الحكومة تكشف حقيقة تقليص المخصصات المالية لقطاع الصحة بالموازنة الجديدة    مصر وأذريبجان تبحثان ترتيبات انعقاد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي    وزير الزراعة يعلن فتح اسواق فنزويلا أمام البرتقال المصري    فيليب لام يطلق تصريحات قوية بشأن منتخب ألمانيا في يورو 2024    «الرعاية الصحية» توقع عقدي تعاون لتعزيز السياحة العلاجية في مصر    4 قرارات جمهورية هامة وتكليفات رئاسية حاسمة لرئيس الحكومة الجديدة    تنفيذ 4 حالات تعد على أرض زراعية بقرية الرياينة جنوب الأقصر    أسعار الأسماك اليوم الجمعة 7-6-2024 في الدقهلية    شحاتة يتقدم لمنظمة العمل الدولية بأوراق تصديق مصر على اتفاقية العمل البحري    سعر الدولار يرتفع في 9 بنوك مصرية خلال أسبوع    لافروف: مجموعة بريكس تدرس نحو 30 طلبا للتعاون من مختلف بلدان العالم    أكسيوس: فشل اجتماع القاهرة لإعادة فتح معبر رفح    إندبندنت: بيان حزب العمال قبل انتخابات بريطانيا سيشمل خطوة للاعتراف بفلسطين    انطلاق انتخابات البرلمان الأوروبي في أيرلندا والتشيك    استبعاد كوبارسي وجارسيا ويورينتي من قائمة اسبانيا في اليورو    التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2025    بعد غيابه عن الملاعب.. الحلفاوي يعلق على مشاركة الشناوي بمباراة بوركينا فاسو    استبعاد كوبارسي.. قائمة منتخب إسبانيا النهائية لبطولة يورو 2024    صلاح يفوز بجائزة أفضل لاعب في موسم ليفربول    ‬أبطال المشروع الأولمبي بجنوب سيناء يحصدون مراكز متقدمة في بطولة الجمهورية للملاكمة    مركز الفلك الدولي يحدد موعد عيد الأضحى المبارك في أمريكا وكندا    ملخص مادة التربية الدينية للثانوية العامة.. راجع المنهج واضمن الدرجة النهائية    بالرابط.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 للفصل الدراسي الثاني محافظة المنوفية (بعد التصحيح)    ضبط المتهمين بالشروع في قتل سائق وسرقة مركبته في كفر الشيخ    بعد تعهده بحسن رعايتها .. الداخلية تُعيد طفلة لوالدها بالفيوم    إخماد حريق داخل محل فى حلوان دون إصابات    بمناسبة عيد الأضحى.. زيارة استثنائية لجميع نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل    هنا شيحة ترقص مع جميلة عوض فى حفل زفافها على أنغام تعالى أدلعك.. فيديو    تفاصيل موعد جنازة وعزاء المخرج المسرحي محمد لبيب    في ذكرى ميلاد محمود مرسي.. تعرف على أهم أعماله الفنية    موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات 2024.. وتواريخ الإجازات الرسمية المتبقية    مفتي الجمهورية: الحج بالتقسيط جائز ولكن لماذا يكلف المسلم نفسه فوق طاقتها    أيام البركة والخير.. أفضل الاعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة 1445    أحكام الأضحية.. أقيم مع ابنتي في بيت زوجها فهل تجزئ عنا أُضْحِيَّة واحدة؟    الأنبا باخوم يترأس قداس اليوم الثالث من تساعية القديس أنطونيوس البدواني بالظاهر    الكشف على 1282 مواطنا بالمجان فى قرى حياة كريمة غرب الإسكندرية    «أفضل أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة» موضوع خطبة الجمعة اليوم    التعليم العالى: إدراج 15 جامعة مصرية فى تصنيف QS العالمى لعام 2025    اليوم.. سلوى عثمان تكشف مواقف تعرضت لها مع عادل إمام في برنامج بالخط العريض    يونس: أعضاء قيد "الصحفيين" لم تحدد