة جِدًّا مُقارنةً ببقية الدِول العربية.. يعنى صار كُله مِحتاج يِتحرر .. يعنى إحنا كأفراد نُحاول إنقاذ أنفُسنا مِن الطُوفان.. شباب السينمائيين بائسون فى العالم العربى، وحتى يستطيعوا النجاح يجب أن تكون لديهم قُدرات فنية عالية لأن الضغوط كثيرة، وأنا فعلاً حَزِين على وضع الشباب.
 هذا يُذكرنا بمسألة الجِدار فى أفلامك، فحتى فى فِيلمك القَصِير «ولد وجِدار وحِمار» كان هو المُتصدر لِلمَشهد أمام هذا الطفل.. هل ما يزال هذا الجدار قائمًا؟
- الجدار بِيكبر!.. وفى الوقت نفسه الإنسان يتضاءل.. والوضع حزين، لكنى لستُ مع الهرُوب، فدائمًا فى مثل هذه المواقف نحنُ أمام خيارين.. إما التنازل والاستسلام.. وإما المُقاومة.. وحاليًا الوضع أصعب على عكس فترة الستينيات، لكنى مع المُقاومة شخصيًّا لأنى أُفضل العيش ساعة واحدة فى كرامة ولا أن أعيش 30 عامًا من دون كرامة.
 والقياديون؟
- دورهم مُهم، لكن للأسف ليس عِندنا قياديون لِلتوجيه أو لوضع البوصلة.. العالم كله ضائع فى فهم المفاهيم والتوجهات وغيرها.. ليس العالم العربى فقط، ولكن العالم الغربى أيضًا، وهذا ذنب السياسيين لأن دورهم أن يوجهوا العالم وليس أن ينكبوا على مصالحهِم الخاصة.. كُلنا ضائعون والفنان فى هذه الحالة له دور أكبر وأهم .. مثلاً «الإرهاب».. الإرهاب واضح، فلو وضعت قُنبلة فى مكانٍ عام أو تُقاتل الجنود، هذا هو الإرهاب.. بنظرى التعريف العالمى العِلمى وليس السياسى للإرهاب واضح، وفى فيلمى «الجنة الآن» تناولت هذا.. لكن السؤال: وين المقاومة؟
قال عن:
 هوية السينما الفلسطينية أمس واليوم:
بنظرى سينما الأمس بِالمُجمل هى سينما شاعرية.. سينما اليوم هى الواقعية.. أحب الشاعرية المدموجة بالواقعية.. مش مهم تعمل أى نوع سينما.. المهم يكون مُتقنًا وعظيمًا، ولو لم يكُن مُتقنًا سيصير هناك ركاكة فى المعانى.
 آفاق ومستقبل السينما الفلسطينية:
مُتفائل جدًّا؛ خصوصًا لحماس الشباب مثل المُخرجين «آن مارى جاسر» و«رائد أنضونى» بفيلمه الجميل «اصطياد الأشباح» و«مهند يعقوبى» بفيلمه «خارج الإطار».
حاجات المُتلقى الفلسطينى من السينما الفلسطينية:
دائمًا فى تزايد.. لكن لا يزال الترابط موجودًا بين الجمهور الفلسطينى والسينما الفلسطينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.