د. وجيه الشيمى أول نائب كفيف بمجلس الشعب، حرمه الله من نعمة البصر ومنحه رجاحة العقل وقوة البصيرة وحسن الحديث، وبالرغم من ذلك لديه القدرة على محادثة أكبر عدد ممكن فى جلسة واحدة فقد رشحه أهل دائرته لثقتهم فى أنه خير من يمثلهم داخل البرلمان.. فالدكتور الشيمى هو أستاذ للشريعة بكلية دار العلوم وعميد معهد إعداد الدعاة، كما أنه خطيب مفوه يمتلك حضورا وشعبية جارفة يستطيع أن يستميل القلوب ويأسرها بكلامه العذب، له رؤى واضحة فى وضع الدستور ويتمنى المشاركة فى صياغته، له مبادئ محددة يسير عليها، كما أنه يؤكد أن تطبيق حدود الله فى هذا الوقت ليس جيدا، لأنه سوف تصد الناس عن دينهم.قدوته الصحابى عبد الله بن أم مكتوم وفى العصر الحديث مفتى السعودية السابق عبدالعزيز بن بارز والشيخ عبد الحميد كشك. يؤكد دائما أنه مهموم بالمسئولية الجاثمة على كتفه فهو يحمل أمانة عضو فى المجلس لأنه سوف يُسأل عن هذه الأمانة. ? فى بداية حواره حول العوامل والأهداف التى قادته لخوض غمار السياسة قال : المناخ الذى ساد مصر بعد ثورة 25 يناير كان يتيح لأى شخص يملك مقومات سياسية الخوض فى هذا المعترك، ولكن ليس النجاح فى الوصول إلى المجلس التشريعى وإنما يتحتم على من ينجح القيام بأدوار وواجبات نحو من يمثلهم والمشاركة التشريعية والرقابية والخدمية. أما أهدافى فهى المشاركة فى وضع دستور مصر الجديد، باعتباره من أهم الركائز الأساسية التى ستقوم عليها الدولة فى المرحلة المقبلة. ? هل لديك رؤية عامة للدستور الجديد؟ ?? لابد أن يحتوى هذا الدستور على مبدأ أساسى ورئيسي وهو إعلاء مصلحة البلاد فى المقام الأول وأن يحتوى مواد تضمن توزيع الثروات بشكل عادل مع التأكيد على الحفاظ على المرجعية الإسلامية التى تنبثق منها باقى مواده وألا تكون بعض المواد تحتوى على تعريفات غامضة اى أن يكون واضح المعالم خاصة فى عملية تحديد العلاقة بين الحاكم والمحكوم. مع تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية بحيث لا يكون ذا سلطة مطلقة وأن يكون تحت سلطة رقابية من أجل المساءلة. ? هل النسبة التى أقرها البرلمان باختيار ال 100 عضو للجنة التأسيسية للدستور تراها مرضية لكل أطياف الشعب المصرى؟ ?? نعم أراها مرضية، فهى من قبيل الوسطية، حيث وصلنا إلى حل وسط بين كل الآراء بين قائل: بأن جميع أعضاء اللجنة يكونون من البرلمان وبين قائل: بأن 100% من خارج المجلس، إلا أننا توافقنا على حل ال 50% وهو الحل الوسط. وهذا الحل الذى ارتضى عليه الجميع امتثالا لقول على بن أبى طالب رضى الله عنه «عليكم بالنمط الأوسط». ? هل ستكون هناك معايير لاختيار أعضاء لجنة الدستور؟ ?? بالطبع هناك معايير لاختيار أعضاء هذه اللجنة وأهم هذه الشروط أن يكون الشخص مهتما بالعمل العام ومنخرطا فيه، وأن يملك المؤهلات العلمية خاصة فى مجال التشريع، وأن يحظى بالقبول لدى كل أطياف الشعب المصرى، وأن يكون النائب له العديد من الدراسات والأبحاث فى مجال وضع التشريعات والدساتير، وأن يكون على اطلاع كبير بعدد من الدساتير فى الدول المتقدمة وهذه هى أهم الصفات المؤهلة بجانب العديد من الخبرات الأخرى. ? هل ترجح أن يقوم كل حزب بترشيح عدد من أعضاء لجنة الدستور أم يترك لكل عضو بالبرلمان الحرية فى اختيار من يراه مناسبا؟ ?? دائما أرى أن ترشيحات الأحزاب لأعضائها سوف تكون مقننة بخلاف ترشيحات الأعضاء بشكل شخصى ستؤدى إلى بلبلة وسوء ظن، حيث إن كل شخص يعتبر نفسه أنه كفاءة وقادر على المشاركة خاصة فى حالة اختيار نائب وترك نائب آخر. ? هل تعتقد أن الدستور القديم - دستور 1971 - يحتاج إلى تغيير شامل لكل مواده أم أن هناك مواد تظل كما هى وما هى اقتراحاتك؟ ?? نعم ستكون هناك تغييرات جذرية يجب أن تطال هذا الدستور وأقترح تغيير المواد الخاصة بصلاحيات رئيس الجمهورية وعدم المساس بالمادة الثانية للدستور التى تنص على أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع مع إلغاء كلمة مبادئ الشريعة الإسلامية لأنها تحتوى على أقاويل. ? تطالب بالحد من صلاحيات رئيس الجمهورية فهل ذلك يعنى أن الرئيس القادم سوف يكون بلا صلاحيات عند اتخاذ القرار؟ ?? الحد من الصلاحيات ينطلق من الوسطية وهو الفصل بين السلطات وإعطاء كل سلطة حقها وواجباتها فلا يصح أن يكون الرئيس هو الرئيس الأعلى للجيش والقضاء والشرطة وعدد آخر من الهيئات. بل تقييد الصلاحيات بأن كل سلطة لا تخضع لحكم فرد فقط. ? المادة 28 من الإعلان الدستورى مازالت تحوم حولها الشبهات فهل سيتم تغييرها أم لا؟ ?? أنا شخصيا ضد هذه المادة التى تقول عدم ضرورة الطعن فى نتائج اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ولكن مع ذلك يصعب تغييرها فى الوقت الراهن فلابد من تغييرها فى الدستور الجديد. ? هل تؤيد الرأى الذى يطالب أصحابه بتطبيق الشريعة الإسلامية بشكل فورى وليس على مراحل متدرجة؟ ?? أنا أؤمن ما دعمه رسول الله فى تطبيق حدود الله فى وقت لاحق لأن الناس غير مؤهلة فى حينها، وحتى لا يصد الناس عن الدين فلابد من تهيئة المناخ أولا وقبل أن أقيم الحد لابد أن أعطى الحق، فالمبدأ الإسلامى هو إعطاء الحقوق قبل إقامة الحدود بمعنى أداء حق الفقير والمسكين والجائع ومن لا يجد عملا ثم أحاسبه بعد ذلك، وعندما يحصل الفقير على حقه ثم يسرق فلن يكون له مبرر للسرقة. فالناس الآن فى أمس الحاجة إلى الأمن ثم رغيف العيش ولكن عليهم التوخى حتى تصل إليهم حقوقهم. ? من هو قدوتك فى الحياة وهل طه حسين نموذج يتم الاقتداء به؟ ?? أنا قدوتى الصحابى الجليل عبد الله بن أم مكتوم وعثمان بن مالك والرمزى فهؤلاء نماذج أسير دائما على خطاهم وفى العصر الحديث قدوتى الشيخ عبد الحميد كشك وعبد العزيز بن باز مفتى السعودية السابق والشيخ الدكتور عمر عبد الرحمن. ? ما أهم الأبحاث التى قمت بعملها وتعتبرها نقلة فى الفقه والتشريع؟ ?? لى العديد من الأبحاث أهمها التكيف الفقهى للتعامل مع الشركات العنقودية وإدارة الوقت وضغوط العمل وآداب وأخلاقيات المهنة، وتقييم التدريس، والتفريق للضرر، حق سكن الزوجات، ولى بحث اعتبره نقلة وهو أننى توصلت إلى عدم اشتراط سن الأضحية عند الذبح وهذا البحث سيتم التعامل معه بشكل جدى فى المرحلة المقبلة من خلال دار الإفتاء ومجامع الفقه والاهتمام بفقه الاقتصاد. ? هل تؤيد سحب الحصانة من النائب السلفى أنور البلكيمى؟ ?? نعم أؤيد سحب الثقة ولكن أن تكون مبنية على تحقيق وبالفعل تم سحب الثقة منه فى الحزب ولكن نحن بانتظار التحقيق حتى لا نكون جانيين عليه.