موعدًا لاستكمال تحت التمرين والمشتغلين    تموين الإسكندرية تشكل غرفة عمليات لمتابعة توافر السلع استعدادا لعيد الأضحى    وزيرة الثقافة وسفير اليونان يشهدان «الباليه الوطني» في الأوبرا    داعية إسلامي: أبواب الخير كثيرة في ذي الحجة ولا تقف عند الصيام فقط    مسئولة فلسطينية: الموت جوعا أصبح حالة يومية فى قطاع غزة    ضياء السيد: حسام حسن غير طريقة لعب منتخب مصر لرغبته في إشراك كل النجوم    علي عوف: متوسط زيادة أسعار الأدوية 25% بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج    إصابة 7 أشخاص إثر انقلاب ميكروباص بالطريق الدائري بالقليوبية    المتحدة للخدمات الإعلامية تعلن تضامنها الكامل مع الإعلامية قصواء الخلالي    خلاف داخل الناتو بشأن تسمية مشروع دعم جديد لأوكرانيا    توقعات الأبراج اليوم الجمعة 7 يونيو 2024.. ترقيه جديدة ل«الحمل» و«السرطان»يستقبل مولودًا جديدًا    «الدائرة الإفريقية».. شراكة من أجل المستقبل    مداهمات واقتحامات ليلية من الاحتلال الإسرائيلي لمختلف مناطق الضفة الغربية    تفشي سلالة من إنفلونزا الطيور في مزرعة دواجن خامسة بأستراليا    افتتاح المهرجان الختامي لفرق الأقاليم ال46 بمسرح السامر بالعجوزة غدًا    الأوقاف تفتتح 25 مساجد.. اليوم الجمعة    مجلس الزمالك يلبي طلب الطفل الفلسطيني خليل سامح    غانا تعاقب مالي في الوقت القاتل بتصفيات كأس العالم 2026    بمكون سحري وفي دقيقة واحدة .. طريقة تنظيف الممبار استعدادًا ل عيد الأضحى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صراع فرنسى - ألمانى على نهب آثارنا المصرية
نشر في صباح الخير يوم 20 - 10 - 2015

منذ حملة نابليون بونابرت حتى عام 1914 زاد الوعى بتاريخ مصر القديم وتراثها الحضارى عند المصريين والأوروبيين، فاهتم الأوروبيون بالبحث عن الآثار وأخذها معهم فى بلادهم لاعتقادهم الدائم أن مصر لا حق لها فى هذه الآثار لعدم تقديرهم لقيمتها وأن الأوروبيين هم الأحق منهم، حيث يعرضونها فى متاحفهم بأحدث التقنيات، هذه هى وجهة نظر الأجانب التى استمرت حقيقة مسلمًا بها فى الثقافة الغربية على مدى نصف قرن أى حتى النصف الثانى من القرن 19، ذلك العصر الذى لعب فيه الأوروبيون الدور الرئيسى فى وضع أسس (علم المصريات) وفى إرساء دعائم علم الآثار والعناية بها وإقامة أربعة متاحف فى مصر كان على رأسها المتحف المصرى.
فقام نابليون بونابرت بإرسال حوالى 139 عالمًا لدراسة أوجه مختلفة من العلوم عن مصر القديمة ومن بين هذا العدد كان هناك فريق من الرسامين والمعماريين منهم:
vivant denon:الذى قام بوصف حوالى 6 مقابر لكن بدون رسمها وقام برسم حوالى 150 لوحة نشرت بواسطة jomard فى كتاب وصف مصر، ثم عاد إلى فرنسا حيث كلف بإنشاء متحف اللوفر وخصص به أول جناح للآثار المصرية وظل يمده بالتحف والآثار حتى نهاية حكم نابليون وفى 1802 أصدر كتابه (رحلات فى مصر العليا والسفلى) وترك خلفه باحثى البعثة الفرنسية للعمل فى وادى الملوك وهما jollois and Villiers اللذان قاما بعمل أول خريطة لمواقع ومناطق الوادى والتى اعتمد عليها لمدة 60 سنة تالية ولقد سجل فى هذه الخريطة 16 مقبرة، بالإضافة إلى أنهم سجلوا لأول مرة وجود الضفة الغربية لوادى الملوك وأشاروا إلى مقبرة أمنحتب الثالث رقم 22 بالبر الغربى وتم نشر ذلك فى كتاب وصف مصر الذى نشر ما بين 1809-1828 وهو مكون من 19 جزءًا.
