وظيفة فورية ومضمونة.. تنسيق مدارس التمريض بعد الإعدادية (الشروط وتوقعات الحد الأدنى للقبول)    ختام امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية دار العلوم جامعة أسوان    الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة يلتقى منسق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمجلس الأمن القومي الأمريكي    وزير الاتصالات يبحث مع نظيره الكوري التعاون فى مجالات الرقائق الالكترونية والذكاء الاصطناعى    للراغبين في الشراء.. تراجع أسعار المولدات الكهربائية في مصر 2024    رئيس هيئة الدواء يبحث مع المستحضرات الدوائية بالكونغو فرص الاستثمار    نمو الناتج الصناعي الإسباني بواقع 0.8% في أبريل    CNN: إسرائيل استخدمت صواريخ أمريكية في قصف مدرسة الأونروا بالنصيرات    المستشار الألمانى يتعهد بترحيل مهاجرين عقب حادث طعن شرطى    أويارزابال يحتفي بالهاتريك الأول    مدرب تونس: حققنا الأهم أمام غينيا الاستوائية.. ونعاني من الغيابات    عبد الرحمن مجدي: ظُلمت في مشكلة الأولمبياد.. والأهلي سيتوج بالدوري وأنتقل للنادي الأكثر بطولات    حسام البدري يكشف كواليس رحيله عن بيراميدز ورفض عرض الزمالك    لوكاكو: الأندية الأوروبية تعلم أن السعودية قادمة.. المزيد يرغبون في اللعب هناك    وزيرة التضامن: استمرار تفويج حجاج الجمعيات حتى 9 يونيو الجاري    رسميًا اليوم.. المحكمة العليا تستطلع هلال شهر ذي الحجة 1445 في السعودية    هل عمر المنسي شرير في مسلسل مفترق طرق؟.. ماجد المصري يجيب    الأقوى والأكثر جاذبية.. 3 أبراج تستطيع الاستحواذ على اهتمام الآخرين    جميلة عوض تحتفل بحنتها قبل ساعات من حفل زفافها الليلة    ثقافة بورسعيد تناقش تلوث البيئة وأثره على الصحة العامة    انطلاق أول حلقتين من الفيلم الوثائقي "أم الدنيا" حصريًا على WATCH IT    صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة.. لماذا استحب الصيام بها؟    تكبيرات عيد الأضحى 2024.. وطقوس ليلة العيد    تزامنًا مع عيد الأضحى 2024.. «الإفتاء» تكشف أفضل وقت لذبح الأضحية    دراسة تحذر من مخاطر مشروبات الطاقة على مرضى القلب    هيئة الدواء تستعرض تجربتها الرائدة في مجال النشرات الإلكترونية    المشدد 5 سنوات لعاطل وربة منزل بتهمة تزوير عقود بيع شقة    التحقيق مع عاطل هتك عرض طفل في الهرم    محافظ أسوان يكرم أبطال نادي ذوي الاحتياجات الخاصة لحصدهم العديد من الميداليات الذهبية    التحالف الوطنى للعمل الأهلى ينظم احتفالية لتكريم ذوى الهمم بالأقصر    طلب إحاطة بشأن رفع بعض المدارس الخاصة للمصروفات بنسبة 100%    في يوم واحد.. ضبط 14 ألف قضية تتعلق بالنقل والمواصلات    فحص 889 حالة خلال قافلة طبية بقرية الفرجاني بمركز بني مزار في المنيا    تخريج 6 دفعات من معهد المحاماة ومشروع تدريبي لنقابة المحامين للعدالة الإلكترونية بالوادي الجديد    حسام البدري: تعرضت للظلم في المنتخب.. ولاعبو الأهلي في حاجة إلى التأهيل    إسبانيا تبدي رغبتها في الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»    ليلة في حب سيدة المسرح العربي.. تفاصيل تكريم سميحة أيوب بدار الأوبرا    تركي آل الشيخ: أتمنى جزء رابع من "ولاد رزق" ومستعدين لدعمه بشكل أكبر    أبوالغيط يتسلم أوراق اعتماد مندوب الصومال الجديد لدى جامعة الدول العربية    وزير الري: تراجع نصيب الفرد من المياه إلى 500 متر مكعب (تفاصيل)    عضو بالبرلمان.. من هو وزير الزراعة في تشكيل الحكومة الجديد؟    