يشبه الفيلسوف الأمريكي المعاصر "ستيفن تولمين" - Stephen Toulmin حركة الفكر الإنساني بعد القرن السابع عشر، بالحرف اليوناني "أوميجا" حيث يقول في كتابه cosmopolis " إن المذاهب الأساسية التي تأسس عليها الفكر الإنساني وما تبعها من ممارسات وأساليب، بدءًا من القرن السابع عشر، أعقبها منحني يشبه حرف أوميجا والآن، وبعد ثلاثمائة سنة، يبدو أن الأمر يدعونا إلي العودة إلي الوراء من جديد، حيث أن ما حدث طيلة هذه السنوات كان فصل العلوم عن الإفادة منها في مختلف نواحي الحياة، وأن أفكار ديكارت ومطامحه الفلسفية جرت البشرية إلي الوراء".. والواقع أن كلام "تولمين" لا ينبغي أن يقرأ بعين واحدة، لأن اهتمام الفكر المعاصر ب "ديكارت" يدل علي أهميته، ومدي التأثير العميق لفلسفته. إنه ذلك الاسم الذي اقترن غالبًا بالفلسفة والعلم معًا في العصر الحديث. وحسب " نعوم تشومسكي" في كتابه "العلم الديكارتي": فإن أفكار ديكارت هي التي طبقها في نظريته عن "النحو التحويلي والتوليدي"، وكانت ملهمًا لأعماله اللاحقة. وفي المقابل فإن العالم والطبيب الإيطالي "انطونيو داماسيو" Antonio Damasio كشف في كتابه المعنون ب "خطأ ديكارت" عام 1994 عن الدور الذي تلعبه الانفعالات في التفكير المنطقي، وهو ما أغفله ديكارت. إن المنهج العلمي الحديث، الذي يقوم علي الملاحظة والتجربة والوصف والتحليل الرياضي المنطقي، يدين بالكثير ل "جاليليو" و "بيكون" و"ديكارت"، إذ لم يقرأ كتاب الطبيعة إلا بفضل هؤلاء. كان كل من "جاليليو" و "بيكون" الخلاصة المبكرة للعالم المتمرس كما نعرفه اليوم، أما "ديكارت" فهو أول فيلسوف تطبيقي في العصر الحديث، رأي أنه يمكن اختزال العلوم كلها في الرياضيات، خاصة في مجال الهندسة - والتحليل الهندسي. بيد أن أهمية "ديكارت" القصوي تكمن في أنه طرح السؤال الكبير: ما الذي نعرفه .. وكيف نعرف ؟ وهو سؤال المعرفة كلها، ولعل مقولته : "أنا أفكر إذًا أنا موجود" هي أكثر المقولات شهرة، إذ إنها ما زالت تتردد حتي اليوم. وظهر التأثير البالغ ل "ديكارت" في تقدم العلم الحديث، مع "نيوتن" علي وجه الخصوص، وفي الفيزياء أساسًا إذ قادت رؤاه المحاولات المتعددة لتطوير الفيزياء والرياضيات، ويكفي أن نعرف أن الخصائص والسمات المميزة ل "الامتداد" و"الكتلة" و"الحجم" و "السرعة" و "القوة" و "القصور الذاتي" ...وكلها مفردات لغة الفيزياء، مستمدة من ديكارت، أضف إلي ذلك أن تطور الفيزياء أدي بدوره إلي تطوير الرياضيات واللغة، وأصبحت "الدقة" و "التحديد" - إن لم تكن الصرامة -هي لغة العلم ومنهجه. لكن ديكارت قال أيضًا ب "الثنائية" - Dualism بين (العقل - الجسم)، ومن ثم ظهرت مشكلة أساسية وهي أن "العقل" Mind المجرد، يستقر في "المخ" (brain - body) وهو كائن عضوي، بينما الرياضيات تتعامل مع المجردات والتصورات العقلية، ومن ثم أصبح هناك لغز أساسي تولد من هذه الثنائية التي طبعت رؤيتنا للعالم وللإنسان وللأشياء، ويمكن صياغته كالتالي: كيف تستطيع أفكارنا المجردة، ومقاصدنا ومشاعرنا أن تسير أجسامنا الطبيعية، وتوجه أفعالنا وسلوكنا؟. إن "الثنائية" - Dualism هي ذلك الاسم الذي عبر عنه الانشطار الحاد والفصل التعسفي بين: الروح - الجسد، الذات - الموضوع، العالم الباطني - العالم الخارجي، وقد ظلت تفعل فعلها زمنًا طويلاً قبل أن تتقدم العلوم الجديدة للفكر واللغة والرياضيات والاتصالات والبيولوجيا وعلم النفس وعلم الاجتماع وغيرها من العلوم. بل أصبح اليوم أي "باحث، أو أية نظرية علمية، لا تأخذ بعين الاعتبار "خطأ" العلم الديكارتي - حسب داماسيو - تصبح موضع اتهام. والواقع أن الديكارتية وُوجهت بانتقادات في عصر ديكارت نفسه، ومن أبرز منتقديها "بليز بسكال" Pascal (1623 - 1662) الذي اعتقد علي العكس من ديكارت: أن لكل موضوع من موضوعات المعرفة منهج ينبغي ابتكاره، وليس منهجًا واحدًا يطبق علي جميع الموضوعات، وهو ما سنتعرف عليه في المقال القادم . [email protected]