وبه لوحات بلغ عددها 974 لوحة قام برسمها 400 رسام وقاموا بترتيب اللوحات الخاصة بالآثار المصرية القديمة على أساس موقعها الجغرافى من جزيرة فيلة إلى الإسكندرية شمالا.
• اهتمام الدولة المصرية بالآثار
كانت الخطوة الأولى للسيطرة على الآثار المصرية قد تمت فى يوم 15 أغسطس من عام 1835 م، عندما قام محمد على باشا والى مصر بإصدار مرسوم يمنع أى نقل غير حكومى للآثار من مصر، كما شمل هذا المرسوم أيضا إنشاء مبنى بحديقة الأزبكية بالقاهرة الذى استخدم كدار لحفظ الآثار. ولسوء الحظ كانت تلك القطع الأثرية عادة ما يمنحها حكام مصر لوجهاء أوروبا كهدايا، ومع منتصف القرن التاسع عشر تضاءلت مجموعة القطع الأثرية حتى تم نقلها إلى حجرة صغيرة بالقلعة. وفى عام 1855 تم تقديم ما بقى من تلك المجموعة كهدية من عباس باشا إلى الأرشيدوق النمساوى«ماكسميليان».
وفى عام 1858 صدق سعيد باشا على إنشاء مصلحة الآثار (التى كان اسمها الرسمى آنذاك Service des antiquites) وذلك للحد من استمرارية الاتجار المحظور فى الآثار، وتم تعيين العالم الفرنسى أوجست مارييت كأول مدير لتلك المصلحة. وكانت تلك المصلحة الحكومية مسئولة عن إقامة الحفائر الخاصة والموافقة والإشراف على البعثات الأثرية الأجنبية. وقام مارييت بإنشاء أول متحف وطنى فى الشرق الأوسط وهو المتحف المصرى الذى تم افتتاحه فى عام 1863 بمبنى حكومى مؤقت ببولاق.
أراد الخديوى إسماعيل أن يكون فريقا مصريا متخصصا فى الآثار المصرية للعمل إلى جانب الأوروبيين بمصلحة الآثار والمتحف المصرى التى قام بتأسيسها مارييت الذى عارض الفكرة خوفا على منصبه، لكن التنافس الفرنسى الألمانى أوجد ثغرة فى صفوف الأوروبيين هى أن للمصريين فرصة لإيجاد موقع فى مجال المصريات، وبالفعل تم التعاقد مع بروجش للعمل ناظرا لمدرسة (اللسان المصرى القديم) بمكان بالقرب من متحف بولاق، لكن عداء مارييت كان السبب الرئيسى وراء إغلاقها بعد خمس سنوات من افتتاحها. وفى عام 1872 تخرج فى أول مدرسة للآثار سبعة طلاب كان على رأسهم أحمد كمال الذى أصبح أول عالم مصريات مصرى فيما بعد، لكن مارييت مدير الآثار رفض قبولهم للعمل بإدارة الآثار خشية أن يؤدى وجودهم فيها إلى إنهاء الوجود الأوروبى خاصة الفرنسى بالإدارة فبدأ يضايق الطلاب منذ افتتاح المدرسة فأصدر أوامره لموظفى المتحف بمنع الطلاب من نسخ النصوص المصرية القديمة ولما لم يجد أولئك الخريجون مكانا لهم فى مجال الآثار عينوا مدرسين ومترجمين للغتين الفرنسية والألمانية، وهكذا بدأت السيطرة الأوروبية على إدارة الآثار وألغت الجهود التى بذلها إسماعيل لإعداد أول آثاريين مصريين فقد أغلقت (مدرسة اللسان المصرى القديم) فى نفس السنة التى تخرج فيها أولئك الطلاب السبعة.