تباين أداء مؤشرات البورصة بعد مرور ساعة من بدء التداولات    اقتصادي يكشف أسباب ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي ل46.125 مليار دولار    رئيس الوفد فى ذكرى دخول العائلة المقدسة: مصر مهبط الديانات    كيفية تنظيف مكيف الهواء في المنزل لضمان أداء فعّال وصحة أفضل    أمين الفتوى: لابد من أداء هذه الصلاة مرة واحدة كل شهر    ننشر أسماء الفائزين بمسابقة "وقف الفنجري" جامعة القاهرة 2024    جواب نهائي مع أشطر.. مراجعة شاملة لمادة الجيولوجيا للثانوية العامة الجزء الثاني    قبل عيد الأضحى.. ضبط أطنان من الدواجن واللحوم والأسماك مجهولة المصدر بالقاهرة    بوريل يستدعي وزير خارجية إسرائيل بعد طلب دول أوروبية فرض عقوبات    وزيرة الثقافة تشهد الاحتفال باليوم العالمي للبيئة في قصر الأمير طاز    إصابات في قصف مسيرة إسرائيلية دراجة نارية بجنوب لبنان    رئيس شؤون التعليم يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية بالأقصر    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام المسجد الأقصى اعتداء سافر على الوضع التاريخي لمدينة القدس    المستشار حامد شعبان سليم يكتب عن : المحافظ جاى 000!!؟    مصر تتعاون مع مدغشقر في مجال الصناعات الدوائية.. و«الصحة»: نسعى لتبادل الخبرات    وزير الخارجية القبرصي: هناك تنسيق كبير بين مصر وقبرص بشأن الأزمة في غزة    ملف رياضة مصراوي.. تصريحات صلاح.. مؤتمر حسام حسن.. تشكيل منتخب مصر المتوقع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسن عبدالله فناناً تشكيلياً بمزاجٍ شعري
نشر في نقطة ضوء يوم 22 - 11 - 2016

فاجأ حسن عبدالله الجميع حين أطل شاعراً بديوانه الأول «أذكر أنني أحببت»، ثمّ فاجأهم حين صام عن الشعر وكتب للأطفال، وها هو يعود اليوم رسّاماً ليحمل كما دائماً مفاجأة غير متوقعة. وليس معرضه الأوّل «مقام الأخضر» في دار الندوة (من 10 حتى 25 الشهر الجاري) معرضاً لشاعرٍ يهوى الرسم، إنما يكشف عن فنان تشكيلي مبدع في مزج الألوان ووضع محاور التناظر واللعب على الطبقات اللونية والتصويرية.
تُحيلنا لوحات حسن عبدالله إلى قصائده الجميلة، كأنما التشكيل عنده توأم الشعر. يرسم الطبيعة، تيمة المعرض الرئيسة، بمزاج الشاعر ولغته المتفرّدة. ولا عجب أن نستخدم كلمة «لغة» في الحديث عن لوحات عبدالله التي تعبّر بجمالية لافتة عن مشهديات ألفناها في شعره الدافئ.
هذه الطبيعة ليست غريبة علينا. هذه السهول والمروج والوديان والسواقي عرفناها في دواوين «راعي الضباب» و «الدردارة» و «ظلّ الوردة»... الصور ذاتها تُسيطر على حسن عبدالله، شاعراً ورساماً، فكأنّها متدفقة من ذاكرةٍ طفولية تختزن مشاهد كثيرة من بلدة الشاعر الجنوبية، الخيام. وفي هذه العلاقة المتداخلة بين عين الشاعر وذاكرته، نستعيد مقولة الرسّام الصيني الذي قال مرّة: «عندما ترسم عود الخيزران ينبغي أن تجعل العود ينبت في داخلك أولاً». وهكذا هي المشاهد نابتة في داخل حسن عبدالله، فنقلها شعراً على مدار عقود قبل أن يترجمها أشكالاً في معرضه البديع.
حين يتأمّل أحدنا لوحة «مدى» (أكليريك على القماش، 80/100)، يجد أنّ مثل هذا العمل ما كان يُمكن أن يُرسم بهذا المقدار من العفوية والبساطة لولا أنّ المشهد ذاته راسخ في مخيلة الفنان. هو لم يقصد نهراً أو مرجاً لكي يرسم ما تمليه عليه العين، إنما نقل ما بقي محفوظاً في ذاكرته عن حسن الطفل الذي ولد في الخيام وجاب أوديتها ماشياً حتى امتلأ بتفاصيلها. هكذا نلتمس في بعض اللوحات مثل «عناق» أو «القرية وظلها» صدى لقصائد قرأناها وأحببنا بلدة الشاعر من خلالها. ومنها هذا المقطع: «كان مرج الخيام/ كان تين الخيام وزيتونها/ وصباحات أصيافها الباردة/ وكنّا معاً في سكينة ذاك الزمان/ نحنُ والنبتُ والطيرُ والحيوان/ أمّة واحدة» (من «راعي الضباب»).