• حياة مارييت .. أهم علماء الآثار وجاحظها
من مواليد بولونيا بفرنسا سنة 1821 عاش بفرنسا حتى سن الثامنة عشرة سافر إلى إنجلترا لتدريس اللغة الفرنسية فى إحدى المدارس الخاصة واستمر فى التدريس سنة واحدة بعدها عاد إلى بولونيا وعمل مدرسا فى كليتها المحلية ثم بدأ يكتب مقالات مختلفة، وحتى السنة 28 من عمره لم يكن ل ( مارييت) صلة بمصر وفى سنة 1842 توفى أحد أعضاء البعثة العلمية فى حملة نابليون على مصر وقد ترك مع ابنه كما ضخما من الكتابات، وطلب من مارييت باعتباره من أقارب عائلة المتوفى فحص هذه الأوراق ومنذ هذه اللحظة اهتم مارييت بعلم المصريات واهتم بنقوشها الهيروغليفية وكتب مقالا عن الآثار الموجودة فى متحف بولونيا ونظرا لقوة المقال لقى صدى كبيرًا تمكن من كسب تأييد مدينته ومساندتها فى مطالبة الجهات الرسمى بإرسال بعثة كشفية فى مصر، لكنهم رفضوا، فاستقال من وظيفته وسافر إلى باريس وزار متحف اللوفر ودرس قائمة الكرنك وكتب مقالًا عن ذلك لفت به نظر عالم المصريات (شارل لى نورمان) بإدارة اللوفر وأسند لمارييت وظيفة صغيرة بالمتحف المصرى وكان يقضى مارييت وقته كله فى قراءة المصريات.
قام بحفائر فى جبانة سقارة، أما أعماله فى طيبة فبدأ بالكشف عن التابوت الحجرى الخاص بالملكة أياح حتب أم الملك أحمس من الأسرة 17وهو يعد من أفخم الأشياء التى اكتشفها مارييت، ولقد حاول حاكم طيبة فى تلك الفترة أن يستولى عليه، وبالفعل جرده من الزخارف وأرسلها كمجوهرات ثمينة للباشا كهدية سياسية وعندما علم مارييت ذلك أوقف أى سفينة شك فى أنها تحمل آثار، أما عن أعماله فى وادى الملوك فذكر أنه أول ما زار الوادى وجد تقريرًا يقول فيه أن 21 مقبرة فقط تم اكتشافها من قبل، ولكن بعد اكتشافاته أصبحت 25 مقبرة .
• أحمد كمال باشا ( 1851-1923)
أسطورة الآثار المصرية والأدب الروحى للآثاريين المصريين فهو يعتبر شخصية فذة تلك الشخصية التى ظهرت فى أواخر القرن التاسع عشر، وفى هذه الفترة ظهر الولع الشديد للآثار وبعلم المصريات.
ولد أحمد باشا كمال فى 29 يونيو عام 1851 م بالقاهرة، وتفوق فى دراسته بمدرسة اللسان المصرى القديم التى التحق بها فى عام 1869 م.
واجه فى بداية حياته الوظيفية العديد من الصعوبات ففى البداية حاول أستاذه بروجش إلحاقه بالمتحف المصرى لكن مارييت عارض كثيرا مما اضطره إلى العمل فى مجالات مختلفة بعيدة عن تخصصه فعمل مدرسا للغة الألمانية فى المدارس الأميرية بالقاهرة والإسكندرية بعد سفره للنمسا لإتقان اللغة. فى عام 1872 م عين مع 7 آخرين معاونين ومترجمين بدا وأن المكاتب الأهلية أول إنشائه الذى كان على باشا مبارك مديرا له تلك الشخصية التى لعبت دورا كبيرا فى تحويل حياته إلى اتجاه الآثار. ونتيجة لحبه الشديد للآثار كان ينتظر أى فرصة لكى يعمل فى هذا المجال وترك كل وظائفه الأخرى. وبالفعل سنحت له الفرصة وعمل فى البداية كاتبًا بمصلحة الآثار، ثم معلم لغة قديمة ثم ترقى مترجمًا بالمتحف وكان ذلك فى عام 1880 م، وكان مسئولا عن الإرشاد السياحى بضيوف المتحف. كما عمل ناظرا لمدرسة المتحف فى 1885. وفى الأعوام ما بين 1886 : 1892 م عين فى وظيفة مساعد أمين لحفظ الآثار فى إدارة المتحف المصرى وهو يعتبر بذلك أول مصرى يتقلد منصبا أثريا رسميا بالمتحف المصرى. وقد نال بهذا المنصب درجة ( البكوية).
ولقد كافح أحمد كمال بلا كلل ولا ملل من أجل أن يؤسس علما للمصريات مصرى الهوى، ومن أجل إقناع أهل بلاده بأهميته، فتعرض للعديد من الحروب من قبل الأجانب أمثال مارييت، لكن بروجش ساعده كثيرا إلى أن نجحت محاولاته. فقد قام بترجمة دليل المتحف المصرى الذى ألفه ماسبيرو فى عام 1903م. هو أول من قام بتأليف أول كتاب متخصص باللغة العربية عن تاريخ مصر القديم وهو (العقد الثمين فى محاسن أخبار وبدائع آثار الأقدمين من المصريين) الذى صدر فى 1883م، والذى سجل حضارة وتاريخ وجغرافية وأدب مصر القديمة فى شرح فيه فائدة التاريخ، ثم يصف النيل وأسماءه ثم يتحدث عن أصل المصريين وحدود مصر وأسمائها القديمة. وكان لأحمد كمال هدفان رئيسيان أو تحديان سعى لتحقيقهما أولا أن يثبت لأوربيين وخاصة الفرنسيين من علماء المصريات مستواه العلمى وقدراته التقنية كمصرى لا تقل عنهم بأى حال. كما أراد فى نفس الوقت أن يبشر بين أهله بقضية الآثار وأهميتها لرقى الوطن.
لكن الحدث الأهم فى حياة أحمد كمال والذى كان له أبلغ الأثر فى توجهه الفكرى هو اكتشاف نقوش بمعبد الدير البحرى . فقد أعتقد فى البداية أن اللغة العربية هى أصل المصرية لما بينهما من توافق فى كثير من الصور. لكن اكتشاف نقش محفور على جدران معبد الدير البحرى بالأقصر جعله يغير فكره الأول وينقلب حتى صار يعتقد بالعكس وهو أن المصرية هى أصل اللغة العربية.
• القرن 20 وعلم المصريات
بترى أبو علم المصريات الحديث 1853- 1942
ترجع شهرة هذا العالم إلى اكتشافه لرأس الملك خوفو فى 1899-1901 عند قيامه بحفائر فى أبيدوس، فى 1883 نشر كتاب أهرامات ومعابد الجيزة الذى كان سببًا فى جذب الأنظار إليه كأثرى وحيث هدم فيه نظرية سميث التى كانت تعتمد كلية على مقاسات الهرم وما بداخله، فى 1893 عين أستاذ الكرسى الوحيد للدراسات المصرية المخصص لتدريس وتمرين الطلبة فى علم الآثار المصرية.
قام بالعديد من الحفائر فى تانيس والفيوم وأبيدوس، أسفرت حفائره فى الفيوم عن مدينة العمال والتى أشارت بوضوح إلى حياة البنائين الفنيين منذ ذلك العصر. توقفت أعماله فى مصر فى 1926 حيث أصبحت قوانين الحفر فى مصر متعذرة فنقل مركز أعماله إلى جنوب فلسطين ولم يعمل بمصر بعد ذلك.
• فيكتور لوريه (1859- 1946)
حقق فيكتور لوريه اكتشافات مهمة جدًا فى فترة قصيرة ففى عامى 1898 و1899 أضاف 16 مقبرة إلى خريطة وادى الملوك خمسة منها اكتشفت، وهى مقابر لملوك الأسرة 18 تلك الأسرة التى عثر على مقابر ملوكها بداخل الوادى ما عدا مقبرتى كل من أحمس وأمنحتب الأول لم يعرف مكانهما حتى الآن، ومن الاكتشافات العظيمة التى حققها فيكتور لوريه هى خبيئة أمنحتب الثانى التى عثر عليها فيكتور لوريه فى عام 1898 بعد شهر فقط من اكتشاف المقبرة رقم 34 حيث عثر بإحدى الحجرات الجانبية على خبيئة امنحتب الثانى التى كان بها 13 مومياء. كما قام بالكشف عن مقبرة تحتمس الثالث، فى 1899 مقبرة تحتمس الأول، كما عثر فيكتور لوريه عام 1898 بإحدى الحجرات الجانبية بداخل مقبرة امنحتب الثانى على خبيئة وكان بها 13 مومياء كان من بينها تسع فقط لملوك مصر وهم: امنحتب الثانى (صاحب المقبرة)- تحتمس الرابع- أمنحتب الثالث- مرنبتاح- سيبتاح- سيتى الثانى- رمسيس الرابع- رمسيس الخامس- رمسيس السادس، وموجودة حاليًا بقاعة مومياوات المتحف المصرى منها: مومياء تحتمس الرابع الذى خلف والده أمنحتب الثانى على العرش.