تقودنا الرحلة البصرية داخل معرض يحوي أربعين لوحة إلى أمكنة واقعية غير أنها منقولة بتصرّف. الطبيعة كلّها مألوفة لكنّ ألوانها متفردة. قد يسطو لون واحد على اللوحة ثم يكسر عبدالله ثباته بضربة ريشة تُغيّر روح اللوحة ومعناها أحياناً. هذه التفاصيل اللونية تُشكّل فرادة اللوحة عند حسن عبدالله. يستخدم تارةً اللون نفسه في تدرجات مختلفة، فتغدو اللوحة احتفاءً باللون وليس المشهد. وهذا ما نستدلّ عليه في لوحةٍ أهدت عنوانها الى المعرض «مقام الأخضر». وهذه بالذات تُشكّل مرحلة جديدة في المعرض لكونها تُفرغ العمل التشكيلي من كلّ صورة أو كائن أو ظلّ لتقدّم نسخةً فنية عن طبيعة خالية إلا من لونها أو ربما مقامها الأخضر. وقد أصاب الفنان حين عَنون لوحتين ب «فضاء الأخضر»، لأنّ اللون يستحيل فيهما فضاءً حقيقياً، بل قائماً بذاته. أمّا اللافت في لوحاته فيكمن في تنوعها، على رغم استخدام مادة واحدة فقط هي الأكليريك. ومن مميزات هذه المادة أنّها تتخفّف لتصير شفافة كالماء (أكواريل) وقد تتكثّف حتى تصير سميكة كما الزيت، وهذه التلوينات بدت واضحة في لوحات مثل «ضفاف» و «بين الظلّ والضوء» و «برية وماء».
يرسم عبدالله خلفيات اللوحة بعناية، حتى تكاد تتجاوز المشهد في أهميته. هذه الخلفيات الواسعة تمنح اللوحة مساحات إضافية فتغدو القماشة الصغيرة قادرة على استيعاب فضاءات شاسعة وغنية بتفاصيلها المتكاملة.
ومع أنّ غالبية لوحات المعرض صغيرة نسبياً، تأتي اللوحات الأكبر حجماً مثل «برّ وماء» (أكليريك، 85/110) لتُبرز دقة الشاعر جيولوجياً، حتى تكاد اللوحة أشبه بصورة متطابقة في تضاريسها ومقاييسها مع الواقع. وفي لوحات أخرى، يبتعد عبدالله عن هذا الواقع ليرسم الطبيعة بأبعادٍ شعرية تارةً وغيبية طوراً. في «شجرة الغيم» يصوّر الرسام مشهداً راسخاً في وعينا الجماعي من دون أن نصادفه مرّة في حياتنا. طبيعة باردة يتداخل فيها الأزرق الرمادي والأبيض اللؤلؤي ليُشكّل مشهداً ألفناه في أفلام سينمائية أو ربما في صور شعرية، أو لعلّه رافقنا في أحلامنا الليلية من غير أن نقع عليه واقعاً. ومثل هذه المناخات تكرّس شعرية المعرض وفرادته.
تستحضر لوحات «المقام الأخضر» الطبيعة في كلّ ألوانها وتجلياتها وأبعادها. يتضمن المعرض ثلاث لوحات تسكنها أبنية تعتقد للوهلة الأولى أنها في حال من التهاوي، يرسمها بأسلوب «التنقيطية» التي تُقسّم اللون الى نقاط صغيرة متمازجة. وما هذه التقنية إلا تكريس لمفهوم التزعزع الذي تتصف به الأبنية. إضافة الى لوحتين عنوانهما «غياب» يتوسطهما منزل مهجور. وإن استغرب أحدنا وجود مثل هذه اللوحات في معرض تيمته الطبيعة، فلعلّها مبررة في فكرة التهديد الذي تواجهه الطبيعة اليوم. تلك اللوحات ليست فارغة تماماً من الطبيعة، فهي تتجلى مرة في الأفق الليلكي وأحياناً في العشب المتسلّق على الأبنية المهدمة. إنها صور عن طبيعةٍ تعرضت مراراً للقصف والدمار (في المدينة) وللتجاهل والهجران (في القرية).
يُعيد حسن عبدالله تشكيل الطبيعة في معرضه الأول، وهو يكشف بمهارة عن براعة في التعامل مع الريشة. لكنّ السؤال الذي يُطارد الزائر: لماذا أخفى الشاعر موهبته التشكيلية طوال تلك السنوات؟ وهل يصح اعتبار «مقام الأخضر» معرضاً أوّل أم ديواناً خامساً؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.