• جاستون ماسبيرو (1846- 1916)
أثرى فرنسى شهير عمل أستاذًا للمصريات 1869 زار مصر فى 1880 بصفته مدير البعثة الفرنسية فى مصر والذى تحول إلى المعهد الفرنسى للدراسات الشرقية IFAO. وقام بتنظيم ودراسة العديد من المقابر المهمة بوادى الملوك. وعمل مديرًا لمتحف بولاق ومدير مصلحة الآثار خلفاً لمارييت فيما بين 1881 - 1886. وعمل على نقل مجموعات القطع من الدير البحرى إلى متحف القاهرة فى عام 1881. ومن أهم أعماله هى تنظيم وتصنيف مجموعات المتحف المصرى وأقام العديد من الحفائر بجميع أنحاء مصر.
• كارتر ومقبرة الفرعون الذهبى 1922:
ترجع شهرة هذا العالم إلى اكتشافه لمقبرة توت عنخ آمون التى تعتبر المقبرة الوحيدة التى لم تمسها أيدى اللصوص.
أما عن مراحل الكشف عن هذه المقبرة فكانت مغامرة جميلة بدأت فى أول الأمر بطريق الصدفة، ففى شتاء عام 1906 عثر «تيودور ديفيز»- الذى كان يواصل أعمال الحفر فى وادى الملوك- على إناء من الفخار الملون يحمل اسم توت عنخ آمون وذلك فى أحد المخابئ على مسافة ليست بعيدة من الموضع الذى اشتغل عنده كارتر فيما بعد، وبعد عام قام بالحفر بداخل حجرة سفلية بعمق 7م تقريبا من سطح الأرض بالقرب من مقبرة الملك «حور محب» عثر بداخلها على صندوق خشبى صغير مكون من عدة صفائح ذهبية على إحداها اسم «توت عنخ آمون» وزوجته، ثم استخرج من بئر مجاورة له عدداً من الأوانى الفخارية من بينها إناء للنبيذ طويل العنق وآخر ملفوف بقطعة من قماش منقوش عليها تاريخ: وفى هذه اللحظة أدرك «ديفيز» ومعاونوه أنهم بذلك عثروا على جميع مخلفات المقبرة وأنها تعرضت للسرقة والنهب، بعدها بدأ «كارتر» العمل فيما بين مقبرتى رمسيس التاسع ورمسيس السادس أملاً فى الكشف عن المزيد من مقابر ملكية بوادى الملوك، وبعد العمل لمدة خمسة مواسم متتالية تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون ويرجع السبب فى حماية المقبرة أن الملك رمسيس السادس قد أمر بحفر مقبرته فوق مقبرة توت عنخ آمون مما ساعد على بقاء المقبرة بعيدة عن أيدى اللصوص لتصبح مقبرة توت عنخ آمون- حتى الآن- المقبرة الملكية الوحيدة التى وصلت إلى أيدينا كاملة مليئة بمئات الأثاث الجنائزى.
• عالم المصريات الحديث سليم حسن (1893- 1961)
شخصية مصرية فذة.. صاحب وطنية صادقة.. شجاعة نادرة.. قدرة فائقة على العمل والبحث والدراسة.. 68 عامًا قضاها فى خدمة العلم والتاريخ والآثار.. هذا هو سليم حسن الذى يعد من أوائل المصريين الذين أسسوا علم الآثار المصرية باللغة العربية.
بدأ سليم حسن عمله بمصلحة الآثار فى وظيفة أمين مساعد بالمتحف المصرى بالقاهرة وكان ذلك فى عام 1921م، سافر بعد ذلك فى 1923م ببعثة علمية بالنمسا وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة فيينا عام 1934م. وفى أثناء إقامته بالنمسا التحق بكلية الدراسات العليا بجامعة السوربون بباريس.
عندما عاد إلى مصر عين أستاذًا لكرسى الآثار بجامعة القاهرة عام 1935، خلال تلك الفترة أصبح هذا العالم الفذ مسئولاً عن حماية الآثار المصرية بوادى النيل.
كانت الحفائر من قبل حكرًا على الأجانب فقط حيث حاولوا إبعاد المصريين عن هذا الميدان بمختلف الطرق ولم يصمد أمامها سوى الأساتذة أحمد كمال وأحمد نجيب ومحمد شعبان ثم الجيل الثانى من الرواد الذى كان من أهمهم هو سليم حسن الذى اشترك مع الأستاذ يونكر- عالم الآثار النمساوى- فى أعمال التنقيب والحفر فى منطقة الهرم، وفى 1829 بدأ وحده بأعمال التنقيب الأثرية فى منطقة الهرم، ومن أهم اكتشافاته مقبرة «رع ور» وبسقارة قام سليم حسن بحفائر موسعة فى المنطقة الواقعة عند معبد الوادى والطريق الصاعد للملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، أسفرت حفائره عن اكتشاف مجموعات كاملة من الجبانات والمعابد والقطع الأثرية ألقت الضوء على تطور نظام الحكومة والإدارة والنظم الاجتماعية والعقائد الدينية فى عصر الدولة القديمة لتبلغ بذلك جملة ما كشف عنه من آثار حوالى 200 مقبرة ومئات القطع الأثرية الصغيرة وعدد كبير من التماثيل وغيرها.
أما عن أبرز اكتشافاته هو كشفه لمقبرة الملكة خنت كاووس الأولى وملحقاتها التى اعتبرها هرمًا رابعًا، كذلك سلسلة المقابر الخاصة بأولاد الملك خفرع ورجال عصره. وكانت آخر أعماله بالجيزة شرق وجنوب الهرم الأكبر للملك خوفو والتى أسفرت عن كشفه لمراكب الشمس الحجرية لكل من الملك خوفو خفرع، بالإضافة إلى المعبد الجنائزى للملك خوفو.
أسفرت أعمال حفائره بمنطقة أبو الهول إلى الكشف عن لوحة كبيرة من الحجر الجيرى للملك أمنحتب الثانى، كما عثر على تماثيل نذرية صغيرة من البرونز والفخار والحجر الجيرى كما كشف عن معبده وهو مبنى بالطوب اللبن ذى جدران ضخمة وبه ست حجرات جانبية وقد عثر على بقايا تمثال زوجة أمنحتب الثانى، كما عثر بمنطقة المعبد على لوحات الآذان وهى لوحات نذرية صغيرة، ومدافن من العصر المتأخر وعدد من الأوانى الفخارية الكبيرة.
فى عام 1936 عين وكيلاً لمصلحة الآثار المصرية وهو أول مصرى يشغل هذا المنصب الذى كان مقتصرًا من قبل على العلماء الأجانب مما جعله يتعرض للكثير من الصعوبات، وكان الدكتور سليم حسن قد اتصل بالقصر الملكى لاسترداد مجموعة القطع الأثرية التى كانت فى حيازة الملك فؤاد الأول فأعادها الملك إليه لعرضها بالمتحف المصرى بالقاهرة، ولكن عندما تولى الملك فاروق عرش مصر بعد وفاة أبيه طالبه بإرجاع هذه القطع الأثرية باعتبارها من الممتلكات الخاصة لأبيه، فرفض الدكتور سليم حسن هذا الطلب وازدادت المؤامرات والتحديات ضد وجوده فى المناصب الرسمية المتعلقة بالآثار إلى أن صدر قرار بإحالته على المعاش عام 1939م وكان عمره فى هذا الوقت 46 عامًا تفرغ للبحث العلمى والتاريخى فنشر العديد من المؤلفات أشهرها مؤلفه عن تاريخ مصر القديمة فى 18 جزءًا.•


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.